| |
 |

13/02/2011, 22h09
|
 |
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,448
|
|
|
|
رد: السومريون أول من تغنوا بالحب
" قيثا رة وقيثـارات ســومــريــــــــــــــة "
شكراً للأخ وا لأستاذ محمد العمر لفتح هذا الموضوع المهم مرة أخرى والذي له علاقة ببداية استعمال الالآت الموسيقية والتدوين الموسيقي في بلاد الرافدين ,والذي أكدته كل المصادر والدراسات قديماً وحديثاً ,الموضوع يحتاج الى تفاصيل كثيرة وسأحاول قدر الأمكان الأقتراب من تلك التفاصيل .
دلت أبحاث الأثاريين في العراق وأكتشافهم لأكثر من قيثارة ! ولها تسميات أخرى أهمها ( الگنارة) و( گنارم)( لوقت لیس ببعيد كانت تستعمل لدى بعض الفرق الموسيقية, مايشابه هذه الآلة في البصرة خاصة ) وكانت في موجودة في معبد(اني- نو أو انينا-نو) في لكش وكيش,ونيبور, وأور ,وأوروك ( هناك صورة في الأسفل ) يوم الأكتشاف سنة 1927 في أور – الناصرية مكتشفها المنقب الآثاري ( ووُلي ),منها ( القيثارة الفضية) بعشرة أوتار ( موجودة في متحف لندن),وأخرى ذات ذراع واحد حامل للأوتار ومسحوب نحو الصندوق الصوتي ( أيضاً في المتحف البريطاني –لندن) ,وثالث(ملكات القيثارة) سومر(م.المتحف البريطاني-لندن) ,وموضوعنا هنا " القيثارة الذهبية" ويرجع عهدها الى(2800-2700ق.م) أي عصر (جمدة نصر الأول),(هناك مشاهد موسيقية مطبوعة على أختم أسطوانية يعود تاريخها الى عصر فجر السلالات الذي أعقب عصر جمدة الأول) وكانت بأربعة أوتار مشدودة بشكل متوازِ على ظهر الحيوان(غالباً الثور)1* .
القيثارة كانت موجودة في متحف الآثار العراقي ( قاعة السومريات) في بغداد ,وللدكتور صبحي أنور رشيد كتب عديدة حول الموضوع ,وقد تم أكتشافها في القبر المرقم(1237 ) مع مجموعة من القيثارات وهياكل عظمية من النساء ,ولكن أهم هذه القيثارات هما( الذهبية ) و(الفضية),وقد كانت مشوهة بسبب قدم مكوثهما تحت الأرض( أكثر من 4000 سنة) .
وصف القيثارة وتقسم الى ثلاثة أقسام :
1.الصندوق الصوتي 2.الذراعان الجانبيان 3. حامل الأوتار
صندوقها الصوتي قد صنع من الخشب القوي ( الأرز أو الأبنوس) الطول من الأسفل 65سم وأرتفاعه 33 سم وسمكه 8سم تمتد من الجانب الأمامي والخلفي ساقان أو عمودان تغطيهما شرائط ذهبية ومطعمة من أحجار ملونة ,وهذه تحمل عمود حامل الأوتار الخشبي المجوف ومكسو بالفضة وطوله 237 سم متوازي مع الصندوق الصوتي تبرز منهما الذراعان قليلاً الخارج لتحمل الأوتار الثمانية المتدلية منه الى الأسفل وتربط بمكان في الصندوق الصوتي ورأس الثور يكون في اعلى الصندوق الصوتي ومصنوع من الذهب الخالص ,لذلك سميت بالقيثارة الذهبية.
ويذكر أن خبير صناعة الالآت القديمة عمر محمد فاضل ,قد صنع نسخة من القيثارة السومرية ,وبأشراف والده الراحل محمد فاضل ,وبعد وفاة والده قام بأكمالها ,وقد شارك فيها بمهرجان 2000 دبي ,والآن هذه القيثارة تشارك في الفرقة السمفونية السورية (زرياب) بقيادة الفنان رعد خلف ,وقد تمت الأشارة والأشاده بها في وسائل الأعلام ( هناك فلم عرض قبل سنوات عن مراحل صناعة القيثارة المشار اليها .
هناك موضوع (القيثارة السومرية) موجود في الصفحة الأخيرة من الدراسات والبحوث للأخ عمر كامل ( عن الات وترية أخرى ومن ضمنها القيثارة ) وفيها صور مهمة أيضاً , واذا كان ممكناً دمج الموضوعين سوية اذا كان ضرورياً .ولي عودة للموضوع لأكماله عن التدوين الموسيقي والنوته القديمة المكتشفة والعزف العملي على هذه الالة القيمة والتي تشكل تراثاً عظيماً للأنسانية ,تحياتي. 1* هناك بعض البحوث ,ليست هنا طبعاً والتي فيها ذكر بأن ( الجاموس) والموجود في أهوار الچبايش وهور الحمّار وغيرها ,هو حديث الوجود في هذه المنطقة وينسبها أنها من الهند ,وآخر يكتب بأنها جاءت مع بداية الأحتلال البريطاني للعراق 1914-1917 ,وأكثر من نصف الجيش كان من ( أمبراطورية الهند -البريطانية ) , وينسى هؤلاء آثارهم ومكتشافاتهم في عمق أرض بلاد الرافدين ,ورأس الثور والجاموس موجود في الشواهد الحضارية هذه ( حتى الجاموس مالنا مخلصان!).
" صورة من أرشيفي لمقدمة القيثارة الذهبية من منشورات (هيئة السياحة سابقاً )
|

13/02/2011, 22h36
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
|
|
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
|
|
|
|
رد: السومريون أول من تغنوا بالحب
رائع أيها الأستاذة الأفاضل
صورة السير وولي يحمل القيثارة
|

15/02/2011, 19h02
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
|
|
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
|
|
|
|
رد: السومريون أول من تغنوا بالحب
The oldest love poem known in the world
A Sumerian letter
اقدم رسالة حب عرفها التاريخ رسالة سومرية
جميل ورائع جدا
وازيدكم من الشعر بيتين
يا الجمالك سومري .. ونظرات عينك بابلية
يا اللي شوفك عيد إلي .. وأعلق شموعك بإيديا
في هذا الموضوع الشيق والذي كتب عنه كثيرا في
المواقع الاجنبية وادلته موجودة طبعا بمتاحفهم
وكتب السومريون اول رسالة حب سجلها التاريخ ونقشت على الحجر وخاطبت Inanna حبيبها وزوجها الحلو الجميل بكلمات عجز الراحل نزار قباني المعروف بجرأته كرجل في مخاطبة النساء على التعبير

والوصف والرسالة محفوظة
في متحف اسطنبول وقمت بطبع الترجمة في الصورة الكبيرة المرفقة مع رسالة ترجمة
رسالة عشتار
love letter istanbul archaelogical museum
A Sumerian letter.
Scholars say, this was a ritual taking place in Mesopotamian festivals for fertility and power which also included the initiation of a sacred Marriage. The
new year for the Sumerians is around the spring equinox, and every new year the Sumerian king “married” the Sumerian goddess of love and war, namely Inanna.
Inanna is the Babylonian version of Ishtar. Inanna’s powers included renewing the land’s fertility.
Every summer at the special festival Inanna’s high priestess of Inanna representing Inanna married the King : The King would provide offerings ; and the
priestess would accept the king into her bed, preceded by an invitational love poem : In the one below Sumerian king is Shu-Sin, and we are introduced to
Enlil, the high priestess. This is the oldest love poem known in the world :
Bridegroom, dear to my heart,
Goodly is your beauty, honeysweet,
Lion, dear to my heart,
Goodly is your beauty, honeysweet.
You have captivated me,
Let me stand tremblingly before you.
Bridegroom, I would be taken by you to the bedchamber,
You have captivated me,
Let me stand tremblingly before you.
Lion, I would be taken by you to the bedchamber.
Bridegroom, let me caress you,
My precious caress is more savory than honey,
In the bedchamber, honey-filled,
Let me enjoy your goodly beauty,
Lion, let me caress you,
My precious caress is more savory than honey.
Bridegroom, you have taken your pleasure of me,
Tell my mother, she will give you delicacies,
My father, he will give you gifts.
Your spirit, I know where to cheer your spirit,
Bridegroom, sleep in our house until dawn,
Your heart, I know where to gladden your heart,
Lion, sleep in our house until dawn.
You, because you love me,
Give me pray of your caresses,
My lord god, my lord protector,
My Shu-Sin, who gladdens Enlil’s heart,
Give my pray of your caresses.
Your place goodly as honey, pray lay your hand on it,
Bring your hand over like a gishban-garment,
Cup your hand over it like a gishban-sikin-garment.
المصدر
http://www.crystalinks.com/sumergods.html
التعديل الأخير تم بواسطة : رشيد القـندرجي بتاريخ 15/02/2011 الساعة 19h34
|

16/02/2011, 00h17
|
 |
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,448
|
|
|
|
رد: السومريون أول من تغنوا بالحب
" علاقـة رأس الـثــور بالقيـثـارة "
الكثير من العلماء والمهتمين بتاريخ الموسيقى والآثاريين ذكروا عن سبب استخدام رأس الثور بالذات ,يذكرون أن الثور كان مقدساً في بلاد مابين النهرين منذ العصور القديمة ,وترمز للخصوبة ,وقرون الثور كانت تحاط بها تيجان الآلهة في العراق وترمز الى القوة.
من ألقاب الاله " الثور" و" الثور الكبير" وثور السماء ,( وهو بارز في الثور المجنح لدى الآشوريين ) ,أما صفات الآله مثلاً ءاينانا فكانت" البقرة البرية" .ومن خلال النصوص المسمارية تبين عند تقديم القرابين الى الآلهة ,يكون ثوراً أو بقرة ويرافقها العزف على القيثارة ,لغرض أدخال الفرح والسرور الى قلبه والحصول على رضاه وعطفه .
النصوص الدينية السومرية تحتوي على مقارنات بين صوت آلات موسيقية مختلفة وصوت الثور (خوار الثور) كما في قيثارة معبد ءانانا في لكش –تل الهباء ,ووجود رأس الثور في مقدمة القيثارة هو تجسيد لهذه النصوص المعبرة عن عقائد الناس آنذاك.
ولهذا كان هذا الرابط بين الثور والقيثارة بحيث دخل في تكوين شكل الصندوق الصوتي ,وهي علاقة دينية بحته معروفة عند سكان العراق القدماء.
قبل الغزو الأمريكي للعراق 2003 , قدم الموسيقار الأ ستاذ سالم حسين في المتحف العراقي شرحاً مفصلاً لآلة القيثارة وقام بالعزف عليها مع فرقة من طلاب وأساتذة معهد الفنون الجميلة,والقيثارة كانت مصنوعة من قبل أحد أنجال صانع الأعواد المرحوم محمد فاضل (عمر), وقدم تسجيلاً صوتياً للباحثة ( آن كايلمر )(Anne Drafkorn Kilmer )* وهي تغني على آلة القيثارة المنفردة ترتيلة سومرية دينية قديمة , وكان حاضراً الأستاذ عبد الرحمن جبقجي ( باحث موسيقي سوري) والدكتور طارق حسون فريد ( أكاديمي موسيقي) ,وكانت هناك ملاحظات حول عزف القيثارة :
1.لايمكن العزف عليها بالأصابع ,وكذلك بريشة القانون ,ءالابأستخدام مايكروفون صغير جداً ,ولكن عند أستخدام المضرب كان صوت القيثارة واضحاً .
2.لايمكن الأستمرار في العزف مع فرقة موسيقية شرقية ,لكثرة الأنتقالات النغمية والعُرب , فيجب التوقف للفرقة ريثما يتسنى لعازف القيثارة تسوية الأوتار حسب الأنتقال الى الأخرى .
3. يبدو حسب الأختصاصيين بالموسيقى أن المشكلة منذ القدم,وهناك لوح طيني أكتشف في العراق مدون عليه بالمسماري الخطوات المهمة عن كيفية الغناء بمصاحبة القيثارة ,وفيه جدول لتغيرات الأوتار للحصول على نغم معين,مثلاً اذا كانت القيثارة منصوبة على الكابليتو ,البعد الموسيقي نيش كاباري وغير واضح ,فيتم سحب الوتر الأمامي والثاني من الخلف ,ويكون البعد الموسيقي ( نيش كاباري واضحاً) * .
* بالنسبة للباحثة الموسيقية ( آن كايلمر ) هي من جامعة كاليفورنيا وليس كما ورد في مشاركة الأخ محمد العمر /1 جامعة شيكاغو ويكتب أسمها مرة ( آن كلمو)! أو ( آن كيلمر), وهي أستاذة علم الدراسات الآشورية في جامعة كاليفورنيا , ولقد كان بحثها منذ العام 1974 ,ولقد حلت رموز نوطة موسيقية مكتوبة باللغة (الحورية) والحيريون هم سلالة من أقوام العراق القديم وكان ظهورهم على ضفاف نهر دجلة في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد , والنوطة هي نص أغنية على لوح طيني باللغة الحورية يعود تاريخها الى 1400ق.م والأغنية هي أغنية حب لأحد الآلهات ( وجدوا النوته في العام 1950 في مدينة أوغاريت السورية). وتحتوي على السلم الموسيقي وفصيلة المقام الذي تعزف وتؤدي عليه الأغنية, وهي مصطلحات أكدية ( بابلية -وآشورية ) وكانت سائدة في العراق القديم منذ 5000 سنة .
* ( الكابليتو , ونيش كاباري ,هي أنغام موسيقية )
هناك موقع على الأنترنت (ناشر) يبيع السي دي وفيه ( أقدم أغنية في العالم ) فيه الغناء على النوتة المكتشفة للأغنية وبمصاحبة سيدة الالآت الموسيقية في بلاد مابين النهرين , تحياتي .
من أرشيفي بعض الصور للتوضيح :

|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h26.
|
|