* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > منبر الطرب > نجوم الطرب

نجوم الطرب النجوم - ابتداءً من 1931

روابط سريعة لصفحات نجوم الطرب بالترتيب الأبجدى
إبراهيم الحجار إبراهيم حمودة أجفان الأمير أحلام أحمــد ســامـي أحمد صدقي أحمــدعبد الله أســامة رؤوف
إسماعيل شبانة أسمهان الثلاثى المرح الشيخ إمام عيسى الفـرق الغنائية المجمـوعـة آمــال حسيـن برلنتي حسن
بليغ حمدي بديعة صادق تغريد محمد ثنــاء نــــدا جلال حرب جـلال فكـري جيهان حفصة حلمي
حورية حسن دريه أحمد دنيــا زاد رؤوف ذهنى رجاء عبده روحية عبد الخالق زينب عبده زينــب يونــس
سعاد رأفت سعاد زكي سعاد محمد سعاد مكاوي سعد عبد الوهاب سميــرعـزت سيد إسماعيل سيد مكاوي
شـــاديــة شافيه احمد شــريفة فاضل شــريفة ماهــر شهرزاد صبـــــــــــــاح صلاح الدين حمدى صلاح عبد الحميد
ضـحــــــى عائشة حسن عادل مأمون عباس البليدي عبدالحليم حافظ عبد الحميد مشعل عبد الرحمن الخطيب عبد الرحمن المصري
عبد العزيز محمود عبد العظيم محمد عبد الغني السيد عبدالفتـاح راشد عبداللطيف التلباني عبده السروجي عصمت عبد العليم عفــاف راضـي
عقيله راتب عواطــف فاضل فاطمه علي فــايدة كامــــل فــايـزة إبراهيم فــايـزة أحمــد فايد محمد فايد فــــجـــــــــــر
كارم محمود كــــــاريمــان كامل أحمد على كمــال حسني لور دكاش ليلـــى جمــال ليلـــى حلمــي ليلى مراد
ماري جبران مـاهـرالعطــار مجموعة الفنانين محــرم فـــــؤاد محمـد العزبــي محمد الكحلاوى محمـد المدنــى محمد الموجي
محمد أمين محمــد حمـــام محمــد رشــدي محمد عبد المطلب محمد فوزي محمد قاسم محمد قنديل محمد هاشم
محمود الشريف مديحة عبد الحليم مهـــا صبـــري نادرة امين نــادية فهمــي نازك نجـاة الصغيره نجاة علي
نجــاح ســـلام نور الهدى هدى سلطان هند علام وردة الجزائرية ياسمين الخيام يُسر توفيق

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 12/12/2010, 04h30
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: فايزة أحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
يا أخي أبو الطل يا حبيب قلبي

الشئ الطبيعي عند الغناء ممكن يكون هناك تكرار عشان اللحن والغناء فمن الممكن الشاعر كتب ألف بحبك لكن عشان التأكيد وإعطاء المعني في الغناء يدفع الملحن لتكرار الكلمة .... زي مثا تعيد كوبليه او تكرر جملة مرتين الشاعر كتبها مرتين ولا مرة واحدة.
وعشان كدة كتابة الأغاني بتكتب على شكلين اما الكلام المغنى أو كلام الشاعر... وهناك تغييرات في الكلام عشان الآداء ... أم كلثوم غنت فإن الحظ شاء ولكن ابراهيم ناجي كتب إن الله شاء.
لك تحياتي صديقي العزيز
صباح الفل أخي مصطفى
صباح النور على الجميع
الذي يقوم بعمل التكرار هو الملحن وليس الشاعر ، وذلك استجابةً إمّا لتعميقِ المعنى ، أو لضبط الجملة اللحنية
وهنا ـ في حيران ـ قال الشاعر :
أيه اللي محيّر قلبك ؟
اسأل وعنيّا تجاوبك
أنا جنبك اهو يا حبيبي
وباقول لك ألف باحبك
اقرأها منغّمة ( قراءة عَروضية ، أي تقطيع شعري ) ستجدها ( كل شطرة ) وكأنك تقول :
مُسْتَفْعِلْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ
أي التكرار من الملحن وليس الشاعر
ـــــ
مثال آخر
" قل لي عمل لك أيه " لموسيقار الأجيال
النص في الأصل :
قل لي عمل لك أيه ؟
قلبي اللي انت ناسيه
وانت الغالي عليه
عندما تستمعون إلى الأغنية ، تجدونها :
قل لي عمل لك أيه قلبي
قلبي اللي انت ناسيه وانت
انت الغالي عليه قل لي
ـــــ
مثالٌ ثالث " ظلمنا الحب " ، النص أصلا :
وضاع الحبّ ما بين عِند قلب وقلب
نجدها
وضاع الحب ضاع
ما بين عِند قلب وقلب ضاع ضاع ضاع
و.....
وهكذا
وجميع الشعراء الكبار (( الذين نتحدّثُ عنهم في أغاني الكبار )) كانوا يكتبون طبقًا لبحور الشعر الفصيح " بالحرف " ، أي أن العامية ـ عندهم ـ ليست كلاما مرصوصًا يشبه بعضه من الآخر و .... دمتم
ـــــ
ملاحظة أخيرة
في " الأطلال " النصّ الأصلي
" لا تقلْ شِئنا وقلْ لي الحظُّ شاء "
قام الشاعر عبد الوهاب محمد بتعديلها إلى " فإنّ الحظَّ شاء " ، ولم أسمع أمّ كلثوم تغني " فإنّ الله شاء " ، الذي يردد بهذا الشكل مطربات أخريات خوفًا من حُرمانيّة " فإنّ الحظّ شاء " ، والكلمة ليست حراما ، فالحظّ معناه القدَر ، والقدر من صُنع الله وبأمرِه ، ولا تمشوا وراء كلمة " الحظ " بمعناها الدّارج ، فهي كلام قهاوي
تحيّاتي للجميع
وصباحكم عسل
رد مع اقتباس
 

Tags
فايزة احمد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd