اخي بو عبد الله
يبدو لي هذا كانه يشبه مقام لامي الى حد ما
ذلك لانه لايوجد الان - حسب علمي - مقام حجاز غريب في العراق حاليا . بمعنى انه لا يوجد في العراق الان احد (حسب علمي وقد اكون مخطئا) احد قد درس قراءته ولا توجد اي تسجيلات لهذا المقام - يعني كمقام متكامل منفصل وليس قصدي كقطعة داخل مقام اخر-
لكن ربما اذن قد يكون الوالد - حفظه الله - قد اخذه شخصيا من على يد احد القراء القدامى . او ان الوالد يكون لديه تسجيلات نادرة لهذا المقام . فارجو ان تستفسر منه حفظه الله حول ذلك فقد يفيدنا وننتفع بمعلومات مهمة لا نعرفها او بتسجيل نادر فنكون من الشاكرين.
تحياتي
التعديل الأخير تم بواسطة : محمد العمر بتاريخ 26/09/2010 الساعة 15h19
أنا اعتقد ان الكلام قد اختلط على السيد الوالد في حينها بخصوص مقام الحجاز غريب فمقام اللامي تم ابتكاره من قبل الأستاذ القبانجي تحديداَ وربما هنا حصل الالتباس للوالد. بالنسبة للحجاز غريب فحسب معلوماتي هو قطعة او وصلة تدخل ضمن مقام متكامل ( كما القادر بيجان كما الخليلي كما الناهفت ...) واقصد بها قطع واوصال وليس مقام كامل. مع التقدير
في احد البرامج على تلفزيون العراق ...كان هناك برنامج يقدمه المقدم يحيى ادريس عن المقامات العراقية و في احد الحلقات قدم محاولة لمطرب لقراءة مقام الحجاز غريب و قال عنه انه مقام لم يؤده كثيرون سوى محمد القبنجي و كان وصلة صغيرة كما ذكر الاستاذ محمد العمر و لا يوجد له تسجيل حسب علمي سوى التسجيل الذي ارفقه الاخ بو عبد الله و قد قرأ القارئ في البرنامج نفس الابيات التي قرأها القبنجي في تسجيله.
احببت ان اشارككم بهذه المعلومة .... وللأمانة انا استغربت عدم وجود هذا المقام ضمن الموسوعة مع العلم انه يوجد بها مقامات نادرة و قليلة القراءة مثل البختيار و الكلكلي و النرويز فاستغربت عدم وجود هذا المقام .... و اسف على الاطالة
تحية طيبة لكل الأصدقاء ، بعد اذنكم ، ألا ترون أن هذا المقام فيه روح مقام الاصفهان وهو من فصيلة الحجاز و الذي يمتاز باظهار جنس النهاوند على النوا بكثرة و الاستقرار على الحجاز دوكاه، و أعتقد أنه مستعملا بكثرة في التراث العراقي و في الموسيقى الايرانية أيظا، هذا رأيي بكل تواضع، و أتمنى على موسيقيي العراق أن ينيرونا أكثر . مع تحياتي و تقديري لكم، و عذرا على دخولي معكم على الخط.
أنا اعتقد ان الكلام قد اختلط على السيد الوالد في حينها بخصوص مقام الحجاز غريب فمقام اللامي تم ابتكاره من قبل الأستاذ القبانجي تحديداَ وربما هنا حصل الالتباس للوالد. بالنسبة للحجاز غريب فحسب معلوماتي هو قطعة او وصلة تدخل ضمن مقام متكامل ( كما القادر بيجان كما الخليلي كما الناهفت ...) واقصد بها قطع واوصال وليس مقام كامل. مع التقدير
مداخله بسيطه ما تفضلت به اخي ان الرابط يحوي مقام لامي فما سمعته ليس بلامي هذه ابوذيه على نغم الحجاز وان صح التعبير فهي نهاوند النوى او يصور على اي درجه على حسب صوت القارئ وهذه مثلها مثل ما انزله الاخ الكريم بوعبدالله
فاللامي فبه وان صح التعبير تحرير:اويلا اويلي اويلي يابه اوه اوه اوووه يايابه، من ثم الدخول بشعر ببينين او بيت ومن ثم الشروع الدخول بالابوذيه فمن هنا تستطبع ان تطلق عليه مقام لامي .
فكفة الترجيح تصب في صالح الاخ بوعبدالله اي ان الابوذيه التي قرأت ربما هي كما ذكر مقام الحجاز غريب ولكن من ثم اهمل وصارت قطعه لافقتقارها لاساسيات المقام(راجع كتاب هاشم الرجب المقام العراقي لمعرفة المقامات الملغاة)
واللامي من نغم الكرد
مداخله بسيطه ما تفضلت به اخي ان الرابط يحوي مقام لامي فما سمعته ليس بلامي هذه ابوذيه على نغم الحجاز وان صح التعبير فهي نهاوند النوى او يصور على اي درجه على حسب صوت القارئ وهذه مثلها مثل ما انزله الاخ الكريم بوعبدالله
فاللامي فبه وان صح التعبير تحرير:اويلا اويلي اويلي يابه اوه اوه اوووه يايابه، من ثم الدخول بشعر ببينين او بيت ومن ثم الشروع الدخول بالابوذيه فمن هنا تستطبع ان تطلق عليه مقام لامي .
فكفة الترجيح تصب في صالح الاخ بوعبدالله اي ان الابوذيه التي قرأت ربما هي كما ذكر مقام الحجاز غريب ولكن من ثم اهمل وصارت قطعه لافقتقارها لاساسيات المقام(راجع كتاب هاشم الرجب المقام العراقي لمعرفة المقامات الملغاة)
واللامي من نغم الكرد
اشكرك اخي بندر على المداخلة اخي لو تلاحظ المشاركة المذكورة في الرابط ستجد مذكور ابوذية كذلك بما تفضلت به عن التحرير في المشاركة المقصودة في الرابط موجود. اخي من فضلك توضح لي ما المقصود بــ ( او يصور على اي درجه على حسب صوت القارئ )
وملاحظة اخرى من فرط جودكم : اذا كان مقام الحجاز غريب يفتقر الى اساسيات المقام فهل يصح أن نطلق عليه مقام؟
اشكرك اخي بندر على المداخلة اخي لو تلاحظ المشاركة المذكورة في الرابط ستجد مذكور ابوذية كذلك بما تفضلت به عن التحرير في المشاركة المقصودة في الرابط موجود. اخي من فضلك توضح لي ما المقصود بــ ( او يصور على اي درجه على حسب صوت القارئ )
وملاحظة اخرى من فرط جودكم : اذا كان مقام الحجاز غريب يفتقر الى اساسيات المقام فهل يصح أن نطلق عليه مقام؟
مع الشكر مسبقاً
العفو اخي العزيز محمد العمر
واشكرك بدوري على ردك السريع وهذا دليل على حبك للمقام اولا وثقافتك الموسيقيه وبالتحديد هنا في المقام العراقي على شكل خاص مما يعطي الحافز الايجابي للمشاركه للإستفاده والافاده وتبادل الخبرات وتعميم الفائده والوصول للمعلومه الصحيحه بأفضل شكل وادق التفاصيل
الاجابه على السؤال الاول،التصوير مثالا على ذلك مقام البهيرزاوي نقرأه من الدوكاه فلو قرأته انا من الفا اصبح مقاما بهيرزاويا مصورا هذه الاجابه بكل بساطه كي تسهل على القارئ فهمها
الاجابه على السؤال الثاني بكل بساطه اذا نقص المقام عن آداء اي شرط فيه سواء تحرير او بدوه او تسليم او قطعه ...إلخ فيعتبر مقاما ناقصا ولا يصح ان نطلق عليه (المقام الفلاني) اي اذا نقص مقام لنقل مقام المدمي على سبيل المثال من التحرير فلا يمكن ان نطلق عليه مقام مدمي ولكن نطلق عليه نغم الحجاز او من نغم المدمي
سررت بالمناقشه معكم اخي الكريم وفي الاخير انا احد الهوات الذي يتعلمون من قراء المقام ولست خبيرا لحد هذه الدرجه فلربما اصيب واخطأ هذا شي طبيعي ومن خلال المناقشات نتوصل لنتيجه ونقوم بتعديل معلوماتنا فلربما اكون فهمت جمله معينه من احد القراء او الهوات خطأ فأطبقها وبالاخير اتوصل لتصحيح هذه العباره
اخي بو عبد الله
يبدو لي هذا كانه يشبه مقام لامي الى حد ما
ذلك لانه لايوجد الان - حسب علمي - مقام حجاز غريب في العراق حاليا . بمعنى انه لا يوجد في العراق الان احد (حسب علمي وقد اكون مخطئا) احد قد درس قراءته ولا توجد اي تسجيلات لهذا المقام - يعني كمقام متكامل منفصل وليس قصدي كقطعة داخل مقام اخر-
لكن ربما اذن قد يكون الوالد - حفظه الله - قد اخذه شخصيا من على يد احد القراء القدامى . او ان الوالد يكون لديه تسجيلات نادرة لهذا المقام . فارجو ان تستفسر منه حفظه الله حول ذلك فقد يفيدنا وننتفع بمعلومات مهمة لا نعرفها او بتسجيل نادر فنكون من الشاكرين.
تحياتي
الاستاذ حسن المحترم
الاستاذ محمد العمر المحترم
السلام عليكم حسب معلوماتي ان الحجاز غريب هي قطعة وليس مقام كما لم اسمع قارىء قد قرأ الحجاز غريب ارجو تفضلكم ان كان رأي صحيح من عدمه.
تحياتي اخوكم محمد خالد