كلمات جميلة و معبرة صاغها الاستاذ الالاتي صياغة فنان خبير
فاعتمد علي مقام الكرد من درجة سي طبيعية و لون فيه لينوع في اللحن ثم انتقل الي مقام الراست من علي درجة مي طبيعية (بوسليك) و هذا انتقال منطقي جداً بالرغم من غرابته ، لأن مقام الكرد يماثل مقام الماجير (العجم) مع اختلاف درجة الركوز ، و بالتالي فالمقام الماجور المماثل لكرد سي هو صول ما جير ثم المقام الصغير المنتسب للصول ماجير هو مي مانيير:
سي كرد ==> صول ما جير ==> مي مانيير ==> راست المي ، لذا انتقل مباشرة من الكرد سي الي راست المي.
ثم عاد بسلاسة الي كرد السي.
و لم ينسي عمنا الالاتي في التنويع في الايقاع و اضافة الزخارف الايقاعية.
ثم أتي ببعض الجمل التي تحتوي علي الكونتربوينت (تعدد الاصوات الافقي) و اعتمد علي حسه الموسيقي الذي لم يخونه في عمل كونتربوينت جميل ، و حكاية الكونتربوينت حكاية طويلة فهو مقسم الي 5 اجناس و للمؤلف أن يأخذ منها ما يشاء ، لكن الحقيقة شروطه صعبة ، و هوأساسا مفروض أنه خالي من التنافر ، و لكن يجوز استعمال نغمات متنافرة بشروط أن تكون نغمات مرورية (passing Notes) و أن تكون علي النبر الضعيف و يستحسن أن تكون في النصف الثاني من المازورة و .... و طبعا لما يبقي اللحن مكتوب امامك من الممكن أن تضع كونتربوينت مطابق للموصفات ، و لكن عندما يكون الموضوع سماعي يبقي الموضوع صعب جداً ، و لكن عشان الاستاذ محمد الالاتي فنان موهوب استطاع باحساسه عمل كونتربوينت معقول. (تحياتي و تقديري له)
و من ناحية التأليف الموسيقي ، لم ينسي أن يضع ال Stress علي بعض النغمات لأضافة روح الحماس ، و اللحن فيه تنوع ممتاز Variation يجعل المستمع متابع للحن حتي النهاية
تحياتي للمؤلف الاستاذ ثروت و تحياتي للفنان الموهوب محمد الالاتي.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون