* : محمد السراج (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : مدحت عبدالدايم - - الوقت: 08h11 - التاريخ: 03/11/2025)           »          الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/01/2011, 01h22
الصورة الرمزية mazzikaty
mazzikaty mazzikaty غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:303984
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
Post رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

هذا الخطاب خطه الموسيقار الراحل بليغ حمدي إلي المطربة المعتزلة شاديه وهو في لندن عام 1988 وهو يعاني ألام الوحدة و ألام المرض وفيه يشكو لها مرارة الغربة والبعد عن مصر .

هذا الخطاب كشف عنه الموسيقار الكبير محمد سلطان في حلقة من برنامج "سلطنة" التي أعدها عن الموسيقار بليغ حمدي وأستضاف فيها الكاتب الصحفي والناقد محمد سعيد والمطربة عفاف راضي والموسيقار صلاح عرام والمطرب المصري المغترب مصطفي النحاس الذي لازم بليغ حمدي 4 سنوات في لندن .

الموسيقار الكبير محمد سلطان اجاب عن قصة هذا الخطاب فقال: أنا اعرف خط الموسيقار بليغ حمدي وأسلوبه في الكلام ، و أنا متأكد انه فعلاً من بليغ حمدي ، وقد جاءني هذا الخطاب وقررت أذيع محتواه في البرنامج.
أن هذا الخطاب الذي سوف يكشف عنه محمد سلطان النقاب قدمه له احد أقرباء بليغ بعدما عرف أن سلطان سوف يخصص حلقة من برنامجه الجميل سلطنه الذي يبث على محطة art طرب عن بليغ حمدي
وهذا هو نص الخطاب كما كتبه بليغ بخط يده ؟


لندن في 2/12/1988

أختي الغالية الفنانة الحبيبة لكل إنسان في بلدي مصر .. شادية

اكتب لك من وحدتي القاتلة .. من غربتي النفسية العميقة
من مرضي الذي يها جمني في كل لحظة ... الكبد .. الأعصاب .. المرارة وهي الشيء الجديد الذي جد علي واحمد الله واشكره علي الجرح كما ع الفرح
شوشو .. أتابعك من هذا البعد العميق .. في سفرك .. ورجوعك بألم البعد وفرحة العودة لتراب مصر .. وكم كنت أتمني رغم المرض أن انتهي من لحن كلمات صغتها بدمع لبلادي في أكتوبر وقد سميتها لحظتها " هديه من مغترب "

تصوري انه ينتابني أنا اخيراً الإحساس بأني مغترب

أختي الغالية
لست ممن يهربون من مواجهة المصاعب وأنت تعلمي عند اخوكي الصعيدي .. لذا عندما اختلف الأطباء هنا في الرأي علي مشكلة المرارة .. فبعضهم يصر علي أن العملية الجراحية ضرورية والأخر يعترض قررت العودة فوراً إلي مصر بمجرد تسلمي الأشعات الأخيرة مهما كلفني الأمر .. فالموت في بلادي أهون من أي غربه ..
وأتمني أن توافق مصر علي إكمال علاجي في أي مستشفى على ترابها وإجراء العملية فيها .. وهذا ما سأرسله في برقيه .

بعدها أعود فوراً وبعد العلاج مستعد أن أواجه قدري بإيمان بالله ورحمته الواسعة ،
أخوكي
بليغ حمدي






أن الخطاب وصل للسيدة شاديه في حينه وأنها أبلغت شقيقه مرسي سعد الدين بتأثرها الكبير بكلمات بليغ وأكدت على تلبية أي مساعده يمكن أن يطلبها منها ،لكن مرسي سعد الدين شكرها ، ووعدها بنقل رسالتها إلي بليغ حمدي .
شاديه : بليغ اعادني للغناء بعد سنوات من الغياب

وبليغ حمدي وشادية كانت تربطهما علاقة إنسانيه قديمة قالت عنها ذات مرة في حوار صحفي أجرته معها الكاتبة الكبيرة حسن شاه:
أنا وبليغ نعرف بعضنا منذ كنا أطفالا نسكن نفس الحي ، ومنذ ذلك الوقت والموسيقي هي حياة بليغ .. كان يعزف علي العود .. وكنا نعاكسه أنا وصديقاتي أثناء عزفه فيطردنا بعيداً .. أما لقائي الفني ببليغ فقد بدأ بأغنية " مكسوفة " كما غنيت له في نفس الفترة الأغنية التليفزيونية " أنا عندي مشكلة " وبعدها لم يلحن لي بليغ شيئاً هو أو غيره من الملحنين لأنني كنت قد قررت التوقف عن الغناء و الاكتفاء بالتمثيل فقد شعرت بأنني أتطور في التمثيل ولا أتطور في الغناء .. قررت أن أقدم للناس مغنى جديداً ، وإما لا أقدم شيئاًَ علي الإطلاق .. وبالفعل توقفت عن الغناء حتى جاءني بليغ بعد سنتين بأغنية " آه يا اسمراني اللون " وتختتم شاديه كلامها في هذا الحوار عن بليغ حمدي قائله :
احلي شيء في بليغ انه يعبر عن موضوع الأغنية ككل .. وأيضا يعبر عنها بالتفصيل .. جملة .. جملة ، ثم أن الحانه أحس بها نابعة من بلدنا .. من ذوقنا .. من إحساسنا .. وفي نفس الوقت هي ألحان متطورة عصرية .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/01/2011, 11h04
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Lightbulb ي

اهلا بك يا سميّي
أراك مهتم جدا بالفنان بليغ حمدي موتسارت الشرق
يقول بعض الحكماء:
بدلاً من أن تلعن الظلام أوقد شمعة

لماذا لاتشاركنا بكتابة مواضيع عن بليغ حمدي ؟ويكون هذا الموضوع بداية لإنصاف موتسارت الشرق المظلوم فنياً
مثلا ان تقوم بحصر جميع اعماله وتضع لها روابط اذا كانت موجودة بالمنتدى؟
ان تقدم اعماله في السينما واعماله في المسرح
ان تضع روابط وحصر لاغانيه بصوته
ان تقدم روابط لموسيقاه ومؤلفاته الموسيقية
تقوم بكتابة كلمات الاغاني التي كتبها او ساعد في تاليفها
ان تجمع ما كتبته الصحافة الفنية عن بليغ ومعاركه الفنية ومشواره الفني
اعماله مع وردة وماهي احلامه للفن
دوره في الاغنية الوطنية

هناك العديد لكي تقدمه عن بليغ فأنت عضو في منتدى سماعي
وكل عضو له الحق في المشاركة بمثل هذه الموضوعات التي تفيد
ويظهر انك اختصاص ومتحمس لبليغ حمدي
فأنت إذاً احسن من يكتب عنه في المنتدى
تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/01/2011, 17h36
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

أخي الكريم مزيكاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أوضح أن الريادة تعني إما التجديد والابتكار وإما تعني إعادة الشئ إلى أصوله
فعندما نتحدث عن محمود سامي البارودي كمثال أنه أعاد الشعر العربي إلى جذوره الأولى فهو رائد ومن بعده نجد الشعراء عادوا إلى الشعر العربي الأصيل فهو رائد في فترة ما تقاس من بدايته ارتقاء الشعر العربي في العصر الحديث ومع ذلك هناك أحمد شوقي وشعراء آخرين عادوا إلى الشعر العربي وقد يعدوا أقوى من شعر محمود سامي البارودي ..
ماذا نقول عن سيد درويش الذي غنى على التخت التقليدي ولحن قصائد ومسرحيات شعرية غنائية وعامية ووطنية وهزلية وجدد في الشكل الغنائي واللحني فهذا طور إذاً هو رائد من الرواد
فريد الأطرش لا خلاف حول ألحانه وشرقيتها والتي ذاعت شهرتها وأعادها مستخدماً الألآت الغربية ولكن محافظاً على الشرقية وانتشرت على المستوى العالمي ومع ذلك لم نقل أنه من الرواد واعتقد أن له ابتكارات فنية جميلة .
فإذا كان على استخدام الألآت الغربية سبقه غيره .
النتيجة ماذا فعل لكي نقول أنه من الرواد؟
وهذا لا يعني أننا نقلل من شأنه أو من ألحانه أو إبداعاته وفي بعض الأحيان من عبقريته..... وهناك من جيله الكثير مثله أبدعوا لكن لا نستطيع أن نقول أنهم من الرواد.
لأن الريادة كما عرفناها في مقدمة الكلام لها شروط .... ليس بليغ أو غيره من جيله لم يدخلوا من ضمن هذه الشروط ...
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/01/2011, 00h25
الصورة الرمزية mazzikaty
mazzikaty mazzikaty غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:303984
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
Wink رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

استاذ عبد المنعم
بكل تأكيد سافعل فهذا شرف لى ان اكون متخصص فى تقديم اعمال الفنان الراحل بليغ حمدى

أستاذ قمر الزمان
يسعدنى مشاركتك لى و كما قلت من قبل انا اعى تماما مفهوم وشروط لقب الرواد
ولكن انا لى مفهوم اخر عنهم .

شكرا لكم والى حديث اخر يجمعنا ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/08/2013, 19h03
الملكى الملكى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431959
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 43
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

الإخوة الأعزاء
تصفحت المبارزات التى دارت بينكم حول ريادة الفنان بليغ حمدى نفيا وإثباتا. وتعجبت لهذا الخلاف الدائر بينكم دونما سبب. فلو فكرتم قليلا لعلمتم أن كل فنان حقيقى قد أدى رسالته حسب مقتضيات عصره وظروفه. فالأخ الذى ذكر إبداعات بليغ الوطنية -وهو بالطبع محق فى ذلك- نسى إبداعات سيد درويش إبان ثورة 1919والتى كانت تلهب حماس الثوار,ونسى الوطنيات الخالدة لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وكمال والموجى والشريف والكلام نفسه يسرى على باقى أغراض الغناء سواء العاطفى أو الإجتماعى أو الوصفى أو الدينى فالريادة بدأت بالحامولى ثم محمد عثمان فسيد درويش فالقصبجى وعبد الوهاب وزكريا وأم كلثوم وفريد وظلت مدرسة عبد الوهاب والسنباطى متصدرة حتى ظهر الموجى وكمال وفوزى والشريف وصدقى و بليغ, ومع أنهم جميعا من مدرسة عبد الوهاب, إلا أن كلا منهم كانت له إضافته الخاصة وطابعه المميز وكلهم أمتعونا جميعا بأعمال لازالت حية إلى الآن. ثم تسلمت الراية مدرسة الرحبانية بأقطابهافيروز والأخوين رحبانى وفيلمون وهبة ونجيب حنكش وغيرهم لتضع بصمتها القوية على الموسيقى العربية. أقصد أن كلا منهم وضع لبنة فى صرح الموسيقى العربية وساهم فى تطويرها كل حسب طاقته وذوقه الفنى وما أملته عليه ظروف عصره .
غير أنى فى نهاية كلمتى أذكركم جميعا بغربة الموسيقى العربية الأصيلة بين الأجيال الحالية التى لاتعلم شيئاالبتة عن هذه الأسماء التى أخذت بيدنا فى طفولتنا وشاركتنا مشاعرنا فى شبابنا وهاهى تؤ نس شيخوختنا وياليت الإخوة فى المنتدى يتناقشون فى وسائل بعث موسيقانا الأصيلة وكيف نعلم الأجيال الجديدة كيف تتذوقها حتى نضمن لها الإستمرارية والخلود.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/08/2013, 17h37
الملكى الملكى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431959
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 43
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

فى مداخلتى السابقة نسيت وضع العبقرى رياض السنباطى فى مقامه السامى على رأس الرواد وهو سهو جسيم لن أسامح نفسى عليه وإن كنت ذكرته مع عبد الوهاب كصاحبى المدرسة التى كان لها تأثيرها العميق على من تلاهما من الملحنين .
فوجدت لزاما على أن أعتذر لتراث رياض وتاريخه وعشاقه الذين أتشرف بأنى واحد منهم.
أرجو أن تتقبلوا اعتذارى وشكرا.
أخوكم الملكى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/11/2013, 01h01
الصورة الرمزية فهد العزي
فهد العزي فهد العزي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:450447
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: سويدية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 67
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

لااحد ينكر عبقرية الملحن بليغ حمدي في الالحان الحزينة فقط
اما في بعض الالحان لدى بليغ حمدي في الرومانسية او العاطفيه ليست الا الحان اطفال
فمثلا
من الالحان الحزينة العاليمة لدى بليغ حمدي
سيداتي سادتي لسميرة سعيد
بعيد عنك لام كلثوم
زي العسل للصبوحه
نجاة الصغيرة عالغربه

اما الحان العاطفيه والتي لا تصل الى اذن المستمع بالشكل المطلوب
خساره لعبدالحليم
خايف مره احب لعبدالحليم
ضي ضي لشاديه
رجعني لقلبك لفايزة احمد

فبرايي ان الحان بليغ حمدي متفوقة في الالحان الحزينة فقط
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd