اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد قاسم صالح
الأخ ... داؤد بغدادي المحترم
بصراحة هذا الموضوع اللي تتحدث عنه شيق ومفيد وفعلا الأعضاء اللي ينزلون ملفات راح يستفيدون منه وآنه اولهم لأن عملية التحويل تحتاج خبرة وفن والمام بالعملية مو سلق بيض مثل ما يقال وآنه من الناس احب شغلي يكون عدل وعلى اسس صحيحة واتعب عالجودة مع اني مو ربحان شي لي بس احب اشتغل عدل . وانت ذكرت موضوع الفلترة او تقصد ازالة التشويش وانا ضدها اذا كانت ضد الأصل يعني لو تقولي اسمع مقام ناظم لم يبق لي في الدنيا ... تقول لي تحبه مفلتر ولا تسجيل الأسطوانة مع الخرخشة راح يكون جوابي بالتأكيد احب اسمعه مثل ما نزل عالأسطوانة بخشخشته ومجرد سماعه يرجع بك المقام وتتخيل ناظم اشلون كان يغني مع الفرقة والمايك امامه ... وهذا ينطبق على الرواد مثل القبنجي ومحمد عبدالوهاب وفريد وغيرهم . ولا اشرايك اخي العزيز داؤد ؟ الا تتفق معي ؟
اخوكم ... أبوحمزه
|
الأخ العزيز أحمد
بداية شكرا لمرورك ولتعليقك
أخي العزيز أنا أتفق معك تماما في موضوع الفلترة اذا كانت غير مدروسة أو غير دقيقة
وحضرتك تسال أي التسجيلات أجمل تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أم المفلتر؟
وأنا أيضا أتفق مع حضرتك بان تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أجمل
ولكن كل الملفات المنقولة الى الكومبيوتر تم تسجيلها على أشرطة وهذه هي المشكلة الكبرى في الموضوع حيث ان تسجيل الأشرطة يضيف تشوش كبير ليس موجود في الاسطوانة الأصلية
لذلك معالجة الملفات الصوتية لي دائما سئ ولكن يجب الحذر والعمل بدقة وسأعطي لحضرتك مثال
من الملفات الرائعة التي رفعتها حضرتك مؤخرا في مثبت الفنان ناظم الغزالي في هذه المشاركة
(التسجيل الأول) مقام تيهي على ارج الورود عطورا
وذكرت التالي "يوجد بعض الصفير خاصة بالملف الأول نتيجة التشويش على استديوهات اذاعة بغداد في الخمسينات حسب ما علمت"
وباعتقادي بان الصفير ليس تشويش وانما السبب هو خلل أحد أجهزة التسجيل أو البث وعند مشاهدة صورة تحليل الطيف للملف نشاهد بوضوح هذا الصفير المزعج (كما في الصورة)
والذي يمكن ازالته بسهولة لنحصل على نتيجة مقبولة برأيي كما هو مرفق وأتمنى أن تعجبك
كما أتمنى ان تتابع بقية الشرح لموضوع "التمثيل الرقمي" وأن يكون ذا فائدة لحضرتك ولبقية الأخوة المتابعين
تحياتي وأحترامي
أخوك داؤد