* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 11h29 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/01/2007, 22h05
الصورة الرمزية ADEEBZI
ADEEBZI ADEEBZI غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8372
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 46
المشاركات: 393
افتراضي الصب تفضحة عيونة

الصب تفضحة عيونة
كلمات : احمد رامي
الحان : ابو العلا محمد
وهي موجودة في المنتدى على هذا الرابط هنا


الكلمات :


الصب تفضحة عيونة
وتنم عن وجد شؤونة
انا تكتمنا الهوى
والداء اقتلة دفينة
يهتاجنا نوح الحمام
وكم يحركنا انينة
وتحمل القبل النسيم
فهل يؤديها امينة
قست القلوب فهل لقلـ
ـبك يا حبيبي من يلينة
فتريح قلبا مدنفا
اسوان لا تغفى شجونة
مرت علية الذكريا
ت فطال للماضي حنينة
واناجيك واللذي
يسقيك من ودي هتونة
ربي اللذي بك يا ترى
سري وسرك من يصونة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/01/2007, 10h58
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي

أقبــل الليـــل
إحدى قصائد أحمد رامى القليلة نسبة إلى ما ألفه بالعامية ، ويظهر فيها تأثره بشعر العامية الغنائى فى كثرة تغيير الوزن والقافية وفى استعماله للتعبيرات الشائعة فى أغانيه العامية مثل ظنونى ، شجونى ، أنينى ، الضنى
وقد استخدم رياض فى هذه الأغنية آلة الأورج فى أكثر من مقطع ، ويبدو أنه قد أعجب بصوت الآلة الجديدة فكرر استخدامها فى عدة قصائد فى أواخر الستينات ، وكان فد عرف بأنه من الموسيقيين المحافظين لكنه اتجه للتجديد فى تلك الفترة متأثرا بما كان يقدمه محمد عبد الوهاب من تجديد كبير فى ألحانه لأم كلثوم ، وكان السنباطى عام 1964 قد استخدم آلة البيانو لأول مرة فى ألحانه بينما استخدمه عبد الوهاب فى العشرينات فى أغنية الصبا والجمال كما استخدمه سيد درويش قبل ذلك
أما أم كلثوم ، ورغم تجاوزها الستين عاما ، فقد أسرت السامعين بصوتها العذب وأدائها الساحر خاصة فى مقدمة هذه القصيدة ولا يمكن تخيل أنه بمقدرة مطربة أخرى أداء تلك المقدمة على ذلك النحو من إجادة التعبير


أقبـــــل الليـــــــــل


شــعر أحمــد رامى


لحن رياض السنباطى


مقــام كــورد 1968


أقبــل الليــل يا حبيبى ونــــادانى حنينى


وسرت ذكراك طيفا هام فى بحر ظنونى


ينشر الماضى ظلالا


كن أنســا وجمــــالا


فإذا قلبى يشتاق إلى عهد شجونى


وإذا دمعى ينهـــل على رجع أنينى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى


أين أنت الآن بــــــل أين أنـــــــا


أنا قلـب خفـــــاق


فى دنيا الأشـــواق


أنا روح هيمـــان


فى وادى الأشجان


تاه فكرى بين أوهــامى وأطياف المنى


لست أدرى يا حبيـــــبى من أنا أين أنا






با بعيد الدار عن عينى ومن قلبى قريبا


كم أنــــاديك بأشــواقى ولا ألقى مجيبا


تقبل الدنيـا على أهل الهوى أنسا وطيبا


وفؤادى كاد من فرط حنيــنى أن يذوبا


لو عدت لى رد الزمان إلىّ سالف بهجتى


ونســــيت ما لاقيت منه فى ليالى وحدتى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى


أين أنت الآن بــــــل أين أنـــــا


تاه فكرى بين أوهــامى وأطياف المنى


لست أدرى يا حبيـــــبى من أنا أين أنا






أواه با ليــل طال بى سهرى


وساءلتنى النجوم عن خبرى


ما زلت فى وحدتى أسامرها


حتى سرت فيك نسمة السحر


وأنا أسبح فى دنيـــا تراءت لعيونى


قصة أقرأ فيها صفحات من شجونى


بين مـــــاض لم يـــــــدع لى


غير ذكرى عن خيالى لا تغيب


وأمـــــــــانى صـــــورت لى


فى غــد لقيــــــــا حبيب لحبيب






النوم ودع مقلتى


والليـل ردد أنتى


والفجر من غير ابتسامك


لا يبــــــدد وحشــــــــتى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى


أين أنت الآن بــــل أين أنــــــــا


تاه فكرى بين أوهامى وأطياف المنى


لست أدرى يا حبيـــبى من أنا أين أنا






يا قلبى لوطال بى زمانى


وأنعـــم الدهـــر بالتـــدانى


تبســم الفجــــر لعيـــونى


وغــرد الطيـــر فى لسـانى


وبت بالنشــــوة أغـــــنى


والليل يروى الحديث عـنى


ياهدى الحيران فى ليل الضنى


قد غـــدوت الآن أدرى من أنــــا






أنا طير رنام


فى دنيا الأحلام


أنا ثغر بسام


فى صفو الأيـام


كنت وحدى بين أوهامى وأطياف المنى


والتقـــينا فبدا لى يا حبيبى من أنا أين أنا

__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/01/2007, 11h02
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي

رباعيات الخيـام
القصيدة الأصلية للشاعر الفارسى عمر الخيام و ترجمها أحمد رامى شعرا إلى العربية ، سميت بالرباعيات لكونها تتألف من مقاطع صغيرة فى كل منها أربع شطرات فى بيتين من قافية جديدة ، الشطرة الأولى والثانية والرابعة متماثلة القافية مع اختلافها فى الثالثة ، وبهذا تختلف عن القصيدة التقليدية من حيث عدم التقيد بنفس القافية ، وهى تقترب من شكل من أشكال الزجل إلا أن الزجل يكون باللغة العامية
والقصيدة مليئة بأبيات الحكمة وهو من أسرار نجاحها ، وهى من أعمال أم كلثوم الكبرى وحققت نجاحا هائلا

رباعيـات الخيـام
ترجمة أحمد رامى

ألحان رياض السنباطى
مقـام راست 1949




سمعت صوتا هاتفا فى السحر
نادى من الغيب رفات الشر

هيا املأوا كأس المنى قبل أن
تملأ كأس العمر كف القدر




لا تشغل البال بماضى الزمان
ولا بآت العيش قبل الأوان

واغنم من الحاضر لذاته
فليس فى طبع الليالى الأمان




غد بظهر الغيب واليوم لى
وكم يخيب الظن فى المقـبل

ولست بالغافل حتى أرى
جمال دنياى ولا أجتلى




الفلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يطاق

يارب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامى زلال




أولى بهذا القلب أن يخفقا
وفى ضرام الحب أن يحرقا

ما أضيع اليوم الذى مر بى
من غير أن أهوى وأن أعشقا




أفق خفيف الظل هذا السحر
نادى دع النوم وناجى الوتر

فما أطال النوم عمرا ولا
قصر فى الأعمار طول السهر




فكم توالى الليل بعد النهار
وطال بالأنجم هذا المدار

فامش الهوينة إن هذا الثرى
من أعين ساحرة الإحورار




لا توحش النفس بخوف الظنون
واغنم من الحاضر أمن اليقين

فقد تساوى فى الثرى راحل
غدا ومن ألوف السنين




اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب
فإنما الأيام مثل السحاب

وعيشنا طيف خيال فنــل
حظك منه قبل فوات الشباب




لست ثوب العيش لم أستشر
وحرت فيه بين شتى الفكر

وسوف أنضو الثوب عنى ولم
أدرك لماذا جئت أين المفر




يا من يحار الفهم فى قدرتك
وتطلب النفس حمى طاعتك

أسكرنى الإثم ولكنى
صحوت بالآمال فى رحمتك




إن لم أكن أخلصت فى طاعتك
فإننى أطمع فى رحمتك

وإنما يشفع لى أننى قد
عشت لا أشرك فى وحدتك




تخفى عن الناس سنى طلعتك
وكل ما فى الكون من صنعتك

فأنت ملاه وأنت الذى
ترى بديع الصنع فى آيتك




إن تفصل القطرة من بحرها
ففى مداه منتهى أمرها

تقاربت يا رب ما بيننا
مسافة البعد على قدرها




يا عالم الأسرار علم اليقين
يا كاشف الضر عن البائسين

يا قابل الأعذار عدنا إلى
ظلك فاقبل توبة التائبين

__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/01/2007, 11h04
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي

ســلوا قــلبى
إحدى قصائد سلسلة من أشعار أمير الشعراء أحمد شوقى قدمتها أم كلثوم ، وجميعها غنتها بعد وفاته ، حققت نجاحا كبيرا واستمرت إذاعتها حتى اليوم ، وعلى غير العادة قررت أم كلثوم إعادة غنائها فى إحدى حفلاتها بعد 21 عاما فى 1967 واستقبلت استقبالا حارا من الجمهور ، وهى من أفضل كلاسيكيات الموسيقى العربية


ســـلوا قلــبى
شعر أحمد شوقى

لحن رياض السنباطى
مقام راست 1946

سلوا قلبى غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتابا

ويسأل فى الحوادث ذو صواب
فهل ترك الجمال له صوابا

وكنت إذا سألت القلب يوما
تولى الدمع عن قلبى الجوابا

ولى بين الضلوع دم ولحم
هما الواهى الذى سكن الشبابا

تسرب فى الدموع فقلت ولى
وصفق فى الضلوع فقلت تابا

ولو خلقت قلوب من حديد
لما حملت كما حمل العذابا

ولا ينبيك عن خلق الليالى
كمن فقد الأحبة والصحابا

فمن يغتر بالدنيا فإنى
لبست بها فأبليت الثيابا

جنيت بروضها وردا وشوكا
وذقت بكأسها شهدا وصابا

فلم أر غير حكم الله حكما
ولم أر دون باب الله بابا

وأن البر خير فى حياة
وأبقى بعد صاحبه ثوابا

نبى البر بينه سبيلا
وسن خلاله وهدى الشعابا

وكان بيانه للهدى سبلا
وكانت خيله للحق غابا

وعلمنا بناء المجد حتى
أخذنا إمرة الأرض اغتصابا

وما نيل المطالب بالتمنى
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

وما استعصى على قوم منال
إذا الإقدام كان لهم ركابا

ابا الزهراء قد جاوزت قدرى
بمدحك بيد أن لى انتسابا

فما عرف البلاغة ذو بيان
إذا لم يتخذك له كتابا

مدحت المالكين فزدت قدرا
فحين مدحتك اجتزت السحابا

سالت الله فى ابناء دينى
فإن تكن الوسيلة لى أجابا

وما للمسلمين سواك حصن
إذا ما الظلم مسهم ونابا
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/01/2007, 11h07
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي

الأطـــــــلال
القصيدة المغـناة يختلف نصها عن القصيدة التى وردت فى ديوان ناجى بنفس الاسم ، وقد أضيف إليها مقطع من قصيدة أخرى لناجى وهو البادئ بالبيت هل رأى الحب سكارى مثلنا ، وبلغ التوفيق حده فى هذا المزج إذ أن ذلك المقطع بلغ ذروة القصيدة بل إنها اشتهرت به ، والشاعر الدكتور ابراهيم ناجى كان طبيبا بالفعل وعرف عنه إنسانيته البالغة فى معاملته لمرضاه حتى أنه كان يعطى مرضاه من الفقراء نقودا بدلا من أن يتقاضى منهم أجرا
رياض السنباطى فى هذه القصيدة حلق بالنغم فى آفاق جديدة ، فرغم شرقيته المفرطة إلا أن اللحن بدا وكأنه يطرق نغمات جديدة على السمع ، فقد تخلص السنباطى من كثير من الجمل التقليدية وصاغ جملا بعيدة عن التوقع ، وقد وفق تماما فى التعبير عن الموضوع نصا وكلمات بل وربما حروفا أيضا ، ويبلغ اللحن أقصى مداه فى التعبير فى تصوير الأبيات حسب موقفها الدرامى ، ومن عجائب لحن الأطلال أنه لم يلق ذلك القبول الفائق الذى لقيه فى أسماع الناس وقلوبها من أول مرة ، فقد جاءت الأطلال يعد موجة من ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم وضع فيها كيرا من الإبهار ، وتعـود الناس على هذا الأسلوب حتى جاء السنباطى فبهر الجميع ليس بالآلات الجديدة ولا الإيقاعات الجذابة وإنما بقوة التعبير الفائقة والتى احتاجت لبعض الوقت حتى يمكن للجمهور قراءة النص جيدا ، خاصة أنها قصيدة شعرية
غنت أم كلثوم الأطلال فى إحدى حفلاتها بالقاهرة عام 1966، واختارت أن تغنيها بعد ذلك بعام على مسرح أولمبيا فى باريس عام 1967 وهنا قامت الدنيا ولم تقعد فقد استمع إليها مباشرة جمهور جديد ، وانبهر الناس بأدائها خاصة حين غنت أعطنى حريتى أطلق يديا ، وأحدث أداؤها دويا هائلا جذب الناس إليها جذبا ، وتظل الأطلال حتى يومنا هذا نموذجا رائعا للموسيقى العربية الأصيلة



الأطــــــلال
شـعر د. ابراهيم ناجى

ألحان رياض السنباطى
مقــــام هــزام 1966

يا فؤادى لا تسل أين الهوى
كان صرحا من خيال فهوى

اسقنى واشرب على أطلاله
وارو عنى طالما الدمع روى

كيف ذاك الحب أمسى خبرا
وحديثا من أحاديث الجوى




لست أنساك وقد أغريتنى
بفم عذب المناداة رقيق

ويد تمتد نحوى كيد
من خلال الموج مدت لغريق

وبريق يظمأ السارى له
اين من عينيك ذياك البريق




يا حبيبا زرت يوما أيكه
طائر الشوق أغنى ألمى

لك إبطاء المذل المنعم
وتجنى القادر المحتكم

وحنينى لك يطوى أضلعى
والثوانى جمرات فى دمى




أعطنى حريتى أطلق يديا
إننى أعطيت ما استبقيت شيا

آه من قيدك أدمى معصمى
فلم أبقيه وما أبقى عليا

ما احتفاظى بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديا




أين من عبنى حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشى ملكا
ظالم الحسن شهى الكبرياء

عبق السحر كأنفاس الربى
ساهم الطرف كأحلام المساء




أين منى مجلس أنت به
فتنة تمت سناء وسنى

وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا

ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا




هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا

ومشينا فى طريق مقمر
تثب الفرحة فيه قبلنا

وضحكنا ضحك طفلين معا
وعدونا فسبقنا ظلنا




وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أنا لا نفيق

يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق

وإذا النور نذير طالع
وإذا الجر مطل كالحريق

وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كل فى طريق




أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو

فإذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح

فتعلم كيف تنسى
وتعلم كيف تمحو




يا حبيبى كل شيء بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء

ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعد ما عز اللقاء

فإذا أنكر خل خله
وتلاقينا لقاء الغرباء

ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/02/2007, 18h32
شادي76
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

غريـب على باب الرجاء
كلمات/ الأستاذ طاهر أبو فاشا
ألحان/ الموسيقار كمال الطويل
غناء/ كوكب الشرق أم كلثوم


غريب على باب الرجاء طريـــــــح يناديك موصول الجوى والنوح
يهون عذاب الجسم والروح سالـــــما فكيف وروح المستهام جروحه جروح
وأهواك ولكني أخاف واستحــــي إذا قلت قلبي في هواك جريح
طريقي إليك الوجد والسهد والضـنى والدمع أداريه في الهوا يبوح

غريب على باب الرجاء طريـــــــــح يناديك موصول الجوى ينوح
ولي في مقام الوجد حال، ولفشوه بسر الهواء تغدو وفيه تروح
بكيت من الذي جرى لي من عذابــــــه ولكن الهواء بالوالهين يصيح
يهون عذاب الجسم والروح سالمــــــــا فكيف وروح المستهام جروحه جروح
وأهواك ولكني أخــــاف واستحــــي إذا قلت قلبي في هواك جريح
طريقي إليك الوجد والسهـــــد والضنى والدمع أداريه في الهوا يبوح

يقول لي غني وبالقلـــــب لوعــــــــــــة أغني بها في خلوة وأنوح
طريق الشوق والليــــــل نـائمـــــــــــــا معالم تخفى تارة وتلوح



يا شادي الألحان أسمعنا رنة العيدان
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18/02/2007, 18h41
شادي76
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

هذه ليلتي
كلمات/ جورج جرداق
ألحان/ الموسيقار محمد عبد الوهاب
غناء/ كوكب الشرق أم كلثوم

هذه ليلتي وحلم حياتي بين ماض من الزمان وآت
الهوى أنت كله والأماني فأملأ الكأس بالغرام وهات
بعد حين يبدل الحب دارا والعصافير تهجر الأوكارا
وديار كانت قديما ديارا سترانا كما نراها قفارا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر

والمساء الذي تهادى إلينا ثم أصغى والحب في مقلتينا
لسؤال عن الهوى وجواب وحديث يذوب في شفتينا
قد أطال الوقوف حين دعاني ليلم الأشواق عن أجفاني
فادن مني وخذ إليك حناني ثم أغمض عينيك حتى تراني
وليكن ليلنا طويلا طويلا فكثير اللقاء كان قليلا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر

يا حبيبي طاب الهوى ما علينا لو حملنا الأيام في راحتينا
صدفة أهدت الوجود إلينا وأتاحت لقاءنا فالتقينا
في بحار تئن فيها الرياح ضاع فيها المجداف والملاح
كم أذل الفراق منا لقاء كل ليل إذا التقينا صباح
يا حبيبا قد طال فيه سهادي وغريبا مسافرا بفؤادي
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر

سهر الشوق في العيون الجميلة حلم آثر الهوى أن يطيله
وحديث في الحب إن لم نقله أوشك الصمت حولنا أن يقوله
يا حبيبي وأنت خمري وكأسي ومنى خاطري وبهجة أنسي
فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي وغدي في هواك يسبق أمسي

هلَّ في ليلتي خيال الندامى والـنُواسي عانق الخياما
وتساقوا من خاطري الأحلاما وأحبوا وأسكروا الأياما

رب من أين للزمان صباه إن غدونا وصبحه ومساه
لن يرى الحب بعدنا من حداه نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوق وملء كياني هذه ليلتي فقف يا زماني
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر





يا شادي الألحان أسمعنا رنة العيدان
[/QUOTE]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/02/2007, 18h03
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي





ثورة الشك

شعر /عبد الله الفيصل

ألحان / رياض السنباطي


أكاد أشك في نفسي لأني أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي ولم تحفظ هواي ولم تصني
وأنت مناي أجمعها مشت بي إليك خطى الشباب المطمئن

يكذب فيك كل الناس قلبي وتسمع فيك كل الناس أذني
وكم طافت علي ظلال شك أقضت مضجعي واستعبدتني

كأني طاف بي ركب الليالي يحدث عنك في الدنيا وعني
على أني أغالط فيك سمعي وتبصر فيك غير الشك عيني
وما أنا بالمصدق فيك قولا ولكني شقيت بحسن ظني

وبي مما يساورني كثير من الشجن المؤرق لا تدعني
تعذب في لهيب الشك روحي وتشقى بالظنون وبالتمني
أجبني إن سألتك هل صحيح حديث الناس، خنت؟ ألم تخني؟

أكاد أشك في نفسي لأني أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي ولم تحفظ هواي ولم تصني
وأنت مناي أجمعها مشت بي إليك خطى الشباب المطمئن
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/12/2007, 10h03
omar shrief omar shrief غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:41243
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 89
افتراضي رد: كلمات الاغاني وشرح المعاني

قصيدة " نهج البردة" في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

القصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي،والألحان لأمير القصائد رياض السنباطي
وقد أحدثت بها أم كلثوم تغييراً وغيرت ورب منصت والقلب في صمم إلى ورب مستمع والقلب في صمم


ريمٌ على القـــاع بين البـان والعلــــم أحل سفك دمي في الأشهـــر الحُــرُم


لمـــا رنــــــا حدثتني النفــــس قائلــة يا ويح جنبك ، بالسهم المصيب رُمِي


جحدتها ، وكتمت السهــم في كبـــدي جُرحُ الأحبـــة عندي غيـــرُ ذي ألــم


يا لائمي في هــواه - والهـــوى قدر- لو شفك الوجــــد لم تعـــذل ولم تلـــم


لقـد أنلتــك أذنــاً غيــــر واعيــــــــةٍ ورُب مستمع والقلبُ في صمــــم


يا ناعس الطرف ، لاذقت الهوى أبداً أسهرت مضناك في حفظ الهوى، فنم


يا نفسُ ، دنياك تُخفـــي كــل مبكيـــةٍ وإن بــــــدا لك منهـــا حُسنُ مُبتســـم


صلاح أمــــرك للأخــلاق مرجعــــه فقــــوِّم النفـــس بالأخـــلاق تستقــــم


والنفسُ من خيـرها في خير عافيـةٍ والنفـــسُ من شـرها في مرتعٍ وَخِـــم


إن جَلَّ ذنبي عن الغفران لي أمــلٌ في الله يجعلني في خيـــــر مُعتصـــم


أُلقي رجائي إذا عزَّ المُجيـــرُ على مُفرِّج الكرب في الداريــــن والغمـــم


إذا خفضـــــتُ جنــاح الذُّلَّ أسألــه عِزَّ الشفاعـــةِ ؛ لم أســــأل سوى أَمـَم


وإن تقـــدم ذو تقـــــوى بصالحــــةٍ قـــدّمـــتُ بين يديـــه عبـــرَةَ النــــدم


لزمتُ باب أمير الأنبيـــاءِ ، ومـــن يُمســـــــك بمفتـــاح باب الله يغتنــــم


محمـــدٌ صفــوةُ الباري ، ورحمتـــه وبغيــــــةُ الله من خلـــقٍ ومن نَسَــــم


ونـــودي : اقـــرأ تعالى الله قائلهـــا لم تتصل قبـــــل من قيلت له بفـــــم


هنــاك أذَّنَ للرحمــــن ، فامتــــلأت أسمـــاعُ مكـــة من قدسيــــة النَّغـــــم


ســـرت بشائـــر بالهـــادي ومولـــده في الشرق والغرب مسرى النورفي الظلم


أتيت والنــاس فوضى لا تمـــرُّ بهــم إلا على صنــــم ، قـــد هـام في صنــــم


أسرى بك الله ليـــــلاً، إذ ملائكُـه والرُّسلُ في المسجد الأقصىعلى قدم


لما خطرت به التفُّــــــوا بسيدهـــم كالشُّهـب بالبدر ، أو كالجند بالعلـــــم


صلى وراءك منهــم كل ذي خطـرٍ ومن يفُــــز بحبيـــــــب الله يأتمــــــم


جُبت السماوات أو ما فوقهــــن بهم على منـــــوّرةٍ دُرِّيـــــــــةٍ اللُّجُـــــــم


مشئةُ الخالق البــــاري ، وصنعتـه وقدرةُ الله فــــوق الشــــك والتُّـهَـــــم


حتى بلغـــت سمـــاءً لا يطــارُ لها على جنــــاحٍ ، ولا يُسعى على قـَــدم


وقيل : كــــلُّ نبــــيٍّ عنـــــد رتبتـه ويــا محمدٌ ، هذا العــــرشُ فاستلــــم


يـــا ربِّ ، هبت شعــوب من منيّتها واستيقظــــت أُمَمٌ من رقــــدة العــــدم


رأى قضاؤك فينــا رأي حكمتـــه أكــــرم بوجهــك من قاضٍ ومنتقم


فالطُف لأجل رســول العالمين بنا ولا تـــزد قومه خسفاً ، ولا تُســـم


يا ربِّ ، أحسنت بدء المسلمين به فتمِّم الفضلَ ، وامنح حُسنَ مُختَتَم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/12/2007, 19h16
omar shrief omar shrief غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:41243
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 89
افتراضي أغار من نسمة الجنوب

غناء أُم كلثوم - تأليف أحمد رامي - تلحين رياض السنباطي
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأحْسِدُ الشمسَ في ضُحاها وأحْسِدُ الشَمسَ في الغروبِ
وأغْبِطُ الطَيْرَ حينَ يَشْدوعلى ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
فقد تَرى فيهِما جمالاً يَروق عَينَيْكَ يا حبيبي
+++
يا لَيْتَني مَنْظَرٌ بَديعٌ تُطيلُ لي نَظْرَةَ الرَقيبِ
وليتَني طائرٌ شَهيٌ أشْدو بأنغامِ عَنْدَليبِ
أظَلُ أَسْقيكَ مِنْ غِنائي سُلافَةَ الروحِ والقلوبِ
وَذاكَ أني أراكَ تَرنو لِبَهْجَةِ الشمس في الغُروبِ
وتَعْشَقُ الطَيرَ حينَ يَشْدو على ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
وأَنني مِنْ هُيامَ قلبي وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي

+++
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأَحْسِدُ الزَهْر حينَ يَهفو على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
وأغْبِط النَهرَ حينَ يَجري على بِساطِ الجنى الخَصيبِ
فَقَدْ تَرى فيهِما جَمالاً يَروقُ عَينَيْكَ يا حبيبي
+++
يا لَيتَني زَهْرَةٌ تَساقَتْ مع النَدى قُبْلَة الحبيبِ
ولَيتَني جَدوَلٌ تَهادىِ ما بَيْنَ زَهْرٍ وبينَ طيبِ
وذاكَ أني أَراكَ تَرنو للزَهرِ في غُصنِهِ الرَطيبِ
وتَعْشَقُ النَهْرَ حينَ يَجْري مُرَجِعَ اللحْنِ والضُروبِ
وأَنَني مِنْ هُيامِ قَلبي وَشِدَةِ الوَجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
+++
يا لَيتَنا طائرانِ نَلهو بالرَوْضِ في سَرْحِهِ الخَصيبِ
ولَيتنا زَهْرَتانِ نَهفو على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
تُميلُني نَحْوَكَ الخُزامى إِذا سَرَتْ ساعَةَ المَغيبِ
فإنني مِنْ هُيامَ قلبي وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
+++
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd