* : أصوات حديثة من السويداء (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h30 - التاريخ: 17/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h32 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h13 - التاريخ: 17/09/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 05h47 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h09 - التاريخ: 17/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 04h58 - التاريخ: 17/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h28 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > فن الغنايا في الساحل التونسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 15/10/2010, 14h20
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

إني لا أومن أن أدبا يتقدّم بدون نقد، وقد ناشدت الإخوة أن ينقدوا ما أنزلت من شعر، وما أقوله هنا ليس بالنقد المُعمّق وإنما شيء يجلب الإنتباه فبيّنته:
رحل نجع زين التناضيم * من عقب تظليم * باتوا على فرد تخميم * قليدهم يحض القياده
صاحب فضل بطل وكريم * لا يحمل الضيم * نادى الوصيف صوت ياخديم * شوشان صابغ سواده
ضرب طبلهم بالترمريم * مع الفجر تعليم * هزّوا الجحاف ع الدماديم * سفر الرحيل سفر عاده
فوق العياد الملاجيم * سبيبه لميم * وسيوف توقد مساميم * تعميرهم بالبراده
أمالي القطف والمراقيم* أمالي القصاع المجاميم *أمالي البيوت الدلاهيم*أهل الحصر والوساده
أمالي العياد الملاجيم* أمالي الضيوف الملاميم* أمالي السرور المكاتيم*أهل الصلاه والعباده
رحل نجعهم شرّف الغيم* أدباش وحريم * وبنات ع الماكله تصيم *صغار يضبحوا بالقلاده
بنات العرب يوجدوا الشيم* قطعوا رماريم *ستين وجبه متاميم*وحط نجعهم في الحداده
لقوا نجع واسمه وراغيم *في خير ونعيم * ويتواددوا بالمكاريم * ربيع فتّق أغماده
والسعي في راحته مقيم* عشب ونجيم* ناض بينهم لغز تسميم* ونقت طبول الحشاده
بدت خيل عل بعضها تهيم* من كثرة الريم * رصاصهم يذوح ذوحة يتيم * إذا ناض ما أصعب رداده
المشرب وقع فيه تشريم * الدم تسحيم * والضرب بالسيف تهديم * فنوا بعضهم بلا شهاده
نساهم تدور في الحزازيم * نقص حسب أداء بن ضياف *....................* ركد غيمهم ع الحماده
طلع طفل عل سابق عظيم * يعشي على الريم * يسلّم على البرق تسليم * يومي كما بوسعاده
نقض عركهم جديد وقديم * راحوا مقاسيم * صفى بحرهم بعد تغريم * وكل نجع واجه بلاده
ولاني على غريم في غريم *... نقص .........* ..................*ولا النجع وقت ان تمادى
محمد الصغيّر بتفهيم * كلامي بتعظيم * إذا يزوز للعرس تقديم * مثلي بحر بورماده
نشرح الموقف على الميم *..نقص...... *...................* والبحر يصعب عناده
يحمل هذا الموقف لمحمد الصغير الساسي خطأين عظيمين يجعلان من هذا الموقف غير مقبول إطلاقا وكأن ناظمه مبتدأ والحال أن شهرة محمد الصغيّر لا تخفى على أحد، وأرجح أن الخطأين من أصل القصيد أي أن محمد الصغيّر هو الذي وقع فيهما، لأن التصاق الناصر بن ضياف التليلي، وهو ابن السواسي كذلك، التصاقه بمحمد الصغير متين، والناصر نفسه شاعر لا يستهان به ومن المستبعد جدا أن تكون الأخطاء راجعة للراوي، وإذا كان النقص الموجود قي ثلاثة أبيات مختلفة يمكن أن يرجع لعدم الحفظ المتين للقصيد، فالخطأ الثاني الذي سنبيّنه لا يمكن أبدا أن يكون من مسؤولية الراوي: لقد بني هذا القصيد في وزن الموقف المقطوف، وكما نعلم فالبيت يتركب من أربعة أجزاء يكون ثالثها قصيرا، فالأجزاء الأول والثاني والرابع تتركب من ست تقطيعات (Syllabe) في حين يتركون الجزء الثالث من أربع تقطيعات فقط وهذا هو القطف، إلا أن الشاعر غفل عن ذلك وانزلق في وزن الموقف الكامل فنسي القطف في البيتين الخامس والسادس، وهذا خطأ ينزلق فيه عدة شعراء إذا نقص التركيز المرهف.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd