* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 02/11/2010, 21h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الله يجازى اللى فكرتى بالأحباب - عبد الفتاح مصطفى - أحمد صدقى - سيد اسماعيل

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الله يجازى الليل )


كلمات : عبد الفتاح مصطفى

ألحان : أحمد صدقى

غناء : سيد إسماعيل

اللحن شديد الشرقية .. وهو لحن صدقاوى واضح تماماً .. وبيفكرنا بألحان ( عوف الأصيل )

إختار عمنا أحمد صدقى مقام البياتى ليصوغ منه لحنه .. ومع إيقاع الواحد الكبيرة أو المصمودى ( إختاروا الإسم إللى يعجبكم )

نسمع مقدمة موسيقية قصيرة .. ثم يغنى حبيبنا وعمنا سيد إسماعيل ( الله يجازى الليل .. فكرنى بالأحباب ) من البياتى أيضاً

ويردد الكورس نفس المذهب ..

وتعالوا بنا نتفق أولاً على أسلوب عمنا صدقى .. بالرغم من أن أحمد صدقى إبتكر بعض الضروب الإيقاعية

إلا أنه لايحب أن يتفذلك أو يستعرض عضلاته .. يهتم جداً بالجملة اللحنية والمقامات الشرقية

وهو يشترك مع السنباطى فى هذا الأسلوب .. يعنى بيلحن زى ماقال الكتاب ..

ينتهى المذهب .. ونسمع لازمة موسيقية ( نفس المقدمة الموسيقية ) من البياتى أيضاً .

ويغنى سيد إسماعيل ( هات لى ترابها أشمه .. وأمرغ الخد فيه ) ..

وسنلاحظ أن هذا الكوبليه من البياتى أيضاً .. لم ولن نجد أى تحويلة مقامية جديدة .. مافيش غير البياتى ..

الله .. أومال الحلاوة والجمال ده جاى منين ؟ جاى من الجملة اللحنية نفسها ..

يعنى عمنا صدقى .. عايز يعرفنا أن اللحن الجميل ليس بتعدد المقامات أو التحويلات وكثرة الإيقاعات

نسمع لازمة موسيقية جديدة من مقام الحجاز كار .. ويغنى عمنا سيد إسماعيل ( كحل ضياها عنيا .. أول ماشفت النور )

من الحجاز أيضاً .. ويعود للبياتى عند ( إشتقت ياخضرة .. والله والهوى غلاب ) .. وسظل مع البياتى لنهاية الكوبليه والأغنية

اللحن لائق على الثلاثى ( عبد الفتاح مصطفى وأحمد صدقى وسيد إسماعيل ) .. لا أتصور أن أسمعه من أحد غيرهم .

تصوروا .. أن هذا اللحن الطويل العريض .. لايحتوى إلا على مقامان إثنان فقط لاغير .. بياتى وحجاز .. وبس

وبرغم ذلك .. إستمعنا وإستمتعنا .. وأكلنا وشربنا .. وبألف هنا وشفا

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd