* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2011, 21h46
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

اخي واستاذي ابو حسام
الموضوع الذي طرقته جميل وهو موغل في القدم ويمتد الى زمن سحيق وهو يتعلق بملكية حقوق التأليف واللحن والتوزيع والذي هو اصلا غائب عنا حيث لم ينتبه المشرع الى تحديد ضمان حقوق هؤلاء جميعا . مثلا اتذكر قبل سنوات ظهر مطرب عراقي موجود في دول الجوار غنى اغنية ادلل علي ادلل للفنان العراقي حد العظم الاستاذ المتألق رضا علي باداء مطرب اسمه عادل مختار والذي يحز في النفس ان الفنان رضا علي كان حيا يرزق على قيد الحياة وتم تقديم الاغنية كالآتي : الكلمات واللحن قديم هذا هو الجحود بعينه والاستلاب لكل القيم والموازين . انا اتفق معك لااحد يمتلك حقوق الاغاني القديمة والجديدة ولكن هناك اخلاقيات تحتم علينا احترام حقوق الاخرين والا ماذا كان يضر هذا المختار ان يشير الى المؤلف والملحن .مثل ذلك حدث في فترة تلفزيون الشباب الذي بدأ ببث اغاني الاعلانات وكلها كانت اغاني لمطربين ومطربات عرب وعراقيين منها اغنية لكاظم الساهر خليتك انت الحكم وبجرة قلم اضيف له طرشي ومخللات ابو فريد ليصبح اعلانا تجاريا رخيصا وبدون اخذ موافقة الفنان كاظم الساهر .
هذا يدلل على البؤس الفكري والثقافي والاجتماعي والاخلاقي الذي نعيشه ونحتاج الى عاصفة اعلامية تربوية وثقافية وفنية لتغيير هذا الواقع والذي اصلا هو مرتبط بتغيير المجتمع العراقي وازالة كثير من المفاهيم والرؤى الخاطئة فيه ... ارجو ان لااكون قد اثقلت عليكم وشكرا لكم
وفقكم الله وسدد خطاكم .

مع تحياتي
ابو ياسر



التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 17h16
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/02/2011, 13h55
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
Thumbs up رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

السلام عليكم

موضوع جميل وحساس ويؤرق الكثير مِن مَن تبقى من الشعراء والملحنين والمطربين
وذويهم من أصحاب الحقوق

وهنا أود أن أضيف شيئا له صلة بنفس الموضوع
هل من يقوم بأعادة أداء الأغاني القديمة أو التراث أو الفولكلور يقوم بأدائه بطريقة أفضل من الأصل ؟؟؟

الجواب كلا ، بل العكس هو الصحيح ، حيث أن كل ما نسمعه اليوم مما يسمى بالغناء يعتمد كليا
على الموسيقى ذات التقنية الحديثة والكومبيوتر، والذي بدوره يقوم بأجراء المزيد من التعديلات الغير منظورة و مسموعة
على صوت المطرب أو ما يسمى بمطرب ، فجميع الأخطاء والنشازات والخروج عن التون يتم تصليحها ومعالجتها بالحاسوب
وعندما أتطرق الى هذا الموضوع فذلك هو من صلب عملي وما أقوم به .

هناك مقولة كنت أسمعها سابقا وهي أن الموسيقى أو الموسيقيون يتبعون المطرب
وهذا يعني أن المطرب يخرج من مقام ليدخل الى مقام آخر ويتصرف ويتوقف متى شاء وما على الموسيقيون
إلا أن يتبعوا المطرب كما يشاء فهو من يقود الفرقة
أما اليوم فهو معكوس تماما ، حيث الفضل الأول هو للموزع الموسيقي أو عازف الكي بورد
حيث يقوم بأنجاز موسيقى الأغنية بالكامل وحتى وضع الكورس وبأصوات مكررة ، ليأتي في نهاية
المطاف المطرب ويضع صوته على الموسيقى وكما يشاء الموزع الموسيقي حيث لايمكنه الخروج
أو التصرف بالغناء لأن الموسيقى قد تم وضعها مسبقا

أذن في هذه الحالة يكون المطرب هو من يتبع الموسيقى وليس الموسيقى من يتبع المطرب عكس السابق تماما
وهنا يمكن القول ان من يقوم بأنجاح العمل الغنائي هي الموسيقى وليس المطرب
وأكبر دليل على قولي ، أن أغلب المطربين سابقا لديهم الأمكانية الكاملة على أداء وصلات غنائية مع العود فقط
ولكن مطربي هذا اليوم من المستحيل أن نجد لهم اغاني مع العود ، لأنهم بلا موسيقى وبرمجة كومبيوتر ليسوا مطربين
ولكن ..... لا أريد أن أظلم الجميع ... هناك أصوات شابة .. هناك من يحاول أن يكمل ما بدأوه العمالقة
وهؤلاء هم املنا بفن المستقبل فهناك أصوات تظهر بين الحين والآخر وتحسسنا بأن الأصالة لا زالت باقية .

وأعود الى صلب الموضوع وأقول أن من يعيد أداء أغاني قديمة وينجح فيها ليس لأنه أفضل من الأصل
وأنما وجود الشد الموسيقي الحديث وتنوعه وتنوع الأيقاعات المبرمجة هي من تجعل المستمعين من الشباب
يتقبلون الأغنية ليس من أجل صوت المطرب وجمال صوته أنما من أجل الرقص على أيقاعات الموسيقى الصاخبة
وكما قال فنان الأجيال محمد عبد الوهاب ( الغناء الأصيل هو ما يجعلني أهز رأسي وليس وسطي)

تقبلوا تحياتي
__________________
(ما أجملَ أنْ نبنيَ جسراً من الأمل فوق بَحرٍ مِنَ اليأسْ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/02/2011, 14h45
الصورة الرمزية أســـــامـه
أســـــامـه أســـــامـه غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:519289
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 53
المشاركات: 14
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

السلام عليكم

الاساتذه الافاضل

الموضوع ذو شجون ويحز في قلوبنا تشويه الاغاني العراقيه

واشيركم الى احد اللقاءات التي اجرتها احدى الفضائيات مع مطرب عراقي مغترب وهذا

اللقاء كان في فترة التسعينات

وهذا المطرب وفرقته حصدت الملايين بسبب اصالة اغانينا وبمجرد انه يغنيها مره

اخرى بالات حديثه

وفي ذلك اللقاء غنى هذا المطرب وهو ليس مطربا شابا غنى للبرنامج اغنية

( مالي شغل بالسوك مريت اشوفك )

فاعجب بها مقدم البرنامج الصواف وقتها والجمهور الحاضر والمصيبه عندما قالو له

انك يا استاذ تمتاز اغانيك

بالكلمه البسيطه لكن وقعها في القلب كبير فما كان من مطربنا المغترب منذ اربعين عام

ماكان منه الا ان يبتسم فقط مفتخرا بنفسه

وكانه هو الف الكلمات وهو من وضع اللحن

انا لا اعرف له اغنيه من تلحينه كلها اعاده

وقبل اسبوع بحثت عن اغنية كلكم قولوا ياقادر بنيه لبست مناظر فوجدتها بصوت

مطرب شاب يغنيها مع المجوز بكل تفاهه

وانا اضع اللوم كله على وزارة الثقافه والاعلام

وبخصوص الحقوق على الاغاني انصح من لديه اغنيه مفقوده او نادره ان يضع عليها حقوقا صوتيه لان الحقوق الكتابيه

يمكن اعادة كتابتها بسهوله


مع تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 17h18
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/04/2011, 19h42
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟


من ذاكرة حقوق الأغاني
الملحن محمد نوشي
والمطربة أنغام
الاخوة نور عسكر
ابو هيثم
اسامة
أحبتنا في سماعي

تحية طيبة
خلال المهرجان القطري الاول للأغنية الجنوبية الذي احتضنته البصرة للفترة من 29 - 31/3/1997 برعاية نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام . أقام الملحن المعروف محمد نوشي دعوى قضائية على المطربة المصرية أنغام عن طريق نقابة الفنانين العراقيين . طالب فيها مقاضاة المطربة أنغام لتأديتها أغنية (هذا الحلو جاتلني يا عمه) والذي لحنه عام 1954 الى المطربة العراقية لميعة توفيق . وحققت الاغنية بصوت أنغام نجاحا واسعا لجمال صوتها وعذوبته وشفافيته رغم صعوبة اللحن العراقي وكلمات العامية العراقية .
وتم رفع الدعوى عن طريق النقابة لحماية حقوق الملحن ومؤلف الكلمات من التجاوز على ابداعهم من دون علمهم .
أن مثل هذه المتابعة والاجراءات ستؤمن حق المطرب والملحن والشاعر من السطو على نتاجهم وجهدهم وابداعهم .
ولمن دواعي العجب ان نجد مطربة مثل أنغام مبدعة لها جمهورها ومعجبيها و والدها ملحن تلجأ الى هذا السطو دون الرجوع وأخذ الموافقة من الملحن .
وان كنت لاادري الى اليوم الاجراء الذي اتخذته النقابة ولكن من المؤكد انها قامت بتقديم طلب الدعوى للفنان نوشي على المطربة حفظا للحقوق ولا أريد الاطالة وأختصر قولي وأجمع أوراقي وأرتحل .
طاب مساؤكم ودامت مودتكم
أبو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 16/04/2011 الساعة 19h45 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/04/2011, 18h01
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
Thumbs up رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

أغنية حسبالي لسعدون جابر
------------------
في عام 1977 على ما أعتقد عاد الفنان سعدون جابر من بيروت بعد تسجيله أغنية
حسبالي في ستوديو الرحباني في بيروت لأن تسجيل أذاعة بغداد لم يكن بالمستوى المطلوب
جائني سعدون الى تسجيلات الفن الحديث في شارع السعدون حيث كنت أعمل فيه ذلك الوقت
وطلب مني تحويل الأغنية من شريط البكرة الى الكاسيت وكانت الأغنية غير مسموعة
في الشارع حينئذ ، وأحتفضت بنسخة من التسجيل للمحل وبدأنا ببثها الى الشارع بسماعات كبيرة
ولدى ذهاب سعدون الى الأذاعة لبيع الأغنية وقبض تكاليف التسجيل البالغة 300 دينار
رفض المختصون في الأذاعة شراء الأغنية بسبب أنها مسموعة في الشارع وأنها موجودة
في التسجيلات المذكورة ، فما كان من سعدون جابر إلا مطالبة محلنا بتكاليف التسجيل
وتطور الموقف الى تدخل محامين من الطرفين ولم تنتهي القضية إلا بتغريم محلنا الفن الحديث
تكاليف الأغنية 300 دينار بالأضافة الى تكاليف المحاماة 50 دينار
-----------------
من الجدير بالذكر أن هذه الأغنية قد تم تسجيلها في أذاعة بغداد أولا ثم بيروت
وأخيرا في ستوديوهات أذاعة القاهرة مع فرقة صلاح عرّام ، عدا الحفلات
---------------
تحياتي .. أبو هيثم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/06/2011, 14h27
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

اخوتي الافاضل اود ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع المهم بملاحظة بسيطة لاتقارن بغزارة وعمق ماكتيه الاخوة اعلاه
الحقوق الفكرية للاغاني - كلمات ولحن - تسقط دوليا بعد ثلاثين عاما . بعدها يمكنك اذاعة اي اغنية بدون دفع اجور لاصحابها .وايضا يمكنك اعادة غنائها بصوت شخص اخر.
مؤخرا جرت محاولات من قبل بعض المطربين لتمديدها قانونيا لسبعين سنة لكن لم ينجحو - وعلى رأسهم كلف رجارد .
تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/09/2011, 16h21
faris26 faris26 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:450076
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 10
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

عزيزي موضوعك رائع ... ولكن ماذا عن حقوق صالح الكويتي عميد ومؤسس الاغنية العراقية .. اغنية واحدة من ابداع صالح الكويتي تعادل اغاني عديدة لأسباب كثيرة .. أن اغاني العشرينات والثلاثينات قد تم إنجازها في ظروف عمل صعبة وبأدوات بسيطة جدا .. لكن المبدعين قد حوربوا علميا وموسيقيا .. كانت أعمالهم هي سمفونيات عراقية لا تزال وستظل حاضرة في قلوبنا وضمائرنا وعمرها اطول من عمر جميع الأغاني التي تلتها .. قلبي يبكي على المبدعين من بناة الاغنية العراقية والعظيمة مثل سليمة باشا مراد .. التي اضطرت لفراق اهلها لانها ارادت التشبث بأرض الوطن فكان حظها اوفر من غيرها ... صالح الكويتي الذي كان زعيم الفن العراقي .. عندما هجر إلى اسرائيل لم يجد صنعة له غير فتح محل خردة صغير لو اشتريت كل ما فيه لن تحتاج الى اكثر من مائة دولار ...
(عن تقرير عرض في قناة الحرة عراق حول اليهود العراقيين وفضلهم الموسيقي على العراق وطنهم الحقيقي)

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 01/10/2011 الساعة 13h49
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/08/2012, 19h14
الصورة الرمزية عامر الدليمي
عامر الدليمي عامر الدليمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:58917
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: اختر جنسيتك
الإقامة: العراق
المشاركات: 166
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســـــامـه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

الاساتذه الافاضل

الموضوع ذو شجون ويحز في قلوبنا تشويه الاغاني العراقيه

واشيركم الى احد اللقاءات التي اجرتها احدى الفضائيات مع مطرب عراقي مغترب وهذا

اللقاء كان في فترة التسعينات

وهذا المطرب وفرقته حصدت الملايين بسبب اصالة اغانينا وبمجرد انه يغنيها مره

اخرى بالات حديثه

وفي ذلك اللقاء غنى هذا المطرب وهو ليس مطربا شابا غنى للبرنامج اغنية

( مالي شغل بالسوك مريت اشوفك )

فاعجب بها مقدم البرنامج الصواف وقتها والجمهور الحاضر والمصيبه عندما قالو له

انك يا استاذ تمتاز اغانيك

بالكلمه البسيطه لكن وقعها في القلب كبير فما كان من مطربنا المغترب منذ اربعين عام

ماكان منه الا ان يبتسم فقط مفتخرا بنفسه

وكانه هو الف الكلمات وهو من وضع اللحن

انا لا اعرف له اغنيه من تلحينه كلها اعاده

وقبل اسبوع بحثت عن اغنية كلكم قولوا ياقادر بنيه لبست مناظر فوجدتها بصوت

مطرب شاب يغنيها مع المجوز بكل تفاهه

وانا اضع اللوم كله على وزارة الثقافه والاعلام

وبخصوص الحقوق على الاغاني انصح من لديه اغنيه مفقوده او نادره ان يضع عليها حقوقا صوتيه لان الحقوق الكتابيه

يمكن اعادة كتابتها بسهوله


مع تحياتي
لماذا لا نسمي الاشياء باسمائها هذا المغني هو الهام المدفعي وقد تجاوز بالسرقة على ابداع الملحن الكبير محمد جواد اموري ويبدو ان ترك الحبل على الغارب يغري الاخرين بتكرار هذا التجاوز مستعينين ببعض المغنين العراقيين وكتاب الاغاني من رواد ملاهي بيروت والامارات فهذا عاصي الحلاني يجني نجاحات زائفة وهو يترنم برائعة محمد جواد اموري الاخرى انا ياطير دون محاسبة او مراقبة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/08/2012, 23h11
جابر المراغي جابر المراغي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488067
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 210
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

بالنسبه لهذا الموضوع اعتقد والله أدرى واعلم فان حق الاداء العلنى مكفول للمبدعين الثلاثه اعنى بهم المؤلف والملحن والمغنى وهم أعضاءالعمل المغنى فحق الاداء العلنى مكفول لورثتهم جميعا بعد وفاة اخر هم با72 عاما بعد ذلك يصبح العمل الفنى تراث فنى يمكن للاخرين الاستفاده منهم دون الرجوع لورثة اى منهم وذلك لتحول العمل الفنى المبدع الى تراث يملكه الشعب بأكمله هذا فى قانون المصنفات الفنيه فى مصر ماأعرفش فى باقى البلاد العربيه ايه الظروف فيها

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd