الأستاذ سمير
السلام عليكم و رمضان كريم
و كل عام و أنتم بخير و جميع الأخوة الأعضاء بخير و صحة و سعادة
أحييك علي شرحك الرائع لمقام الآثر كرد
و تفضلت سيادتك بالحديث عن مقام الحجازكار كردي كتقديم لمقام الآثر كرد
و أعتقادي أن مقام الحجازكار كردي ما هو إلا مقام الكرد مصورا علي نغمة الرست (دو) و هو أيضا Phrygian Mode في الموسيقي الغربية و هذا ما نجده في كثير من المقامات الشرقية أن لها عدة تسميات لمجرد تصويرها علي نغمة أخري (مثال الحجاز كار - شاهناز - شت عربان - السوزدل).
نعود لمقام الآثر كرد الجميل و سيادتكم قد ذكرت أنه تم رفع الدرجة الرابعة لمقام الحجازكار كردي (من فا إلي فا#) فقط و حيث أن المقام تم استخدامه في ألحان كثيرة و من ضمنها الكوبليه 3 من أغنية رسالة من تحت الماء ، و قد استخدمه الموجي رحمه الله مصور ا علي درجة سي طبيعية و لكن يبدو أنه تصرف فيه و لكن من الواضح أن سابعة المقام تم رفعها أيضا.
و كان لي مناقشة مثمرة مع الأستاذ الالاتي عن هذا المقام.
و سأرفق ملف صوتي حسب تدويني مع النوتة الموسيقية
و قد كتبت المقام علي درجة "دو" مع رفع درجته الرابعة و السابعة بحيث تكون فا ==> فا# و سي بيمول ==> سي طبيعية.
ثم صورت المقام علي درجة سي طبيعية ثم دونت لحن الموجي من ذاكرتي.
برجاء التعليق و لك من أطيب الأماني