* : يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 11/09/2010, 17h37
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: راحلة - محمد الحياني (عندليب المغرب)

.
راحلة ... أغنية رائعة من اقتراح أخونا العزيز الاستاذ مصطفى الحيدوكي ... استحقت فعلا الإمعان والغوص فيها على الرغم من قدم طرحها في دعوة موسيقية على أغنية ...
.
تحليل صوتي قيم ومفصل بأسلوب الاستاذ سمير الجنحاني المبني على متابعة العقود الواحد تلوى الآخر وتقصي المقامات والتلوينات جملة بعد جملة و بالشرح عن طريق الصولفيج ايضا...
بهذا نلمس أكثر، ما صاغه الملحن الذي استغل امكانيات المطرب الراحل محمد الحياني الصوتية الكبيرة وتمكنه الواسع في أداء أصعب الالحان ...
.
من وجهة نطري الشخصية وكمستمع غير متخصص، أراد الملحن صياغة لحن شامل و متعدد الملامح ... فإذا بنا نجده يتراوح بين المدرستين البارزتين في تلحين القصيدة في عالم الموسيقى العربية ... ألا وهي المدرسة السنباطية والمدرسة الواهابية ... وتلك المدرستين تختلفان شديد الإختلاف من حيث الإحساس والمضمون ... لهذا السبب نلمح في هذا اللحن تحويلات مختلفة روحا ولونا .. وربما غريبة في بعض الأحيان
و لأن تحليل الأستاذ سمير الجنحاني تضمن كل هذه الجوانب سأكتفي بأمثلة قليلة على ما يمكن وصفه مجازا باللعب على الحبلين الواهابي والسنباطي حيث نرى:
.
- يستعمل الملحن في الجزء الثاني من المقدمة شكل الأدليب (موسيقى بدون إيقاع) و يوضف ايضا حركات التريمللو .. ونلمس جيدا تأثير اسلوب موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب في كثير من قصائده ومنها خاصة الخطايا و لست أدري ...
لكننا نرى الملحن يحاكي ايضا أفكار الموسيقار العظيم رياض السنباطي الذي استعمل كثيرا هذه التلوينات وأذكر منها قصيدة الأطلال بمقدمتها الطويلة الرائعة وقصيدة أقبل الليل أيضا ..
- ويتجلى لنا اللون الوهابي في بداية الغصن الثاني (وهذا المساء .. وحمرة اللضى من وجنتيكي) حيث وزع الملحن صولوهات جميلة لآلتي الاكرديون والقانون بالضبط كما جاء لحن سجي الليل من أوبريت مجنون ليلى ...
.
للتعرف أكثر على المدرستين الوهابية و السنباطية في تلحين القصيدة العربية .. أدعوكم للإستفادة من المحاضرة القيمة التي طرحها أستاذنا الكبير سي مختار حيدر في حوار جرى بيننا في هذا الموضوع قبل سنتين تقريبا .. هـنـا
.
وأكتفي بهذا القدر وأشكر كل من ساهم في هذه الدعوة الجميلة
.

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 13/09/2010 الساعة 19h37
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd