لكم الله بإذن الله
لم يكن الموضوع تجاهلا.... حاشا لله .... ولكن تشبع واشباع .... ولا كلمه تقال بعد كلام الاساتذه وانت على رأسهم .....
كانت لهذه الاغنية مشكلة فى الشرح والتفسير .... وهذا اخذ كل من شارك الى حل تلك الاشكاليات اللغوية وتفسيرها وللعلم ... هذه الاغنية مكتوبه بمفردات تعتبر صعبه على المطالع العادى فهى مليئة بفنون الكتابة الشعرية القديمة وأدوات الجمال اللغوى من استعارات وكنايات ... الى آخره .... والمستمع العادى .... لن يجذبه فيها الا صوت وموسيقى محمد عبد الوهاب ... او صوت من أدوها .... وطالما لم يفهم كلامها تماما .... لن يستيسغها .... وحدثت المناقشات والمجادلات التفسيريه ....والتى استولت على كل انتباهه المتابعين ... فمر التحليل الموسيقى لها بهدوء من بينهم ... ولم ينتبهوا له الانتباه الكامل ....
وحتى من انتبه .... فماذا سيقول بعد كلام حضرتك .... وانت استاذنا وتفهم فى ذلك اكثر من اى عليم من بمليون مره ... ليس تجاهلا اخى محمد .... ولكن ظروف تلك الاغنية اللغوية فقط ... هى التى سببت ذلك .
فلا تكن غضوباً .... ولا تستخسر تحليلاتك فينا .... حتى وان لم نعقب عليها .... فمن يعقب على استاذ مثلك ...
ولا نتكلم بلدى ... وانت بدأت الكسل .... وبتتحجج بينا .
لا يامايسترو .... قم بعملك انت والاستاذه المحترمين الذين يفهموا اكثر مننا ....
ويا اخى اذا لم ننتبه الى التحليل ولم نعطه حقه تماماً ..... فأكيد سيأتى من سيقرأ ... ويعرف ويعطيه حقه ....
نحن كمن يزرع النخل والزيتون ..... وربما اكلنا منه .... لكن بالتأكيد سيأتى من سيأكل ... اذا واجبنا المواصلة والبذر .... دون انتظار الحصاد .
متزعلش من تلاميذك يامعلمى
فإنت تعلم مقدارك ومقدار عملك عندهم
مع الصعوبة الشديدة لكلمات هذه القصيدة..لكنها مستساغة على السمع بفضل اللحن الجميل والعبقرى..لطالما كانت الحان عبد الوهاب وصوته تخلد القصيدة.فما وجدت قصيدة لعبد الوهاب إلا ومعروفة بين العامة ..الحان وصوت عبد الوهاب تروض القصيدة ترويضا.
البيت معجز لغويا ومعنويا وسر الاعجاز في الواو التي سبقت السورة والتي تحتمل معنيين :
1- الواو واو قسم ، أي أن الشاعر يقسم بالسورة أن محبوبه مفرد الحسن والجملة هنا مستقلة عما سبقها.
2- الواو حرف عطف ، أي أن الشاعر حلف بيوسف وبالسورة معا وتكون يوسفه معطوف عليه و الواو حرف العطف والسورة معطوف . هنا البيت كله جملة واحدة
رحم الله شوقي .. فقد أعجز معاصريه كأنه لم يكن من أهل القرن العشرين بل جهبذ يقارع مروان بن حفصة وجرير والكميت الاسدي
__________________
لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب * * * عددا ولا الشعراء يا غوث الندى