* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Ibrahim Hefny - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/07/2010, 17h34
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

كلام جميل فيه سلاسة وعذوبة .... مش عارف أسميه ايه لكن ان شاء الله سوف أجد له اسم

بس بصراحة دايماً في الزجل أو الشعر الحر أو الشعر المقفى أو الشعر الموزون أو الشعر التقليدي الفصيح بصراحة صرت متحير يا أستاذنا لدرجة أني أصبحت لا أفرق بينها تماما و أريد أن أعرف الفرق ، أحياناً أقرأ لفاروق جويدة ولا أستطيع أن أكمل شعر واحد لأني لست قادر على تذوقه ليس لشعره بس للطريقة المكتوب بيها أحس ان ليس لها علاقة بالشعر وهي خواطر نثرية أكثر منها شعر وهل هو شعر أم زجل .... والله أنا تهت وأريد أن أعرف الفروق ولا أدرى هل سؤالي هنا في محله أم أطرحه في موضوع خاص ..... حتى يتجلي الخلط الذي شتت عقلي .

ولك خالص الشكر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/07/2010, 13h16
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
كلام جميل فيه سلاسة وعذوبة .... مش عارف أسميه ايه لكن ان شاء الله سوف أجد له اسم

بس بصراحة دايماً في الزجل أو الشعر الحر أو الشعر المقفى أو الشعر الموزون أو الشعر التقليدي الفصيح بصراحة صرت متحير يا أستاذنا لدرجة أني أصبحت لا أفرق بينها تماما و أريد أن أعرف الفرق ، أحياناً أقرأ لفاروق جويدة ولا أستطيع أن أكمل شعر واحد لأني لست قادر على تذوقه ليس لشعره بس للطريقة المكتوب بيها أحس ان ليس لها علاقة بالشعر وهي خواطر نثرية أكثر منها شعر وهل هو شعر أم زجل .... والله أنا تهت وأريد أن أعرف الفروق ولا أدرى هل سؤالي هنا في محله أم أطرحه في موضوع خاص ..... حتى يتجلي الخلط الذي شتت عقلي .

ولك خالص الشكر
أهلا بك يا باشا
أمّا عن زجلي أعلاه ، فهو طبقًا لقانونِ الزجلِ الكلاسيكي لدى أعمامِنا بيرم وقاعود وأبوبثينة وكلّ من التزموا التزامًا حرفيّا بقوانينِه . وهنا ـ أعلاه ـ كتبتُهُ في صيغةِ الموّال أو المقطعِ الخماسي ، من البحرِ البسيط ، البحرِ النموذجي للموّال ( في كلّ أشكالِه ) ، لكنني كتبتُهُ بشكلٍ مقطّعٍ لتسهيلِ القراءةِ ، ولجماليةِ الشكلِ ، فهو ليسَ زجلاً حرّا ، ولكنهُ تقليديٌّ ( كلاسيكي ) مائة بالمائة ، وإليكَ المثال :
مَثَّالْ
ومِنْ كلّ غنوةْ ..
صَنعْ لنا تِمثالْ
آثارْ
في دُنيا الفنون ..
مملوكة للأجيال
في كلّ لمحةْ نغَمْ
وف كُلِّ ليلْ مَوّالْ
وفْ حُضن مُوجةْ شجَنْ ..
" عِشِّ الهوى المهجُور "
فيه قلبِ
بالشوقْ شَرَقْ ..
ع الغُصن حَنّ ومالْ
لو أعدنا كتابتَهُ بالشكلِ التقليدي ستجده :
مَثَّالْ،، ومِنْ كلّ غنـوةْ ..صَنــعْ لنا تِمثالْ
آثارْ ،،في دُنيا الفنــون .. مملوكــة للأجيال
في كلّ لمحةْ نغَـــمْ ،، وف كُـــلِّ ليلْ مَوّالْ
وفْ حُضن مُوجةْ شجَنْ ...." عِشِّ الهوى المهجُور "
فيه قلبِ.. بالشوقْ شَرَقْ ..ع الغُصن حَنّ ومالْ
***
أمّا بقيةُ الأسئلةِ فسوفَ أجيبُكَ عليها لاحقًا ، فهي في غايةِ الأهميّة
ومكانُها ... هنا مكانُها ، وما يتعلّقُ بالأدبِ واللغةِ العربيّةِ ( أو ما يخصّني ) يجبُ توجيهُهُ هنا وليسَ في مكانٍ آخرَ ، وأرحّبُ بذلك
ولذلك
سأردُّ بالتفصيلِ لاحقًا
مع تحيّاتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/07/2010, 17h47
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

عَ الأصل دوَّرْ !!!
( من أزجالي المنسيّة ، سجّلناهُ لـ " كلماتٌ وعَبَرَات " نهايةَ العامِ الماضي ،، وذكّرني بهِ أخونا الأستاذ أسامة عزب ، فأرسلتُهُ إليهِ فجرَ اليومِ بالإيميل ، وفوجئتُ بهِ ـ الزّجل ـ يذاعُ منذُ قليلٍ في حلقةِ اليوم ، فآثرتُ إضافتَهُ هنا )
***
**
*
.
.
.
ــ

" ع الأصلِ دوَّرْ "
وشوفِ الأصل مِين أصلُه !!
واحسِبْها بالعقل
واعرَفْ معدنه وْفصله
تعرف طريقك
وتمشي لآخره وتواصْلُه
إيَّاك تُغرَّكْ مظاهرْ تنخَدعْ بيها
وِتْصدَّق الكدَّابين
في حاجات تضيعْ فيها
صدق اللي قال قبلنا
" إللي اختشوا … ماتوا " !!
" والنّدل مهما عِلِي …
ينضَحْ عليه أصلُه "
ـــ
" عَ الأصل دوَّرْ "
وشوف مين اللي أولى بيكْ
يكون مِرايْتَكْ
وقلبَكْ
ومُهْجتَكْ
وعْنيكْ
يفرح لِفَرْحَكْ ،،
وساعةْ شِدّتكْ يواسيكْ
ويقاسْمَكِ الصَّعْب ،
ويشارْككْ في أحْمالَكْ
ويشيلْ همومَكْ
ويصبحْ حالهْ مِنْ حالَكْ
كأنُّه إنتَ ،،
يصونْ عِرْضَكْ
يصونْ مالَكْ
وتلاقي عُمرُهْ شموع ..
ويَّاكْ في طول لياليكْ
ــــ
" ع الأصل دوَّرْ "
وإوعى تْصاحبِ المَنَّانْ
طمَّاعْ
وقلبُه حسودْ
وكمان بألف لسانْ
يضْحَكْ في وشّكْ
ويتكلِّمْ عليك في كُلّ مكانْ
يِظْهِرْ لك المَسْكَنَة
يبكي بْخجلْ وكسوفْ
وتْلِيْقْ عليكِ الحِيَلْ
وتْقابلُه بالمَعْرُوفْ
وفْ لحظةْ يِقْلِبْ عليكْ
عَلَنًا
وعَ المكْشوفْ
ويدوسْ عمايلكْ وينسى الفضل والإحسانْ
ـ
" الناس معادن "
ولا زيِّ اللي قلبُه رحيمْ
الرحمة بَلْسَمْ حنان ،،
وشعورْ مثالي عظيم
بيهدهدِ المجروحين ، ويطمِّن المظاليم
ويطوف في ليل الحيارى بالأمل ويدورْ
ف بحور معانْدة
وْرِياحْ
فيها الشراع مكسورْ
ينزل سَكِينة وْأمانْ ،،
الليل يعوم في النورْ
والفجر يسبق معاده
والشروق تقاسيمْ
ــــ
" عَ الأصل دوّرْ "
وخلِّي الأصل ميزانَكْ
وصونْ معاني الأدبْ
تلقى الأدبْ زانَكْ
ويعلا شانكْ ،،
يضحِّي الكلّ علشانَكْ
وانْ كنت جادّ وْأصيل
ح يبان بأعمالَكْ
وصنع إيدك يكون من قبل أقوالك
وخلِّي صدقك يشعّ النور في أوْصالَكْ
ح تبقى قدوة وْمَثَلْ
بعَطاكْ وإتقانَكْ
ــ
ـ

.
.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/07/2010, 18h44
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
كلام جميل فيه سلاسة وعذوبة .... مش عارف أسميه ايه لكن ان شاء الله سوف أجد له اسم

بس بصراحة دايماً في الزجل أو الشعر الحر أو الشعر المقفى أو الشعر الموزون أو الشعر التقليدي الفصيح بصراحة صرت متحير يا أستاذنا لدرجة أني أصبحت لا أفرق بينها تماما و أريد أن أعرف الفرق ، أحياناً أقرأ لفاروق جويدة ولا أستطيع أن أكمل شعر واحد لأني لست قادر على تذوقه ليس لشعره بس للطريقة المكتوب بيها أحس ان ليس لها علاقة بالشعر وهي خواطر نثرية أكثر منها شعر وهل هو شعر أم زجل .... والله أنا تهت وأريد أن أعرف الفروق ولا أدرى هل سؤالي هنا في محله أم أطرحه في موضوع خاص ..... حتى يتجلي الخلط الذي شتت عقلي .

ولك خالص الشكر
أعودُ
لأكملَ الرّدَّ على أخينا الباشا قمر الزّمان
لعمومِ الفائدةِ
بالنسبةِ لمن يريدُ أنْ يعرفَ هذهِ الفروقَ الدقيقة .
* الزّجل : لا يوجدُ ـ إلى الآن ـ زجلٌ حرٌّ ، الطريقةُ التي يكتبُ بها البعضُ ، ومنهم العبدُ للهِ ، توحي بأنّهُ حرٌّ ، ولكنَّ العكسَ هو الصحيح . والزّجلُ دائمًا بالعاميّةِ ، أو الدّارجةِ ، حسبَ التسميةِ في مختلفِ الأقطارِ العربيّةِ ، أي : لا يوجدُ زجلٌ بالفصحى ، وهناك نقّادٌ كثيرون ـ وأنا منهم ، في الجانب النقدي منّي ـ يعتبرونَ كلّ ما هو مكتوبٌ بغيرِ الفصحى زجلاً ، أي لا يعترفونَ بتسمية " شعر عامي " ، ولا دخلَ لي بالآخرين ، فكلُّ ما أكتبُهُ بالفصحى أسمّيهِ شعرًا ، وما أكتبُهُ بغيرها أسمّيهِ زجلاً ، والكثيرونَ لا يعجبهم هذا منّي ، لكنني أقولُ : أتكلّم عن نفسي ، وستجدُها في كتبي وفي سيرتي ، أنني أشيرُ إلى أزجالي ، لا إلى أشعاري العامية .
* الشعرُ الفصيحُ ، أصبحَ مترامي الأطرافِ ففيهِ :
ـ القصيدةُ العموديّةُ ، وهيَ الشكلُ الأساسيُّ القديمُ المُتعارفُ عليهِ منذُ أنْ نضجَ الشعرُ العربيُّ واستوى عودُهُ في السنواتِ الخمسينَ الأخيرةِ في العصرِ الجاهليّ ، واستمرّ الشكلُ المألوفُ لها حتّى نهاياتِ مرحلة " شوقي وحافظ " في القرنِ العشرين ، وهيَ القصيدةُ الملتزمةُ بالعمودِ الشعريّ ، أيّ الوزنِ والقافيةِ معًا ، وإنْ كانَ هناكَ بعضُ التنويعِ في الشكلِ الخارجي ، أي جعْل القصيدةِ من عدّةِ قوافٍ ( خارجيّة ) ، وهناكَ بعضُ نقّادِ الشعرِ ، من القدماءِ والمحدثين ، يشترطونَ ـ في القصيدةِ التقليديّةِ ـ أنْ تبدأَ بالوقوفِ على الأطلالِ مثلما كانت في العصرِ الجاهليِّ وعصرِ صدرِ الإسلام ، وكثيرونَ يكتفونَ بأنْ تكونَ في شكلِها العمودي الملتزمِ بالوزنِ والقافية ، حتى مع تغييرِ القوافي .
ـ الشعرُ الحرّ : بدأَ بالتخلِّي عن أحدِ القيدينِ ، وهو قيدُ القافية ، وظلّ الالتزامُ بالبحرِ الشعريّ هو الأساس ، بمعنى أن نأتي بقصيدةٍ من بحرِ الرَّمَلِ ـ مثلاً ـ وشكلُهُ العموديُّ هو :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
في جميعِ الأبياتِ ، مع ما يدخلُ عليها من بعضِ التصرّفاتِ التي لا تُخرجُها من " وحدةِ البحرِ الشعري "
تجدها ـ القصيدة ـ في الشكلِ الحرّ هكذا ( مثلا ) :
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
.....
وهكذا
أي : في الشكلِ الكلاسيكي ( التقليدي ـ العمودي ) تظلّ ملتزمًا بعددِ التفعيلاتِ في جميعِ الأبياتِ ( حسب البحر ) ، ست تفعيلات أو ثماني أو أربع أو ..... طبقا لقالبِ البحرِ كما هو منصوصٌ عليهِ عند الخليل بن أحمد الفراهيدي ( واضع علم العروض ) بما يدخل على هذه البحورِ من تصرّفات ..
أمّا في الشعرِ الحرِّ فإنّكَ تلتزمُ بالتفعيلةِ فقط ، ولا تلتزمُ بعددها في الأبيات ( أو السطور ) ، والتفعيلةُ هي وحدةُ الموسيقى التي يتكوّنُ منها البحرُ ، كما ضربتُ لكم مثلاً ببحرِ الرّملِ ( ومنه قصيدة الأطلال ، فكروني ، شكل تاني ، لسّه فاكر ، كلّ ليلة وكل يوم ، انتظار ، ساعة لقاء ، ... ) ، والحرُّ مثل : " رسالة من تحت الماء ، قارئة الفنجان ، ظلمنا الحبّ "
_ قصيدةُ النثر : وهي آخرُ ما وصلت إليهِ القصيدةُ ، وفيها لا يلتزمُ المواطنُ لا بالوزنِ ولا بالقافية ، وهذا اللونُ لا أميلُ إليه ، ولكن لا أرفضُهُ ( على أساسِ أنني لستُ سلطانا على أحد )
****
أعودُ إلى قراءتِكَ لشعرِ أستاذِنا فاروق جويدة
فأقولُ لك ، إنّه يلتزمُ التزامًا صارمًا بالبحرِ الشعريّ ، لكن طريقةَ الكتابةِ هي التي تخدعُ الكثيرينَ فيعتقدونَ أنه يكتبُ " النثريّة " ، وعلى مسؤوليتي أقولُ لك إنه لن يقربَها أبدًا
ولكي " تستطعمَ " الشعرَ الفصيحَ لابدَّ من قراءَتِهِ بالتشكيل ، ولذلكَ ، تجدني ملتزمًا بالتشكيلِ في كلِّ ما أكتبُ ، حتى يشعرَ القارئُ بجمالِ لغتِنا وموسيقاها في النثرِ ، فما بالُكَ إذا كانَ الوزنُ الشعريُّ يقومُ في الأساسِ على النحوِ .. أي التشكيل ؟؟
في تجربتي الأخيرةِ مع هيئةِ الكتابِ ، وأثناءَ عملي في الأعمالِ الكاملةِ للشاعر إبراهيم ناجي ، أصررتُ على أنْ أنجزَ الدواوينَ الثلاثةَ على جهازي هذا ،،، لماذا ؟؟؟ لأقومَ بنفسي بالتشكيلِ ( حرفًا حرفًا ) ، وحدثَ ، وربّما للمرّةِ الأولى تجدُ هذا في شعر ناجي
أي
عليكَ بقراءةِ الشعرِ الفصيحِ بالتشكيلِ ، وبصوتٍ مسموع
وسترى ، وستشعرُ بالفارق
مع تحيّاتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/07/2010, 10h05
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

أستاذي الفاضل/ بشير عياد

أشكرك على هذا الشرح الجميل الموجز وان كنا نحتاج لأكثر من هذا لعموم الفائدة ولكن حتى لا أثقل عليك نرجئها بمشيئة الله تعالى لوقت آخر ونجعلها موضوع منفرد ومثبت لنستفيد ونعرف الكثير ويعرف الشعراء الجدد والمبتدئين الطريق الصحيح وعلى أي نهج يسيرون

كلمات الشكر لا تكفي ولا أجد من الكلمات ما يعبر عن امتناني لشخصكم الجميل..... تحياتي واحتراماتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/08/2010, 16h46
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع


أعتذرُ لكم لوجودي بعيدا طوال الفترة الماضية
وأدعو اللهَ أن يوفقنا إلى عدم الغياب
****
إلى من يودّ
لي مقالٌ مهم بمجلّة " العربي " الكويتية
عدد أغسطس الحالي
حول ثلاثية شوقي ـ السنباطي ـ أمّ كلثوم
( سلوا قلبي ـ نهج البردة ـ وُلد الهدى )
ـ
مع تحيّاتي
وسوف أحاولُ العودة سريعا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/08/2010, 05h23
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Thumbs up رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
عَ الأصل دوَّرْ !!!

( من أزجالي المنسيّة ، سجّلناهُ لـ " كلماتٌ وعَبَرَات " نهايةَ العامِ الماضي ،، وذكّرني بهِ أخونا الأستاذ أسامة عزب ، فأرسلتُهُ إليهِ فجرَ اليومِ بالإيميل ، وفوجئتُ بهِ ـ الزّجل ـ يذاعُ منذُ قليلٍ في حلقةِ اليوم ، فآثرتُ إضافتَهُ هنا )
***
**
*
.
.
.
ــ

" ع الأصلِ دوَّرْ "

وشوفِ الأصل مِين أصلُه !!
واحسِبْها بالعقل
واعرَفْ معدنه وْفصله
تعرف طريقك
وتمشي لآخره وتواصْلُه
إيَّاك تُغرَّكْ مظاهرْ تنخَدعْ بيها
وِتْصدَّق الكدَّابين
في حاجات تضيعْ فيها
صدق اللي قال قبلنا
" إللي اختشوا … ماتوا " !!
" والنّدل مهما عِلِي …
ينضَحْ عليه أصلُه "
ـــ
" عَ الأصل دوَّرْ "
وشوف مين اللي أولى بيكْ
يكون مِرايْتَكْ
وقلبَكْ
ومُهْجتَكْ
وعْنيكْ
يفرح لِفَرْحَكْ ،،
وساعةْ شِدّتكْ يواسيكْ
ويقاسْمَكِ الصَّعْب ،
ويشارْككْ في أحْمالَكْ
ويشيلْ همومَكْ
ويصبحْ حالهْ مِنْ حالَكْ
كأنُّه إنتَ ،،
يصونْ عِرْضَكْ
يصونْ مالَكْ
وتلاقي عُمرُهْ شموع ..
ويَّاكْ في طول لياليكْ
ــــ
" ع الأصل دوَّرْ "
وإوعى تْصاحبِ المَنَّانْ
طمَّاعْ
وقلبُه حسودْ
وكمان بألف لسانْ
يضْحَكْ في وشّكْ
ويتكلِّمْ عليك في كُلّ مكانْ
يِظْهِرْ لك المَسْكَنَة
يبكي بْخجلْ وكسوفْ
وتْلِيْقْ عليكِ الحِيَلْ
وتْقابلُه بالمَعْرُوفْ
وفْ لحظةْ يِقْلِبْ عليكْ
عَلَنًا
وعَ المكْشوفْ
ويدوسْ عمايلكْ وينسى الفضل والإحسانْ
ـ
" الناس معادن "
ولا زيِّ اللي قلبُه رحيمْ
الرحمة بَلْسَمْ حنان ،،
وشعورْ مثالي عظيم
بيهدهدِ المجروحين ، ويطمِّن المظاليم
ويطوف في ليل الحيارى بالأمل ويدورْ
ف بحور معانْدة
وْرِياحْ
فيها الشراع مكسورْ
ينزل سَكِينة وْأمانْ ،،
الليل يعوم في النورْ
والفجر يسبق معاده
والشروق تقاسيمْ
ــــ
" عَ الأصل دوّرْ "
وخلِّي الأصل ميزانَكْ
وصونْ معاني الأدبْ
تلقى الأدبْ زانَكْ
ويعلا شانكْ ،،
يضحِّي الكلّ علشانَكْ
وانْ كنت جادّ وْأصيل
ح يبان بأعمالَكْ
وصنع إيدك يكون من قبل أقوالك
وخلِّي صدقك يشعّ النور في أوْصالَكْ
ح تبقى قدوة وْمَثَلْ
بعَطاكْ وإتقانَكْ
صباح الخير على اهل الخير
صباح النور على قلوب مليانه نور
صباح جميل على كل شاعر عربى اصيل
من غير مقدمات
طبعا مش هكتب واقول..... كلمات
ولا اشعار..... ولا كلام فيه.... نغمات
الكلمات..... والاشعار..... والنغمات
شوفتها هنا فى اجمل .......المنتديات
استاذنا وشاعرنا الاستاذ
بشير عياد
يمكن مدخلتش هنا
ولا قريت كل الموضوع
ولا تصفحت لسه باقى الصفحات
لكن استوقفتنى هذه .......الكلمات
كلها صادقه وحقيقه .....ودائما من ابداع الى ابداع
ولست انا من يقول كلمات تعبر عن حقك او توفيك حقك
فى هذه....... الكلمات
استاذنا
سعدت بوجودى بينكم اختا لكم
اسعدك الله بكل خير
تميناتى لك وللجميع
بارق.... واطيب.... واجمل الاوقات
و
ع الاصل دوررررررر
اختكم عفاف
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/08/2010, 18h48
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفاف سليمان مشاهدة المشاركة
صباح الخير على اهل الخير

صباح النور على قلوب مليانه نور
صباح جميل على كل شاعر عربى اصيل
من غير مقدمات
طبعا مش هكتب واقول..... كلمات
ولا اشعار..... ولا كلام فيه.... نغمات
الكلمات..... والاشعار..... والنغمات
شوفتها هنا فى اجمل .......المنتديات
استاذنا وشاعرنا الاستاذ
بشير عياد
يمكن مدخلتش هنا
ولا قريت كل الموضوع
ولا تصفحت لسه باقى الصفحات
لكن استوقفتنى هذه .......الكلمات
كلها صادقه وحقيقه .....ودائما من ابداع الى ابداع
ولست انا من يقول كلمات تعبر عن حقك او توفيك حقك
فى هذه....... الكلمات
استاذنا
سعدت بوجودى بينكم اختا لكم
اسعدك الله بكل خير
تميناتى لك وللجميع
بارق.... واطيب.... واجمل الاوقات
و
ع الاصل دوررررررر

اختكم عفاف

ألف شكر أختنا الغالية
دائمًا تسعديننا بكلماتك الرقيقة وطلّتك الجميلة
ألف ألف شكر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/08/2010, 22h09
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع


****

نقلاً عن صحيفة
" المصري اليوم "
عدد الخميس 22 يوليو 2010م
وسوفَ أعيدُ نشرها هنا بإخراجٍ جديدٍ في وقتٍ لاحقٍ بإذنِ الله .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 38512_1479405697854_1015127145_1419131_1795822_n (1).jpg‏ (111.2 كيلوبايت, المشاهدات 139)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/08/2010, 13h19
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: بشير عياد مصري حتي النخاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
أعتذرُ لكم لوجودي بعيدا طوال الفترة الماضية
وأدعو اللهَ أن يوفقنا إلى عدم الغياب
****
إلى من يودّ
لي مقالٌ مهم بمجلّة " العربي " الكويتية
عدد أغسطس الحالي
حول ثلاثية شوقي ـ السنباطي ـ أمّ كلثوم
( سلوا قلبي ـ نهج البردة ـ وُلد الهدى )
ـ
مع تحيّاتي

وسوف أحاولُ العودة سريعا
المقالُ مُتاحٌ الآنَ هُنا :
http://www.alarabimag.com/arabi/Data.../Art_95222.XML
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd