البمبوطية رقصة تجار المراكب والبحريه فى موانئ قناة السويس
البمبوطية رقصة بحرية فولكلورية شديدة الخصوصية ، تعتمد على أنغام السمسمية .
وهي من ضمن التراث البحري و من ضمن فنون الصيادين والبحارة وتجار البحر الذين يعملون على المراكب مع السفن العابرة في قناة السويس.
«البمبوطية» كمهنة تعنى تجارة الترانزيت التي تتلخص في قيام المراكب الصغيرة التي يبحر بها البمبوطي نحو السفن الكبيرة الرابضة عند مدخل القناة حيث يتم بيع وشراء المنسوجات والملابس والسجائر والأنتيكات (التحف القديمة) .
بعد حفر قناة السويس واصبحت موانئ مدن القناة تعجّ بالسفن العابرة والراسية ظهر البمبوطي ( تاجر الترانزيت ) ذلك الشاب الذي لا يكفّ عن القفز على سلالم السفن ، يدخل الميناء كل صباح بتصريح خاص، ويقضي نهاره، وربما جزءاً من ليله، يدور ويبيع وينتظر، يحمل التماثيل والأقمشة والآثار الفرعونية المقلّدة، وينتظر التصريح من قائد السفينة للصعود إليها.
كلمة البمبوطية إنجليزية الأصل (مان بوت) أو رجل القارب Man Boat وتحرفت مان بوت إلى بمبوط ، وقد عرفت مدن القناة تلك المهنة منذ افتتاح القنال عام 1869، فكان بعض أبناء المدن يتجهون إلى الموانى وفور رؤيتهم لسفينة ترابط يتجهون لها بمراكب صغيرة يبيعون ما معهم من بضاعة، وكان الأجانب فور رؤيتهم يسعدون ويقولون (المان بوت) و يأخذون ما معهم من بضائع وأنتيكات وتحف، ويعطونهم بعض الهدايا من الملابس أو الأجهزة الكهربائية أو النقود فى بعض الأحيان.
البمبوطيه يتقنون عدة لغات يتعاملون بها مع السياح والسفن الأجنبية العابرة لقناة السويس رغم أن غالبيتهم قد يكونوا لم يحصلوا على أى شهادة مدرسية ومع ذلك أتقنوا اللغة وبرعوا فى التجارة والبيع والشراء فوق السفن .
البمبوطي متحدثاً لبقاً خفيف الظل لديه القدرة على "الملاغية" وترويج بضاعته أو شراء السجائر الأجنبية غيرها وربما مبادلة ما لديه بما يجده فوق هذه السفن ، أداوته الابتسامة وكلمات بسيطة من كل لغات العالم هى "عدته" فى التواصل مع السياح الأجانب ورواد السفن رغم عدم حصوله على أية شهادات .
أصبح للبمبوطي شخصية خاصة بهذه المهنة، وطريقة في الحركة تميّزه عن باقي المهن وانطلاقاً من ذلك ولدت رقصة البمبوطي التي تشكل مجموعة من الحركات والخطوات التي تعتبر تجسيداً لهذه الشخصية، وهي معروفة في المدن الساحلية المصرية.
تجمع هذه الرقصة رقصات وحركات عدة تعبر عن الواقع اليومي لأهل البحر وطقوسهم واحتفالاتهم بيوم العمل والرزق ، تتميز الخطوات بسرعتها وخفّتها .
رقصة "البمبوطية" تصور العلاقة حميمية بين البمبوطى وبين السمسمية والبحر .
للبمبوطيه أغاني خاصة بهم تصور واقعهم مثل :
- احنا البمبوطيه ولا لنا مثال .. تجار بحريه نعمل فى القنال .. احنا البمبوطيه احنا .. احنا البمبوطيه
- احنا البمبوطيه .. احنا ولاد الميه
- انا بورسعيدي وبمبوطي .. وببيع بضايع أسيوطي .. وبحب أهل القابوطي .. انا بورسعيدي وبمبوطي
- بحريه يا ريس بحريه .. كسيبه واجدع رجوليه .. وحياتنا تمام زي السمكه .. مانطقش نعيش بره الميه
- يللا يا بحريه يللا المركب جايه .. الدور ع الزملا يسافروا واحنا على الجيه
- من بورسعيد للاسماعيليه ومن الاسماعيليه للسويس وعلى المراكب احنا البحريه وفى القنال نرقص ونهيص
في أواخر الخمسينيات اختارت الفرقة القومية المصرية «البمبوطية» لتكون أول عمل يشهده الجمهور في حفلاتها ، ادتها عايده رياض ومشيرة اسماعيل .
ونأتي للشكل التي قدمت به الرقصة حيث نجد مجموعة من البمبوطيه يجلسوا على رصيف المينا بلا عمل لعدم وجود سفن عابره للقناة فقاموا يرقصوا على انغام السمسية و بعدها يتسلوا شويه وقعدوا يلعبوا بقطعة عمله معدنيه ( ملك وكتابة ) وأختلفوا مع بعض أثناء اللعب وكادوا أن يتعاركوا مع بعض و فجأة قبل بدأ الخناقة يسمعوا صوت صفارة بابور بحري ( بوق سفينة ) فينسوا اللعب والخناق ويقوموا جرى يشوفوا السفينة وصلت لحد فين وكلهم فرحة علشان جالهم الفرج و شغل فى الطريق ويستعدوا بالقارب ويجدفوا على السفينة لبدء أعمالهم وتجارتهم .
البمبوطيه
فى الألف دا مش ممكن .. يمكن يصادف يمكن
قبطان طالع يتمشي .. عينه على طرف الممشي
فتنا الأشراف بشويه .. والسطه يا باشمهندس
جانا الحكيم يانا يكشف .. واعطانا بطندا نضيفه
يا مركبي انت وهو .. مجدافك والفلوكه
خللي الحجاج هنا تنزل .. تنزل وتزور نبينا
يا خوفي المحبوب يقابلني .. بابا محرج عليا
يا بنات املوا وشيلوا .. للنهار يطلع عليا
باساجيري يا بو القبايل .. وافتح لنا المزريطه
شكشك مرزوقه تعالي جنبي .. شكشك مرزوقه تعالي جنبي
تعالي جنبي .. تعالي جنبي .. تعالي جنبي .. تعالي جنبي
يا مركب الهند يام دقلين .. يا ليتني كنت ربانك
و أسعي بيكي البر والبحرين .. واخزن الرز بأخنانك
تك تك براتك شنشيلا .. تك تك براتك شنشيلا
بحرين وسعين وانا شاب حزين ياختي عليكي .. ياختي عليكي
بفرح وبخاف وانا ع المجداف ملك أديكي .. ملك أديكي
تايه يا ناس والشط منين .. بحرين وسعين جوه عنيكي .. ياختي عليكي
رموشك شط وشمسيه .. آآآآآآآآآآآآآه
والضحكه نغم سمسمية .. آآآآآآآآآآآآآه
توهتي بحور ومركبيه .. آآآآآآآآآآآآآه
رايحين فى الموجه ومش راجعين
تايه يا ناس والشط منين .. بحرين وسعين جوه عنيكي .. ياختي عليكي
(( رابط فى المنتدي يتضمن تسيجلات لرقصة البمبوطيه ))
__________________
ترخي دلالك علينا ليه من بعد ماتبنا
تردنا للمعاصي من بعد ما شبنا
وحياة من له مساجد للصلاة تبني
تبنا عن جميع المعاصي إلا عن حبك لم تبنا