* : لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h13 - التاريخ: 10/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 24/10/2010, 14h00
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام الباجلان - المجلد التاسع والاربعون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

بعد السلام والمحبة
اخي الفاضل حسن مطلع الزهيري هو ( فاح الصبا ) وليس ( صاح ) حيث المقصود بالصبا هو ريحها
الفرق بين مقام الحليلاوي والباجلان فقط في قراءة البيت الاول و التسليم او التسلوم , حيث ان الشطر الاول في مقام الباجلان يكون اوسع قليلا منه في الحليلاوي , وذلك بالاطالة و التركيز على نغم الحجاز شيطاني الذي يتخلل قراءة الشطر الاول من الزهيري ( 1:06 - 1:10 في قراءة المبدع حامد السعدي ) وكذلك يختم هذا الشطر من الزهيري بالالفاظ التالية : عمي ويل بابه ويل ويله ويلاه واويله آآآ ويلاي , حيث تكون قفلته على الرست بلفظة (ويلاي) اما في مقام الحليلاوي فتكون قفلة الشطر الاول ايضا على الرست ولكن بوصلة السيساني (آآآ باي) وهذا هو الفرق الاول
اما فيما يخص التسليم ففي مقام الحليلاوي اساسا يكون ختام التسليم هو البيات (قفلته) وتسليم الحليلاوي عموما يبدأ بالمرور على السيكاه ثم المرور على نغم الرست والختام بالبيات بالالفاظ التالية : رجلية ما طاوعني وخان بي حيلي واويل واويلاه . واختص بهذا التسليم فقط الاستاذ الاول محمد القبنجي وسار على نهجه الحاج هاشم الرجب. اما التسليم في مقام الباجلان فيبدأ ايضا بنغم السيكاه ولكن بترديد الالفاظ : اللي للي للي دلي لي , ثم يعبر الى حركة نغمية صغيرة من الرست ثم تأتي مثلثة موزونة بتقطيع لفظة "يا يا يا" مع وزن ايقاع الجورجينة 10/16 ويقفل التسليم بنغم الحجاز اما بلفظة "واويل أويل" او بترديد الكلمات الاخيرة من الزهيري كما كان يصنع الاستاذ يوسف عمر ويبدو ان القراء الاوائل فضلوا تسليم مقام الباجلان على تسليم الحليلاوي فاستعاضوا عنه وجعلوا نفس التسلوم في كلا المقامين لذا انتفت الحاجة الى مقام الباجلان الذي كاد يطابق مقام الحليلاوي لولا قراءة الشطر الاول من الزهيري
ملاحظة : اغلب المعلومات نقلا عن كتاب قارئ وخبير المقام العراقي حامد السعدي "المقام وبحور الانغام" , بتصرف
دمتم سالمين
زيد القيسي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd