* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/01/2011, 09h43
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي دعني فلست مني

أيا قلبُ كُفَّ عنِّي

فكم خاب فيكَ ظَنِّي

أما تَذْكُرُ الليالي

ودَمْعاً جرى بِجَفْني

فقلْ لي بأيِّ ذَنْبٍ

تعادي وأنتَ مِنِّي

ولي فيكَ ألفُ جُرْحٍ

وَيَبْدو لتَقْتُلَنِّي

وخاصَمْتُ فيكَ عقلي

لِتَرْضى فَلِمْ تَلُمْني

وأقْسَمْتَ فيَّ ألَّا

تَدَعْني وَتَتْرُكَنِّي

إلى الذَّنْبِ والمعاصي

تنادي وتَدْفَعَنِّي

وَزَيَّنْتَ كل أمرٍ

حرامٍ بكلِّ فَنِّ

فما عاد لي شباب

تُمَنِّيْهِ أو يُمَنِّي

وقد لاح بعضُ شَيْبٍ

برأسي يُحَذِّرَني

فيا ربُّ لا تَكِلْني

لِقَلْبي فَيَفْتِنَنِّي

وأرجوكَ سِتْرَ عيبي

وإلا ليَفْضَحَنِّي

واَدْعوكَ يا إلهي

على القلبِ أنْ أَعِنِّي

ويا قلبُ إن تُعانِدْ

وَتَمْضِى عَلَى التَّجَنِّي

فَتَبَّاً إِلَيْكَ عَنِّي

وَدعني فَلَسْتَ مِنِّي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/01/2011, 22h51
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: دعني فلست مني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حديث الروح مشاهدة المشاركة
أيا قلبُ كُفَّ عنِّي


فكم خاب فيكَ ظَنِّي

أما تَذْكُرُ الليالي

ودَمْعاً جرى بِجَفْني

فقلْ لي بأيِّ ذَنْبٍ

تعادي وأنتَ مِنِّي

ولي فيكَ ألفُ جُرْحٍ

وَيَبْدو لتَقْتُلَنِّي

وخاصَمْتُ فيكَ عقلي

لِتَرْضى فَلِمْ تَلُمْني

وأقْسَمْتَ فيَّ ألَّا

تَدَعْني وَتَتْرُكَنِّي

إلى الذَّنْبِ والمعاصي

تنادي وتَدْفَعَنِّي

وَزَيَّنْتَ كل أمرٍ

حرامٍ بكلِّ فَنِّ

فما عاد لي شباب

تُمَنِّيْهِ أو يُمَنِّي

وقد لاح بعضُ شَيْبٍ

برأسي يُحَذِّرَني

فيا ربُّ لا تَكِلْني

لِقَلْبي فَيَفْتِنَنِّي

وأرجوكَ سِتْرَ عيبي

وإلا ليَفْضَحَنِّي

واَدْعوكَ يا إلهي

على القلبِ أنْ أَعِنِّي

ويا قلبُ إن تُعانِدْ

وَتَمْضِى عَلَى التَّجَنِّي

فَتَبَّاً إِلَيْكَ عَنِّي


وَدعني فَلَسْتَ مِنِّي

حديث الروح
لافض فوك سيدي سلم لنا يراعك يابن فلسطين
سلم لنا يراعك
استمر فلك خامة شعرية جميلة جدا رعاك الله رعاك الله سيدي
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/01/2011, 20h28
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: دعني فلست مني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس الجنابي مشاهدة المشاركة
حديث الروح
لافض فوك سيدي سلم لنا يراعك يابن فلسطين
سلم لنا يراعك
استمر فلك خامة شعرية جميلة جدا رعاك الله رعاك الله سيدي
حياك الله يا بنت العراق الأبية , وحفظك الله شاعرتنا الكبيرة , وخفف الله مصابكم ومصابنا وجمع شمل أمتنا على ما يحب ويرضى .

سعادتني كبيرة أن نالت هذه الكلمات استحسانكم , وأرجو من الله أن أكون عند حسن ظنكم

شاكر لك سيدتي هذا المرور الكريم , وأنتم أهل الكرم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/01/2011, 09h34
تريزى بس تريزى بس غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:442216
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 15
افتراضي نص تممته فى خيالى

نظم سلس خفيف لكن عنوان النص اوحى الى بأن النظم فلسفى عميق متغلغل فى الانهائية المطلقة ، لان عنوان حديث الروح لا يجوز له ان ينحصر فى جانب واحد او تجربة فريدة دون ان تشاركها همسات الارواح ونفثات المشاعر ولان النفس الانسانية التى تنطورى على روح وحياة بل ارواح وحيوات لن لم ولن تتلون ابدا بذاك اللون الذى جعلته محور الروح دون شمل بقية الجوانب على كثرتها وتعمقها .
ربما كتب الشاعر نصه تحت تأثير حالة ما طغت على نفسه فخرج التعبير هكذا من رحم ذهنه دون ان يوافق او يتلائم مع الؤية المنطقية حيال سبرلا اغوار الروح ـ الغويطة ـ ربما هى مناجاة . وأن هناك قصيدة للشاعر محمد اقبال بنفس العنوان ولكن مع اختلافغ المضمون ويبدو ان هذا ينم عن اختلاف الارواح والرؤية لتلك النفوس ودواخلها .
وانا لا ارضى ذلك لأن الشاعر انما كان ليصور رؤيته بطريقة يجتمع عليها من تنتابه الحالة التى شرع الشاعر فى رصدها لو لم تنتابه ، بل تحسست أنا سريرة الشاعر من خلال قصيدة كتبها عن غيره .
فقد انفردت انت فى تصوير حديثك الروحى دون ان تقرنه برؤية عامة تشمل الورى اجمعين .
القصيدة تحتاج الى تكثيف فى المعنى واللفظ ولا يعنى هذا انك اسئت او لم تجد بلى كان الموضوع جد كبير وروحانى .
لو تسمح لى ان اكمل النص فى خيالى بتعمقى في نصك .
أحمد رشيدى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/01/2011, 20h34
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: نص تممته فى خيالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تريزى بس مشاهدة المشاركة
نظم سلس خفيف لكن عنوان النص اوحى الى بأن النظم فلسفى عميق متغلغل فى الانهائية المطلقة ، لان عنوان حديث الروح لا يجوز له ان ينحصر فى جانب واحد او تجربة فريدة دون ان تشاركها همسات الارواح ونفثات المشاعر ولان النفس الانسانية التى تنطورى على روح وحياة بل ارواح وحيوات لن لم ولن تتلون ابدا بذاك اللون الذى جعلته محور الروح دون شمل بقية الجوانب على كثرتها وتعمقها .
ربما كتب الشاعر نصه تحت تأثير حالة ما طغت على نفسه فخرج التعبير هكذا من رحم ذهنه دون ان يوافق او يتلائم مع الؤية المنطقية حيال سبرلا اغوار الروح ـ الغويطة ـ ربما هى مناجاة . وأن هناك قصيدة للشاعر محمد اقبال بنفس العنوان ولكن مع اختلافغ المضمون ويبدو ان هذا ينم عن اختلاف الارواح والرؤية لتلك النفوس ودواخلها .
وانا لا ارضى ذلك لأن الشاعر انما كان ليصور رؤيته بطريقة يجتمع عليها من تنتابه الحالة التى شرع الشاعر فى رصدها لو لم تنتابه ، بل تحسست أنا سريرة الشاعر من خلال قصيدة كتبها عن غيره .
فقد انفردت انت فى تصوير حديثك الروحى دون ان تقرنه برؤية عامة تشمل الورى اجمعين .
القصيدة تحتاج الى تكثيف فى المعنى واللفظ ولا يعنى هذا انك اسئت او لم تجد بلى كان الموضوع جد كبير وروحانى .
لو تسمح لى ان اكمل النص فى خيالى بتعمقى في نصك .
أحمد رشيدى
أتممت فأجدت , واكتمل النص بحديث الأرواح حين تتعانق في عوالم لا يعلم مداها إلا الله
أتفق معك في كثير مما ذهبت إليه , ولكن يا سيدي ربما لم تنتبه (فحديث الروح ) هو معرفي في المنتدى وليس عنوان القصيدة , فعنوانها ( دعني فلست مني )

شاكر لك تفضلك الكريم بهذه الرؤية الفلسفية الراقية , وأسعدني مرورك
واسلم لأخيك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd