إلى الإخــــــــــــوة الأحـــــــــــــباء إلى الأصدقــــــــــــــاء الأعـــــــــزاء إلى الأخ والحبيب الغــــــــــــــــــــالى أرمانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدو إلى الأستاذ مزيكا عـــــــــــــــــــــــود سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد : إليكم النوتة الموسيقية لأغنية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ( يــا مسافـــر وحـــــــدك ) من تدوين ( مارد التدوين الموسيقى العربى ) عـــــــــــــــــــــادل بــــــــاشـــــــــــــا صموئــــــيل وشكرررررررررررررررررررررررررررررررررررا أخوكــــــــم / نور الصباح
احبائى
اقدم لكم نوتة
كل الناس بيقولوا يارب
واهديها للجميع وخصوصا اخى العزيز وائل قول يارب
واهديها لكل المدرسين حيث انها تصلح للمدارس ومش مستهلكة
مع اطب تحياتى
ومن ضمن الحركات الذكية اللى احب تلاميذى يتعلموها منى انا عارف ان كتير بيحبوا يعزفوا الكرد على حجاز كاركرد فعملت منها نسخة بالمرة , والدرس هنا انك تبقى مع الوقت فاهم طلبات او احتياج الناس اللى بتتعامل معاهم وتنفذها قبل ما يطلبوها ودى انا شخصيا بحبها فى القهوة او المطاعم احب اكون زبون منتظم فى قهوة او مطعم والجرسون بيكون حافظ طلبى المحدد وينزله من غير ما اطلبه
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 15/05/2010 الساعة 21h20
احبائى
اقدم لكم نوتة من العيار التقيل
خدنى معاك لياسمين الخيام كاملة
وتلحين محمد عبد الوهاب
هى انطلبت بإسم ابعد عنى عيونك
وللأغنية دى عندى ذكريات اول مرة عزفناها فى النادى الاهلى فى الحفل السنوى وكانت كل عام اعتادت احياء هذا الحفل الفنانة نجاة الصغيرة وكانت كل سنة بتلبس فستان احمر , وتلك السنة اعتذرت نجاة فأحيت ياسمين الخيام الحفل وطبعا لبست فستان احمر وقبل الغناء طلع جميع لاعبى النادى الاهلى على المسرح الخطيب ومصطفى عبه واكرامى وكلهم وكانوا لابسين بدل وكرافتات وكان طبعا شكلهم بيبقى مختلف عن شكلهم فى الملعب .
هنا فيه ملحوظة لو سمعتم الصولو العبقرى لاحسن عازف ناى فى العالم محمود عفت تجد العبقرية فى الجمال مع البساطة واستخدام الاربيجات لأول مرة مع انها مش من طبيعة صولو الناى .
من النوادر المضحكة فى هذا اللحن اننا عزفناه فى العريش فى اول حفل بعد اكتمال تحرير سيناء وكان فى مسرح مكشوف بنى خصيصا للحفلة فجذبت الاضواء حشرة كبيرة ممكن تكون جرادة وحامت حول ياسمين الخيام وهى تغنى عند ( سيبنى ف حالى سيبنى ) فخاطبت الجرادة لتبعد عنها
مع اطيب تحياتى
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 21/05/2010 الساعة 17h00
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
رد:اغنية حب اية\MP3
الاخوة والاصدقاء الاعزاء
تحية محبة
اولا اشكر الاستاذ عادل رهيف المشاعر والإحساس على تدوينه لأغنية (خدني معاك) أكيد الليلة سهرتني راح اتكون طويلة عليها وشكرا على المعلومات الحلوة خليتنا نضحك عليها!!!
أقدم للجميع تسجل متواضع تجريبي لأغنية (حب إيه)، أرجوك أستاذ عادل لقد سجلتها mono بصراحة اشعر انه يمكن للتسجيل أن يكون أفضل، إذا توفر لك الوقت وسمعتها أرجو أن تخبرني كيفية تعديل الصوت (عندي مشكلة في ضبط حساسية الميكرفون)، في كندا كنت أسجل كان التسجيل يكون صافي أكثر من هيك أرجو افادتي شو القصة، وشكرا معلش اتحملنا.
أخي وصديقي الغالي السنباطي شكرا كتير على تعليقاتك وكلماتك الجميلة (كلنا طلاب بنتعلم ويا ريت اتسمعنا حاجة من عزفك كن جريئ في العزف ولا يهمك ) انتظار حاجة منك.
اذا عندك اتصال مع وائل ارجو ان تسلم علية كثير وتطمنا علية واحشنا كثير.
يوم سعيد للجميع
اخوكم
اديب
عزيزى اديب
انا استمعت لعزفك وهو جميل جدا واهم شىء الزمن عندك مضبوط جدا
انا قمت بعملية اصلاح للتسجيل يعنى شلت جزء كبير من الشوشرة وكان عندك بداية اللحن ناقصة حرفين صلحتها
العيب اللى كان عندك فى التسجيل الاول ان كان الصوت منخفض جدا , ولكن الميكروفون الجديد اقوى كتير عشان كده التسجيل مستواه اعلى من المفروض وهنا المفروض تبعد شوية عن الميكروفون يعنى المفروض الاشارة تكون فى ثلاث ارباع النافذة مش ااكتر , ايضا انا قمت بانقاص حجم الملف من 4 ميجا الى 2 ميجا مع الاحتفاظ بنفس كفاءة التسجيل وده مهم جدا من اجل سعة سيرفر المنتدى , انا ارفقت الملف اللى انا عملته عشان تعرف الفرق كما ارفقت لك وللجميع صورة تبين كيف تزيل الشوشرة مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 07/02/2019 الساعة 19h46
كيف ندون النوتات على اوكتاف اعلى او ادنى؟؟؟ الاستاذ عادل صموئيل المحترم
الاخ العزيز و الاستاذ الغالي على قلوبنا جميعا: عادل صموئيل المحترم
اولا اقدم لك خالص امتناني و شكري مرة ثانية على نوتة (خذني معاك) الرائعة و اللتي رفعتها الينا مع أطيب الامنيات.
في الحقيقة انا بعد ان درست اكثر من 200 نوتة موسيقية قمت برفعها الى منتدانتا الحبيب , لم اجد الجواب الشافي حول سوال مهم طالما حيرني؟ و هوا كيف ندون النوتات التي يعاد عزفها اما على اوكتاف اعلى او ادنى؟
و لكي لا اطيل عليم الموضوع انا رفعت اليك جزء من توتة خذني معاك و تحديدا الجزء الذي يعزف على المكان( الفرقة) مرتين, مرة على اوكتاف اعلى و المرة الثانية على اوكتاف ادنى, و لكني لا حظت انك كتبتها مرة واحدة فقط دون الاشارة الى هذه النقطة المهمة كما في الصورة المرفقة ( النوتة الاصلية) و اللتي اختها من تدوينك!
في الحقيق قمت اولا باعادة كتابتها على برنامج سيبليس و بدون اي تحوير كما في الملف الصوتي ( الملف الاصلي) و النوتة المرفقة ( الملف الاصلي) ايضا!
و لكي اعلرف كيف تعزف هذه المازورات مرة اخرى و لكن على او كتاف اعلى ا ستعملت طريقتين و هما
1- استعملت (مفتاح الصول) المرفوع اوكتاف واحد و يكتب الرقم 8 فوقه كما في الملف المرفق( الطريقة الاولى) و مرفق مع الملف الصوتي( الملف الصوتي - اوكتاف اعلى)
2- استعملت طريقة الخطوط كما مع الملف المرفق (طريقة رقم 2) حيث استعملت الخط الذي يبداء بالرقم 8 و المقطع(Dash line) و ايضا يعاد العزف تماما على اوكتاف اعلى!
انا في الحقيقة كلما اريد معرفته هوا كيف تدون هذه الاتقالات في الاوكتاف في التدوين الشرقي و خصوصا اني لاحظت انك لاتستعمل مثل هذه العلامات ابدا؟
سوف اكون في غاية الامتنان و التقدير اذا اوضحت لنا مشكورا هذه النقطة بالتحديد. ارجوا المعذرة لاني أطلت عليك و لكن حقيقة ان جوابك على هذا الموضوع سوف يكون درس قيم لكل الاعضاء مع خالص حبي و امتناني
عاشق الفرقة الماسية
وسام اكرم
اخى العزيز وسام
اشكرك على سؤالك وانا احب الاسئلة لأن هدفى اولا التعليم وان اوصل معلوماتى وخبراتى الى الجميع
السؤال الذى سألته ابسط بكثير واسمح لى ان اوضح اولا انا ادون نوتاتى بطريقة تدوين الفرقة الماسية وهى مدرسة التدوين بلا منازع اولا لوجود الاستاذ الكبير نصر عبد المنصف وهو الذى اخترع عدد كبير من المصطلحات فى تدوين الموسيقا الشرقية ثم الاستاذ الكبير ميشيل المصرى ثم الاستاذ مختار السيد ثم العبد الفقير الى الله عادل صموئيل وفى الفرقة الماسية كنا ندون الجملة من مكانها ونكتب فوقها ( ثانى مرة جواب ) او ثانى مرة قرار ولم نستعمل ابدا العلامات الغربية التى قلت انت عليها لذلك تجدنى حسب التعود ادون بنفس الطريقة
ثانيا لو جملة مكتوبة من الاوكتاف الاوسط ( كجملتنا هذه ) المعروف او البديهى اننا كنا نعزفها اول مرة من مكانها وثانى مرة من الجواب بدون علامات ولا كتابة إلا لو قصد الملحن شىء آخر يعنى مثلا المرتين من نفس المكان او المرة الثانية 2 اوكتلف جواب , ولاحظ انى قلت كلمة المعروف او البديهى واكرر انت عندما تسمع ام كلثوم او الفرقة الماسية ( واكرر انهما كانا نفس طاقم الكمنجات يعنى نفس نوعية العزف )
تلاحظ انهما الفرقتين الوحيدتين تجد بهما توحيد فى العزف يعنى كل الكمنجات من نفس الاوكتاف مع بعض يعنى الجملة لو عزفناها 3 مرات تكون مرة قرار ومرة جوااب ثم مرة قرار بعكس الفرق الاخرى تجد كا كمنجاتى يعزف كما يحلو له وهذا يعطى تسلخا وضعفا وانقاصا لعدد الكمنجات لأن الاتحاد قوة , كذلك من الخبرة احيانا كنا فى البروفات جملة تنطق انها محتاجة ان تكون جواب كنا نعزفها كلنا جواب بدون اوامر او تلقين وهكذا , وبغختصار حتى اللزمات الصغيرة التى ترد على الغناء تجد لازمة مخلوقة لتعزف جواب او جواب الجواب واخرى مخلوقة لتعزف قرار كنا كلنا نعوفها من المكان الصحيح بدون كتابة فوقها , وانت اليوم عندما تسمع معزوفات الفرقة الماسية او ام كلثوم تجد فيها مدرسة يعنى نوعية االجملة الموسيقية او اللزمة الصغيرة من اى مكان نعزفها اتمنى ان تكون رسالتى وصلت بدون اطالة
وهنا توجد ملحوظة خطيرة فى التدوين على سبيليوس علامة النصف بيمول المقلوبة على شكل d انا لا اكتب على سبيليوس لعشرة اسباب اولهم تلك العلامة لأن العزفين فى السوق غير معتادين عليها ( لا انكر اننا درسناها فى الكلية ولكن الكلية شىء والسوق شىء ) انا اتعامل مع علامة النصف بيمول بشكلها الطبيعى الذى تجده فى كتاباتى اولا لأن شكلها فى الدليل مالوف لكل العازفين وايضا كعلامة عارضة
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
--------------------------------------------------
الاستاذ الغالي على قلبي عادل صموئيل المحترم
اولا اشكرك جدا على سرعة الرد. سوف ادرس كل كلمة قلتها و كتبتها بدقة متناهية علما ان اني كنت ادرك سلفا و لوا بشكل فطري ان تدوينك هوا ( تدوين مدرسة الفلاقة الماسية) و هذا ما اريد تعلمة بالضبط. احتاج على الاقل 24 ساعة من القرائة المتواصلة لردك الكريم لكي استوعبه و افهمه بالشكل الدقيق. و بالمناسبة انا اتفق معك ان علامة ال b المقلوبة غير محبذه لدي ايضا و لكن ما من حل, حيث انها برامجيات الشركة و انا مجبر على استعمالها. أشكرك من أعماق قلبي و اتمنى لك دوام التوفيق و النجاح انشاء الله.
المخلص
وسام اكرم
التعديل الأخير تم بواسطة : وسام اكرم بتاريخ 19/05/2010 الساعة 21h28
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
الى اعز الحبايب مرهف الاحساس أ. عادل
استاذتا الرائع عادل صموئيل لا اجد من الكلمات ما اعبر بها عن شكري لك وتقديري لجهودك وعطائك الدائم شكرا
شكرا على نوتة خدني معاك لقد اخذتني بالفعل معاك الى عالم جميل تدوينك دقيق مريح رائع جدا للعزف اللة يعطيك الف عافية.
شكرا للملفات اللتي نزلتها لي وشرحك ونصائحك كلك ذوق وحنان ما بتقصر.
ما زلت بدي اغلبك لقد قمت بتسجيل اغنية وتتبعت الملف اللذي ارسلتة لي لتعديل الملف وازالة الشوشرة (دون نتيجة):
بعد التسجيل مباشرة كان في شوشرة واصوات مزعجة- دخلت على effects ومنها noise reduction ثم hiss reduction اعملت control+A سمعت صوت اعتقد اميظلل اللحن ولم تظهر نافذة جديدة حتى اعمل prevew بقيت نفس النافذة ويوجد فيها prevew ضغطت عليها وسمعت نفس الشىء لم يزيل اي شيء.
اعتقد انة لم يظلل اللحن
ارجوك لو سمح لك الوقت علمني كيف فعلت : خطوة خطوة ل: تعديل الصوت وتصغير حجم الملف كما فعلت في ملفي ولك جزيل الشكر. (مش عارف اسجل اشي الصوت جودتة غير مقبولة واشعر شعور مكتئب وحزين). ارجو مساعدتي!!!
كل المحبة والاعجاب تلميذك
اديب
اخى العزيز
اول كل شىء لاحظ ان تسجل عندما تكون الغرفة خالية من الضجيج يعنى بالليل
مرفق صورة لطريقة زيادة ازالة الشوشرة
وفيه كمان طريقة لو كان صوت المايك عالى ممكن من volume control الجهاز ان تخفض صوت المايك قليلا
اما كيفية تعديل ارتفاع او تخفيض الصوت من نفس قائمة effects يوجد amplitude ومنها قائمة جانبية اختر منها normalize تظهر لك النافذة التى فى الصورة وبها رقم 100% ظلل الرقم ولو اردت خفضه اجعله 50% او كما تحب او لو كان الصوت منخفض اجعله 150 او 200% يعنى كله بالتجارب وطبعا لابد من تظليل اللحن كله قبل العملية ثم احفظ
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 20/05/2010 الساعة 11h04
الأخ العزيـــــــــز والصديـــــــــــــــــق الفاضل الأســــــــــــــــــتاذ / نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــيب مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـراد سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد : إليكم وإلى كل الأخــــــــــــــــــــــــــــوة الأحــــــــــــــــــــــــــــــــــباء النوتة الموسيقية لرائعــــــــــــــة الموســــــــــــــيقار محمد عبد الوهــــاب ( هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود ) وهى من تدوين عملاق ومارد التدوين الموسيقيى الشرقى بلا منازع الفنان الكبير ( عــــــــــــــــــادل بـــــــــــاشـــــــــــــــــــــــا صموئـــــــــــــــــــــــــيل ) مع خالص حبى وتقديرى وشكررررررررررررررررررررررررررررررررررا أخوكـــــــــــم / نور الصباح