* : نجاة الصغيرة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 18/11/2018)           »          اغاني وطنية مغربية خالدة (الكاتـب : رضا المحمدي - - الوقت: 22h20 - التاريخ: 18/11/2018)           »          السنباطي الصغير يغني لابيه (الكاتـب : أشرف المخزنجى - آخر مشاركة : حفيف الذكرى - - الوقت: 21h27 - التاريخ: 18/11/2018)           »          ألبوم صور الرواد (الكاتـب : دعاء الشريف - آخر مشاركة : tarab - - الوقت: 20h29 - التاريخ: 18/11/2018)           »          الموسيقار محمــد حسـن الشـجـاعي - أعمال و مؤلفات (الكاتـب : mohamad farghaly - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h14 - التاريخ: 18/11/2018)           »          سميحة القرشي (الكاتـب : marwan56 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 18/11/2018)           »          حنان السورية (الكاتـب : zbader - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h44 - التاريخ: 18/11/2018)           »          القانون فى الطب (الكاتـب : عادل 63 - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 18/11/2018)           »          شاهد على العصر (الكاتـب : haytham_ewila - آخر مشاركة : كريم محمد مصطفى - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 18/11/2018)           »          طلبات نوتة (الكاتـب : منذر عبود - آخر مشاركة : douina - - الوقت: 12h19 - التاريخ: 18/11/2018)

انقر هنا للمساهمة

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ف

ف حرف الفاء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 11/09/2010, 08h10
الصورة الرمزية عزام هواش
عزام هواش عزام هواش غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:337777
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: الاردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 453
افتراضي رد: فيروز

نبذة عن حياة فيروز تفيد انها من اصول فلسطينية وبما اننا هنا نوثق التراث ولم تذكر هذا المعلومة سابقا" اثرت على اضافتها هنا
وهذا النبذة من موسوعة ويكييدياء وتقول :

ولدت في إحدى قرى قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان. كانت عائلتها فقيرة انتقلت لتعيش في بيت بسيط في منطقة زقاق البلاط في بيروت وهي صغيرة. والدها هو وديع حداد فلسطيني من الناصرة وقد كان يعمل في مطبعة لوجور ووالدتها تدعى ليزا البستاني التي توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي". اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي. بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية .
__________________
من لايشكر الناس لا يشكر الله


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14/09/2010, 15h43
carole carole غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:308174
 
تاريخ التسجيل: octobre 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: كندا
المشاركات: 8
افتراضي رد: فيروز

اخي الكريم هعلومات ويكبيديا ليست دقيقة .. السيدة فيروز لم تولد في جبل الشوف ووالدها ليس من الناصرة والمعلومات الصحيحة انها ولدت في جبل الارز ووالدها قدم من مدينة ماردين على الحدود السورية والتابعة اليوم لتركيا وكانت في الماضي مدينة سريانية واسم ماردين هو كلمة سريانية معناها الحصن، وسكانها كانوا من طائفة السريان الارثودكس وهي الطائفة التي تنتمي اليها عائلة فيروز وطبعا فيروز.. وهذا الكلام صحيح مئة في المئة واكده الكاتب في صحيفة الشرق الاوسط سمير عطالله وهو من اقرب المقربين الى السيدة فيروز..

وشكرا لهذا الموقع الجميل..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15/09/2010, 21h30
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: فيروز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة carole مشاهدة المشاركة
اخي الكريم هعلومات ويكبيديا ليست دقيقة .. السيدة فيروز لم تولد في جبل الشوف ووالدها ليس من الناصرة والمعلومات الصحيحة انها ولدت في جبل الارز ووالدها قدم من مدينة ماردين على الحدود السورية والتابعة اليوم لتركيا وكانت في الماضي مدينة سريانية واسم ماردين هو كلمة سريانية معناها الحصن، وسكانها كانوا من طائفة السريان الارثودكس وهي الطائفة التي تنتمي اليها عائلة فيروز وطبعا فيروز.. وهذا الكلام صحيح مئة في المئة واكده الكاتب في صحيفة الشرق الاوسط سمير عطالله وهو من اقرب المقربين الى السيدة فيروز..

وشكرا لهذا الموقع الجميل..
أنا معك في هذا الرأي
وأدعو كلّ الأصدقاء إلى الحذر في التعامل مع معلومات هذه الموسوعة فبها من الأخطاء ما ينوء بحمله الانترنت
هي موسوعة للهواة والمتسكعين ، وأكادُ أشك في نيّات بعض من يكتبون بها ، ومن كثرة مطالعتي لما بها من بلاوي أصبحتُ آخذ الأمر بنوع من الريبة ، وقد كتبت مقالا تحذيريا شديدا بمجلة " الوطن العربي " في 2006 م ، وأدعو كل زملائنا بـ " سماعي " إلى عدم النقل منها للمنتدى
هذا ما يهمنا
وشكرًا لك
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24/09/2013, 16h58
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 72
المشاركات: 605
افتراضي رد: فيروز...سفيرة لبنان الى النجوم

فيروز ...سفيرة لبنان الى النجوم

ولدت باسم نهاد رزق وديع حداد في بلدة دبية ( زقاق اللبلاط ) إحدى قرى قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان. كانت عائلتها فقيرة انتقلت لتعيش في بيت بسيط في منطقة زقاق البلاط في بيروت وهي صغيرة. والدها هو وديع حداد وهو من اصول سوريه من بلدة ماردين على الحدود التركية. ، وكان يعمل في مطبعة لوجور ووالدتها تدعى ليزا البستاني .وكليهما من طائفة السريان الأثوذوكس.

ولدت السيدة (فيروز) في جبل الأرز يوم الحادي و العشرين من شهر نوفمبر سنة 1935.إختلف العديد بخصوص سنة ميلادها ..فقد قال البعض أنها ولدت قبل ذلك بعامين ، أي سنة 1933. و لكن التاريخ الأول يقال بأنه الأقرب للصحة .
بعد عامين من مولدها إنتقلت العائلة الى بيروت بعد حصول والدها على عمل هناك في مطبعة "لو جور" .
تصر "فيروز" على أنهم و رغم فقرهم كانوا يعيشون حياة سعيدة ، و لم يكونوا بحاجة لأحد.و حيث كانوا يسكنون في شارع يسمى (البسطة)، كانت "فيروز" تتذكر أنها كانت تغني دائما في المطبخ على أنغام المذياع الذي يصدح من عند جيرانهم .و تتذكر أنها كانت تحب سماع أغاني "ليلى مراد" و "أسمهان" .

دخلت "فيروز" مدرسة حكومية ، و انضمت الى فرقة المدرسة الغنائية. إشتهرت من صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي.
في بداية الأربعينيات ، كان "محمد فليفل" و أخوه "أحمد" من المؤلفين و الملحنين البارزين ...و كانوا يجهزون برنامجا إذاعيا حيث كانوا محتاجين الى فرقة من الأطفال .و من ثم بدأوا بالمدرسة التي تدرس فيها "فيروز" لأنها كانت مشهورة بفرقتها الموسيقية . و هناك أخذوا بعضا من التلاميذ و من بينهم "فيروز".
إنزعج والد "فيروز" المحافظ من فكرة غناء ابنته أمام الناس و رفض عرض السيد "محمد فليفل" في البداية .كما أنه كان يريد من إبنته إكمال تعليمها . و استطاع "محمد فليفل" اقناع والدها و ذلك بأن أكد له أن ابنته ستغني الأغاني الوطنية فقط و أنه سيدفع كل مصاريف دراستها في المعهد الموسيقي الوطني (الكونسيرفاتوار) .
أصر والد "فيروز" بعد موافقته على مشاركة ابنته أن تصطحب معها أخاها "جوزيف". كان يرأس المعهد في ذلك الوقت السيد " وديع صبرة" مؤلف الموسيقى الوطنية اللبنانية ، و هو بدوره رفض تقاضي أي أجر عن تعليم "فيروز" أو أي من التلاميذ الذين سجلوا بواسطة "محمد فليفل" .و لكن دراسة "فيروز" في المعهد لم تستمر.

و بعد عدة أشهر ، و بمساعدة "فليفل" ، انضمت "فيروز" الفرقة الإذاعة اللبنانية الوطنية، و حصلت على 100ليرة لبنانية كأجر شهري لها .
بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية .
استمرت "فيروز" بالغناء مع الفرقة لمدة شهرين ثم أخضعوها لتجربة الغناء المنفرد . واختارت "فيروز" غناء أغنيتي (موال) و (يا زهرة في خيالي) لفريد و أسمهان الأطرش .

لاحظ أحد مديري الإذاعة و هو السيد "حليم الرومي " ، و الد المغنية "ماجدة الرومي" ، الموهبة الكامنة في صوت "فيروز" و بدأ بإعطائها أغاني له ، كما أنه خيرها بين اسمين ليكون أحدهما هو اسم الشهرة لها ، (فيروز) أو (شهرزاد). و اختارت هي طبعا اسم "فيروز" .
وكان حليم الرومي متحمساً جداً للفنانة الشابة الموهوبة،ولكنه في الوقت ذاته كان كثير الانشغال لذلك اقترح تعريفها بعاصي الرحباني شرطي المطافيء وعازف الكمان في الإذاعة، رفضت فيروز في البداية اللقاء مع عاصي ولكن الرومي نجح بتغيير رأيها،وكان اللقاء الأول بينهما.
عاصي لم يكن مقتنعا بقدرة فيروز على غناء الموسيقى العصرية التي يعمل عليها، فقد رأى أنها تستطيع غناء الموسيقى الشرقية فقط، لكن الرومي أصر على أن صوت فيروز يتمتع بإمكانيات ومقدرات غنائية عالية جداً وتنبأ بأنها ستكون من أكثر الأصوات في العالم قدرة على غناء الموسيقى العصرية، وفعلاً تحققت نبوءته.
في حين لم يلحظ "منصور" أي شيء.و علق "منصور" لاحقا أنه لم يكن لديه بعد النظر الذي يتمتع به أخوه "عاصي".
في عام 1950.، غنت فيروز اولى اغانيها لحليم الرومي ( اعشق الورد) ثم غنت فى السنتين التاليتين من الحان نقولا المني ومدحت عاصم وسليم الحلو و محمد محسن و توفيق الباشا و غيرهم .
وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.

نبذة عن الأخوين رحباني
بعد دراسته في أكاديمية "ألكسي بطرس" للفنون ،انخرط "عاصي" في المعهد الوطني الموسيقي لدراسة الموسيقى .و بدأ "الأخوين رحباني" التفكير في الغناء بجدية كطريقة لكسب العيش .
و أخذا يكتبان أغانٍ مدتها ثلاث دقائق خلافا للسائد في ذلك الوقت كما بدءا في إنتاج حفلات فولكلورية في نادي "أنطلياس" ، و مسرحيات بفصل واحد مثل (زواج تحت ضوء القمر) و (تاجر الحرب).
أقنع مدير الإذاعة اللبنانية "فؤاد قاسم" "عاصي" بالخروج من عمله في الشرطة للتفرغ لكتابة و تلحين الأغاني لمحطة الإذاعة . و هكذا إلتقوا ب"فيروز" في نهاية الأربعينيات عبر محطة الإذاعة .

هنا كان الوقت الذي بدأ فيه "عاصي" بتأليف أغاني خاصة لصوت "فيروز". عملوا معها في البداية بأغان عربية صعبة الأداء و ألحان أوروبية بكلمات عربية ، ثم بدأوا بعدها بتطوير سمتهم الخاصة في الأغاني اللبنانية .
غنت "فيروز" الأغاني اللبنانية الشعبية القديمة مثل (البنت الشلبية)، إضافة إلى أغاني جديدة خاصة بها مثل (نحنا و القمر جيران) .
في هذه الفترة ، كانت هناك بداية نمو علاقة عاطفية بين "فيروز" و "عاصي" أدت الى زواجهما في 24 يناير 1955، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988) وأخيراً ريما عام 1965.
في ذلك العام (1951) بدأ التعاون الفني بين فيروز وعاصي بأغنية (لما ولمياء) ثنائية مع مطربة تدعى حنان ثم لحن لها أغنية (غروب) من شعر قبلان مكرزل وأغنية (مار وشكا).
بعدها كانت الأغنية التي حققت انطلاقة فيروز وعاصي في العالم العربي فكانت علامة فارقة في تاريخها الفني وهي أغنية (عتاب) التي سجلاها في 12 تشرين الثاني 1952 في إذاعة دمشق ثم طبعهذه الأغنية على اسطوانات في باريس وكانت أول أغنية لفيروز تطبع وتوزع على اسطوانات بعد ذلك انضم منصور الشقيق الأصغر لعاصي-إليهما ليشكلوا فريق عمل مميز بدأ بشق طريقه إلى المجد والشهرة من خلال الأغاني الخفيفة الراقصة..

نجاحات مميزة للثلاثي الرحباني:
قبل بدء البث المباشر اعتادت فيروز على تمضية وقتها في الفناء الخارجي للإذاعة مع عاصي،وفي ذلك المكان عرض عليها فكرة الزواج،وقد كانت ترفضها بشدة في البداية،ولكنها وافقت وتم زواجهما في الثالث والعشرين من كانون الثاني 1953 وذهبا إلى فندق مسابكي في شتورا لقضاء شهر العسل.بعد انقضاء شهر العسل بدأ الثلاثي جولاتهم في الكثير من الدول العربية ، و مع أغاني مثل (عتاب)، بدأت الشهرة طريقها اليهم في دول عربية عديدة ، حيث تمت دعوتهم الى "راديو دمشق" عدة مرات لغناء بعض أعمالهم ، كما أن محطة "صوت العرب" المصرية أرسلت أحد موظفيها البارزين الى لبنان لعمل صفقة مع الثلاثي .
في عام 1955، اتجه الثلاثي الى القاهرة حيث عملوا هناك أهم أعمالهم الفنية في ذلك الوقت ...(راجعون) .و غنت "فيروز" العديد من الأغاني هناك و غنت مع المغني المصري "كارم محمود" .
وإلى جانب الغناء في إذاعة دمشق- التي احتضنت بدايات انطلاقتهم - كانت محطة صوت العرب من القاهرة تسعى لعقد اتفاق لتسجيل بعض الأغاني فيها،وفعلاً ذهبت فيروز بصحبة الأخوين رحباني إلى القاهرة.وهناك سجلوا أغنية (راجعون) والعديد من الأغنيات والثنائيات الغنائية مع الفنان كارم محمود.بعد ستة أشهر في القاهرة عادت فيروز إلى بيروت لتنجب فيها ابنها الأول زياد في الأول من كانون الثاني 1956.

و عاد الجميع الى "بيروت" حيث انجبت "فيروز" في مطلع عام 1956ابنها البكر "زياد" . في عام 1957، غنت "فيروز" أغنية (لبنان يا أخضر حلو) في "بعلبك" ، و هذه كانت الشرارة التي بدأ بعدها "الأخوين رحباني" بالعروض في "بعلبك" إضافة الى العديد من المسارح و المهرجانات مثل "مهرجان دمشق" ، "كازينو لبنان" و مسرح "سيدارز و بيكاديللي" .
وبعد أكثر من عام كان الموعد الأول للسيدة فيروز لتغني فيه أمام جمهور حي أحبها حتى العشق، وانتظرها في مدرج معبد جوبيتير الروماني في بعلبك حيث وقفت بشموخ أمام أحد أعمدة المعبد لتغني باعتزاز (لبنان يا أخضر حلو) أمام حشد كبير من محبيها.
قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم، وقدم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.

  • حب دائم........ رغم الخلافات

عام 1973 بينما كانت فيروز تحضر لمسرحيتها (المحطة) تعرض عاصي لأول أزمة صحية في أحد شرايين دماغه،وكانت هذه هي المرة الأولى التي يغيب فيها عاصي عن فيروز أثناء التحضيرات لعمل فني.فغنت له فيروز أغنية (سألوني الناس) وهي أول أغنية يلحنها لها ابنها زياد لتعبر من خلالها عن مدى شوقها لعاصي وحزنها للغناء بغيابه.
وفي نهاية السبعينات بدأت علاقة فيروز وعاصي تتدهور شيئاً فشيئا واشتدت الخلافات بينهم فأدت في النهاية إلى الانفصال.لكن عندما توفي عاصي في 21 حزيران 1986،فجعت فيروز بوفاته، ورغم الشرخ الكبير الذي حدث بينهما في الفترة الأخيرة،إلا أن رحيله كان له الأثر السيئ في حياة فيروز الشخصية، وخاصة أنها تعرضت أيضاً لصدمة كبيرة بوفاة ابنتها ليال بعد فترة قصيرة من وفاة عاصي....
في العام 1995 أصدرت فيروز اسطوانة (إلى عاصي) بتوزيع وإشراف موسيقي لزياد مع اوركسترا ضخمة كما كان يحلم عاصي أن تتوزع موسيقاه ،استعادت في هذه الاسطوانة مجموعة من الروائع الرحبانية ،وعبرت من خلالها عن حبها الكبير لعاصي وتقديرها له . فكانت الاسطوانة هديتها لراحة نفســـه .

و لم تتوقف موهبة "فيروز" عند حدود "الأخوين رحباني" بل غنت لبعض الموسيقيين المشهورين في ذلك الوقت مثل "فيلمون وهبى"، و "محمد عبد الوهاب" ،و "إلياس الرحباني" . و كانت حياة "فيروز" لا تزال محافظة جدا حيث كانت تكره حضور الحفلات أو التجمعات ..و كانت تفضل البقاء في البيت مع أولادها .
في عام 1971 ، ذهبت في رحلة ناجحة مع الفرقة كاملة الى الولايات المتحدة الأمريكية ، التي لم تكن محطتهم الوحيدة بل إنهم حطوا رحالهم في كل قارة من العالم . كما أنها غنت في الكثير من المسارح العالمية الشهيرة مثل "رويال ألبرت هول" في لندن و "كارنيغي هول" في نيويورك ، و " أولمبيا " في باريس.
الإنفصال
في أواخر السبعينات ، فسدت علاقة "فيروز" مع "الأخوين رحباني" و تلف رباط العمل بينهم و لكن "فيروز" استمرت بغناء أغانيهم و غناء أغاني لإبنها الموهوب "زياد" المتأثر بموسيقى الجاز . كما عملت "زكي ناصيف" و عملت مجددا مع "محمد محسن" .

مع بداية الحرب الأهلية اللبنانية ، قررت "فيروز" البقاء في بيروت رغم أنها كانت تملك المادة التي تمكنها من العيش خارج وطنها ، و استمرت بالعيش هناك حتى بعد أن دمر صاروخ منزلها .
لم تغن "فيروز" في معظم سنوات الحرب حتى لا تنحاز الى أي حزب . عند انتهاء الحرب، أقامت "فيروز" حفلة في بيروت –في ساحة الشهداء حسبما أذكر-عام 1994 .
ثم عادت الى مهرجان "بعلبك " عام 1998 .
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وقد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000" والذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين، وكانت البداية لسلسلة حفلات حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة، ألبوم ولا كيف عام 2001 كان آخر ما قدمته من ألبومات عديدة.

افلام فيروز
وإلى جانب الغناء والتمثيل على المسرح كان لفيروز ثلاث تجارب في السينما وهي:
(بياع الخواتم) للمخرج يوسف شاهين
(سفربرلك ) للمخرج هنري بركات
(بنت الحارس) للمخرج هنري بركات...
وعن تجربتها في السينما تقول فيروز في أحد لقاءاتها النادرة (الأفلام الثلاثة التي قدمتها في السينما أحبها كثيراً وأرى فيها الضيعة التي نفتقدها اليوم)
المسرحيات الغنائية
وقد كان لبعلبك دور هام في تقديم فيروز ليس كمطربة متألقة وحسب بل وممثلة موهوبة أيضاً.في الكثير من المسرحيات التي قدمت في بعلبك منه (البعلبكية - جسر القمر- أيام فخر الدين....) حتى أصبح من تقاليد هذا المسرح السنوية إحياء حفلات وعرض مسرحيات فيروز والأخوين رحباني.... وفيما يلى قائمة مسرحياتها.
* جسر القمر إنتاج عام 1962.
* الليل والقنديل إنتاج عام 1963.
* بياع الخواتم إنتاج عام 1964.
* أيام فخر الدين إنتاج عام 1966.
* هالة والملك إنتاج عام 1967.
* الشخص إنتاج عام 1968.
* جبال الصوان إنتاج عام 1969.
* يعيش يعيش إنتاج عام 1970.
* صح النوم إنتاج عام 1971، وأعادت عرضها في البيال في بيروت في ديسمبر 2006، وكذلك في 2 و3 نوفمبر 2007 في مسرح الأرينا بعمّان، وكذلك في دار الأوبرا بدمشق بعام 2008 وإستمر عرضها أكثر من أسبوع من 28 يناير حتى 5 فبراير.
* ناس من ورق إنتاج عام 1972، وكذلك عرضت أجزاء من هذه المسرحية في جولتها عام 1971 في الولايات المتحدة الأمريكية في سان فرانسيسكو.
* ناطورة المفاتيح إنتاج عام 1972.
* المحطة إنتاج عام 1973.
* لولو إنتاج عام 1974.
* ميس الريم إنتاج عام 1975.
* بترا إنتاج عام 1977.
وكانت تقام مسرحياتها في عدة أماكن منها: كازينو لبنان ومهرجانات بعلبك الدولية ومهرجان دمشق الدولي ومهرجان صيدا ومسرح قصر البيكاديلي في بيروت والمدرج الروماني بالأردن.

مؤلفو كلمات اغانى فيروز
وقد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، كما إنها غنتأمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
طالت قائمة الشعراء الذين كتبوا لها الكثير من الأغاني والقصائد منهم:
عاصى الرحبانى
عمر أبو ريشة
قبلان مكرزل
نزار قباني
سعيد عقل
بدوي الجبل
بشارة الخورى ... الأخطل الصغير
جبران خليل جبران
ميخائيل نعيمة
الياس أبو شبكة .

ملحنو فيروز
..بعد هذا النجاح الكبير والشهرة التي حظيت بها فيروز في لبنان والعديد من الدول كما طالت قائمة من لحنوا لها:
الياس الرحباني
حليم الرومي
نجيب حنكش
محمد عبد الوهاب
زكي ناصيف
محمد محسن
خالد أبو النصر
فليمون وهبة
وابنها زياد الرحباني

الأوسمة و الجوائز التي نالتها "فيروز"
1-وسام الأرز ..رتبة فارس من لبنان عام 1962
2-وسام الإستحقاق اللبناني
3-قدم لها الملك "حسين" ميدالية الكرامة عام 1963 ، و كانت تلك أول ميدالية يقدمها الملك "حسين" .
4-وسام الإستحقاق السوري في سوريا عام 1967
5-وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى
6-وسام الكوموندور الفرنسي عام 1988
7-جائزة القدس في فلسطين عام 1997
8-وسام الثقافة الرفيعة في تونس عام 1998
9-ميدالية الإسهام الإستثنائي من الدرجة الأولى في الأردن. و كانت تلك آخر ميدالية يقدمها الملك "حسين" قبيل رحيله .

هـــل تـعـلــم ؟
- هل تعلم بأن أغاني "فيروز" منعت من البث لمدة سبعة أشهر في لبنان ؟ و ذلك لأنها رفضت أن تغني للرئيس الجزائري "هواري بو مدين" الذي كان يزور لبنان .
- هل تعلم بأن فيلمها التاريخي و الغنائي (سفر برلك) هاجمه الأتراك لأنه كان يوضح فترة الحكم العثماني عام 1914 . و منع في العديد من الدول العربية ؟.
-هل تعلم أن مسرحية (جبال الصوان) عرضت في مهرجان "بعلبك" دون موافقة الحكومة ؟
- هل تعلم أنه في يوم 27-9-1972 أصيب "عاصي" بنزيف في المخ عندما كان ذاهبا الى المستشفى لزيارة زوجته "فيروز" التي أجهدت جراء عملها في ثلاث مهرجانات .و كانت غرفة "فيروز" في المستشفى تقع تماما فوق غرفة "عاصي" المريض ، فقد كانت غرفتها رقم 214 و غرفته رقم 114 ؟ - كان الذي أوحى ل"الأخوين رحباني" فكرة مسرحية (بترا) ، هو سائق بالأجرة ، و ذلك عندما سألوه من أين هو؟ أجابهم : من زهرة الجنوب .؟
- هل تعلم أن "فيروز" و خلال جميع مقابلاتها كانت تصر على الحديث باللغة العربية رغم إجادتها للغة الفرنسية .
-هل تعلم ماذا قال مراسل "البي بي سي" عن حفلة "فيروز" عام
1986 قال بأن "اديت بياف" العالم العربي كسرت نتائج مبيعات التذاكر التي حققها المغني "فرانك سيناترا" . ووصلت سعر التذاكر في السوق السوداء الى ما يقارب 1000 جنيه استرليني .(اديت بياف" مغنية فرنسية مشهورة جدا ..شهرتها في فرنسا توازي شهرة "أم كلثوم" في عالمنا العربي .من أشهر أغانيها .أغنية LA VIE EN ROSE...أي "الحياة باللون الوردي") .
-هل تعلم أن اقصى طموح للسيدة "فيروز" كان أنع تصبح معلمة مدرسة ؟
-هل تعلم أن "فيروز" كانت تكره الرياضيات كرها شديدا و انها لا تعرف جدول الضرب حتى يومنا هذا ؟
-هل تعلم أن "فيروز" قدمت أغنية (أعشق الورد) لحن "حليم الرومي" عام 1950 ؟
-هل تعلم بأن "عاصي الرحباني" كانت لديه تحفظات على صوت "فيروز" ؟ و ذلك عندما قدمها اليه السيد "حليم الرومي" ، و ذلك أن صوتها في رأيه لا يناسب الغناء الغربي . و لكنه اكتشف سريعا الإمكانات الغير عادية في صوتها .
-هل تعلم أن أول أغنية ألفها "عاصي " ل "فيروز" كانت (حبذا يا غروب) ، و كان ذلك في بداية الخمسينيات ؟
-هل تعلم أنه خلافا للمعروف أن " فيروز" و "عاصي" لم يتزوجا في يوليو 1954 ، و لكنهما تزوجا في 24 يناير عام 1955؟
-هل تعلم أن "فيروز" تعمدت التخلف عن رحلتها من لوس أنجيليس الى لبنان ، و ذلك لأنها أرادت شراء كرسي كهربائي لابنها المقعد "هالي" عندما رأت سيدة تقود واحدا ؟.
-هل تعلم أن والدة "فيروز" توفيت فجأة في نفس اليوم الذي سجلت فيه أغنيتها (يا جارة الوادي) ؟
-هل تعلم أن الطفلة "ريما" في فيلم (بنت الحارس) هي نفسها "ريما " ابنة "فيروز؟
-هل تعلم أن "فيروز" عند رحلاتها الغنائية الدولية كانت لا تبارح غرفة الفندق ، و ذلك خوفا من أن تصاب بمرض ما فتحبط معجبيها ؟
-هل تعلم أنه و عند انتهاء حفلتها في الدار البيضاء ، قدم الملك "الحسن" ليشكرها على الحفلة ، ليفاجأ بها تقدم له قطعا من الحلويات من حقيبة بكل براءة كنوع من الضيافة ، و ذلك أمام دهشة كل من "عاصي" و "منصور" و " صبري الشريف"؟ و لكن الملك و بكل لطف أخذ منها قطعة .
-هل تعلم أن الرئيس التونسي "الحبيب بورقيبة" لم يستطع مقاومة ضم "فيروز" و أن يقول لها انها "أنت أعز علي من بناتي"و ذلك رغم أنها رفضت إقامة حفلة خاصة له عند زيارته لبيروت في الستينيات ؟
-هل تعلم أنه عندما غنت "فيروز" أغنية (شتي يا دني) في البرازيل ، بدأت السماء في المطر بعد سنوات من الجفاف؟
-عندما أصيب "عاصي" بالنزيف في الدماغ ، كانت "فيروز" في نفس المستشفى ، علمت "فيروز" بالخبر بعد ذلك و نزلت لزيارته و معها كتابان وضعتهما تحت مخدته ، الإنجيل و القرآن ؟
-هل تعلم أنه عند أول ظهور لها في مهرجان "بعلبك" عام 1957تقاضت ليرة لبنانية واحدة كأجر لها ؟

-هل تعلم أنه خلافا للمعروف و السائد ، كانت أغنية "فيروز" (حبيتك بالصيف) من ألحان "الأخوين رحباني" ، ثم تم غناؤها بالفرنسية لاحقا و ليس العكس ؟
-أن "فيروز" كانت تصر على عمل ماكياجها بنفسها و ترفض عمل الأخصائيين الذين كانوا يحاولون تغيير ملامحها بحيث أنها لا تعرف نفسها في المرآة ؟
-هل تعلم أنه عند تقديم مسرحية (هالة و الملك) ، استمرت "فيروز" بالغناء في مسرح "بيكاديللي" على ضوء الشموع عند انقطاع التيار الكهربائي؟
-هل تعلم انه و عند دخولها المسرح في احدى حفلاتها في دمشق ، تمزق ثوبها ...و لكنها لم تهتم و لم تتردد ، بل جمعت الجزء الممزق في يدها و دخلت المسرح مباشرة و لم تهتم للتمزق ، و غنت وسط حبور الجمهور الذي لم يهتم هو أيضا بثوبها الممزق ؟
-هل تعلم أن "فيروز" زارت "أم كلثوم" و قدمت لها كل أنواع التحيات و الاحترامات ؟ و أنه كانت بينهما صداقة حميمة بعيدا عن أنظار الصحافة .
-هل تعلم أن "فيروز" سمت ابنتها "ريما " تيمنا ب"ريما" في مسرحية (بياع الخواتم) ؟ و هي تحتل مكانا خاصا في قلبها و تعتبرها مرحلة مهمة في حياتها الاحترافية ؟
آراء فيروز فى اعمالها الفنيه
* في مقابلة نادرة في برنامج "البث المباشر" على الراديو اللبناني ،سئلت "فيروز" عن أغانيها المفضلة التي قدمتها مع "عاصي" ، و "منصور" ، و "زياد" ، و "فيلمون وهبي" ، و "وديع الصافي" ، و " نصري شمس الدين" ، و " محمد عبدالوهاب" ..
كانت إجابتها كالتالي :-
عاصي: (طريق النحل) .
منصور: ( لملمت ذكرى لقاء الأمس) .
زياد: (سألوني الناس).
وديع الصافي: ( أنا و هالبير) .
عبد الوهاب : (سهار بعد سهار) .
فيلمون وهبي: (قصيدة ضاحكة) .
نصري شمس الدين: ( وينك) ، ( خلي صوتك يطمني)..من أيام فخرالدين.

** في مقابلة أخرى لها في دمشق عام 1976، سئلت عن بعض أغانيها المفضلة ..فكانت إجابتها كالتالي :-
عبد الوهاب: (النهر الخالد).
أم كلثوم: (إنت عمري) .

*** ما تكرهه "فيروز" :-
من الأغاني :-
(قمرة يا قمرة) ..حسب ما قال ابنها زياد.
(مش كاين هيك تكون) .و ذلك لرفضها غناءها على الجمهور .
ومن الأشياء:- تكره الهاتف .
كما أنها تكره الحساب ،فهي حتى الآن لا تعرف جدول الضرب تماما.
اطال الله لنا فى عمرك يا جارة القمر ‘ يا سفيرة لبنان الى النجوم.


منقول ومعاد صياغته من مصادر عديده.
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26/09/2013, 02h05
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 66
المشاركات: 695
افتراضي رد: فيروز...سفيرة لبنان الى النجوم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirazek مشاهدة المشاركة
فيروز ...سفيرة لبنان الى النجوم

ولدت باسم نهاد رزق وديع حداد في بلدة دبية ( زقاق اللبلاط ) إحدى قرى قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان. كانت عائلتها فقيرة انتقلت لتعيش في بيت بسيط في منطقة زقاق البلاط في بيروت وهي صغيرة. والدها هو وديع حداد وهو من اصول سوريه من بلدة ماردين على الحدود التركية. ، وكان يعمل في مطبعة لوجور ووالدتها تدعى ليزا البستاني .وكليهما من طائفة السريان الأثوذوكس.

اطال الله لنا فى عمرك يا جارة القمر ‘ يا سفيرة لبنان الى النجوم.


منقول ومعاد صياغته من مصادر عديده.
الأستاذ الفاضل سمير بيك المحترم

ألف شكر لك على هذه المعلومات الرائعة عن رائعتنا ومحبوبتنا المطربة الكبيرة جدا جدا فيروز والتي لن تتكرر، حفظها الله لنا وأمدها بالصحة.

وبدوري أدعو لك بالصحة والعافية وأن يحفظك الله، لقد استمتعت حقا بقراءة كل هذه المعلومات الغزيرة جداً، وهذا التأريخ العريق لمطربة كبيرة طالما أحببتها منذ طفولتي.
يكفي أن موسيقار الأجيال حينما كانوا يسألونه عن كبار المطربات كان يعطي رأيه في كل واحدة، وردة وفايزة أحمد، ونجاة، وغيرهن، وحينما سؤل عن فيروز، رد قائلاً: احنا بنتكلم عن البني آدمين ومش بنتكلم عن الملائكة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 27/09/2013, 01h11
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 72
المشاركات: 605
افتراضي رد: فيروز...سفيرة لبنان الى النجوم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
الأستاذ الفاضل سمير بيك المحترم

ألف شكر لك على هذه المعلومات الرائعة عن رائعتنا ومحبوبتنا المطربة الكبيرة جدا جدا فيروز والتي لن تتكرر، حفظها الله لنا وأمدها بالصحة.

وبدوري أدعو لك بالصحة والعافية وأن يحفظك الله، لقد استمتعت حقا بقراءة كل هذه المعلومات الغزيرة جداً، وهذا التأريخ العريق لمطربة كبيرة طالما أحببتها منذ طفولتي.
يكفي أن موسيقار الأجيال حينما كانوا يسألونه عن كبار المطربات كان يعطي رأيه في كل واحدة، وردة وفايزة أحمد، ونجاة، وغيرهن، وحينما سؤل عن فيروز، رد قائلاً: احنا بنتكلم عن البني آدمين ومش بنتكلم عن الملائكة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
استاذى الفاضلاحمد الجوادى ...الفنان المرهف الوجدان
اشكرك على تعقيبك الكريم....من منا ياسيدى ليس مدينا لفيروزبشجى التغريد وروعة النغم ورقى الكلمه؟ على مادر اكثر من ستين عاما استهل صباحى بشدوها الملائكى ...فيروز يا سيدى مدرسة الرقى فى النغم العربى ولم يتبق لنا سواها وحبى وتقديرى لها هو الذى دفعنى للبحث فى تاريخها بعمق ...اطال الله لنا فى عمرها فهى ايقونة الجمال والسلام والكبرياء ...فهى لم تغن طيلة حياتها لحاكم فى اوطاننا المنكوبه بطغاتها بل غنت لمحمد فى" حليمه السعدية، وغنيت مكة "وابدعت ليسوع المسيح فى ترانيمها وبذلك علمتنا كيف تكون السماحة كما غنت للعديد من المدن العربية فعلمتنا كيف تكون المواطنه.

__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03/10/2013, 15h57
josephsakr josephsakr غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:695123
 
تاريخ التسجيل: juin 2013
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 45
افتراضي رد: فيروز...سفيرة لبنان الى النجوم

لا يجب الفصل في أعمال فيروز بين عاصي ومنصور، لأن الاثنين عملا تحت اسم واحد وقدما أعمالهما لفيروز وغيرها تحت اسم "الأخوين رحباني"، ولا أحد يعرف من كتب تلك الأغنية او من لحن الاخرى، مع وجود بعض الاستثناءات، في بداية المسيرة وفي اللقاء الوحيد الذي جمع بين منصور وفيروز بعد وفاة عاصي، وكان ذلك في بعلبك سنة 1998، حين غنت فيروز أغنيتين من توقيع منصور، هما "أنا بدّي عمّر وطني" و"طلّيت عا بعلبك"، وهي مهداة الى عاصي.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01/09/2015, 12h23
عبدربه محمد عبد عبدربه محمد عبد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:750458
 
تاريخ التسجيل: mai 2015
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: فيروز

الاسطوره
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29/05/2016, 19h58
محمودابومحمد محمودابومحمد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:388716
 
تاريخ التسجيل: février 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: فيروز

اين اعمال السيدة فيروز يا سادة؟
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 30/05/2016, 21h50
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,055
افتراضي رد: فيروز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمودابومحمد مشاهدة المشاركة
اين اعمال السيدة فيروز يا سادة؟
اعمال فيروز حجبت في الكثير من المنتديات الغنائية على خلفية الصراع بين الرحابنة على ملكية الاغاني و حق الاداء ووصل هذا الصراع الى رفع قضايا على الكثير من المواقع الغنائية و نتج عن ذلك اغلاق البعض منها. تم رفع اغاني فيروز و غلق موضوعها في المنتدى في انتظار ما ينتهي اليه الخلاف بين الراحبنة.... و ان شاء الله يتم الافراج عن اغاني فيروز حتى لا يحد انتشارها و تختفي من ذاكرة الناس مع مرور الايام و السنين
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd