* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h19 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/02/2011, 10h51
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام العجم عشيران - المجلد السادس والثلاثون - المكتبة الحسنية للمقام العراق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
شكرا على هذا التسجيل البديع





هناك عدة ملاحظات مهمة يجب توضيحها في هذا الجزء من المنقبة النبوية الشريفة
اولا: ادخال صيحة المحمودي في منتصف ميانة العجم عشيران وهذا ما لا يأتي به الا استاذ كبير وقارئ حاذق فالطبقة كانت عالية جدا وهو ما لم يقم به الاستاذ يوسف عمر الا في الموالد النبوية حيث كما قلت سابقا يسمح للقارئ فيها ما لا يسمح به عند تدخل الآلات الموسيقية , وارجوا الانتباه الى الحلاوة والاستاذية بالصنعة عند انتقاله الى نغم الصبا وكأنه سرقه بخفة من نغمة العجم
دمتم سالمين
اخي زيد
اشكرك على تقديرك لنوعية التسجيل.اخي انته الابدع.الفضل تره لنجم العيداني فهذه اشرطته.


اخي زيد. اين بالضبط صيحة المحمودي التي اشرت اليها حضرتك هل ممكن ان تشير لها بالدقائق.لانني لم اسمع محمودي في وسط الميانة. فهل انت متأكد اخي الكريم.


من ناحية الصبا فقد اصبتم حضرتكم تماما .وكما تعلم حضرتك -بغض النظر عن هذا التسجيل - فان يوسف عمر كثيرا ما يقرأ شعر وابوذية صبا وغير صبا ويشاركه الحضور بالردة ( نوع من ونين الناصرية) . وانا كنت اجمعها حتى اصبح لدي الان يجي ثلاثين تسجيل منها فتوقفت .


بالحقيقة لم اعد اقول انها صبا او غير صبا بعد ان حدثت هنا مشاورات طويلة مع احد الاخوة الاكارم بالمنتدى الذي اصر انها كرد .وجاء صديق آخر وقال انها بيات الخ.
مشكور اخي الكريم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/02/2011, 17h03
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام العجم عشيران - المجلد السادس والثلاثون - المكتبة الحسنية للمقام العراق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
اخي زيد
اشكرك على تقديرك لنوعية التسجيل.اخي انته الابدع.الفضل تره لنجم العيداني فهذه اشرطته.


اخي زيد. اين بالضبط صيحة المحمودي التي اشرت اليها حضرتك هل ممكن ان تشير لها بالدقائق.لانني لم اسمع محمودي في وسط الميانة. فهل انت متأكد اخي الكريم.


من ناحية الصبا فقد اصبتم حضرتكم تماما .وكما تعلم حضرتك -بغض النظر عن هذا التسجيل - فان يوسف عمر كثيرا ما يقرأ شعر وابوذية صبا وغير صبا ويشاركه الحضور بالردة ( نوع من ونين الناصرية) . وانا كنت اجمعها حتى اصبح لدي الان يجي ثلاثين تسجيل منها فتوقفت .


بالحقيقة لم اعد اقول انها صبا او غير صبا بعد ان حدثت هنا مشاورات طويلة مع احد الاخوة الاكارم بالمنتدى الذي اصر انها كرد .وجاء صديق آخر وقال انها بيات الخ.
مشكور اخي الكريم.
اهلا بك اخي الكريم , صيحة المحمودي في وسط الميانة تبدأ عند 3:46 وتنتهي عند 3:52 ويمر بخفة من بعد ذلك على نغمة البهيرزاوي من البيات ثم من بعدها يعود الى النزول بنغمة العجم في الدقيقة 4:00 وهذا انا متأكد منه ويمكنك ان تقارن ميانة العجم هنا بغيرها في بقية التسجيلات فتعرف كيف اتى ابو يعقوب بهذا الصياغة الارتجالية الرائعة لميانة العجم عشيران
ان ما تقصده من ابوذيات متعددة قرأها ابو يعقوب مسبوقة بأبيات شعرية فصحى اغلبها كان من مقام البيات ويأتي بعده الصبا ثم اللامي ونادرا ما تغنى الابوذيات بغير هذه الانغام في بغداد فأحيانا تغنى مثلا بنغم السيكاه او الحجاز او المنصوري ولم اسمع بالكرد يغنى في ابوذية الا مرة واحدة غنى منه ابو يعقوب ابيات شعر سبقت ابوذية من البيات في حفلة مشهورة بحفلة المالية , فلا يمكن الحكم على نغم الابوذية المغناة قبل سماعها اذ لا يوجد نغم واحد مخصص لغناء الابوذيات
كذلك الرده التي تكلمت عنها حضرتك ليس لها اي ارتباط بمدينة الناصرية العزيزة وانما هي من صلب المواليد النبوية البغدادية استقاها قراء المقام وادخلوها في غناءهم
تقبل احترامي ودمت سالما
رد مع اقتباس
رد

Tags
المقام العراقي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd