* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. القصص والروايات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/10/2010, 21h26
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم ..... الأخت الكريمة /مدام ناهد---سلام الله عليكم آل البن أجمعين لا أستثنى أحدا والى أهل الجمالية --طبتم وطابت أيامكم وأذهب الله عنا وعنكم كل ضر وصرف كل أذى--آمين --أختى الكريمة--أشكر لك سرعة التفاعل مع هذا النص وهو أحد نصوصى اليتيمة التى تشتكى الى الله قلة قرائها ونأيهم عنها--تلك قضية أخرى لا ولن تصرفنى عن ما أراه وأنهجه--أختى الكريمة أذكر يوما ما حين فقدت الأخت الكريمة عفاف سليمان أحد أعزائها وواسيتها وهدأت روعها وبحت لها بأننا فى الهم شرق ووعدتكما بأن أكتب عن اليتم كما لا يكتب عنه أحد--أختاه --فى إحدى مجالس أبى حيان التوحيدى التى حوتها نادرته المعروفة( الإمتاع والمؤانسة) رد أبو سليمان المنطقى على سؤال سائل --لماذا كان اليتم فى فقد الأم لا الأب--فأجاب إجابة عميق فهمها ورفيع فهمها وناصع رأيها--ذلك لأن الأم حاضنة وليست كالأب--هكذا أسمى العرب فاقد أبيه باللطيم أما من فقد أمه فهو اليتيم_--- أختاه بعد نبف وخمسين عاما لايزال رحيل أمى فى صدر طفولتى نارا تحرق صدرى وألما يعتصرنى ويزيد كلما تقدم العمر واثًاقل الهم وأوغل الألم---أختاه ساعتها وعدتكما بعملين أدبيين رفيعين عن اليتم وهئنذا أوفى بأولهما ولن أغيب طويلا إن شاء الله--أرجو أن يكون النص واضحا رغم التكثيف الشديد فى آخره وكان ذلك مقصدا ورؤية حتى تتحرك عقول ومشاعر القراء فيستكنهوا ألم الصبى اليتيم ويتخيلون ليله الطويلة وحسرته حين يأوى الصبية الى أمهاتهم أما هو فلا يأوى الي أحد وبالأحرى لايكترث له ولا به أحد--شكرا جزيلا أختى الغالية وما الاهداء الاقطرة من فيض فضلكم ونبالتكم وسلامى الى أخى الحبيب وطلابه ومحبيه وقراء هذا النص ورواد هذا المنتدى وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/10/2010, 00h22
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Smile رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان



فى بداية ردى على هذه القصه


اود ان اشكر حضرتك على اهداءك


لنا ما قمت به من عمل اكثر من رائع


فى سرد شيق جميل ينساب بعذوبه كعذوبة الماء


ثانيا


اذكر جيدا يوم توفيت امى رحمة الله عليها


واخر حزن يقتلنى حتى الان ايضا فراق اعز اخ لى رحمة الله عليه


كابتن محمد


فكان لى الاب والاخ والمؤنس والمستشار لى


فى اى طلب او استفسار او مسأله رحمة الله عليهم جميعا


اما الان ندخل فى القصه


قصة اليتيم الذى فقد حنان الام الذى حاول ان يجده فى عيون امهات اخريات او قلوبهن او يحاول الوصول الى مكان


امه لعله يجد ما يُسره او يراها


ولعلُه يأخذ بعضًا من الحنان المفقود


الذى غاب مع غياب شمس نهار امه بفراقها


ولكنه لم يجد ما يريد ان يراه


فذهب الى الحوارى والازقه يبحث ويبحث وفى كل مكان يجد


اما ساحرا حاويا يلعب بالنار


وبناته يرقصن ويتفرج عليهن كعامة الناس


او يدخل فى حاره ليست بحارته او زقاق ليس بزقاقه


ويجد اطفال الحاره يقومون بالواجب مع كل طفل غريب


بضربه او سبه او بهدلته


وهذه العمليه ذكرتنى بحارة جدتى لامى زماااااااان فى القللى


ذكرتنى عندما كنت طفله صغيره


اذا نزلت للعب هناك أ ُضرب من الاولاد الاكبر منى سنا


او اذا جاء للحاره طفل او طفله جديده


يسكنون بيت جديد يأخذون الواجب من الضرب


حتى تشتد ساعدتهم ويدافعون عن انفسهم


او تشتكى ام الطفل المضروب لام الطفل الضارب


ويهيهات فى كل مره تتكرر هذه الفعله حتى يصيرون اصحاب


ويتفقون على طفل غيره يعبر من الحاره او الزقاق او طفل جديد


اما عن الشحاذين اللذين يطرقون الابواب


لسلب اهلها قطعة خبز او بعضا من الموجود من الحبوب


ويتوارون بعد ذلك الى بيت اخر


واللأعبون بالشعر نعم انا اسميهم اللاعبون بالاشعار


اذا عرفوا شخصا يملك من الاموال او الاراضى


او له سلطه وهيبه يقومون بسرد جميل


من منظوم الكلمات فى حُسن وجمال وسخاء هذا الشخص


او السلطان او الوالى او ايا ما يكون او شخصا عاديا


المهم انه يملك من المال ما يطيب لهم من اخذ ما يجودون به لهم


وتتوارى وجوههم بعد ما يأخذون ما يريدون فى عبوس وتكشيره


كما يقال


خلاص ما اخذوا مرادهم من صاحب الليله


او من صاحب المغُنَى عليه


وفى كل تلك الاحوال يتجول الصبى المكلوم على فراق اعز الناس


فراق الحنان والحب ودفء المشاعر امه التى حاول ان يجدها فى بعض من الناس


واصبح على هيئة غير التى كان عليها سابقا وهو فى رحاب ورعاية والدته


هكذا تعلمنا الايام والامثال كثُر


اللى من غير ام حاله يغم


صدق هذا المثل بعد ان كانت تحسده الناس وابيه على حنان ورعاية ودفء حنان امه له


اصبحت ملابسه متسخه وعدم الاهتمام له ولاخواته


ولم يجد الحنان وان وجد بعضا منه من الجارات او صديقات امه


فهذا لوقتٍ قصير ويتركونه يلقى مصيره اليومى فلن تستطيع اى منهن


ان يعطيانه جزءا من هذا الحنان


دكتورنا العزيز الاستاذ


عبد الحميد سليمان


اسعدتنى هذه القصه بقدر ما فيها من اسى والم وحزن


دمت بخير ولا تطيل الغيبه عنا


وسوف انتظر مع غاليتى واختنا العزيزه مدام ناهد


القصه التاليه


بل القصص التاليه


اسعدك الله بكل خير


وبارك لك وفيك وعليك


دمت والجميع بصحه وسعاده


اختك عفاف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/10/2010, 05h28
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم اللهالرحمن الرحيم
الأخت الكريمة--عفاف سليمان---أهلا بك وسهلا وأشكر لك هذا التفاعل مع هذا النص الأدبى ومستوى هذا التفاعل الذى لم يهمل الموضوعى فيه وبفسح للذاتى ,أختى الكريمة هواليتم المفجع إذا الذى لايصفه على بعض وجهه الحقيقى الا من اكتوى به ولكن ماأفدح أن يستمر أثره موغلا فى نفس صاحبه طوال سنى عمره--أجزم أختى الكريمة أننى أستطيع إن تفرست وجوه أطفال أو رجال عديدين أن أميز منهم اليتيم بنظرة فى عينيه تقرأ انكساره ولوعته وحزنه الدفين حتى ولو بلغ من الكبر عتيا ولعلنا بذلك نعى سر تعدد التناول القرآنى لمشكلة اليتامى ودعوته للقسط فيهم وتذكيره للرسول عليه الصلاة والسلام فى معرض تقوية عزمه وبيان فضل الله عليه فى ذلك الاسلوب الاستفهامى التقريى (ألم يجدك يتيما فآوى ,ووجدك ضالا فهدى ,ووجدك عائلا فأغنى,فأما اليتيم فلا تقهر, وأما السائل فلا تنهر ,وأما بنعمة ربك فحدث) صدق الله العظيم--لن أزيد أختى الكريمة وسوف تقرأين إن شاء الله العمل الثانى عن اليتم قريبا وتقبلى تحياتى واحترامى وصادق أمنياتى ودعائى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/10/2010, 00h13
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم
الاستاذ الدكتور عبد الحميد سليمان
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
أديبنا الكبير....لقد صدقت يا سيدي حين قلت في ردك على أختنا عفاف"أن اليتم لا يصفه على بعض وجهه الحقيقي الا من إكتوى به,ولكن ما أفدح أن يستمر أثره موغلاً في نفس صاحبه
طوال سني عمره وأني أستطيع أن أميز منهم اليتيم بنظره في عينيه تقرأ إنكساره ولوعته وحزنه الدفين حتى ولو بلغ من الكبر عتياً"
أحييك أخي على هذه الديباجه التي تصف حال اليتيم أدق وصف
وتوغل داخل روحه وتستشف ما به من لوعة فراق أغلى الاحباب لديه ألا وهم الوالدين وخصوصاً فقد الام
فأنا يا سيدي مثلكم إكتويت بنار فقد أمي الغاليه ولكن بظروف قد تكون مختلفه فبحكم إقامتي مع زوجي وأولادي في الكويت
لم أرى أمي لمدة عام كامل قبل وفاتها حتى أنني لم أعلم بوفاتها الا بعد مرور شهرين فلقد أخفى عني زوجي وأقاربه المقيمين
معنا خبر وفاتها حتى علمته بالصدفه من شقيقتي وكنت أحاول الاتصال بها طوال هذه المده ولكن أخي هو الذي كان يرد علىّ
متعللاً مرات ومرات بأنها نائمه أوغير موجوده بالمنزل أو أنه هو ليس موجوداً معها وهو خارج المنزل وهكذا..وهكذا لمدة شهرين
ولاتتصور ياسيدي مدى الالم والحزن واللوعه التي أشعر بها
حتى الآن فهي لا تغيب عن مخيلتي لحظه واحده وما يزيد
من لوعتي هو عدم رؤيتي لها قبل الوفاه بعام
ولقد ذكرتني قصتك الشيقه بهذه الاغنيه الرائعه لكوكب الشرق
أم كلثوم(يا ذل حال اليتيم)
أحييك أديبنا الكبير على ما قمت به في عمل أكثر من رائع
وسرد شيق سلس جعلنا نمسك بتلابيب القصه من أولها حتى نهايتها لنعلم ماذا سيحدث لهذا الطفل اليتيم
سلمت يداك وسلم قلمك الذي خط لنا ما أسعدنا
وعذراً على الاطاله
وفقك الله وسدد خطك
مع خالص تحياتي وتقديري واحتراماتي
ليلى ابو مدين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/10/2010, 19h49
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمة الأستاذة/ليلى أبو مدين---سلام الله عليكم ورحمته وبركاته--وبعد
أشكر لك تفاعلك الطيب مع هذا النص الأدبى الصادق وآسف اسفا شديدا أن قد أستشار شجونك وآلامك على فادح ما أصابك من وفاة والدتك رحمها الله وآباءنا وأمهاتنا وإخواننا رحمة واسعة وأفسح لهم فى قبورهم وجمعنا بهم فى مقعد صدق عند مليك مقتدر,إنه ولى ذلك والقادر عليه--آمين آمين آمين
أختى الكريمة هى رحلة عرفنا بدءها ولا نعرف نهايتها تجمعنا بأحبائنا وتفسح لنا فى آمالنا وسعادتنا حتى إذا أمنا وطابت لنا نبهتنا الى طبعها ودأبها فغيبت أحباءنا وأعزاءنا فلما التعنا وارتعنا ظنناها على وتيرة الألم الذى لايريم فإذا بها تدور دورة أخرى ورحم الله الشاعر الذى قال:
إنما الدنيا بلاء وعوار مستردة ---- شدة بعد رخاء ورخاء بعد شدة
--هكذا أختى العزيزة حالنا وحال أحباءنا وأعمارنا ورحلتنا --فليهتبل كل حى فرصة حياته وحياة أحبائه وليرتشف من رحيق طلعتهم وليختزن ما استطاع الى الاختزان سبيلا من قربهم وحنوهم وحدبهم عله يتقوى بذلك حين تدهوه داهية الغياب--أختى العزيزة--سلمك الله وسلم لك أولادك وزوجك وأخوتك واجهدى الى الترحم علي والدتك ووصل أحباءها والتصدق والذكر والابتهال الى الله بخالص الدعاء لها وتذرعى بالصبر والرضا وآسف مرة أخرى وأدعوك لتقرأى عملى القادم الذى وعدت به أختى العزيزتين مدام ناهد وعفاف إن شاء الله---لك شكرى وتقدير واحترامى--أخوك عبد الحميد سليمان
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/10/2010, 20h09
الصورة الرمزية سمير حسين
سمير حسين سمير حسين غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:507312
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 389
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

الأديب الكبير د . عبد الحميد سليمان .. قرات .. ما لن يعود ..
تأثرت كثيرا .. وبكيت كثيرا .. وكتبت :

.. أمى ..



يا فيتانى وسافرتى بعيـــــــــــــــــــد

بقيت عايش لوحــــــــــــــــــــــــديا

سلامى عليكى من غير إيـــــــــــــــد

ودمع الفـُــــــــــــــــــــــرقة فى عنيّه

...


وأشوفك يا أمه فى الأحـــــــــــــــلام

تقــــــــــابلينى بحنيـّـــــــــــــــــــــه

أبـوسك ... واحضنك ... وابــــكى

تقـــــــــــولى كان على عنيّـــــــــــه

...

وأقولك يا أمه وحشــــــــــــــــــــانى

أشــــــــــــــــــــوف الصمت فى ردك

ونفسى أخـــــــــــــــدك فى أحضـانى

نسيت الحضن من بعــــــــــــــــــدِك

...

حنانك يا امه جــــــــــــوايــــــــــــا

با أحسه لمـــــــــا أجيب ســـــيرتك

وأحط الصــــــــــــــــــــــورة قدامى

وأبكى فى مكـــــــــــــــــــــان نومتك


.. وحشتينى يا أمى ..

.. أعذرنى أديبنا الكبير .. فبقدر ما أعجبتنى قصتكم .. أثارت شجونى .. شكرا لأنك جعلتنى لا أنسى أعز الناس ..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/10/2010, 09h23
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم الأستاذ سمير حسين...سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.. وبعد
... وكأنى بدلا من أن أسعدك أحزنتك ومن أن أنقل شعورا ورؤية ومظاهر من ساحات قرية كفر سليمان البحرى فى صدر ستينات القرن المنصرم نكأت جراحك وأشعلت غصصا فى صدرك كامنة باقية... عذرا أخى الكريم... إن ما كتبته عن والدتك الراحلة رحمها الله رحمة واسعة لأبعد غورا وأنكأ جرحا وأصدق شعورا مما كتبته فى ما لايعود,وفوق هذا أراه من أصدق ما قرأت ..لقد أوسعتنى ألما بألف ألم وحزنا ببحر من الحزن وحسرة بلوعة لا تنفك ولا تبرح فى نفسي وفى صدرى ما حييت.
...أخى الكريم لا أتقمص شخصية الواعظين وأدعوك إلى الصير والتأسى والتذكر والترحم ولكنى أرى أن أعظم هدية لأحبائنا الراحلين أن نرحم اليتامى ونصبر عليهم ونمد لهم يد العون وأن ندرك حقيقة الوجود وصيرورة الحياة فما نحن إلا راحلون أبناء راحلين آباء راحلين ,ولا ينبغى أن تغيب نصاعة هذه الحقيقة عن نفوسنا..ذلك فى ظنى مدخلا هاما ونافعا لتهدئة النفوس المهتاجة والقلوب الجريحة والذاكرات المتقدة...
أخى الكريم ...لك شكرى وتقديرى واحترامى وصادق تعاطفى معك فما أنا إلا من عرف حرقة المشتاقين من مكابدة ومعاناة له طالت ولم تهن وأوغلت ولم تترفق,واستبدت فملكت وتسيدت إلى حين تتجاور الأجداث وتلتقى القلوب والوجوه في ساحات الرحمن الرحيبة...أخى الكريم أدعوك ونفسى وقراء هذا الحديث إلى تأمل وتدبر قوله تعالى
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَابِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) [الطور:21 صدق الله العظيم ..
بارك الله فيك
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 08/10/2010 الساعة 11h55
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/10/2010, 08h53
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد سليمان مشاهدة المشاركة
أكتب عن اليتم كما لا يكتب عنه أحد--أختاه --فى إحدى مجالس أبى حيان التوحيدى التى حوتها نادرته المعروفة( الإمتاع والمؤانسة) رد أبو سليمان المنطقى على سؤال سائل --لماذا كان اليتم فى فقد الأم لا الأب--فأجاب إجابة عميق فهمها ورفيع فهمها وناصع رأيها--ذلك لأن الأم حاضنة وليست كالأب--هكذا أسمى العرب فاقد أبيه باللطيم أما من فقد أمه فهو اليتيم_---




أستاذنا الفاضل/أ.د. عبد الحميد سليمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شرفت وسعدت بالتعرف على أديب مميز فلم يسبق لي قبل الآن أن قرأت لكم وهذا هو حال الغربة الذي نفقد معه الكثير مما عايشناه في نشأتنا الأولى وعملكم متميز بالسرد المتسلسل الجميل والوصف البديع والألفاظ السلسة مما يحدوا بالقارئ إلى المتابعة حتى آخر كلمة وواضح تأثركم بالنشأة الأولى التي كما فهمت من حواركم أنه من حي الجمالية ( منشأي أيضاً) فالحاوي كان أحد الظواهر في الأحياء الشعبية (الجمالية ، باب الشعرية - الدرب الأحمر - الظاهر ........)ومع أيضاً البيانولا والأراجوز ...... ذكرتني بما مضى من جميل الماضي الذي لا ينسى.
قد يكون فقد الأم أو الأب في الطفولة أشد ألماً في النفس الصغيرة لارتباط الطفل الوثيق بهما لإشباع احتياجاته والاعتماد عليهم في أمور الحياة ولأن كلاهما أوثق شخصيتين يثق فيهما ثقة عمياء ،ولكن فقدانهم في أي وقت من أوقات العمر مؤلم أيضاً حتى بعد أن يتم اعتماد الشخص على نفسه والبعد عن الحاجة إليهما فحينما تضيق بالنفس من بعض الأمور وتصبح الطرق مسدودة أمام ناظريه فيكفيه بعد أن يلتمس السبل الممكنة أن يستمع لكلمة من أحدهما أو دعاء يجلي صدره المكلوم وتبعث فيه الحيوية وحينما يفقدهم يحس بأن البركة ذهبت بفقدهم.
وان سمحت لي أن أختلف معكم في تفسيركم لكلمتى اليتيم واللطيم والتي أحدثت شكاً في معلوماتي فاضطررت للعودة الى المعاجم للتأكد والتيقن فوجدت أن:
اليتيم: هو من فقد أباه قبل البلوغ(وليس أمه)...... اليتيم هو الصغير الفاقد الأب من الإنسان ... والأم من الحيوان (المعجم الوجيز ص 684)
اللطيم: هو من فقد أبويه في الصغر(المعجم الوجيز ص 558)

مرة أخرى أستاذى الفاضل سعدت بما كتبتم وشرفت بكم فلك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام

التعديل الأخير تم بواسطة : الباشاقمرزمان بتاريخ 08/10/2010 الساعة 09h10
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08/10/2010, 14h06
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي رد: ما لا يعود.. إلى الكريمتين ناهد البن وعفاف سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم الباشا قمر الزمان...سلام الله عليكم ورحمته وبركاته..وبعد
سعدت أخي الكريم أيما سعادة بتفاعلكم الطيب الرائع مع هذا العمل الأدبى البسيط وقد كان ذلك إضافة ثرية إلى مشاركات الأخوات والأخوة إثراءً للعمل وللمنتدى وللأخلاق العامة والثقافة.... أخي الكريم .....لا أدرى أأنت من جمالية القاهرة حيث حى الحسين وخان الخليلى وقصر الشوق وحيث يعيش أخونا العزيز الأديب الكبير جمال الغيطانى,أم من جمالية الدقهلية غير بعيد من واحة آل البن فى الإسكندرية الجديدة حيث يعيش أخونا المفضال الأستاذ الدكتور شوقي الشريفى ,أيا كان الحال فكلا المكانيين قريب أثير لدى النفس ولا أراني غريبا عنهما فالوجوه كوجوه أهلي فى كفرسليمان البحرى والعادات والتقاليد والتاريخ والمرويات تكاد تكون واحدة أومتشابهة.
أخى الكريم ...أشرت في اقتباس ذكى لمقولتى عن تفردي فى الكتابة عن اليتم وأؤكد لك أن آخر ما أذهب إليه هو التفرد بمعنى العلو والاستطالة فتلك مسلكيات خارج قاموسى الأخلاقى والدينى والعقلى والمعاشى و وأؤكد لك صحة ما قلته عن المعنى الحرفى لليتم وفيمن يكون فاليتم لغة يعنى الانفراد، واليتيم هو الفرد فاقد الأب.
وقد ذهب ابن السكيت الى أن
اليتم فى الناس يكون من قبل الأب ( لأن النفقة منه )، وفي البهائم من قبل الأم ( لأن اللبن منها ). ولا يقال لمن فقد الأم من الناس يتيم ولكن منقطع....صدقت أخي الكريم... لكنى أحيلك إلى درة الحضارة والإبداع الإسلامي (الإمتاع والمؤانسة) حيث كان سياق حديثى عن اليتم في تساؤلات التوحيدى وإجابات ومناقشات أبى سليمان المنطقى فالسياق أن الرجل تحدث عن معنى اليتم في الحيوانات التي تعمل بفطرة الله التي ُفطرت عليها سائر المخلوقات وكان جواب ذلك الفيلسوف أن اليتم فى معناه الحقيقى يعود للأم كونها حاضنة وشذ أن تترك أم صغارها بينما تقرع آذاننا أخبار الآباء الذين يقضون حاجاتهم وشهواتهم ولا يأبهون بعدها فهم كالحيوانات بل أشد نكرا وأغلظ قلبا ولعلك أخي الكريم تسمع عن مشاكل الأطفال غير المنسوبين لآباء فى الغرب تلك المشاكل التى تؤرق مفكرى الحضارة الغربية ورجال دينها.


وأساس الاختلاف بين وجهات نظر اللغويين كابن جنى وابن منظور أبو على الفارسى، ومرتضى الزبيدى,وبين وجهات نظر فلاسفة اللغة ومؤوليها هى القضية القديمة التى ما برحت حية مشعة منذ طرحها شيخ البلاغيين عبد القاهر الجرجانى في "أسرار البلاغة" و" دلائل الإعجاز" والجاحظ، وابن جني، وحازم القرطاجني,وهى العلاقة والأهمية بين اللفظ أو المعنى,ويذهب التوحيدى من خلال محاوراته الواسعة العميقة الموسوعية إلى أن
اللغة تقوم على عمودين هما اللفظ و المعنى، و يقربأن الظاهرة اللسانية هي عملية ذهنية فى الدماغ (مركز النشاط اللغوي)، و يرى أنالمعاني سابقة للألفاظ لأن اللغة مبدؤها العقل و ممرها اللفظ و قرارها الخط ، وبعد ان تتضح الفكرة في ذهن صاحبها فإنه يترجمها إلى صورة صوتية منطوقة ومسموعة.و عنده أن من بين أهم الفوارق بين اللفظ و المعنى التي أوردها في كتاب الإمتاع والمؤانسة أن المعاني لا نهاية لها بينما الألفاظ محدودة ، و لهذا فمهما كثرتالألفاظ فإنها عاجزة عن الإحاطة بجميع المعاني ، وقد عبر عن ذلك على لسان السيرافيبقوله " إن مركب اللفظ لا يحوز مبسوط العقل ، و المعاني معقولة لها اتصال شديد وبساطة تامة، وإنسانية لأنها نتاج التجربة الإنسانية في كل مكان و زمان ، بينما الألفاظتابعة لمجموعات بشرية ذات لغات معينة , كانت هذه بعض الأفكاراللسانية التي وردت في كتاب " الإمتاع و المؤانسة" مدخلا لتصحيح أبى سليمان المنطقى لمعنى اليتم الذى طاب لعقلنا وآنسنا إليه ولاشك أن من فقد أمه كان بؤسه اشد ممن فقده والده؛ ذلك ان دور الام؛ يفوق دور الأب في الحضانة والرعاية، وهذا يفسره قول الرسول صلى الله عليه وسلم فى رده على من سأله عن أحق الناس بحسن صحبته؟: ( قال أمك قال ثم من؟ قال أمك, قال ثم من ؟قال أمك, قال ثم من؟ قال أبوك).... أخى الكريم عذرا للإطالة وأدعوك إلى تجاوز المستوى العادي لفهم المعانى الى الفهم الفلسفى الأعمق وأنت بذلك أجدر وأليق كما أدعوك للإبحار فى غمرات الإمتاع والمؤانسة ثم ادع لي بعدها بصالح الدعاء...شكرا جزيلا وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd