* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 17h26 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 10h23 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > فن الغنايا في الساحل التونسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/05/2010, 15h40
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

شكرا أخي الطيب على إطرائك لشخصي المتواضع. أخي عندما قلت أن الشاعر يفتتح بالعروبيات طريقه أو وصلته كما سميتها أنت لم أقصد الطالع لأن الطالع هو خاص بالأغنية الواحدة. وأنا قصدت مطلع الطريق كله الذي يحتوي على عدة أغاني ويكون المطلع أو المقدمة إو بداية الطريق أو الوصلة عبارة على عروبي أو صالحي أو موقف حسب المناطق أو حسب موضوع الطريق وكلها تشترك في قصرها وتبقى القصيدة الطويلة هي التي تؤدى في آخر الطريق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/05/2010, 16h41
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

عاشت مدينة بنبلة يومي 7 و 8 ماي فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشاعر المرحوم " رجب القربي " 1889 / 1969 .وقد وقع في هذه الدورة تكريم الفنان المشهور بأداء الصالحي السيد خليفة بن ابراهيم ابراهم (خليفة براهيم ) والفنان الذي واكب الكثير من الغنايا في بنبلة وخارجها السيد محمد بالحاج حسين وكذلك الفنان الهاوي الذي يساهم أحيانا بطريق في بعض أعراس القرية من أقاربه وأحبابه.
وقد أحيى السهرة الفنانان القديران :

1) الفنان والشاعر القدير الذي حل ضيفا علينا من قرية طينة العريقة في فن الغنايا السيد خليفة الدريدي.

2) ابن البلد الذي به وبأمثاله يبقى هذا الفن حيا في نفوس أبناء بنبلة وتبقى قصائد رجب القربي وابنه سالم القربي تتردد في أرجاء كل بيت وكل ساحة من ساحات بلدنا الكريم المعطاء.

ومما غنى الفنانان :

1) " وانت وينك " وهي رائعة خليفة الدريدي شعرا وغناء.

2) رائعة رجب القربي وقصيدته التأملية الفلسفية التي قارن فيها الشاعر بين أهم مرحلتين من مراحل حياته بل من حياة أي إنسان بصفة عامة وهما مرحلتا الشباب والشيخوخة وما في الأولى من صحة وعافية وزهو وطرب ؛ وما للثانية من وهن وكرب وهجر النساء والمغنى ( كل شايب عايش متذبل يعدي في الغصرات *** لو يبدى مكفي ومتجمل لا يحلالا مبات ) بينما كان في شبابه ينقل الحمل وافيا فيملأ " القلبة أو الثمنة " فوق صورة الصليب الذي كان مصورا في مستوى ثلثها العالي في عهد الاستعمار.أي أن القلبة يعبعبها أو يملؤها ويرفعها ولا يخاف من ثقلها . ( ننقل فوق الحمل صليبا *** والقلبة نعبعبها ) مع العلم أن هذا التفسير الأخير أخذته أنا مباشرة من بابا رجب في أوت 1968 عند كتابتي للقصيدة بإملائه رحمه الله.
يؤدي هذه الرائعة الشاعر والغناي الموهوب ابن بنبلة البشير بكار وحامل لواء الشعر الشعبي في مدينتنا نيابة من وعن :

الم
رحوم رجب القربي ؛ والمرحوم البي القربي والمرحوم الدهماني كسوس والمرحوم الباهي التومية وشهيد الفن الشعبي المرحوم المأسوف على شبابه : المحسن سلامة ( المحسن بن محمد القصيبي )

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/05/2010, 21h19
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

مستاحش والعمر استعجل :بنبلة 7/ 8/ ماي 2010
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 mestahech-korbi.MP3‏ (3.53 ميجابايت, المشاهدات 101)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/05/2010, 21h24
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

وهذه "وانت وينك " تسجيل بنبلة

والمعذرة لعدم استطاعتي تحميل الأغنيتين صوتا وصورة رغم محاولتي صبهما mp4 أو Avi
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 OUINEK-dridi.MP3‏ (1.98 ميجابايت, المشاهدات 49)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/05/2010, 13h00
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي


المرحوم رجب القربي 1889 / 1969 المحتفى به في دورة ثانية في مدينة بنبلة.
( مهرجان رجب القربي للشعر الملحون : الدورة الثانية 2010 )


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg korbirjeb.JPG‏ (9.4 كيلوبايت, المشاهدات 10)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/05/2010, 00h51
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

إلى الآن ما أنزله أنزله في خانة الرد السريع، وأقترح عليكم عارفي التنزيل أن تعطوا مراحل التنزيل، الليلة مثلا أفتح القصيد على word ثم copier-coller في خانة الرد، اعطني يا أخي حكيمه ماذا أفعل بالتحديد.
تفضلوا أيها السادة بالإستمتاع بهذا القصيد وهو للشاعر علي الكيلو الذي غنى مع محمد الصغير، علي الجمل، علي بن اسماعيل، بالغضبان، وعدة شعراء معروفين بين 1950 و 1970 حيث قطن بسوسة. إنه شاعر غير مشهور لكن ما تركه من حسن صناعة ودقة وصف وبلاغة المعاني جعله يقف إلى جانب عبادة والبرغوثي والساسي والسماوي....أصيل سيدي خليف من سيدي بوزيد، فإن ألفاضه أصفى وأنقى من كثير غيره ةأكثر التصاقا بالبادية :

برق ال يلعج و يشالي
يابرق ال يلعج و يشالي رزم رعده في الميد تكلّــم
تعلّى خش الجو العالي فيه تحذي الاملاك تبــــرّم
برق ال يلعج يظهر يخفق يفجع و يخوّف و يشفّـــــق
الهوش هارب قدّامه يخفّق والطّائر من حسّه يحـــــوّم
كدّى غيمه و يبان أزرق وضبابه يسوادمغـــــــــرّم
ضبابه كالليل الدّامس و بروقه تلعج تتـغـامــز
الهوش هارب في المنعه يفارص والسّارح في سعيه ســـلّم
همّل غنمه عمل بناقص روّح متكوخر ومشـــرشــــم
همّل سعيه روّح يرقل في امّاليه يسب وينعـــــل
من سحاب اللّي حط و نزّل كثر حسّه والرّيح تنسّـــــم
رعده دوب الاّش يجلجل يرحي كالبكّوش يرمــــــرم
يرحي كالبكّوش ْلداخل وضبابه قدّامه راحـــــــل
جايبها من خيط السّاحل من هكّه على قفصه يرزم
حسّه كالزّرزور الجّـافـل فوق قناعاته متلثّــــم
حسّه دوب الاّش ملكّــن و ضبابه يسواد مدكّــــن
تْشوفه من البعدمدخّن القوّه للّه المُـعظـــــــم
موجّد بالسّيل مدحنن جاء داحم كاللّيل مظلّــــم(1)
جاء داحم كاللّيل مسوّد ومسهّم ع الأرض مهــوّد
يخضار و يسواد مرمّد يفجع يرعب يردع يشهــــم
قدّامه العجاج مكنّد يحفـر في الأعلاو ويردم
يردم في الأهواد ويحفر من عندالمولى متسخّــــر
نـزّل ع الأجبالاستحْدر والرّيح شراقي يتنسّــــم
تسمع صوت الرّعدينقمر ع الكلْ شيره بـروقه تخَدِّم
ع الكُل شيره بروقه تشالي متصنّع من عندالعالي
دفق سيله بالصّب المالي استحمدنا للخيرال تـــمّم
كي اعطاناالكريم العالي استحمدنا للّه المُـعْظم
أعطانا مطره على الكيف ف اول العامعقاب خريف
اولاد طلعت في لباس رهيف النّيـله والرّيحه تغشِـم
بتباديل لباس رهيف من السَّتان العالي الأفخم
من السَّتان العالي الأفخر وقماش من المَلف مُوَبَّــر
الأراضي صبحت في الأخضر حشيش زاهي نوَّار مختّــم
الفلاّحه بجمال القُدَّر صبحت تبــرِّج و تعلِّـم
الفلاّحه صبحت لغّاطه كل حد تصبّح في وطاته
كمل الزّرع طلع نباته فرّق جـدّر قسّل دكّــــم
فتّق سبّل يالشّوّاطه دخل عليه ابرير ونعّّــم
نعّم وجِّه للحصدان عاد ياكل منّه الجيعان
عرايف صبحت في الفدّان الفلاّحه في نوادر تلظم
كمّلناالزّرع بالامان واللّي عنده نادر لجّــم(2)
لجّم نادر بالتّوسيده و حضرت مذاري الجّبيده
زوز قادر جاروشه جديده ع الوسط و الأطراف يلــقّم
آخر طرحه ربّي يزيده درس وغيّز صفّى عـــــرّم
عرّم العرمه وزيّنـهـا جبد عباره وتمكّنهـــا
كيّـل مايكتب له منهـا يحفر في مطاميره ويردم
الكرفه القاعه لم تبنهـا ارتاح تهنّـى بعدان كـوّم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملزومه أو سوقه في البرق في المسدّس المربوع .
)1( مدحْنِن: مليئ، و تقال عادة في وصف ضرع البقره أوالعنزة، كما يمكن أن تصف ضرع النّاقةأوالشّاة، عندما يكون مملوءا حليبا.
)2( عرايف :عرافه هومفردها وتعني في الوسط التونسي ذلك الصف من الحصّادين،أمّاالقطعةأوالجزء الذي يسطّرونه للحصاد، فيسمّى "الخرجه"
رأيت في هذاالقصيد قوة بلاغة ودقة وصف نادرة سواء في العامية أوالفصحى، وأظهرالشاعرتمكنه من لغته وتحكمه في ألفاضه ومهارته في تطويعها لمقصده دون أن يمس بالقيمة الشعرية للقصيد، فقد استعمل الشاعر أقصر الكلمات لأكبر المعاني ولم يغفل عن الطباق والجناس الخ، فلعب بالألفاض بسلاسة مدهشة، وأبرز المعنى بوجه وبضده كقوله "يحفر في الاعلاو ويردم" ثم يردف بعدها"يردم في الاهواد ويحفر" أو وصفه لراعي الغنم:"همّل غلمه عمل بناقص" ثم "همّل سعيه روّح يرقلّ، وكمتمكن عارف بأسرار لغته يستعمل أفعالا متشابهة في المعنى مع اختلاف جزئيات صغيرة مثل: "يفجع ويخوّف ويشفّق" أو"متكوخر ومشرشم"،أو وصفه للسحاب"مدكّن، ثم، مدخّن، ثم ،مدحْنن وكذلك مرمّد"أو وصف الترهيب من قوة السحاب:"الهوش هارب في المنعه يفارص والسّارح في سعيه سـلّم"أو"يفجع، يرعب، يردع، يشهم"ومادمت ذكرت هذه الأفعال المتتالية فلن تفوتني تبيين معنى عجز البيت الرابع بعدالثلاثين "فرّق جدّر قسّل دكّم" الذي حمل في طيّات أربع أفعال مراحل من حياة النبتة لم يصفها غيره في ماسمعت (وقد سمعت الكثير) بهذه الدقة البليغة المدهشة : فحين قال "فرّق" ويقصدالزرع الذي "طلع نباته"، فإن هذاالزرع كبر إلى درجةأن ناظره يفرق بين نبتة القمح ونبتة الشعير وهذا لا يمكن الوصول له إلاّ في مرحلة مُعينة، ثم يكبر الزرع قيقول عنه "جدّر" وهو تحريفُ جذّر أي أصبح جذرا، ليصبح بعد ذلك قسيلا وهي مرحلة ثانية وحين يمتلأ هذا الجذر يصفه بأنّه "دكّم" أي علا و قوى وامتلأ وتفرع، فنرى إذا قوة البلاغة والقدرة الفائقة على تطويع الألفاض وحسن اختيارها ليكون وصفه على أدقّ ما يكونكمل الزرع طلع نباته +++فرّق ـ جدّر ـ قسّل ـ دكّم.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/06/2010, 18h58
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

شكرا يا أخي الشريف على القصيدة الرائعة للشاعر علي الكيلو. أما عملية التحميل فهي سهلة فبعد فتحك الصفحة التي ستصلك بنا كما فتحت صفحتك التي قرأناها الآن وبعدما تكتب ملاحظاتك فيها وقبل أن تبعثها تضغط على رمز
piece jointe qui est un trombonne
فينفتح لك مستطيل يمكنك عبر
parcourir
من دخول حاسوبك وتحميل ما تيد تحميله إن كان صورة أو ملف صوتي أو فيديو أو وورد...وتترقب ما دام يقول لك جاري التحميل وعندما يعلمك أن عملية التحميل تمت تنزل إلى آخر المستطيل فتجد إذن لك بغلق الصفحة فتغلقها ثم تغلق صفحة الكتابة فينضم ما حملته مع ما كتبته معا ونرى نحن ذلك

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd