* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/01/2011, 21h51
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

سيدي الفاضل مزيكاتي
بدايةً أحييك على حماسك وأدبك في الحوار وأرحب بك في منتدى سماعي ..
ودعني أستسمحك في قراءة مداخلة أخينا غواص النغم مرة أخرى .. ففيها خلاصة مفهوم الريادة المقصود .. كما أشار أخينا صالح الحرباوي في مداخلته أيضاً ..
فليس معنى أنني أرسم ببراعة واقتدار أنني رائد في الرسم ..
وقد أكون أحسن رسامي العالم اليوم .. بل على مر أكثر من عقد زمني ،، ولكن هذا أيضاً لا يعطيني أبدا لقب رائد ..
فالرائد هو من ابتكر وأسس وأتى بجديد ..
الموسيقار بليغ حمدي كان موهوباً لا شك ،، ولكنه لم يبتكر جديد في الموسيقى ،، ولم يؤسس أو يغير العالم الموسيقي .
هل مثلا هو أول من أدخل الأوبريت في الغناء العربي ؟
هل كان له سبق في أي مقام موسيقي مثلا ً أو أي نقلة موسيقية أو أي إيقاع حتى .. أو أي شيء يذكر له بالريادة .

الموضوع يتلخص أخي الكريم في مفهومنا للريادة .
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/01/2011, 01h14
الصورة الرمزية mazzikaty
mazzikaty mazzikaty غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:303984
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
Lightbulb رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

بسم الله الرحمن الرحيم
استاذ عبد المنعم ( غواص النغم ) يسعدنى ويشرفنى تشابه الاسماء بيننا ( عبد المنعم على ) واعتذر اليك عدم ادراكى فحوى كلامك عن مفهوم الريادة فعندما أمعنت النظر مرة أخرى فيه تبين لى صحة كلامك ....ولكن ....
السادة الأفاضل
الأستاذ صالح الحرباوي و الأستاذ شريف-زغيب
شرفنى مشاركتكم لى و اسمحو لى ان اقدم ردا وجيزا عن جزئية معينة اشتركتم انتما الأثنان فى ذكرها الا وهى :-
للأستاذ شريف-زغيب :-
اقول لك اسمع الحان واغانى اصحاب الريادة والاعلام ومدى تعمقها واثرائها للموسيقى العربية والحان بليغ ذات الات النفخ الكهربائية والالات الحديثة التى ادخلت فيما بعد
الأستاذ صالح الحرباوي
إلا أني لا أرى في أغلبها من تجديد سوى المزيد من الطابع الغربي والمبالغة في استعمال آلات غربية دخيلة على التخت العربي الشرقي الأصيل

أولا : أعتقد ان محمد عبد الوهاب ايضا ادخل الموسيقى الغربية على التخت الشرقى لام كلثوم ( فنجد امامنا الان اجتماع ثلاث رموز موسيقية تتفق على ادخال الالة الغربية على التخت الشرقى ( ام كلثوم - بليغ حمدى - عبد الوهاب ) فلماذا ؟ هل هم بهذا يدمرون التخت الشرقى ام يستلذم الامر توضيحا اكثر - فليكن ....
* اعتقد ايضا ان الاستاذ صالح الحرباوى والاستاذ شريف زغيب يملكون التليفون المحمول الملئ باغانى الطرب الاصيل والنغمات واللقطات الفكاهية ( على سبيل الدعابة ) هذا ان لم يكن كل العالم الان وهذا ليس من شيم المتمسكين بكل ما هو قديم واصيل اى ( التليفون ابو قرص ) ولكن هذا طبيعى لاننا الان فى عام 2011

المقصود هنا - أنه ان لم يدخل بليغ حمدى الالات الغربية على التخت الشرقى سياتى الف بل مليون من بعده ليدخلها على موسيقانا لان هذه هى لغة العصر الذى نعيش فيه ولن تستطيعو ان تغيروه او تبقوه على حاله ( دوام الحال محال ) واضافة لكلامكم عن ما ادخله ايضا العبقرى بليغ حمدى اضاف اقتراح قصر مدة الاغنية من ساعتين وساعة الى ربع الساعة والعشر دقائق . و هذا يقودنى لتوجيه الحوار للاستاذ الفاضل عزيزى السيد غازي الضبع وأقول له نعم الموسيقى قبل بليغ حمدى اختلفت عما كانت بعد بليغ حمدى الذى لقب بموتسارت الشرق او بمعنى اصح من خلال بليغ حمدى فهو كان له السبق فى ابتداع العديد من الايقاعات المركبه و التى استخدمها آخرين بعده و هذا نقلا عن اساتذة موسيقى اعرفهم معرفة شخصية . كذلك اهتم بتطوير أداء الكورس و الأصوات البشريه المصاحبه للمطرب .. فأدخل - لأول مره - الأصوات البشريه فى سياق الأغنيه ذاتها لتعبر عن دراما النص ، و أفرد لها مساحات عده فى ألحانه الغزيره وكتب جملا خاصه بها بعيده عن الجمل الموسيقيه التى يؤديها المطرب .وله السبق فى اقناع كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام الكورال فى احدى أغنياتها العاطفيه و هى أغنيه حكم علينا الهوى ( لا تزال سلسلة التجديد مع ام كلثوم تستمر مع موتسارت الشرق ) واضف الى ذلك الألف و خمسمائة لحن من كافه الأشكال والقوالب الموسيقية التى انتشرت فى عصره من أغنيات عاميه و قصائد واوبريتات و موسيقى تصويريه للأفلام و المسرحيات ، و ذلك كله فى عمر فني قصير بالقياس لغزاره ألحانه .
و أخيرا وليس اخرا ً بليغ حمدى الوطنى وهذا الجزء الذى لم يتطرق له احد منكم يا اساتذتى الكبار فبليغ له مواقف وطنيه لاتنسى فى أثناء فترات النكسه و الاستنزاف و حرب أكتوبر و على امتداد حياته بشكل عام ، وكان من أغزر الموسيقين تلحينا لمصر و فى عشق مصر و وزع ألحانه هذه على جميع المطربين و غنى و كتب بعضها بنفسه فلا ننسى
عدى النهار ( التى ابكت الملايين )
البندقيه اتكلمت
فدائي
عاش اللى قال
بسم الله
أنا على الربابه
عبرنا الهزيمه
يا حبيبتي يا مصر
و الله يا مصر زمان
رغم البعد عنك
لو عديت ) و غيرها الكثير ..
فمن من الرواد ايها السادة قدم لمصر الحانا واغانى اجمل مما قدم بليغ حمدى وانا اعنى هنا كلمة اجمل بكل ما تحمله الكلمه من معانى . من وصف لنا نكستنا مثل ( عدى النهار ) من وصف لنا فرحة اكتوبر مثل (عاش اللى قال . بسم الله . قومى يا مصر ) من قدم اغنية لمصر مثل ( يا حبيبتى يا مصر ) تجعلك تشعر انك فى وطنك حتى لو كنت تسمعها وانت فى اسرائيل نفسها

نعم يا استاذ غازي الضبع بليغ حمدى اضاف وعار علينا ان ننكر هذا يكفينى فخرا انى متحمس لبليغ حمدى ابن النيل وموتسارت الشرق وصاحب المرتبة الاولى فى اللحن الوطنى الذى هو بكل اعمال الشيخ زكريا احمد و السنباطى كما قلت يا استاذ شريف زغيب

فارق كبير جدا جدا جدا بين ارخى الستارة اللى فى ريحنا الحان زكريا احمد و"بعد العشا" تلحين محمد القصبجى و"فيك عشرة كوتشينة" تلحين وغناء عبد الوهاب، و "انا مالى هى اللى قالتلى" تلحين وغناء سيد درويش وبين مجموعة الاغانى التى ذكرتها مع احترامى وعشقى الكامل لهؤلاء العظماء ولكن هذا على سبيل المفارقة الزمنية
.

نعم بليغ من اصحاب الريادة يا منتدى سماعى وبدون استهزاء ردا على السيد الفاضل / شريف-زغيب فانا لن اخشى ان اقولها ان كنت اعنيها فليس على رقيب سوى ربى وعقلى يا سيدى حتى اخشى ان اتكلم بصراحة .
فالريادة من مفهومى المتواضع هى لمن ينقل لى تاريخ بلدى بالموسيقى فى اوقات شدتها وفرحها والمها والا ما كان لنجيب محفوظ ان يحصل على تلك المكانة الادبية فى وجود العقاد وطه حسين وغيرهم من اعظم كتاب التاريخ وليس مصر فهم رواد وهو رائد ايضا .

أستاذ بشير عياد لم افهم تعليقك هل هو .... عموما سالتزم الصمت عنه حتى افهم ما كنت تعنيه


وأخيرا اترككم فى التعليق القادم مع خطاب ارسلة الراحل بليغ حمدى للسيدة شادية وهو فى الغربة للعلاج من مرضة ولعلة فيه توضيح نهائى احتفظت به للنهاية .

أشكركم جميعا اساتذتى استمعت لكم بامعان و لن يفسد حوارنا الود بيننا . فانا احبكم كحبى لسماعى واتشرف بالانضمام بينكم كسماعى صغير من انصار بليغ حمدى ناظر مدرستى


التعديل الأخير تم بواسطة : mazzikaty بتاريخ 02/01/2011 الساعة 01h31
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/01/2011, 01h22
الصورة الرمزية mazzikaty
mazzikaty mazzikaty غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:303984
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
Post رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

هذا الخطاب خطه الموسيقار الراحل بليغ حمدي إلي المطربة المعتزلة شاديه وهو في لندن عام 1988 وهو يعاني ألام الوحدة و ألام المرض وفيه يشكو لها مرارة الغربة والبعد عن مصر .

هذا الخطاب كشف عنه الموسيقار الكبير محمد سلطان في حلقة من برنامج "سلطنة" التي أعدها عن الموسيقار بليغ حمدي وأستضاف فيها الكاتب الصحفي والناقد محمد سعيد والمطربة عفاف راضي والموسيقار صلاح عرام والمطرب المصري المغترب مصطفي النحاس الذي لازم بليغ حمدي 4 سنوات في لندن .

الموسيقار الكبير محمد سلطان اجاب عن قصة هذا الخطاب فقال: أنا اعرف خط الموسيقار بليغ حمدي وأسلوبه في الكلام ، و أنا متأكد انه فعلاً من بليغ حمدي ، وقد جاءني هذا الخطاب وقررت أذيع محتواه في البرنامج.
أن هذا الخطاب الذي سوف يكشف عنه محمد سلطان النقاب قدمه له احد أقرباء بليغ بعدما عرف أن سلطان سوف يخصص حلقة من برنامجه الجميل سلطنه الذي يبث على محطة art طرب عن بليغ حمدي
وهذا هو نص الخطاب كما كتبه بليغ بخط يده ؟


لندن في 2/12/1988

أختي الغالية الفنانة الحبيبة لكل إنسان في بلدي مصر .. شادية

اكتب لك من وحدتي القاتلة .. من غربتي النفسية العميقة
من مرضي الذي يها جمني في كل لحظة ... الكبد .. الأعصاب .. المرارة وهي الشيء الجديد الذي جد علي واحمد الله واشكره علي الجرح كما ع الفرح
شوشو .. أتابعك من هذا البعد العميق .. في سفرك .. ورجوعك بألم البعد وفرحة العودة لتراب مصر .. وكم كنت أتمني رغم المرض أن انتهي من لحن كلمات صغتها بدمع لبلادي في أكتوبر وقد سميتها لحظتها " هديه من مغترب "

تصوري انه ينتابني أنا اخيراً الإحساس بأني مغترب

أختي الغالية
لست ممن يهربون من مواجهة المصاعب وأنت تعلمي عند اخوكي الصعيدي .. لذا عندما اختلف الأطباء هنا في الرأي علي مشكلة المرارة .. فبعضهم يصر علي أن العملية الجراحية ضرورية والأخر يعترض قررت العودة فوراً إلي مصر بمجرد تسلمي الأشعات الأخيرة مهما كلفني الأمر .. فالموت في بلادي أهون من أي غربه ..
وأتمني أن توافق مصر علي إكمال علاجي في أي مستشفى على ترابها وإجراء العملية فيها .. وهذا ما سأرسله في برقيه .

بعدها أعود فوراً وبعد العلاج مستعد أن أواجه قدري بإيمان بالله ورحمته الواسعة ،
أخوكي
بليغ حمدي






أن الخطاب وصل للسيدة شاديه في حينه وأنها أبلغت شقيقه مرسي سعد الدين بتأثرها الكبير بكلمات بليغ وأكدت على تلبية أي مساعده يمكن أن يطلبها منها ،لكن مرسي سعد الدين شكرها ، ووعدها بنقل رسالتها إلي بليغ حمدي .
شاديه : بليغ اعادني للغناء بعد سنوات من الغياب

وبليغ حمدي وشادية كانت تربطهما علاقة إنسانيه قديمة قالت عنها ذات مرة في حوار صحفي أجرته معها الكاتبة الكبيرة حسن شاه:
أنا وبليغ نعرف بعضنا منذ كنا أطفالا نسكن نفس الحي ، ومنذ ذلك الوقت والموسيقي هي حياة بليغ .. كان يعزف علي العود .. وكنا نعاكسه أنا وصديقاتي أثناء عزفه فيطردنا بعيداً .. أما لقائي الفني ببليغ فقد بدأ بأغنية " مكسوفة " كما غنيت له في نفس الفترة الأغنية التليفزيونية " أنا عندي مشكلة " وبعدها لم يلحن لي بليغ شيئاً هو أو غيره من الملحنين لأنني كنت قد قررت التوقف عن الغناء و الاكتفاء بالتمثيل فقد شعرت بأنني أتطور في التمثيل ولا أتطور في الغناء .. قررت أن أقدم للناس مغنى جديداً ، وإما لا أقدم شيئاًَ علي الإطلاق .. وبالفعل توقفت عن الغناء حتى جاءني بليغ بعد سنتين بأغنية " آه يا اسمراني اللون " وتختتم شاديه كلامها في هذا الحوار عن بليغ حمدي قائله :
احلي شيء في بليغ انه يعبر عن موضوع الأغنية ككل .. وأيضا يعبر عنها بالتفصيل .. جملة .. جملة ، ثم أن الحانه أحس بها نابعة من بلدنا .. من ذوقنا .. من إحساسنا .. وفي نفس الوقت هي ألحان متطورة عصرية .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/01/2011, 11h04
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,160
Lightbulb ي

اهلا بك يا سميّي
أراك مهتم جدا بالفنان بليغ حمدي موتسارت الشرق
يقول بعض الحكماء:
بدلاً من أن تلعن الظلام أوقد شمعة

لماذا لاتشاركنا بكتابة مواضيع عن بليغ حمدي ؟ويكون هذا الموضوع بداية لإنصاف موتسارت الشرق المظلوم فنياً
مثلا ان تقوم بحصر جميع اعماله وتضع لها روابط اذا كانت موجودة بالمنتدى؟
ان تقدم اعماله في السينما واعماله في المسرح
ان تضع روابط وحصر لاغانيه بصوته
ان تقدم روابط لموسيقاه ومؤلفاته الموسيقية
تقوم بكتابة كلمات الاغاني التي كتبها او ساعد في تاليفها
ان تجمع ما كتبته الصحافة الفنية عن بليغ ومعاركه الفنية ومشواره الفني
اعماله مع وردة وماهي احلامه للفن
دوره في الاغنية الوطنية

هناك العديد لكي تقدمه عن بليغ فأنت عضو في منتدى سماعي
وكل عضو له الحق في المشاركة بمثل هذه الموضوعات التي تفيد
ويظهر انك اختصاص ومتحمس لبليغ حمدي
فأنت إذاً احسن من يكتب عنه في المنتدى
تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/01/2011, 17h36
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

أخي الكريم مزيكاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أوضح أن الريادة تعني إما التجديد والابتكار وإما تعني إعادة الشئ إلى أصوله
فعندما نتحدث عن محمود سامي البارودي كمثال أنه أعاد الشعر العربي إلى جذوره الأولى فهو رائد ومن بعده نجد الشعراء عادوا إلى الشعر العربي الأصيل فهو رائد في فترة ما تقاس من بدايته ارتقاء الشعر العربي في العصر الحديث ومع ذلك هناك أحمد شوقي وشعراء آخرين عادوا إلى الشعر العربي وقد يعدوا أقوى من شعر محمود سامي البارودي ..
ماذا نقول عن سيد درويش الذي غنى على التخت التقليدي ولحن قصائد ومسرحيات شعرية غنائية وعامية ووطنية وهزلية وجدد في الشكل الغنائي واللحني فهذا طور إذاً هو رائد من الرواد
فريد الأطرش لا خلاف حول ألحانه وشرقيتها والتي ذاعت شهرتها وأعادها مستخدماً الألآت الغربية ولكن محافظاً على الشرقية وانتشرت على المستوى العالمي ومع ذلك لم نقل أنه من الرواد واعتقد أن له ابتكارات فنية جميلة .
فإذا كان على استخدام الألآت الغربية سبقه غيره .
النتيجة ماذا فعل لكي نقول أنه من الرواد؟
وهذا لا يعني أننا نقلل من شأنه أو من ألحانه أو إبداعاته وفي بعض الأحيان من عبقريته..... وهناك من جيله الكثير مثله أبدعوا لكن لا نستطيع أن نقول أنهم من الرواد.
لأن الريادة كما عرفناها في مقدمة الكلام لها شروط .... ليس بليغ أو غيره من جيله لم يدخلوا من ضمن هذه الشروط ...
تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/01/2011, 00h25
الصورة الرمزية mazzikaty
mazzikaty mazzikaty غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:303984
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
Wink رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

استاذ عبد المنعم
بكل تأكيد سافعل فهذا شرف لى ان اكون متخصص فى تقديم اعمال الفنان الراحل بليغ حمدى

أستاذ قمر الزمان
يسعدنى مشاركتك لى و كما قلت من قبل انا اعى تماما مفهوم وشروط لقب الرواد
ولكن انا لى مفهوم اخر عنهم .

شكرا لكم والى حديث اخر يجمعنا ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/08/2013, 19h03
الملكى الملكى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431959
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 42
افتراضي رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام

الإخوة الأعزاء
تصفحت المبارزات التى دارت بينكم حول ريادة الفنان بليغ حمدى نفيا وإثباتا. وتعجبت لهذا الخلاف الدائر بينكم دونما سبب. فلو فكرتم قليلا لعلمتم أن كل فنان حقيقى قد أدى رسالته حسب مقتضيات عصره وظروفه. فالأخ الذى ذكر إبداعات بليغ الوطنية -وهو بالطبع محق فى ذلك- نسى إبداعات سيد درويش إبان ثورة 1919والتى كانت تلهب حماس الثوار,ونسى الوطنيات الخالدة لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وكمال والموجى والشريف والكلام نفسه يسرى على باقى أغراض الغناء سواء العاطفى أو الإجتماعى أو الوصفى أو الدينى فالريادة بدأت بالحامولى ثم محمد عثمان فسيد درويش فالقصبجى وعبد الوهاب وزكريا وأم كلثوم وفريد وظلت مدرسة عبد الوهاب والسنباطى متصدرة حتى ظهر الموجى وكمال وفوزى والشريف وصدقى و بليغ, ومع أنهم جميعا من مدرسة عبد الوهاب, إلا أن كلا منهم كانت له إضافته الخاصة وطابعه المميز وكلهم أمتعونا جميعا بأعمال لازالت حية إلى الآن. ثم تسلمت الراية مدرسة الرحبانية بأقطابهافيروز والأخوين رحبانى وفيلمون وهبة ونجيب حنكش وغيرهم لتضع بصمتها القوية على الموسيقى العربية. أقصد أن كلا منهم وضع لبنة فى صرح الموسيقى العربية وساهم فى تطويرها كل حسب طاقته وذوقه الفنى وما أملته عليه ظروف عصره .
غير أنى فى نهاية كلمتى أذكركم جميعا بغربة الموسيقى العربية الأصيلة بين الأجيال الحالية التى لاتعلم شيئاالبتة عن هذه الأسماء التى أخذت بيدنا فى طفولتنا وشاركتنا مشاعرنا فى شبابنا وهاهى تؤ نس شيخوختنا وياليت الإخوة فى المنتدى يتناقشون فى وسائل بعث موسيقانا الأصيلة وكيف نعلم الأجيال الجديدة كيف تتذوقها حتى نضمن لها الإستمرارية والخلود.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd