* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 20/01/2011, 20h34
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: نص تممته فى خيالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تريزى بس مشاهدة المشاركة
نظم سلس خفيف لكن عنوان النص اوحى الى بأن النظم فلسفى عميق متغلغل فى الانهائية المطلقة ، لان عنوان حديث الروح لا يجوز له ان ينحصر فى جانب واحد او تجربة فريدة دون ان تشاركها همسات الارواح ونفثات المشاعر ولان النفس الانسانية التى تنطورى على روح وحياة بل ارواح وحيوات لن لم ولن تتلون ابدا بذاك اللون الذى جعلته محور الروح دون شمل بقية الجوانب على كثرتها وتعمقها .
ربما كتب الشاعر نصه تحت تأثير حالة ما طغت على نفسه فخرج التعبير هكذا من رحم ذهنه دون ان يوافق او يتلائم مع الؤية المنطقية حيال سبرلا اغوار الروح ـ الغويطة ـ ربما هى مناجاة . وأن هناك قصيدة للشاعر محمد اقبال بنفس العنوان ولكن مع اختلافغ المضمون ويبدو ان هذا ينم عن اختلاف الارواح والرؤية لتلك النفوس ودواخلها .
وانا لا ارضى ذلك لأن الشاعر انما كان ليصور رؤيته بطريقة يجتمع عليها من تنتابه الحالة التى شرع الشاعر فى رصدها لو لم تنتابه ، بل تحسست أنا سريرة الشاعر من خلال قصيدة كتبها عن غيره .
فقد انفردت انت فى تصوير حديثك الروحى دون ان تقرنه برؤية عامة تشمل الورى اجمعين .
القصيدة تحتاج الى تكثيف فى المعنى واللفظ ولا يعنى هذا انك اسئت او لم تجد بلى كان الموضوع جد كبير وروحانى .
لو تسمح لى ان اكمل النص فى خيالى بتعمقى في نصك .
أحمد رشيدى
أتممت فأجدت , واكتمل النص بحديث الأرواح حين تتعانق في عوالم لا يعلم مداها إلا الله
أتفق معك في كثير مما ذهبت إليه , ولكن يا سيدي ربما لم تنتبه (فحديث الروح ) هو معرفي في المنتدى وليس عنوان القصيدة , فعنوانها ( دعني فلست مني )

شاكر لك تفضلك الكريم بهذه الرؤية الفلسفية الراقية , وأسعدني مرورك
واسلم لأخيك
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd