رد: الفرق بين العازف السماعى وقارئ النوتة
اخوتى الاعزاء
من واقع تجربتى وخبرتى ساشارك معكم بهذا الموضوع:
كنت اعزف الكيبورد والبيانو لمدة 10 اعوام بطريقة السماعى ووصلت فيها لدرجة الاحتراف من ابتكار جمل موسيقية وهارمونية خلال العزف وكانت تعطى بالطبع رونق جميل ومبتكر للحن , ولكنى ادركت انه مهما بلغت درجة احترافى لابد وان اتعلم النوتة الموسيقية وبالفعل التحقت بمعهد الموسيقى العربية وهناك تعلمت النوتة الموسيقية للبيانو , وانا الان ملتحق بقسم الة الكمان لاضيف لمشوارى الفنى الة جديدة.
ومن اهم المواقف الطريفة التى صادفتنى فى اول يوم لى فى المعهد حينما طلب منى المدرس المسئول عن تدريس الة البيانو وهو الاستاذ المبدع أ/ مصطفى . طلب منى بان اقوم بعزف اى مقطوعة امامة على البيانو حتى يحدد مستوايا , فحينما عزفت امامه تعجب من سرعة يدى على الكيبورد ومن اجادتى للكوردات الموسيقية التى تصاحب عزفى باليد اليمنى . وقال لى بالنص: انت جاى لية؟ انت بتعزف كويس, فاجبتة انى لم اتى لاتعلم العزف بل جئت لاتعلم النوتة
حتى ان اصدقائى الجدد فى المعهد كانوا يظنون انى فى السنة الاخيرة من الدراسة بالرغم انى كنت لا زلت فى اول شهر لى فى المعهد.
- اجمالا لما سبق من كلامى احب ان الخص بان العزف بطريقة السماعى ينبغى ان يسير جنبا الى جنب مع النوتة لانة قد تاتى اوقات يطلب منك فيها العزف بدون نوتة ولحن تسمعة لاول مرة , فاذا كنت انت من عازفى النوتة فقط ستقف مكتوفى الايدى امام عزف اى لحن غير مكتوب امامك
وفى كل الاحوال حاول تطوير نفسك وحاول تطوير تكنيك يدك حتى لا تتكاسل او تقل سرعتها او كفائتها فى العزف. فلا ينبغى ان تمتنع عن العزف لاكثر من 3 ايام متواصلة حتى تحتفظ بحرفة يدك
لكم تحياتى
مينا لبيب
موزع موسيقى
|