* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/01/2011, 00h24
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟

بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟
د. أبو إلياس

2011-01-03


في السادس والعشرين من شهر كانون الاول/ديسمبر كل عام، تحتفل الأوساط الفنية والموسيقية في العالم بالذكرى السنوية لرحيل الموسيقار فريد الأطرش، وكالعادة مع مقدم ذكرى كل فنان من فناني الزمن الجميل يتساءل المهتمون بالشأن الغنائي في ما إذا كان لا يزال للخالدين ذكرى ومكانة في القلوب في ظل سيادة الضحالة الفنية والإسفاف الغنائي الذي تغذيه موجة الفيديو كليب ومغنيات العري. مر ما يقارب الأربعة عقود على غياب فريد، ونحن على أعتاب ذكرى سنوية جديدة تباعد بيننا وبينه الزمان، يجدر بنا أن نتساءل بعد طول سنين من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟
كمطرب، تكمن عبقرية فريد في أنه ظهر في زمن العمالقة، ففي زمانه ولدت للأمة العربية كوكبة من المطربين والمطربات قلما يولد لأمم الأرض نظير لهم على امتداد قرون من الزمان. حين ظهوره كانت كل الدلائل تتنبأ له بمستقبل قصير في ساحة الغناء والطرب؛ كان صوته حزينا ببحة غريبة اعتبرها البعض عيبا ورآى فيها البعض الآخر ميزة. رغم وجود أصوات جميلة جبارة مفتوحة الحناجر، ثبت قدميه على مسرح الغناء وأصبح ينافس على الصفوف الأولى، كان الصوت النسائي الأول محجوزا للسيدة أم كلثوم لكنه نافس محمد عبد الوهاب بضراوة على موقع الصوت الرجالي الأول، وما ان تقاعد الأخير حتى برز قادم جديد قدم على أنه ابن ثورة 23 يوليو وبوقها، لقد مسح عبد الحليم حافظ بأسلوبه الجديد وبصوته الحريري البديع أغلب الأصوات الرجالية وأحالها الى المعاش الفني، وحده فريد الأطرش ظل قلعة لم يستطع عبد الحليم أن يدكها فظلا يقتسمان الزعامة حتى مات فريد ولحق به حليم فأقفرت ساحة الطرب العربي، لقد ظل فريد أربعين سنة في القمة يغني من دون ملل ولا كلل؛ رقم قياسي من النجاح لم تسبقه إليه إلا أم كلثوم التي ظلت متربعة على عرش الطرب لمدة خمسين سنة كاملة.
كملحن لم ينل فريد الأطرش من التكوين الأكاديمي في الموسيقى ومن الصقل والاحتكاك ما ناله غيره، لكنه كان موهوبا واستطاع أن يطاول الخمسة الكبار في عصره؛ سيد درويش، الشيخ زكريا أحمد، محمد القصبجي، محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي، لحن في كل الأشكال الغنائية باسثتناء الموشح والدور والمسرح الغنائي وذلك لأن شمس هذه الأشكال بدأت تغيب حين التحق بدنيا التلحين في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، برع بشكل خاص في الأوبريت التي كان فارسها الأوحد وأول من قدمها بالشكل الذي راعى ضوابطها الفنية والأكاديمية المتعارف عليها. كان أيضا ملك التانغو، هذا الإيقاع الراقص الآتي من الأرجنتين تدين الموسيقى العربية بإدخاله مجال الغناء للموسيقار محمد عبد الوهاب، لكن فريد الأطرش هو من أرسى قواعده التلحينية، حتى إن بعض أعماله صارت من كلاسيكيات هذا الفن على مستوى العالم، ويكفي أن نذكر أن رائعته 'يا زهرة في خيالي' هي اليوم المعزوفة الموسيقية العربية الأكثر أداء في العالم، فقد قدمت بسبع لغات حية عدا العربية لغتها الأصلية.
في مجال القصيدة لم يقدم فريد إلا أعمالا محدودة العدد لكنها شاهدة على تطور واضح في تلحين هذا الشكل الغنائي ويكفي أن نذكر هنا بأعمال من قبيل 'ختم الصبر بعدنا بالتلاقي وعش أنت ولا وعينيكي والشاطئ'. وفي مجال الموسيقى البحتة قدم فريد روائع مثل 'مقدمات حبيب العمر وبنادي عليك ونجوم الليل' ومعزوفات 'توتة وليلى وزمردة وسوق الجواري وسوق العبيد'، تنافس على توزيعها أوركستراليا كبار الموزعين العالميين أمثال فرانك بورسيل وتومي دانادو وهوجو بيان وكلود سياري ورون كودوين، وكانت له مساهمات في مجال الأعمال الكلاسيكية الكبيرة المتسمة بالتنويع الموسيقي والمقامي البين ومسحة الحزن والحركة البطيئة؛ فقدم روائع مثل 'الربيع وأول همسة وحكاية غرامي وبنادي عليك وبقي عايز تنساني وياقلبي يامجروح' إلا أنه سرعان ما انصرف عنها ليكرس خطه التلحيني حتى نهاية حياته للأغنية الشعبية الخفيفة الراقصة التي تأخذ بمجامع القلوب؛ خط انتزع إعجاب السامعين لكنه أوقف الموسيقار الحزين عن مزيد من المساهمات في تطوير الموسيقى العربية.
وإذا تحدثنا عن فريد الأطرش عازف العود، فسنعود إلى زمن كان فيه الموسيقار الكبير ضمن كوكبة ذهبية من العوادين يصعب أن يجتمعوا في زمن واحد، أمين المهدي بحلاوته وفؤاد غصن بمقدرته ومحمد القصبجي بنقرته الواثقة المقتدرة ورياض السنباطي برشاقته ومنير بشير بخياله، مع وجودهم شهد لفريد الأطرش بمقدرة كبيرة في السيطرة على الآلة وتطويعها مع تمكن فائق من تكتيك العزف واستعمال رهيب للريشة، يقول منتقدوه ان خياله في العزف لم يصل إلى التنويعات التي قدمها هؤلاء الكبار مستندين الى التسجيلات المتوفرة عن عزفه، لكنهم تناسوا أن هذا العواد الأسطوري لم يقدم التقاسيم بمعناها الدقيق التي تعني أن يعزف العازف بارتجال دونما تقيد بلحن موضوع سلفا، وإنما قدم معزوفات على العود لأنه حاول دوما استرضاء الجمهور الذي كان يطلب في كل حفلة نفس التقاسيم، مرة تقسيمة البياتي ومرة التقسيمة الشهيرة على الحجازكار.
ومادام الحديث موصولا عن الجمهور، فيجدر التنبيه إلى أن فريد الأطرش هو أكثر المطربين الرجال وقوفا على المسرح في الحفلات العامة، ويأتي في الترتيب بعد الأسطورة أم كلثوم، فمنذ أن وقف أمام جمهور كازينو بديعة مصابني في بداية الثلاثينات حتى ظهوره الأخير في بيسين عالية ثلاثة أشهر فقط قبيل وفاته، حافظ المطرب الموسيقار على تقليد الظهور على المسرح رغم تحذيرات الأطباء من مضاعفات قصور القلب الذي لازمه حتى قضى عليه، كان المسرح يمنحه فرصة إبراز أعماله في أبهى صورها، فالأداء الحي عامل على السلطنة وعلى التنويع الذي لا تتيحه إكراهات الأستوديو وكان يمنحه مكنة أداء هوايته المفضلة الموال سيرا على نهج اساتذته في المجال أمثال محمد العربي عبد اللطيف البنا، أبدع في الموال الشامي وقدم نادرا الموال العراقي لكنه تفوق على المصريين أنفسهم في الموال المصري الذي أجاده في امتدادته وقفلاته.
في مجال السينما ساهم في نهضة السينما في مصر مطربا وملحنا ومنتجا وممثلا، فمثل وغنى في 31 فيلما أنتج 19 منها لفائدة شركته الخاصة أفلام فريد الأطرش، إضافاته في المجال كثيرة منها: تطوير فن الأوبريت؛ إدماج الديالوج أو المحاورة الغنائية في السياق الدرامي للفيلم، تقديم المقدمات الموسيقية الطويلة للأغاني بالتوزيع الأوركسترالي، توظيف الموسيقى لخدمة الرقص، استلهام الموسيقى التصويرية من أغاني الفيلم، عايش الانتقال المر من السينما الاستعراضية في الأربعينات والخمسينات بإمكانياتها الضخمة إلى السينما الغنائية في الستينيات بفقرها الاستعراضي والجمالي الذي فرضه التقشف في الإنتاج بفعل تأميم القطاع، لقد كان بحق أطول المطربين عمرا في السينما ولم تجاريه في غزارة أعماله من أهل الطرب إلا السيدة ليلى مراد.
أخيرا وليس آخرا تبقى أبرز إسهامات فريد الأطرش في مجال الموسيقى العربية، أنه كان سفيرها المعتمد إلى العالم، فقد قرب النغمة العربية إلى الأذواق في جميع أرجاء المعمورة عبر مجموعة من المستويات منها استلهام الاقتباس الخلاق البعيد عن السرقة والتهجين وتطويع الآلات الغربية للنغمة الشرقية مع التوظيف الذكي للايقاعات الغربية كالفالس والتانغو والسامبا والرومبا والفوكس ستروت، لقد نقل الموسيقار فريد الأطرش الموسيقى الشرقية إلى العالمية، والدليل على ذلك أن كبار المطربين والمطربات في العالم رددوا أجمل ألحانه بكل لغات العالم؛ فغنى له من الاتحاد السوفييتي السابق كبار المطربين أمثال باتير زكيروف ونيكيتا نيكولا وفلاديمير تروشين وستان رحيموف وإمران إيسمانوف ولينا ملاك، ومن الأتراك الأسطورة زكي مورن وفيردي أوزبكان وإيسين غول وفيردي تايفور، وردد ألحانه بالعبرية مايا كازبيانكا ويردينا أرازي وديفيد أسراف وموشي شابشا، كما شدت بأغانيه المطربة العالمية داليدا والكندية إيزابيل باريكادريان والمطرب الهندي الكبير محمد رافي والأصوات أكثر من أن تعد أو تحصى.
قد يكون فريد الأطرش اثناء حياته متواريا من الناحيتين الإعلامية والرسمية مقابل الحضور الطاغي لملحنين وأصوات نافسته على الصدارة بلا هوادة، لكن مع مرور الزمن أخذ هذا الفنان المبدع ينال حجمه الحقيقي باعتباره ركيزة لا غنى عنها في الموسيقى العربية الحديثة أو لم يقل يوما في عز التجاهل والإقصاء 'سيعرفون قيمتي بعد مماتي'.

' من أسرة الإشراف بمنتدى سماعي لإحياء والحفاظ على موروث الطرب العربي الأصيل.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 03qpt82.jpg‏ (16.5 كيلوبايت, المشاهدات 6)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/01/2011, 07h30
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟


ما شاء الله
وإلى الأمام دائما يا سماعي
وكل الشكر والتقدير للحبيب أبو إلياس
ولعمي الفاضل الأستاذ منير

__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/01/2011, 10h50
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 527
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟

شكرا استاذ منير ولكن يا ريت لو كنت تصور الموضوع من الصحيفة بجهاز السكانير وترفعه بالمنتدى ..سيكون له تأثير ورونق أكبر وشكرا مجددا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/01/2011, 18h12
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟

شكرا للاخ منير والدكتور ابو الياس

وفي اعتقادي ان روائع هذا العملاق ستبقي في وجدان الجيل الحالي والذي عاصره والمحبين للطرب الاصيل........ اما الاتي والغد فلا يعلمه الا الله حيث تنحصر اهتمامات الجيل الصاعد في الكليبات وموسيقي الموالد والميتاليك وغيره مما لا نعرفه.

سيبقي فريد في وجداننا ماحيينا ان شاء الله.
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/01/2011, 19h17
جهاد فراج جهاد فراج غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:492901
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 4
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟

استاذي د.ابو الياس تحيه واحترام وتقدير لشخصك الكريم وقد امتعتنا بمقالتك الرصينه والموضوعيه.وفقك الله وامد في عمرك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/01/2011, 19h27
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام بن محمد مشاهدة المشاركة
شكرا استاذ منير ولكن يا ريت لو كنت تصور الموضوع من الصحيفة بجهاز السكانير وترفعه بالمنتدى ..سيكون له تأثير ورونق أكبر وشكرا مجددا
الموضوع كما ظهر في الصحيفة على شكل: PDF
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf بعد 36 سنة من الغياب ماذا تبقى من فريد الأطرش؟.pdf‏ (253.1 كيلوبايت, المشاهدات 48)
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/01/2011, 04h09
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,077
افتراضي رد: بعد 36 سنة من الغياب: ماذا تبقى من فريد الأطرش؟


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd