* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 14/08/2010, 11h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الوليمة الخامسة لشهر رمضان- تفاريح رمضان-برنامج غنائي

أمام هذا العمل .. لايمكننى التصدى للتحليل الموسيقى واللحنى فقط ..

يجب علينا أولاً أن نغوص فى عقل المؤلف .. لنعرف ماذا يريد أن يقدم لنا

ببساطة شديدة .. عمنا زين العابدين عبد الله .. يريد أن يقدم لنا صورة لما يحدث فى ليالى رمضان ..

يريد أن يلقى الضوء على أهم وأشهر مظاهر الشهر الكريم .. فماذا فعل ؟

قدم لنا أربع أو خمس فقرات يفصل بينها مقطع تمهيدى وتقديمى من ( الست المذيعة )

بدأ بسهرة بين شلة من الأصدقاء يغنون ويمرحون .. ثم مجموعة من الأطفال وفوانيسهم المزخرفة الجميلة

وبعدها قدم لنا المداح ومجموعة المواويل والناى والأرغول .. وأعقبها بسهرة مع الراوى وربابته الشهيرة

وينهى سهرتنا مع المسحراتى وطبلته المعروفة ..

نأتى الأن للموسيقى والألحان ..

ونحن أمام ملحنان وليس ملحن واحد .. عمنا عزت الجاهلى وأستاذنا سيد مصطفى ..

ليس هناك أى إشارة لألحان كل منهما فى العمل .. ولكن هذا لا يهم كثيراً .. فنستطيع بشئ من السمع والإنصات مع بعض الخبرة بأعمال كل منهما .. أن نعرف ألحان كل واحد بالتقريب ..

تبدأ صورتنا الغنائية .. بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. هو نفسه مقام الهزام مع إختلاف درجة الركوز إلى العراق ..

بعد المقدمة يأتى دور الراوى وتقوم به المذيعة سميرة الكيلانى .. لتقدم لنا أول فقرة ..

ويغنى عمنا محمد قنديل .. ( مرحب مرحب ياللى واحشنا بقاله زمان ) من مقام الراست ..

أغنية كاملة متكاملة عبارة عن ( كوبليهين وعفشة ميه ) ..

الكوبليه الأول حجاز .. والثانى بياتى .. ويعود للراست فى الحالتين .. عمنا قنديل بقى ولازم نستغل إمكانياته الصوتية والطربية ..

تدخل الست المذيعة لتصف لنا الفقرة التالية .. والتى هى عبارة عن فانوس رمضان والأولاد الصغار ..

وهنا نسمع أولاداً صغاراً بالفعل .. مافيش حد كبير معاهم .. يتزعمهم شكوكو الصغير ..

وبصراحة ماعرفش مين شكوكو الصغير .. هل هو إبن محمود شكوكو الكبير .. أو مجرد تسمية .. مش مشكلتنا ..

المهم إننا نسمع حوار ظريف لطيف .. ونبتسم مع الأداء الطفولى التلقائى ..

سنلاحظ هنا أن الملحن أراد أن يعطينا الجو الطفولى بإستخدامه لألآت الإكسيليفون والبيانو .

المقام هنا بسيط وليس فيه أى تعقيدات .. مقام الحجاز ..

ونأتى للفقرة الشعبية .. فقرة المديح ويقدمها لنا المطرب الشعبى لبيب أحمد ..

ونسمع فى هذه الفقرة لمواويل حرة .. يبدأها المطرب من مقام الراست .. وينهيها مع الراست مروراً بكوكتيل مقامى لازم لمثل هذه النوعية من المولويل ..

وننتقل للفقرة التالية .. وهى فقرة عمنا السيد فرج السيد .. وهو الراوى الحكاء .. صاحب القصص والمواعظ

ونستمتع بالربابة مع مقام النهاوند وتفريعاته .. ومع صوت السيد فرج المميز جداً .. والذى نسمعه فى فيلم ( أمير الإنتقام )

بتاع أنور وجدى ..

المهم .. نأتى لمسك الختام .. والمسحراتى ..

ونسمع عمنا شفيق جلال .. ومع النهاوند أيضاً ولكن من طبقة مناسبة لصوته ..

ولا مانع طبعاً من المرور على الراست والحجاز .. فى الكوبليهات ..

ينهى الملحن العمل بمقطع موسيقى أخير

تعالوا بقى نحلل إللى حصل وإللى سمعناه ..

إحنا قولنا إن الملحن بدأ بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. إللى هى من مشتقات السيكا ..

وبعدين عمنا قنديل غنى من الراست .. وبعده الأطفال من الحجاز .. وبعدهم لبيب أحمد من الراست والسيد فرج من النهاوند و و .. ألخ

طيب إيه المشكلة ؟

المشكلة ياسادة .. أن الأغنيات المقدمة فى هذا العمل .. تم تلحينها والعمل فيها منفردة .. أى دون النظر لكون العمل واحد ..

درجات الركوز للمقامات مختلف ومتغير بدرجات كبيرة .. أى أن كل أغنية منفصلة بذاتها ..

ولقد عرفنا الأن .. لماذا إستعان المخرج بالمذيعة لتكون الراوى بين الفقرات ..

المسألة ببساطة شديدة .. إنهم جابوا شوية أغانى عن رمضان .. وربطوها بإلقاء شعرى من الست المذيعة ..

وأصبح لدينا صورة غنائية أو أوبريت إذاعى وخلاص .. وهذا يفسر لنا أن هناك ملحنان للعمل .. لأنه ليس عمل متكامل .. ولكنه شوية من الشرق وشوية من الغرب .. و ... تفاريح رمضان ..

بقول لكم إيه .. المهم إننا سمعنا عمنا قنديل وشفيق جلال والسيد فرج .. وإستمتعنا .. مش مهم العمل إتعمل إزاى ..


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd