* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 18/01/2011, 17h19
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي ط±ط¯: ط§ظ„ط£ظˆط±ظƒط³طھط±ط§ (ط§ظ„ظپط±ظ‚ط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©)...ط¨ط*ط« ط´ط§ظ…ظ„

[
أحييك علي موضوعك الشيق و الهام و المليئ بالمعلومات ، و من كثرة النقاط التي غطاها الموضوع ، فأنا متحير من أين أبدأ و أعتقد أنني لن أستطيع تغطية كل النقاط.
الشئ الجديد بالنسبة لي هي ترجمة السوبرانو بالصادح ، و الآلتو بالمتوسط ، و التينور بالأجش ، و الباص بالجهير. و هي ترجمة لا بأس بها بل جيدة ، و لكن ماذا عن الميتزوسبرانو؟ و الباريتون؟ و الميتزوسوبرانو من أصوات النساء و يقع بين السوبرانو و الآلتو ، بينما الباريتون من أصوات الرجال و يقع بين التينور و الباص. و هذا التصنيف للأصوات يعتمد علي ال Register بمعني الطبقة الصوتية أو المدي الصوت للشخص أو المدي الصوت للآلة الموسيقية و هذا التصنيف كمي يعتمد علي عدد النغمات التي يستطيع الشخص تأديتها ، و هناك تصنيف آخر للأصوات يعتمد علي النوعية (كيفي) من كونه دافئ ، عاطفي ، Harsh (أجش) ، ناعم .... ، كما أن الآلات الموسيقية و البشر أيضا تختلف نوعية أصواتهم في مناطق معينة من الطبقة الصوتية Register ففي المنطقة الوسطي قد يكون الصوت ناعم و دافئ و في المنطقة العليا حاد و معدني و في المنطقة السفلي عميق ...
عدد العازفين في الأوركسترا قد يصل ألي أكثر من 120 عازف
التوازن بين آلات الأوركسترا :
نلاحظ أن عدد الكمان (الأول و الثاني) أكثر من عدد الفيولا ، و عدد الفيولا أكثر من عدد التشيلو و التشيلو أكثر من الكونترباص ، و عدد هذه الآلات و النسبة بينهم يعتمد علي حجم الأوركسترا:
ففي الأوركسترا الكبيرة يكون عدد:
كمان أول 16
كمان ثاني 14
فيولا 12
شيللو 10
كونترباص 8 - 10

و في الأوركسترا المتوسطة:
كمان أول 12
كمان ثاني 10
فيولا 8
شيللو 6
كونترباص 4 - 6

بينما في أوركسترا صغيرة:
كمان أول 8
كمان ثاني 6
فيولا 4
شيللو 3
كونترباص 2 - 3
(المصدر: Principles of Orchestration , Author Nikolay Rimsky Korsakov, English translation by Edward Agate , Dover Publication)

و عندما لا تتوافر هذه النسب يلجأ الأوركستراتور إلي Divisi بمعني اذا كان عدد الفيولا أقل من العدد المطلوب بينما عدد الشيللو أكثر ، يمكن جعل شيللو واحد أو أكثر يقوم بعزف ما هو مكتوب للفيولا علي قدر المستطاع ، يعني عملية سلف (أقتراض) و هذا الاقتراض ممكن أن يكون من الكمانجات (و هناك مسائل مثل مسائل الرياضيات في هذا الصدد)

و التوازن يشمل أيضا الآلات الأخري مثل آلات النفخ النحاسية و الخشبية و لن أملئ الموضوع بجدول عن عدد الآلات حتي لا يمل المتصفح ، و لكن سأذكر شئ هام و هو التناسب بين عدد آلات النفخ النحاسية و الوتريات ، فالترمبيت الواحد (عزف فورتي) يصدر صوت يعادل قوة 10 كمانجات (عزف فورتي) و بالتالي عندما يكون لدينا 30 كمان (16 اول + 14 ثاني) فأننا نحتاج إلي 3 ترمبيت ، بينما قوة صوت الهورن يعادل نصف قوة صوت الترمبيت. يعني ممكن نستعيض عن ترمبيت واحد ب 2 كورنت علي سبيل المثال.

و من أبرز منمن كتبوا عن الأوركسترا ريمسكي كورساكوف ، و برزليوس بالأشتراك مع استراوش (و الحمد لله عندي الكتابين) و منمن كتبوا حديثا عن الأوركسترا و فن كتابة الموسيقي John Cacavas و اسم الكتاب The Art of Writing Music الناشر Alfred Publishing Co , Los Angeles 1993 و الكتاب مكتوب بأسلوب سهل و ليس مترجم عن لغات أخري ، فلن يصادف القارئ بعض ألغاز الترجمة الحرفية.

إقتباس:
""ومن الممكن تجويق مؤلفة موسيقية كتبت أصلاً لآلة موسيقية منفردة solo أو لمجموعة موسيقية صغيرة خاصة؛ ومثال ذلك أن أعاد راڤيل[ر] M.Ravel كتابة مؤلفته للأوركسترا «والدتي الإوزة» ma mère l’oye بعد أن كان قد ألفها سابقاً لأربع أيدٍ (لعازفين اثنين) على البيانو.""

كلمة تجويق المقصود بها مصطلحين: Orchestration & Arrangement
و الآوركستراشن المقصود بها الكتابة للأوركسترا ، بينما Arrangement فالمقصود بها توليف عمل موسيقي تم تأليفه و كتابته لآلة معينة و يراد الآن كتابته لآلة أخري أو مجموعة من الآلات و لكن ليس للأوركسترا
و ستجدون توضيح أكثر لهذه الجزئية مع ملف صوتي علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=60807&page=4

آسف للأطالة.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd