* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/09/2010, 23h14
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: مضناك جفاه مرقده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بعد مضى مايقرب من ثلاثة أعوام على هذا الموضوع .. عدت إليه بالصدفة

لأكتشف أمراً عجباً ..

عم حسن كشك .. عرض الأغنية وسرد لنا ذكرياته عنها .. وطلب تحليلها من شخصى المتواضع

وتدخل الأخوة الأعزاء .. كلُ يدلى بدلوه فى تحليل الكلمات ومعانيها والمقصود منها

وبعدها تقدمت أنا وكتبت التحليل الموسيقى النغمى والمقامى للعمل .. وبينت مواضع الجمال فى اللحن ..

وتوقعت أن البعض سينقدون التحليل ( سلباً أو إيجاباً ) لايهم

ولكن ماحدث هو العجيب .. لم يعلق أحداً على التحليل الموسيقى ..

لم يلتفت للتحليل مخلوق .. حتى ولا صاحب الموضوع

وكأن التحليل مجرد هواء .. كأنه كان مخفياً عن الأعضاء فلم يروه

يالهوى .. يعنى الواحد يقعد فى الصومعة .. ويقفل على نفسه .. ليتفرغ للتحليل ومايصاحبه من وجع قلب

وفى الأخر .. ولا كلمة .. ولا همسة .. ولا إشارة ..

لولا أننا ( أنا وزملائى الموسيقيين ) نحب عملنا ونعمل مانحبه .. لماقرأتم تحليلاً موسيقياً واحداً

لنا الله ..
اخى المايسترو
محمد باشا الالاتى

لكم الله بإذن الله
لم يكن الموضوع تجاهلا.... حاشا لله .... ولكن تشبع واشباع .... ولا كلمه تقال بعد كلام الاساتذه وانت على رأسهم .....

كانت لهذه الاغنية مشكلة فى الشرح والتفسير .... وهذا اخذ كل من شارك الى حل تلك الاشكاليات اللغوية وتفسيرها وللعلم ... هذه الاغنية مكتوبه بمفردات تعتبر صعبه على المطالع العادى فهى مليئة بفنون الكتابة الشعرية القديمة وأدوات الجمال اللغوى من استعارات وكنايات ... الى آخره .... والمستمع العادى .... لن يجذبه فيها الا صوت وموسيقى محمد عبد الوهاب ... او صوت من أدوها .... وطالما لم يفهم كلامها تماما .... لن يستيسغها .... وحدثت المناقشات والمجادلات التفسيريه ....والتى استولت على كل انتباهه المتابعين ... فمر التحليل الموسيقى لها بهدوء من بينهم ... ولم ينتبهوا له الانتباه الكامل ....
وحتى من انتبه .... فماذا سيقول بعد كلام حضرتك .... وانت استاذنا وتفهم فى ذلك اكثر من اى عليم من بمليون مره ... ليس تجاهلا اخى محمد .... ولكن ظروف تلك الاغنية اللغوية فقط ... هى التى سببت ذلك .
فلا تكن غضوباً .... ولا تستخسر تحليلاتك فينا .... حتى وان لم نعقب عليها .... فمن يعقب على استاذ مثلك ...

ولا نتكلم بلدى ... وانت بدأت الكسل .... وبتتحجج بينا .

لا يامايسترو .... قم بعملك انت والاستاذه المحترمين الذين يفهموا اكثر مننا ....
ويا اخى اذا لم ننتبه الى التحليل ولم نعطه حقه تماماً ..... فأكيد سيأتى من سيقرأ ... ويعرف ويعطيه حقه ....

نحن كمن يزرع النخل والزيتون ..... وربما اكلنا منه .... لكن بالتأكيد سيأتى من سيأكل ... اذا واجبنا المواصلة والبذر .... دون انتظار الحصاد .

متزعلش من تلاميذك يامعلمى
فإنت تعلم مقدارك ومقدار عملك عندهم



  #2  
قديم 04/09/2010, 23h55
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
افتراضي رد: مضناك جفاه مرقده

مع الصعوبة الشديدة لكلمات هذه القصيدة..لكنها مستساغة على السمع بفضل اللحن الجميل والعبقرى..لطالما كانت الحان عبد الوهاب وصوته تخلد القصيدة.فما وجدت قصيدة لعبد الوهاب إلا ومعروفة بين العامة ..الحان وصوت عبد الوهاب تروض القصيدة ترويضا.
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #3  
قديم 04/09/2010, 23h56
الصورة الرمزية عاشق رفعت
عاشق رفعت عاشق رفعت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:441170
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 48
المشاركات: 388
افتراضي مضناك جفاه مرقده

الحسن حلفت بيوسفه ... والسورة انك مفرده
البيت معجز لغويا ومعنويا وسر الاعجاز في الواو التي سبقت السورة والتي تحتمل معنيين :
1- الواو واو قسم ، أي أن الشاعر يقسم بالسورة أن محبوبه مفرد الحسن والجملة هنا مستقلة عما سبقها.
2- الواو حرف عطف ، أي أن الشاعر حلف بيوسف وبالسورة معا وتكون يوسفه معطوف عليه و الواو حرف العطف والسورة معطوف . هنا البيت كله جملة واحدة
رحم الله شوقي .. فقد أعجز معاصريه كأنه لم يكن من أهل القرن العشرين بل جهبذ يقارع مروان بن حفصة وجرير والكميت الاسدي
__________________
لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب * * * عددا ولا الشعراء يا غوث الندى
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd