* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 02/10/2010, 16h00
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,594
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

الاستاذ نيقولا تحية طيبة

الاصل في المقامات هو الجنس الاول فنحن عندما نعرف مقام السلطاني يكاه نقول هو جنس نهوند على الصول + جنس ... الخ .
يعني انه في نهاية الامر كل هذه التسمية لا فائدة منها لانها تنفر أكثر مما تحبب الناس في المقامات الموسيقية .... المشكلة اننا أخذنا التسمية التركية و لم نأخذ روح العزف لكل مقام ....
و الجرم وقع عندما قبلنا التسميات التركية و أهملنا العربية فللعلم نحن في المغرب العربي لدينا تسميات مختلفة لهذه المقامات كما ان الاخوة العراقيين كذلك لهم تسميات مختلفة و لكن لأن الموسيقى في مصر و بلاد الشام طغى عليها الغناء التركي تم اعتماد هذه التسميات ....

اما المقامات فكلها لها نفس الابعاد و هي نفسها عزفت على الناي او على العود او الكمان .... و طريقة التعامل لا تلغي التسمية عن المقام اعطيك مثالا بسيطا

المعلوم ان مقام السلطاني يكاه يبدأ العمل به من منطقة الجوابات ، ماذا لو بدأنا العمل على مقام النهوند من منطقة الجوابات . هل سنسمي هذا المقام سلطاني يكاه على الدو ام نهوند على الدو ؟؟؟؟ او ماذا نسمي التقاسيم التي قدما فريد الاطرش في بداية أول همسة - لأنه لم يبدأ مقام الحجاز كار كردي من الجوابات كما هو متعارف عليه - هل نسميه حجاز كار كردي او مقام الكردي على الدو ؟؟؟

محبتي للجميع
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd