* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h19 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2010, 13h41
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

يوسف بدروس : رفيق البدايات الفنية وشريك فريد الأطرش في الخط الرومانسي


الصورة من أرشيف عصام بن محمد

يعتبر يوسف بدروس أكثر شاعرغنائي تعامل مع فريد الأطرش إذ أعطاه ما يفوق الخمسين نظما بعضها نوهت إليه المصادر التاريخية لكنه يظل مفقودا وأكثرها موجود وشاهد على مرحلة فنية ثرية في مسيرة الصديقين .
يوسف بدروس في سطور ( 1909-1987 )
شحيحة هي المعلومات التي وصلتنا أن هذا الشاعرالمبدع رغم أنه كتب لأسماء وازنة أمثال فريد الأطرش ، أسمهان ، كارم محمود ، عبد العزيز محمود ، إبراهيم حمودة ولور دكاش ، يذهب البعض إلى أنه من أصول شامية وهذا هو سبب إلتقائه بفريد الأطرش وأخته أسمهان وتعامله الكثيف معهما في مرحلة معينة ، وكتب أيضا أن تقافته الأدبية فرنسية الجذور بحكم أنه درس في مرحلة من حياته في فرنسا وقرأ لشعرائها الرومانسيين شأنه في ذلك شأن الشاعر المبدع أحمد رامي الشيء الذي نجد له صداه في شعره ، مما حكي عنه أيضا أنه كان من ثلة الرجال الذين أغرموا بأسمهان وأحبوها في صمت دون أن يجرؤا على التصريح لها بمشاعرهم ، له عدة أعمال مطبوعة منها ديوان انغام الروض من منشورات المكتبة الأنجلو المصرية وديوان من القلب من طباعة الدار القيمة للطباعة والنشر والتوزيع وديوان آخر بعنوان أحلام تغني .
الثنائي فريد الأطرش – يوسف بدروس
إذا إسثتنينا يحيى اللبابيدي الذي قدم لفريد الأطرش باكورة أعماله الغنائية يا ريتني طير ، يعد يوسف بدروس أول شاعر كتب لفريد قصد التلحين ، فعندما قدم فريد للإعتماد مطربا في الإذاعة وإمتحنته اللجنة قال له المدير الفني للإذاعة مدحت عاصم هات أغنية ملحنة وتعال ، فهرع إلى صديقه يوسف بدروس الذي كتب له باكورة ألحانه بحب من غير أمل وهي أول عمل يذاع لفريد الأطرش مطلقا بعد ياريتني طير من شعر وألحان يحيى اللبابيدي وكان ذلك في أوائل العام 1935 ، توثقت العلاقة بين الشاعر والملحن/ المغني إلى علاقة وجدانية تجسدت في أن فريد كان ينقل أشجانه وأماله وأحلامه وأحاسيسه ليوسف بدروس الذي يترجمها نظما ليعيدها لفريد ويصوغها لحنا ، فعندما أحب فريد حبه الأول لبنت الجيران وهو فتى يافع كان بدروس ينتقي له الكلمات التي يخاطب بها معشوقته فجاءت أغاني البدايات كلها مناجاة للحبيبة : إحلفي لي ما تسيبني ، كفاية أشوفك من بعيد لبعيد في دلالة على صرامة التقاليد آنذاك والتي تمنع لقاء الشاب بالشابة ، صدقيني ، بتسألني عن حالي ثم بالخصوص أفوت عليكي بعد نص الليل التي قيل أن بدروس إستوحاها من مرابطة الشاب فريد تحث بالكونة حبيبته إلى بعيد منتصف الليل لعله يحظى منها بنظرة ، ولم يكن يوسف بدروس بارعا في نقل أحاسيس فريد العاطفية فحسب فعندما تزوجت أسمهان وسافرت الجبل كتب لفريد قصيدة يانسمة تسري ومطلعها :
يانسمة تسري إلى ديار الحبيب ......إحكي لي سري وكيف أحيا غريب
طيلة الثلاثينات والأربعينات ظلت العلاقة وثيقة بين فريد وشاعره ثم شهدت خفوتا في الخمسينات حيث أصبح الموسيقار يخص شاعره بأغنية في فيلم ويسثتنيه في أفلام إلى أن حدث توقف في التعامل تماما ثم طلب منه العام 1956 أن يكتب له آخر أعمالهما المشتركة أحلف لك ما تصدقشي بعدها إختفى يوسف بدروس من حياة فريد الأطرش دون أن تذكر المصادر التي بين أيدينا سببا للقطيعة علما أن فريد إضطرفي كثير من الأحيان إلى الإستعانة بشعراء أقل موهبة من بدروس .
أشعار يوسف بدروس لفريد الأطرش
كتب يوسف بدروس لفريد الأطرش ما يقارب الخمسين أغنية قسم منها مفقود اليوم ، أغلبها طقاطيق لكن فيها مجموعة مهمة من المنولوجات الرومانسية التي كان رائدها الأول الملحن محمد القصبجي الذي تعاون لهذا السبب مع يوسف بدروس في مجموعة من ألحانه لأسمهان وغيرها ، بالإضافة إلى ذلك كتب بدروس للموسيقار بعض التانغوهات التي ميزت خط فريد التلحيني في هذه المرحلة ، أما القصائد فلم يتبق منها اليوم إلا قصيدة يانسمة تسري وكان نصيبهما من الأعمال الوطنية عمل واحد هو يامصر كنت في غربة وحيد ، وبجانب أشعاره التي غناها فريد بصوته لحن الموسيقار من أشعاره لبعض المطربات نذكر منهن أسمهان ونجاة علي وحياة محمد ، وفيما يلي قائمة بأشعار يوسف بدروس لفريد الأطرش مرتبة أبجديا :
امتى تعود
انا قلبي بيقوللي
احلف لك ماتصدقشي
احلف لك انيبحبك
ابكي ياعيني
اعمل ايه
آخر كدبه
انساك وافتكرك
احلفيلي
الشريد
الغروب والشروق
العام الجديد
بحب من غير امل
بتسأليني عن حالي
حبيت وكان
حبيبي فين
حيران
راح ييجي يوم
رجعت لك
ساعه بقرب الحبيب
سهرت طول الليل
صدقيني
طلع الفجر
عمري ماحقدر
عرفت مقدارك
غدار غدار
قوليلي ايه
كفايه اشوفك
كوني
ليه ياروحي
مقدرش
مادام تعاندني
مش انت حبيبي
من يوم جفاكي
نويت اداري آلامي
نسيت زمان
نداء الحبيب
وحياتك
وداع الحبيب
يوم اللقاء
يافرحتي يوم ماتجيني
ياللي انت رايح
ياللي مواعدني
يافرحتي باللي بحبه
ياليالي البشر
ياحبيبي والله
يامصر كنت بغربه
يانسمة تسري
ياريت تذوقي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 23h46
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/12/2010, 15h34
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 527
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الصورة التي رفعت أخ ابوإلياس ليوسف بيدروس هي ليست له ولكنها للمخرج أحمد بدر خان وهاهي الصورة كاملة مع التعليق اسفلها -من كتاب أسمهان لعبة الحب والمخابرات- ويبدو فيها بدرخان وهو يقف خلف أسمهان أثناء تصوير إنتصار الشباب




وأقدم وربما لأول مرة على النت صورة للشاعر يوسف بيدروس أيام شبابه-ويبدو ضئيل البنية- مع كل من فريد وعلياء المنذر وفؤاد الأطرش-من كتاب فريد الأطرش أصوات لاتنسى لسعاد الهرمزي-

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بدرخان.jpg‏ (67.2 كيلوبايت, المشاهدات 468)
نوع الملف: jpg بدروس.jpg‏ (23.5 كيلوبايت, المشاهدات 404)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 23h42
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/12/2010, 12h51
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

محمود بيرم التونسي : الأكثر تكاملا من بين كل الشعراء الذين كتبوا لفريد الأطرش


بعد التقديم لمأمون الشناوي ويوسف بدروس ، كان لابد أن يأتي بعدهما في الترتيب مباشرة محمود بيرم التونسي لا باعتباره أعظم شعراء العامية العرب ويشرف أي مطرب أن يغني من أشعاره لأن ذلك رديف النجاح المؤكد ، ولكن لأن بيرم كان أكثر شاعر تكاملا في تعامله مع فريد الأطرش إذ كتب له في كل الأشكال ، وقد ظلت أشعاره لفريد الأكثر ترددا على الألسن ولا تصدأ بفعل الزمن بينما كانت أشعار كثيرون لفريد مثل الشهب التى تتلالىء حينا ثم تهوي .
بيرم التونسي في سطور (1893- 1961) منقول بتصرف
ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية يوم 3 مارس 1893 ، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، وقد عاش طفولته في حي شعبي يدعى " السيالة " ، إلتحق بكُتّاب الشيخ جاد الله ، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس ، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين ،كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب ، أصدر مجلة المسلة في عام 1919 م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة ، نفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد ، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين ، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . وفي عام 1932 يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر .
بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته ، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس ) وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب . ولكن مرض الربو وثقل السنين يتمكنا من شاعرنا ليتوفى في 5 يناير 1961م .
رأيه في مطربين ومطربات زمانه
" يعجبني عبدالوهاب إذا غنى ولم يلحّن، وزكريا أحمد إذا لحّن ولم يغنّ، وصالح عبدالحي إذا احتفظ بأدوار عبده الحامولي ومحمد عثمان، وفريد الأطرش إذا غنى الأغاني السورية تبع بلده، وتعجبني أم كلثوم إذا لحّن لها زكريا أحمد، ونجاة علي إذا وجدت من يعتني بها، وملك محمد إذا لم تغنّ ولم تلحّن، أما رجاء عبده فهي أصلح مطرباتنا لتكون مطربة أطفال، ونادرة صوتها يغيظ ، وهو أشبه ما يكون بالفول النابت الذي يملأ البطن ولا يغذي مطلقا..."
فريد الأطرش وبيرم التونسي
التحق محمود بيرم التونسي بركب الشعراء الذين كتبوا لفريد الأطرش بعد دخول هذا الأخير مرحلة السينما مع فيلم انتصار الشباب وما أتى بعده ، علاقة الموسيقار بشاعره ظلت جيدة ومتينة طيلة مراحلها ، فكان فريد يقدر فن بيرم وكان الأخير يكبر في فريد تقديره لشعرائه وكرمه معهم مقارنة بكثير من الملحنين والمطربين البخلاء السييء الدفع ، أما من حيث القيمة المضافة التي حملها بيرم التونسي لفن فريد الأطرش فلن يبالغ كاتب هذه الكلمات إذا اعتبر أن بيرم يأتي في مرتبة شعراء فريد بعد مأمون الشناوي مبدع الروائع الأطرشية وصاحب خط الأعمال الكلاسيكية الكبرى ، وقد تميز بيرم التونسي عن كل شعراء فريد بأنه كان الأكثر تكاملا لأنه كتب للموسيقار الكبير في كل الأشكال الغنائية ويكفي أن نذكر أنه :
كتب ثلث أوبريتات فريد الأطرش ( غنى العرب ، بساط الريح ، عايزة أتجوز) مقابل عملين لكل من رامي ومأمون الشناوي، فاستحق لقب شاعر الأوبريت الأول ؛
كتب أيضا جميع مواويل فريد الأطرش المكتوبة للتلحين في قالب الموال ؛
كتب بيرم لفريد ثلاثة ألحان دينية من أصل أربعة ألحان التي قدمها طيلة مسيرته الفنية ( هلت ليالي حلوة ، الليلة النور هل علينا ، هل هلال العيد) ؛
كانت مساهمة بيرم التونسي في خط الأعمال الإذاعية الطويلة بارزة ، فكتب للموسيقار رائعتين إذاعيتين هما يا اللا سوا ، ولقاء الأحبة ؛
كان بيرم بجانب حسين السيد أكثر شاعرين كتبا لفريد الأطرش في مجال الوطنيات بسبع أغنيات لكل منهما ؛
تميزت طقاطيق بيرم لفريد الأطرش برشاقتها وطابعها الشعبي الخفيف حتى أن الاستماع لبعضها يعطي الإحساس أنها كتبت اليوم ويكفينا أن نخص بالذكر أحبابنا ياعين .
أشعار محمود بيرم التونسي لفريد الأطرش مرتبة أبجديا
احنا التلاته ( منولوج فكاهي )
ايدي في ايدك ( ديالوج)
ان جيت للحق
ابن العرب للعرب ( أغنية وطنية )
انتباه انتباه ( أغنية وطنية )
ابن سوريا ولبنان ( أغنية وطنية )
اهواك واقول ( ابن النيل )
اهواك يامن خنتني
اكل البلح ( موال (
احبابنا ياعين( طقطوقة )
انا وانـــا
انغام من الشرق ( اوبريت )
الليله النور هل علينا ( أغنية دينية )
بساط الريح ( اوبريت )
تطلع ياقمر
جلا جلا
حبيته لكن مابقولشي ( طقطوقة )
صوني الخدود
صدوك عني العدا ( موال )
عايزه اتجوّز ( اوبريت )
غالي يابوي ( طقطوقة )
لقا الأحبه
لو كنت فارس خيل
نشيد الجامعات ( أغنية وطنية )
منخبيش عليك ( طقطوقة )
مرحب مرحبتين ( أغنية وطنية )
هلت ليالي ( أغنية دينية )
هل هلال العيد ( أغنية دينية )
يالله سوا
يوم الشجعان ( أغنية وطنية )
ياأختها في العيون ( موال )
يالله توكلنا
يهون عليك ( موال )
ياشباب آن الأوان / الشباب ( أغنية وطنية )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg beram_altunisi .jpg‏ (40.2 كيلوبايت, المشاهدات 432)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 21/12/2010 الساعة 10h42
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/02/2013, 15h20
الصورة الرمزية najjar
najjar najjar غير متصل  
محمود الزيباوي
رقم العضوية:5255
 
تاريخ التسجيل: September 2006
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
العمر: 63
المشاركات: 335
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

صورة تاريخية يظهر فيها يوسف بدروس مع ابو بثينة، بديع خيري، بيرم، صالح جودت، عبد العزيز سلام
المصدر: مجلة دنيا الفن، آذار-مارس 1947

تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 4 mars 47_poetes.jpg‏ (146.4 كيلوبايت, المشاهدات 50)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/12/2010, 23h20
الصورة الرمزية عصام بن محمد
عصام بن محمد عصام بن محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:461697
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 527
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
يوسف بدروس : رفيق البدايات الفنية وشريك فريد الأطرش في الخط الرومانسي





يعتبر يوسف بدروس أكثر شاعرغنائي تعامل مع فريد الأطرش إذ أعطاه ما يفوق الخمسين نظما بعضها نوهت إليه المصادر التاريخية لكنه يظل مفقودا وأكثرها موجود وشاهد على مرحلة فنية ثرية في مسيرة الصديقين .
يوسف بدروس في سطور ( 1909-1989 )
وجدت في أحد أعداد مجلة السينما 2000 الصادرة في بداية سنة 1988 جردا لأهم الأحداث الفنية التي وقعت سنة 1987 ومنها حدث وفاة الشاعر الغنائي يوسف بدروس في غشت 1987 وتعتبر هاته وثيقة تؤرخ لهذا الحدث وبالتالي يكون تاريخ وفاته هو غشت 1987 .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بدروس.jpg‏ (84.8 كيلوبايت, المشاهدات 433)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/12/2010 الساعة 14h18
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/12/2010, 23h28
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام بن محمد مشاهدة المشاركة
وجدت في أحد أعداد مجلة السينما 2000 الصادرة في بداية سنة 1988 جردا لأهم الأحداث الفنية التي وقعت سنة 1987 ومنها حدث وفاة الشاعر الغنائي يوسف بدروس في غشت 1987 وتعتبر هاته وثيقة تؤرخ لهذا الحدث وبالتالي فيكون تاريخ وفاته هو غشت 1987 .

شكرا أخي عصام على التصحيح وسنعتمد التاريخ الذي أوردته من مصدر سجل الحدث ضمن أحداث السنة ، وبجانبه أضفت حصول الموجي على ميدالية جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى بباريس بجانب فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/12/2010, 00h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الأخطل الصغير : البديل الأطرشي لأمير الشعراء أحمد شوقي




من مظاهر ألمعية فريد الأطرش أنه لم يغن لأمير الشعراء أحمد شوقي ليضمن لنفسه النجاح ، ربما لأن محمد عبد الوهاب ومن بعده أم كلثوم إستأثرا بمعظم قصائد شوقي الصالحة للغناء أو لأن الظروف لم تهيء لفريد فرصة الإلتقاء بشوقي أو حتى التعرف عليه ، لكن الأقدار عوضته عن شوقي بشاعر آخر هو بشارة الخوري أو الأخطل الصغير ، فقد كان فريد يضعه في مرتبة مساوية لشوقي ومن المصادفات أن يكون شاعره هذا هو الشاعر العربي الوحيد الذي بويع بإمارة الشعر الثانية بعد إمارة شوقي الأولى .
الأخطل الصغير في سطور ( 1885- 1968 )
ولد بشارة بن عبدالله بن الخوري في بيروت العام 1885 ، لقب بالأخطل الصغير لأنه درج في فترة الاحتلال العثماني ثم الانتداب الفرنسي للبنان على توقيع قصائده الوطنية باسم الأخطل الصغير في استحضار لأحد فحول الشعراء في العصر الأموي وهو الأخطل الذي كانت له معارك شعرية مشهورة مع جرير ، واختياره للأخطل دون غيره من الشعراء نابع من اشتراكه مع الخوري في العقيدة المسيحية ودعوتهما للدولة العربية مجردة عن الانتماء الإسلامي ، كان والده عبد الله يمارس الطب على الطريقة العربية، بينما تنتمي أمه حلا نعيم إلى أسرة بيروتية عريقة، وهو أصغر أخوته السبعة ، تلقى علومه في المدرسة الإكليركية الأرثوذكسية ثم انتقل بعد أربع سنوات إلى مدرسة الحكمة فدرس فيها ثلاث سنوات، وفيها بدأت موهبته تتفتح فكان من المتفوقين. وتعرّف في هذه الحقبة جبران خليل جبران، ثم انتقل إلى مدرسة المزار في غزير فمدرسة الأخوة (الفرير) في بيروت فأتقن اللغة الفرنسية إضافة إلى لغته العربية، وبعدئذ توقف عن الدراسة
أصدر جريدة "البرق" عام 1908 وضمت حينها كبار الأدباء والمفكرين ممن ناصروا حركات التحرر، وقد استمرت في الصدور حتى بداية عام 1933، عندما أغلقتها السلطات الفرنسية وألغت امتيازها نهائياً. وكانت قد توقفت طوعاً أثناء سنوات الحرب العالمية الأولى . إنخرط الخوري في العمل السياسي بعد تردي الأوضاع ولما طغى الاستبداد التركي في بلاد الشام في عهد جمال السفاح، وأخذ يناهض في جريدته الحكام المستبدّين فعرّض نفسه لسخط الحكام حتى تعرض لمحاولة اغتيال عام 1910 تبعها إغلاق جريدته ثم تخفيه من النظام التركي .
وعاد الشاعر إلى الكتابة في أغلب الجرائد اللبنانية ولكن باسم مستعار هو الأخطل الصغير . في يوليو عام 1925 رشّح نفسه للانتخابات النيابية ولكنه خسر المعركة، وفي العام نفسه انتخب نقيباً للصحفيين اللبنانيين .
وفي عام 1930 عُيّن رئيساً لبلدية برج حمّود، وفي 1932 انتخب عضواً مراسلاً في المجمع العلمي العربي بدمشق.
وفي عام 1946 عُين مستشاراً فنياً للغة العربية في وزارة التربية الوطنية ببيروت .
له مجموعة من الدواوين أشهرها ديوان (الهوى والشباب) 1953، وديوان (شعر الأخطل الصغير) 1961 .
توفي ببيروت في 30 يوليو 1968 عن عمر 83 سنة .
فريد الأطرش والأخطل الصغير
لم يكتب الأخطل الصغير لفريد الأطرش إلا ثلاثة أعمال تندرج كلها في إطار الشعر العربي الفصيح ، وأول عمل مشترك جمع بينهما كان قصيدة أضنيتني بالهجر في حدود سنة 1966 ، ويحكى أن فريد ذهب إلى بيروت ليستأذن الشاعر لغناء هذه القصيدة، وكان الأخطل قد بلغ من العمر عتيا وأصيب بمرض الزهايمر في سنواته الأخيرة ، فلم يتذكر قصيدته فما كان من فريد إلا ان ذكر له اسم الديوان الذي نشرت فيه القصيدة ، وقد لحن فريد هذه القصيدة بأسلوب تلحين القصيدة القديم على منوال عبد الحمولي و الشيخ أبو العلا محمد وغيرهما بإعتماد أسلوب المزاج اللحني الواحد ، ثاني عمل جمع بين الموسيقار وشاعره كان القصيدة الوطنية وردة من دمنا التي لحنت أساسا لتغنيها السيدة أم كلثوم ثم إعتذرت عنها ، وقد بقيت في الأدراج إلى أن قدمها فريد بعد معركة العبور في أكتوبر 1973 ، ويظن كثيرون أن القصيدة كتبت عقب نكسة يونيو 1967 إلا أن الأخطل الصغير كان قد كتبها في العام 1936 إثر الانتفاضة الفلسطنية الأولى ، وبعد حرب 1967 وجدها فريد معبرة عن المرحلة ولاتزال صالحة لكل زمان مادامت أثار نكبة فلسطين قائمة ، آخر الأعمال المشتركة بين المبدعين كانت قصيدة عش أنت إحدى روائع الموسيقار الخالدة ، وتحكي الأسطورة عن ظروف ولادتها شعرا أن الشاعركان يعشق حسناء بيروتية مسلمة الديانة وهو المسيحي المعتقد فكتب فيها هذه القصيدةبدليل أن هنالك ألفاظ إستبدلت في القصيدة منها أن البيت :
وحياة عينيك وهي عندي
مثلما الإيمان عندك.
كان في الأصل
وحيات عينيك وهي عندي
مثلما القرآن عندك.
من طرائف تعامل الموسيقار والشاعر أن القصائد التي غناها فريد الأطرش للأخطل الصغير كانت تحمل عناوين في الأصل ، لكنها تغيرت عندما قدمها فريد وغلبت عليها الأسماء التي قدمها بها ومن ذلك أن أضنيتني بالهجر وردت في ديوان الشاعرفي الأصل بإسم لو مر سيف بيننا ووردة من دمنا أو سائلي العلياء عني والزمان كان عنوانها الأصلي في الديوان يا جهاد صفق المجد له ، كذلك الشأن بالنسبة لقصيدة عش أنت وعنوانها الأصلي إني مت بعدك .
أشعار الأخطل الصغير لفريد الأطرش
أضنيتني بالهجر 1967
عش أنت 1972
وردة من دمنا / سائلي العلياء لحنت في 1969- 1970 وقدمت في 1973
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg .jpgالأخطل الصغير- بشارة الخوري.jpg‏ (38.5 كيلوبايت, المشاهدات 231)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/12/2010, 04h31
mido28
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الشاعر بشاره الخوري
الاخطل الصغير


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bachara.jpg‏ (8.8 كيلوبايت, المشاهدات 228)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/04/2011, 13h47
الصورة الرمزية nazim57
nazim57 nazim57 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:2319
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 64
المشاركات: 47
افتراضي رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الاخ ابو الياس يجب علينا ان نعترف ان موسيقارنا الجميل العربي الاصيل هو احسن واروع من لحن الشعر الغنائي والكلمات المغناة وقد سرق الكثير منه الحان بصوره مخزيه وعشوائيه ويجب ان تذكر انه ذات يوم سحب الشاعر الكبير الرقيق كامل الشناوي قصيدة يوم مولدي من الفنان محمد عبد الوهاب بعد ان عجز عبد الوهاب عن اعطائها اللحن المناسب ولما شدا بها فريد الاطرش قامت الدنيا ولم تقعد كيف استطاع الاستاذ فريد ان يلحن هذه القصيده بكل هذه الروعه والجمال ولي سؤال هل لك ات تذكر لنا اين تلقى كل ملحن عربي تعليمه الجامعي منذ زمن الخالد سيد درويش الى اخر الملحنين المحترمين ثم حسب رايك في اي جامعه تلقى المتنبي علومه وكذلك زرياب واسحاق الموصلي ارجوك ايها المؤرخ الفني العظيم ان تفيدنا ولك الشكر نحن بالانتظار......
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12/04/2011, 14h01
الصورة الرمزية nazim57
nazim57 nazim57 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:2319
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 64
المشاركات: 47
Post رد: فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

الاخ ابو الياس ليس لاني اعشق موسيقارنا العربي الصادق فريد الاطرش بل بكل صراحه اقول ان كل ممن لحن له فريد الاطرش قصيده او اغنيه الا وتشرف بها الشاعر او المؤلف لان كتاب الاغنيه كانوا يعرفون حتما ان فريد الاطرش يخلد ما يكتبون لانه ما من فنان احبته الجماهير وتعلقت به مثل موسيقارنا العربي الخالد فريد الاطرش...... وهذا شيئا لم ياتي من فراغ او دعم اعلامي مفضوح كما قسم من الفنانين التافهين ان من يحب فريد الاطرش ويفهمه لا يملك في عقله سوى الاحترام والاناقه العقليه والوعي والصدق لان فريد الاطرش كان اصدق واكرم واحن فنان عرفه شرقنا الحبيب منذ الف سنه على الاقل..... وسيعيش الاستاذ فريد في دنيا الخلود ونحن الى زوال ارجوك اخي ابو الياس قل رايك في الموضوع بعيدا عن التعصب اي كان نوعه لك تحياتي من القدس مدينة الاقصى وطريق الالام والمبكى........
رد مع اقتباس
رد

Tags
فريد الأطرش , فريد الاطرش , كتاب كلمات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd