* : لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عليش (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h35 - التاريخ: 20/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h33 - التاريخ: 20/12/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/04/2011, 23h58
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

( حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد


أخوتي الأعزاء
أخي محمد الساكني

وبعد اذنكم اساتذتي الأعزاء أبو ياسر ومحمد العمر

طبعا هذا الموضوع ليس من اختصاصي فليس لي وللأسف معلومات موسيقية ولكن من خلال قراءتي المتواصلة في المنتدى أصبح لي بعض التصور عن الموضوع ولكن موضوع التعلم الان صعب بعض الشئ يعني "بعد ما شاب ودو الكتاب"

سأشرح الموضوع كما فهمته انا من خلال شروحات ومناقشات الأخوة العارفين بعلوم المقام والأنغام وتفرعاتها وأتمنى أن يكون فهمي للموضوع صحيح و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن

هذه المشكلة (مشكلة المقام) تتكر كثيرا ودائما والمشكلة بالحقيقة هي بكلمة (المقام) نفسها كما وضح مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ماذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا:
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10


فكلمة (المقام) تستعمل للدلالة على شيئين مختلفين وهنا تقع المشكلة وكالتالي

كل الدول العربية وغير العربية (عدا العراق) تستعمل كلمة (المقام) للدلالة مجموعة من الحركات الثابتة (نوتات موسيقية ان صح التعبير) في السلم الموسيقي

فمثلا مقام الزنجران (وأعتقد يسمى أيضا زنكوله) سلمه كالتالي (والمعلومة منقولة من موقع عالم المقامات)

والعزف كما في المقطع التالي
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1303339935


أما في العراق فلا تستعمل كلمة (المقام) وانما كلمة (نغم) للدلالة على ماذكرته ولذلك يقال (نغم الزنجران) وليس (مقام الزنجران)

أما الاستعمال الثاني فهو مايستعمل في العراق فقط عندما يقال (المقام العراقي) وهو شي أخر يختلف تماما عما ذكرناه في المثال السابق وقد شرحه أيضا مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا: النقطة السادسة
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
اخي نور






> يجب القول بأن كلمة " مقام" المستعملة في مصر والشام الخ، لا تستعمل في العراق بل نستعمل كلمة "نغم" لأعطاء نفس المعنى. وذلك لأن كلمة مقام تعني في العراق شيئا آخر تماما . اذ ان "مقام" في العراق يعني مجموعة انغام (اي مجموعة مقامات اذا استعملنا التعبير الغير عراقي) مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة.



تحياتي اخي الكريم


وساعيد ماذكره الأساتذة الأعزاء الأستاذ حسن والأستاذ محمد العمر:

(المقام العراقي) مثلا (مقام الرست) هو
- مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة - (كما تفضل الاستاذ حسن)
- أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم) - (كما تفضل الاستاذ محمد العمر)

ولو تقرأ حضرتك أيضا كمثال ما ذكره الاستاذ حسن في الشرح المختصر لمقام الرست (العراقي) (وليس نغم الرست) - هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=25


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
.
مقام الرست
شرح مختصر
.
مكونات مقام الرست (عن/ شعوبي ابراهيم)

1.ان مقام الرست يبدأ بالتحرير، وعلى مدى مئات السنين اضاف البغداديون هنا وحذفو هناك الى ان ثبت مقام الرست في المئة سنة الاخيرة على شكله التالي:
2. بعد التحريرتاتي الابيات الاولى التي يجب ان تقرأعلى نفس نغم التحرير اي الرست.
3. يتبعها الحجاز على درجة النوى.
4.ثم يتبعها قطعة المنصوري.
5. ثم يعود الى الرست.
6. ثم البيات الذي يكون على درجة النوى ايضا.
7. فقطعة الابراهيمي ( غالبا يحتوي عبارة علت يامعود).
8.وبعدها العودة الى الرست.
9. ثم يتبع ذلك الميانات الثلاث واحدة تلو الاخرى ولا يفصلهن سوى موسيقى قصيرة خاصة لكل منها.
10. وبانتهاء الميانة الثالثة يكون المقام قد اوشك على الانتهاء ولم يبق الا فطعة المثنوي.
11. ثم التسليم بنغم الرست.


ستلاحظ انه يحتوي على عدة أجزاء وبعض هذه الأجزاء ليس على نغم الرست أبدا وانما على أنغام اخرى قد لايكون لها علاقة بنغم الرست

أتمنى أن يكون ماذكرته وفهمته صحيحا و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن وان كان صحيحا فأتمنى أن يكون ذات فائدة للقارى


تحياتي
أخوكم داؤد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Zanjaran.jpg‏ (37.3 كيلوبايت, المشاهدات 425)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 maqam_zanjaran_C.mp3‏ (240.4 كيلوبايت, المشاهدات 69)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/04/2011, 09h57
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 303
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاستاذ محمد العمر
الاستاذ محمد الساكني
الاستاذ داؤد بغدادي
الاحبة جميعا

شكرا لكل الاضافات والاسهامات والشروحات من قبلكم لاغناء الموضوع وهذا هو ديدن المنتدى في طرح الموضوع علينا ويبدأ كل واحد منا ليعود تلميذا في الصف الاول ويتدرج للوصول الى المعرفة وليس مهما أن نخطأ أو نختلف طالما ان غايتنا واحدة وهي الوصول للحقيقة المهمة لاننا لانؤرشف ليومنا هذا بل للتاريخ وهنا تكمن الاصالة والصدق والمعلومة الصحيحة ..
ساكتب تفاصيل اكثر عن مفهوم المقام واقسامه ...
عندما نقول مثلا (مقام الزنجران) فيجب ان يتحقق فيه الاركان الستة وهي : - التحرير أو البدوه والاستهلال / الجلسة / الميانه / القرار / القطع والاوصال / التسلوم أو الخاتمه . هذه تعتبر من الثوابت الاساسية لاي مقام وماقصده استاذنا وأخونا الحبيب محمد العمر صحيح لاننا لانجد هذه الثوابت الستة في الزنجران ولم نسمع الى اليوم من قرأ مقام الزنجران ولا الشوق فزا وانما هي انغام موسيقيه يمكن التلحين منها وايضا هي تدخل ضمن قراءات المقام . مثلا لدينا (الزازه) و(التونسيات)و(الليالي المصرية) ليست مقامات لا رئيسية ولا فرعية بل هي نغمات وجمل موسيقية لتزيين اوصال المقام وكلما كان التنويع اكثر.. متعتنا تكون اجمل واحلى وتبين في الوقت نفسه مقدرة وقابلية القارئ على التنقل بين مدرجات السلم الموسيقي
تحية خاصة الى اخي الحبيب محمد الساكني على مداخلاته والاجمل هو رفعه لتقاسيم (زنجران) قانون للعازف ابراهيم سلمان الذي لم يكن يعزف على اوتار القانون بل عزف على اضلعنا ونقلنا الى فضاءات جميلة ورحبة للزمن الجميل والطرب الاصيل ..... أما الآذان المرفوع بنغم (الشوق فزا) ولا أروع ويبين لنا مقدرة قارئ الآذان وتمكنه من الانغام والتنقل بينها وصراحة لاول مرة اسمع الآذان مرفوعا بهذه النغمة لك كل الشكر عليهما واضم صوتي مع اخي ابو حمزة واقول نعم هل من مزيد .... محبتنا لكم وطاب يومكم .
اخوكم نهاد / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/08/2012 الساعة 00h57
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/04/2011, 17h41
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

احيي الاخوان الكرام لمشركاتهم الجميلة
في الاساس لا يوجد هناك اي "مقام عراقي" بهذين الاسمين المذكورين , وعلى الصعيد الموسيقي العراقي التراثي لم يظهر اي ذكر لهذين النغمين موسيقيا الا حديثا بعد استيراد الموسيقى المصرية , على العكس استخدم مقام الزنجران كنغم للكثير من الالحان المصرية ودخل في تلاوة القرآن , وهناك تجربة للحافظ خليل اسماعيل رحمه الله بان يدخل نغم الزنجران في التلاوة العراقية مع تغير روحيتها لكي تكون اكثر عراقية مثلا الاعتماد على الجهاركاه وهو فرع من العجم بدل الاصل ومن ثم الاستقرار على الحجاز وهو موجود في المرفق ادناه بتلاوة في الدقائق ال3 الاولى فقط وبعدها ينتقل الى غيره من الانغام ,,, استماعا طيبا
دمتم سالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تم حذف الملف لكونه لايعمل [معطوب] وهناك نفس
الملف للحافظ خليل اسماعيل مرفوع في المشاركات
اللاحقة ..[نور]

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/08/2012 الساعة 01h26
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd