* : بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : عبدالرحمن عبدالله - - الوقت: 18h28 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 06/08/2010, 06h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
تسلم لي يا ابو حسام على هذه المعلومات الجميلة واللي فهمت منها أن لكل مقام درجة ركوز معينة فإذا كانت المقامات على غير درجة ركوزها المتعارف عليها سمي ذلك بالعزف تصورياً دون الحاجة إلى لإعادة دوزان الألآت .
إلى هنا والكلام جميل والشرح وافي لكن يتبقى لنا نقطتين أو سؤالين في غاية الأهمية:
1- هل من الأفضل أو الأسهل بالنسبة للملحن استخدام درجات الركوز في المقامات أم استخدام التصوير؟ وهل التصوير في اللحن يعد من الإبداع؟
2-معنى إعادة دوزان الألآت؟
ماشى ياسيدى .. نرد وأمرنا لله .. أنا حايجينى أعز منك ياعم مصطفى ..

بالنسبة للسؤال الأول

العملية تعتمد على طبقة صوت المطرب .. فيراعى الملحن ذلك أثناء التلحين بحيث يختار طبقة صوتية تلائم صوت المطرب .. ومن هنا يضطر فى بعض الأحيان لتغيير درجات ركوز المقامات

السؤال الثانى

الألآت الوترية تحتاج لضبط الدوزان قبل العزف .. أى شد الأوتار ليعزف كل وتر الدرجة الصوتية المناسبة

وحيث أن كل آلة وترية .. أوتارها معروفة مسبقاً ودائماً .. فالوتر الأول فى العود ( من أعلى ) يسمى صول .. وأحياناً فا أو مى .. حسب رغبة العازف .. والوتر الثانى ( لا ) .. والوتر الثالث ( رى ) والرابع ( صول ) والخامس ( دو )

والكمنجات تختلف ..

إذن .. العازف تعرف أصابعه مكان النغمات على الوتر تلقائياً ( عميانى يعنى )

وحين يغير الملحن درجات الركوز الأساسية .. يلجأ العازفون لإعادة ضبط دوزان الألآت لتتناسب مع التغيير

أو يلجأوا لطريقة التصوير .. وهى طريقة صعبة .. وتحتاج لعازف ماهر ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #12  
قديم 06/08/2010, 08h06
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
ماشى ياسيدى .. نرد وأمرنا لله .. أنا حايجينى أعز منك ياعم مصطفى ..


بالنسبة للسؤال الأول

العملية تعتمد على طبقة صوت المطرب .. فيراعى الملحن ذلك أثناء التلحين بحيث يختار طبقة صوتية تلائم صوت المطرب .. ومن هنا يضطر فى بعض الأحيان لتغيير درجات ركوز المقامات

السؤال الثانى

الألآت الوترية تحتاج لضبط الدوزان قبل العزف .. أى شد الأوتار ليعزف كل وتر الدرجة الصوتية المناسبة

وحيث أن كل آلة وترية .. أوتارها معروفة مسبقاً ودائماً .. فالوتر الأول فى العود ( من أعلى ) يسمى صول .. وأحياناً فا أو مى .. حسب رغبة العازف .. والوتر الثانى ( لا ) .. والوتر الثالث ( رى ) والرابع ( صول ) والخامس ( دو )

والكمنجات تختلف ..

إذن .. العازف تعرف أصابعه مكان النغمات على الوتر تلقائياً ( عميانى يعنى )

وحين يغير الملحن درجات الركوز الأساسية .. يلجأ العازفون لإعادة ضبط دوزان الألآت لتتناسب مع التغيير


أو يلجأوا لطريقة التصوير .. وهى طريقة صعبة .. وتحتاج لعازف ماهر ..
طيب والله يا أبو حسام الكلام ده جديد على مسامعي واعتقد ان كثيرين مثلي لايعرفوه أو يسمعوه من قبل ويمكن بعض المبتدئين أو الهواة كمان ما يعرفهوش طيب اسأل حتى الأستاذ سمير الجنحاني وهو زميل مهنة حسب ما عرفت التعليم الموسيقي عنده تناول مثل هذه المعارف والمصطلحات أنا مش فاكر حتى اني شفت اكسلفون في المدرسة مع اني لعبت عليه كدة من باب المعرفة في بيتنا طبعا وانا في عمر الثانية عشرة بس كان كله حفظ لبعض الأشياء لا أكثر ولا أقل.
صدقوني أنا بعرف واكتسب معلومات من علمكم وده في حد ذاته إنجاز واتمنى أشوف أناس أجدر مني ينهلون من فيض علم الأساتذة أمثالكم.

شكرا لكم على فيض كرمكم وجهدكم ووقتكم الثمين ولكم مني خالص التحية والتقدير
  #13  
قديم 06/08/2010, 19h39
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
طيب والله يا أبو حسام الكلام ده جديد على مسامعي واعتقد ان كثيرين مثلي لايعرفوه أو يسمعوه من قبل ويمكن بعض المبتدئين أو الهواة كمان ما يعرفهوش طيب اسأل حتى الأستاذ سمير الجنحاني وهو زميل مهنة حسب ما عرفت التعليم الموسيقي عنده تناول مثل هذه المعارف والمصطلحات أنا مش فاكر حتى اني شفت اكسلفون في المدرسة مع اني لعبت عليه كدة من باب المعرفة في بيتنا طبعا وانا في عمر الثانية عشرة بس كان كله حفظ لبعض الأشياء لا أكثر ولا أقل.
صدقوني أنا بعرف واكتسب معلومات من علمكم وده في حد ذاته إنجاز واتمنى أشوف أناس أجدر مني ينهلون من فيض علم الأساتذة أمثالكم.

شكرا لكم على فيض كرمكم وجهدكم ووقتكم الثمين ولكم مني خالص التحية والتقدير
عزيزي الباشا ، أشكرك و أحييك على حرصك الشديد لمعرفة ما تعنيه بعض المصطلحات الموسيقية ، هي فعلا مصطلحات موسيقية لا يختلف فيها موسيقيان اثنان ، لأن العلم الموسيقي هو واحد في تونس أو في مصرأو ...... كله علم واحد ، و ما تفضل به أستاذنا الآلاتي من شروحات لكل أسئلتكم كانت واضحة جدا ، و لا أعتقد أن أي موسيقي آخر سيعطيك تفسيرا مغايرا لما تفضل به أبو حسام، مع التحية و التقدير لكما .
  #14  
قديم 06/08/2010, 19h53
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
عزيزي الباشا ، أشكرك و أحييك على حرصك الشديد لمعرفة ما تعنيه بعض المصطلحات الموسيقية ، هي فعلا مصطلحات موسيقية لا يختلف فيها موسيقيان اثنان ، لأن العلم الموسيقي هو واحد في تونس أو في مصرأو ...... كله علم واحد ، و ما تفضل به أستاذنا الآلاتي من شروحات لكل أسئلتكم كانت واضحة جدا ، و لا أعتقد أن أي موسيقي آخر سيعطيك تفسيرا مغايرا لما تفضل به أبو حسام، مع التحية و التقدير لكما .
الأستاذ سمير الجنحاني

أنا لم أقصد شروحات لما تفضل به أبو حسام فقد أفاض في الشرح

ولو تذكر حضرتك اننا تناقشنا عن قضية التعليم الموسيقي وتفضلت بتقديم نبذة عن التعليم الموسيقي في المرحلة الإعدادية بتونس وفي سياق مشاركتى أعلاه كنت أستشهد بك في أن هذه المصطلحات لم أسمعها ولم نعرف عنها في المدارس شيئاً فهى مصطلحات أعتقد أن التعليم الموسيقى في المدارس لم يتطرق لها لا شكلاً ولا موضوعاً فمن أين كنت سأحصل على هذه المعلومات.

شكرا لك ولأخي أبو حسام ولكم خالص الشكر والتقدير
  #15  
قديم 17/08/2010, 16h29
هيام الناصر هيام الناصر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:328828
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 18
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

استاذ سمير اتقدم بجزيل الشكر لمجهودكم الكبير ولا استطيع اقول اكثر مما قالة اخينا الاستاذ سمير حسين(لأستاذ فن التحليل الموسيقى وكم شغفت بذلك وكم كنت رائعا فى تحليلكم المبسط الذى يدخل القلب والأذن معا وكم كانت النقلات بين المقامات الموسيقية والعزف بصوتكم يضفى على اللحن جمالا على جماله إنها حقا حصة موسيقية أستمتعت بها وأعتقد أنها بداية لى لتعلـُم كيفية الإستماع بفن وعمق وللأستماع للتحليل الموسيقى بمدرستكم .. فشكرا لك أستاذنا العظيم )
  #16  
قديم 17/08/2010, 17h50
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام الناصر مشاهدة المشاركة
استاذ سمير اتقدم بجزيل الشكر لمجهودكم الكبير ولا استطيع اقول اكثر مما قالة اخينا الاستاذ سمير حسين(لأستاذ فن التحليل الموسيقى وكم شغفت بذلك وكم كنت رائعا فى تحليلكم المبسط الذى يدخل القلب والأذن معا وكم كانت النقلات بين المقامات الموسيقية والعزف بصوتكم يضفى على اللحن جمالا على جماله إنها حقا حصة موسيقية أستمتعت بها وأعتقد أنها بداية لى لتعلـُم كيفية الإستماع بفن وعمق وللأستماع للتحليل الموسيقى بمدرستكم .. فشكرا لك أستاذنا العظيم )
أختنا العزيزة هيام شرفني جدا مرورك الكريم على هذا العمل المتواضع ، و استمتاعك بهذا التحليل يزيدني سعادة أكثر و يحسسني بأن رسالتي وصلت الى السامع و الحمد لله ، أحييك مرة أخرى ، لك مني كل المحبة و التقدير.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd