* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h19 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 19/08/2010, 11h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: درس تحليل مقام الكردي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الصامت مشاهدة المشاركة
بكل تأكيد وسأضع الكلمات للقراء مع الاستعانة بالتسجيل وان شاء الله أكون موفّقا في ذلك

الأغنية كما هو معلوم من أداء الفنان المبدع كارم محمود (انظر حياته وانتاجه بالمنتدى )وهي في مقام الكردي (استمع الى تعريف المقام وتحليله من الأستاذ سمير الجنحاني )
*تستهل الأغنية بعزف منفرد ( صوت شبيه بالبيانو) في حدود الجنس الأول من المقام لوضع السامع في المسار اللحني التي لحّنت عليه الأغنية
* عزف المقدمة مسايرة بايقاع الوحدة بآلة القانون كتوزيع فنّي حديث وقع تركيبه بصورة ذكية ومقدرة فنّية رائعة
* تعيد الفرقة نفس المقدّمة كما لاحظنا
* تحليل الغناء

الكلمات تقول
المذهب في الكردي اللي انكوى بدنيا الهـــــوى يا ألف آه وياعيني علــيه
جرحوا الهوى ومالوش دواء غير الآلام وسهــــر لياليه
آه ياعيني عليه

الجزء التالي في الحجازعلى الحسيني (لا)
آه ياعــــيني، آه عــــلينا جـــــرّحونا ما حسّوا بينا

أما الجزء التالي يعود به الى الكردي
باعـــوا عشرة عمري لينا واحنـــا منهم اشتــــرينا

المحبة ضيّعوها (جزء في الراست على النوى عرضي تمهيدا لـ )
بعد حب سنين نسوها ( جزء في السيكاه أوج )
العودة للمقام الأصلي الكردي من خلال الجملة التالية

القساوة منين جابوها والدموع اللي في عينينا
آه ياعيني عليه
يعود للمذهب ثانية ثم يواصل غناء البيت التالي بنفس التحليل السابق


آه ياقلبي لــــو شكينا والاّ ع الماضي حكينا

والاّ ليك ح نقول ونشكي م احنا م الحب انتهينا

يقسوا هما واحنا نقسى هو فاضي للحاجة لسّة
والاّ فيه حاجة بين ايدينا
بالتوفيق لي ولكم جميعا والى اللقاء أخوكم (عادل الصامت )
كل الشكر و التقدير أستاذ عادل على هذا التحليل القيم و اللذي زاد مقام الكردي اثراءا. و سيتم نقل هذا التحليل الى قسم دعوة موسيقية على أغنية وهو القسم الخاص بالتحاليل الموسيقية للأغاني و القوالب الموسيقية . تحياتي القلبية
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd