* : قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > المواضيع العامة

المواضيع العامة المواضيع الفنية العامة والمواضيع الفولكلورية والثقافية ذات العلاقة بالفنون العراقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #20  
قديم 31/10/2010, 23h41
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

اخوتي الاحبة نور عسكر ود. نعمان
من اكبر الاخطاء التي اقترفتها في حياتي هو ان قراءاتي كانت دائما عابرة , اي بدون توثيق , فلطالما قرأت كتب كاملة وحتى تأثرت بها من دون ان احتفظ بالكتاب الذي قرأته , بل في بعض الاحيان لم اهتم بحفظ حتى اسم الكاتب او المعد . اكتشفت هذا الخطأ الجسيم في مراحل لاحقة في حياتي حين وجدت نفسي اعجز عن الدفاع عن وجهة نظر ابينها بسبب عدم تمكني من طرح اسم المصدر الذي استقيت منه المعلومة . ان مسألة مرض علي الوردي وعدم تمكنه من السفر للخارج لغرض العلاج مفروغ منها , فهو لم يسافر لا على حسابه ولا على حساب الدولة والسبب هو موقف الدولة منه ومن كتاباته . اما موضوع الهامش الذي وضعه الرئيس الاسبق على عريضته فانا متأكد منها جدا لاني قراتها في مكان ما اعجز الان عن تذكره . قد تكون المعلومة ليست صحيحة ليس بسبب خطأي بل ربما الى خطأ في المصدر الاصلي الذي اخذت منه المعلومة .

اما فيما يخص الازدواجية التي يعيش بها الفرد العراقي بسبب وقوع العراق على خط التماس بين البادية والحضر فهذا يثبت نفسه يوميا من دون حاجة لدليل . انظرو الى الفرهود وحوادث السلب والنهب التي تحصل في العراق , اليست هذه هي طبيعة المجتمعات البدوية التي لا يوجد لديها مصادر للاعتياش غير الغزو والأغارة على الغير . ان جميع العادات البالية الموجودة في المجتمع العراقي قد تسربت اليه من المجتمعات البدوية المجاورة وتأصلت في نفوس العراقيين حتى اصبح من الصعب التخلي عنها او انتزاعها او تجاوزها . لقد وجدت اساتذة جامعات يحملون شهادة الدكتوراه سكنوا في شقق شارع حيفا السكنية التي بنيت وفق احدث طراز لكنهم بنوا في بلكوناتها التنور وطلبوا من زوجاتهم ان يخبزوا الخبز فيها . ولو تطلعوا على حالة العراقيين الذين نزحوا الى اوربا واميركا لن تجدوهم قد حملوا معهم ارثهم الثقافي والفني الا في نطاقات ضيقة جدا , لكنهم حملوا معهم وبشكل واسع كل تخلفهم وعاداتهم البالية . وحين تتحدث معهم تجدهم معجبين جدا بالمجتمعات التي نزحوا اليها وراغبين كليا بالتحضر , لكنهم في نفس الوقت متقوقعين على انفسهم ومنصرفين تماما الى ممارسة كل سلبياتهم حتى باتوا يوصفون بانهم اكثر جالية لم تستطيع الاندماج مع المجتمعات التي نزحوا اليها , اليس هذا هو الازدواجية بعينها ؟ ان علي الوردي صادق في كل ما قاله , وهو جريء بالفعل وثائر لكن المشكلة بان التيار الجارف الذي يتحكم بنا ويسير مجتمعنا هو قوي للغاية واقوى بكثير مما يستطيع علي الوردي ان يغير حتى ذرة منه . اما التراجع عن افكاره الذي حصل فيما بعد فقد بينت في مداخلة سابقة اسبابه , ولنا ان نتصور حالة رجل ضعيف ساقط على فراش المرض امام ضغوط مجتمع ديني متأصل يحيطه من كل جانبه استفرد به واخذ يلومه ليل نهار على كل ما كتبت ايديه . ان انهيار علي الوردي يجب ان لا يؤخذ على انه كان ذو شطحة في فكره بل هو طبيعي تماما في ظل الظروف التي عاشها , وكان يمكن ان يختلف تماما لو كان يعيش في مجتمع اخر .

لم ارد في مداخلتي هذا ان افتح الباب لنتجاذب الحديث عن فكر علي الوردي او نتعمق في تحليل اراءه , لكن ملاحظاتكم اثارت الفضول في نفسي ودفعتني الى قول بعض الشيء عن هذا العالم الذي اعتبره من اكثر العلماء الذين اثروا علي في حياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 01/11/2010 الساعة 01h04
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd