عزيزى الدكتور هشام ..لك منى أطيب التحية
أعجبنى هذا العمل الفنى .وهو امر ليس بالغريب على موهبتكم .
تيمة {بلادى بلادى} فيها تذكرة واستحضار للمشاعر تجاه الوطن الغالى .هذه المشاعر الوطنية حتى لو توارت أحيانآ تحت ضغوط الحياة والسعى وراء لقمة العيش إلا أنها موجودة دائمآ .وظمور هذه التيمة على غير مقامها الأصلى أعطى هذه المشاعر الحنين والشجن بشكل رائع.
والإنتقال إلى تيمة {خد البزة..} مع الرتم السريع يذكرنى بالأغانى الخالدة فى أفلام أنور وجدى مع فيروز.وسرعة الإيقاع مع روح الفكاهة الواضح فى هذه التيمة أوحى لنا بالضحك والسخرية لدرجة البكاء فى نفس الوقت..وكما يقال فهو ضحك كالبكا..
والتوظيف الأخير لتيمة {قوم يامصرى } فى ايقاع متأن وواثق يعمل على تحفيز الهمم وعلى التنبيه والتذكرة بأهمية الوطن وعلى ماينتظره مننا.
رعم اعجابى بالعمل إلا أننى أشعر بالهدوء الواضح فيه مما قد يوحى للمتلقى بالتساهل وبأخذ الأمور على سبيل التندر وليس على مأخذ الجد..كنت أتمنى أن أرى هذا العمل يدفع الناس بكلتا يديه لكى نصحو من حالة الإسترخاء والسلبية التى طالت كثيرآ..والله أعلم إلى متى؟..
هذا احساسى الشخصى فقط ..وأرجو المعذرة اذا كان هناك بعض الشطط فى التعبير ..وكما يقولون : قلبت علينا المواجع ...ولكن ماأحلى مواجع حب الوطن..
وشكرآ لك استاذى العزيز
التحية و الشكر لكم
أشكرك علي كلمات الجميلة و تحليلك الدقيق
أنا غيرت فعلا مقام تيمة "نشيد بلادي بلادي" و كذلك مقام تيمة "خد البزة" ، أعتقد أنها علي مقام الآثر كرد ، و هذا المقام هو مقام "نواح" و لكن مع الايقاع السريع الخاص بالتيمة أعتقد أنه أعطها ما تكرمت بوصفه الضحك و السخرية مع البكاء (الهم اللي يضحك و الهم اللي بيكي) ، و لكن مع تيمة "قوم يا مصري" أحتفظت بمقامها الاصلي مع تغيير درجة الركوز عشان تتماشي مع باقي اللحن. و قبل تيمة "قوم يا مصري" كافأت المستمع اللي صبر عليا بتيمة حلوة للبيانو و البيتزاكاتو كمانجة ، عشان الدنيا مش كلها سوداء لكن لسه فيها امل ، ثم لحن قوم يا مصري هو لحن حماسي بالرغم من أن ميزانه 3/4 مثل الفالس.
تحياتي لشخصكم الفاضل.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون