* : محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 08/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 08/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h44 - التاريخ: 08/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 13h43 - التاريخ: 08/12/2025)           »          ليلى مطر (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 08/12/2025)           »          فوزي محسون 1933 - 1988 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 08/12/2025)           »          أحمد الشوكي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h01 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رمضان العربي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h45 - التاريخ: 08/12/2025)           »          هيام طعمة- 17 أغسطس 1961 - 7 يونيو 2020 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h26 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 04h03 - التاريخ: 08/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/08/2010, 12h03
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 47
المشاركات: 322
افتراضي رد: أغاني الضمة

ان التراث الشفهي للضمة أعطي الفرصة لعمليات كثيرة من الحذف والاضافة للنص الاصلي ، ولم يضع ادوار الضمة في قالب ثابت ، بل كانت عرضة للتغيير دائما بحسب قدرة كل مؤد علي الحفظ ، وايضا تذوقه هو الخاص للكلام الذي يؤديه ، بالاضافة الي خياراته هو للأبيات التي سيأتي بها من الابيات الغنائية المحفوظة فى الذاكرة الشعبية وهي عبارة عن مجموعات مختلفة من الابيات الغنائية محفوظة في الذاكرة الشعبية تشترك كل مجموعة منها في الجملة الموسيقية، وعلي ذلك فاذا تمكن المؤدي من اداء بيت ما من احدي هذه الابيات علي لحن معين فإنه يمكنه بالطبع اداء باقي ابيات المجموعة علي نفس اللحن .


لذا فان كثيرا من اغاني الضمة تتكون من مقدمة قصيرة تميز الاغنية ثم يتم بعد ذلك الاستعانة بعدد من الابيات من احدي المجموعات المذكورة والمحفوظة فى الذاكرة الشعبية ... ومن امثلتها :






خش المسا وظلام الليل واللي يجاور يجاور
جاورت انا كحيل العين أم الحلق والاساور





ياطالعين القصر لفوق يا نازلين سلمولي
علي غزال وعيونه السود هو السبب في تلف روحي







خبط الهوا ياناس ع الباب قلت اللي احبه أهو جاني
اتاري الهوي ياناس كداب يضحك علي القلب الخالي







صاحت عصافير الجنة والكروان صاح وغني
يا بخت من له حبيب يا ناس ياخده على حضنه و يتهني







كنا تلاتة أربعة قمنا دخلنا المحششة
قام فينا واحد انسطل اندار ورقص الاربعة





قومي العبي ياحلاوة علي لوز ياعازبة ولا ليكي جوز
بيعي الحلق وهاتي لك جوز يلعب معاكي ع الناموسية






بت يا ماريا يامجننة القبطان مع البحرية








عم يا لجريجي خد الجنيه لاحمر وهات لي حبيبي








والله لاملا حفاني لو كان معايا مال لاملا حفاني




__________________
ترخي دلالك علينا ليه من بعد ماتبنا
تردنا للمعاصي من بعد ما شبنا
وحياة من له مساجد للصلاة تبني
تبنا عن جميع المعاصي إلا عن حبك لم تبنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/08/2010, 22h13
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,047
افتراضي رد: أغاني الضمة

تصحيح بسيط لو سمح الكنج راوى
نسب البعض ممن كتبوا عن السمسمية وسهرات الضمة ... انها نشأت اثناء حفر قناة السويس ... وذلك فى فترات الراحة ... فكانت هى وسيلة التسلية ....
لكن يا أخى من السرد التاريخى والتوقيتى للاحداث نجد الاتى :
  • فى اثناء حفر قناة السويس ... لم تكن مدن كالاسماعيلية وضواحيها ... موجودة اساساً على الخريطة الطبوغرافية لمصر ... وأيضاً كانت مدينة السويس .... مجرد ميناء صغير على خليج السويس ...ولم يكن تم اكتشاف البترول وقتها فلم تكن المدينة بهذا الحجم الكبير الذى نراه الان ... وايضاً مدينة بورسعيد .
  • كانت الغالبية الساحقة من العمال الذين يحفرون قناة السويس من فلاحى مصر .. المجبرين على الحفر عن طريق السخرة المقنعة ....ومن الفئات الاكثر فقراً وجهلاً ... حيث وصل بهم الفقر ... الى حد انهم لم يستطيعوا افتداء انفسهم بدفع المبلغ الزهيد جدا من الجنيهات ... حتى لا يتم اخذهم الى سخرة الحفر .
  • لو كان هؤلاء العمال من الفلاحين ... لديهم الوقت للسمر الليلى ... فإن من المنطقى ان تكون اغانيهم ... على اله الناى او اخواتها ... وهى المنتشرة فى قرانا وريفنا المصرى وقتها ... وكانت سهلة الحمل فهى مجرد قصبة من البوص لا تتعدى الثلاثين سنتيمتر ... وايضاً ستكون الاغانى كلها من الاغانى الريفية لكن اغانى السمسمية مختلفة تماماً عن اغانى الريف المصرى وما وصلنا من اغانى عن هذه الفترة ... اغنية ( ياعزيز عينى وانا نفسى اروح بلدى ) او( ياعزيز عينى والسلطة خادت ولدى ) وهى لا تنتمى بصلة الى اغانى السمسمية المعروفه .
  • وفى سردنا الزمنى قلنا ان اول من ادخل اله السمسمية الى منطقة قناة السويس وبداية من مدينة السويس على وجه التدقيق ... هو الفنان الرحال عبدالله كبربر .... وعبدالله كبربر ظهر فى تاريخ متأخر جدا عن تاريخ حفر قناة السويس .... بل كان يعمل فى هيئة قناة السويس نفسها ( كما وصلنا ) .
  • فمن اين يأتى ذلك القول بأن اغانى السمسمية ظهرت اثناء حفر قناة السويس ... مع ان اله السمسمية نفسها لم تكن ظهرت .
  • حفلات الضمة ظهرت فى نهايات الاربعينيات ....وكانت فى مقاهى مدن قناة السويس ... وكان عمال الهيئة او العاملين فى معسكرات الجيش الانجليزى وقتها ( قاعدة قناة السويس ) يجتمعون فى المقاهى ويسهرون وحيث انه كانت لا توجد وقتها سبل ترفيه من المعروفة حاليا لنا فإنهم ابتدعوا تلك السهرات بعدما ادخل عبدالله كبربر تلك الاله الفريدة الى منطقة قناة السويس ... وبترحاله الى مدن القناة نشر الاله فى تلك المدن واول تلاميده ... الفنان احمد فرج بالاسماعيلية ( اطال الله فى عمره ) وايضاً احمد السواحلى رحمه الله وايضا الفنان حسن متولى والشناوية فى بورسعيد فى قهوة السبع حصون على وجه التحديد التى كانت مهد لظهور كثيرين من الفنانين وقتها ومنهم محمود شكوكو نفسه الذى كان يقلد فنان بورسعيد ( حسن صفريته ) واخذ كل شئ عنه حتى جلبابه وطاقيته وحركاته وظهر بها فى القاهرة فاشتهر ... وتم نسيان حسن صفريته نفسه الذى غنى له شكوكو اغنية (الود حسن صفريته ... أجدع ولد في النطيطه... يطلع سريع ع الفرقيطه ....ويجيب فلوس بالطورنيطه... ضيع فلوسه ع الشيكوليطه ....والجميل وينه و النبي يابا ) حسب ما اذكر وايضا الفنان الاسطورة ( محمد عثمان النجى ) الذى مازال فنانى الضمة يغنون مقدمة الاغنية التى كان يقابله بها مرتادو قهوة السبع حصون ( محمد عثمان النجى ... الحمدلله انه جى ).
  • وتأثر فنانو السمسمية بالاغانى الشهيرة التى غناها كبار مطربى مصر مثل محمد عثمان وصالح عبد الحى مثل
قد ما احبك زعلان منك .....
ومنين ومنين اجيبه ....
وغيرها .....


هذا للتوضيح حتى لا تأخذنا كتابات الاخرين الى مخالفة التاريخ الذى نعرفه جميعاً وواجبنا المحافظة على اصالته
مع تقديرى لمجهودك الواضح ... ياكينج راوى


التعديل الأخير تم بواسطة : حسن كشك بتاريخ 11/08/2010 الساعة 22h30
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd