* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 01/09/2010, 17h30
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: سمعت وردة ..بتقول لوردة!!

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( سمعت وردة )

كلمات : مرسى جميل عزيز

ألحان : محمود الشريف

غناء : أحلام

نحن أمام لحن تقليدى كلاسيكى شرقى .. عمنا محمود الشريف لم يستعرض عضلاته فى هذا العمل ..

تنقلاته المقامية كلها تقليدية وقانونية .. لم يخرج عن المألوف أو القواعد المتعارف عليها فى التحويلات ..

بدأ بمقام البياتى .. مقدمة موسيقية ومذهب غنائى .. ويستمر مع البياتى حتى ينتقل للراست عند ( وباس خدودى وهز عودى )

ومنه ينتقل للنوا أثر عند ( ولقيتنى وردة وبالجمال ده ) ويعود للبياتى لينهى المذهب

ومع إيقاع الواحدة الكبيرة نستمر لبداية الكوبليه الأول ..

لازمة موسيقية مستمدة من موسيقى المقدمة .. ونسمع أحلام ( لمحت نسمة مروحة ) من الحجاز

وينتقل للنهاوند عند ( أوقاتى متزوقة .. لما الندى يجينى ) .. وإلى الراست عند ( ولما فات الندى .. وشم أنفاسى )

ونفس السيناريو .. نوا أثر ثم بياتى لينهى الكوبليه ..

لازمة موسيقية .. ونسمع أحلام ( وشفت بلبل جنحته حلوة ) من الصبا

وينتقل للحجاز عند ( كلامه أحلى كلام .. كله محبة وغرام ) ..

ثم نوا أثر .. وبياتى لنهاية الكوبليه والأغنية

وكما ذكرنا فى البداية .. اللحن شرقى كلاسيكى .. لم يستخدم تحويلات أو إنتقالات غريبة .. لم يخرج عن المقامات الشرقية ..

الإيقاع واحد لم يتغير .. الواحدة الكبيرة .. رباعى الميزان

أما عن أحلام .. فلها من إسمها نصيب كبير .. هى أحلام وتغنى كالأحلام .. الصوت الحنون الصافى .. المتمكن فى حدود إمكانياته .

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع




__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd