* : جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 09h14 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/05/2010, 20h50
الصورة الرمزية عمار العواد
عمار العواد عمار العواد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:514380
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 59
المشاركات: 10
Lightbulb رد: هل التصوير يغير طابع اللحن أم لا؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:إضافة إلى ما قيل من الأسا تذه الكرام واللذين أستفدنا من مداخلاتهم كثيرا بارك الله فيهم أضيف وأقول أن لكل نغمة موسيقية أثرها النفسي ووقعها الخاص حيث أن مقام الكرد الاصلي(ري) عندما يصور على الراست(دو) كما يسمى مقام حجازكار كرد تتغير روحه وأثره النفسي وهذه تلا حظ في القوالب الآ لية مثل التقاسيم ،السماعيات،اللونجات...إلخ، وكذلك مقام النوا أثر على الراست(دو) والشهيناز على الدوكاه(ري)،اما الغناء تتحكم فيه بدون شك الطبقة الصوتية التي تخص كل مؤدي على حدى سواء كان رجلا أو إمرة،والغريب أن المؤدي هو الذي يعطي من روحه لتلك الطبقة الصوتية وتلاحظونها جليا عندما نستمع مثلا لنغمات معينة في مقام معين تعزف بالعود ثم بالكمان ثم بالناي ترى أن لكل آلة طبيعة صوت خاصة وهذا شىء معلوم أما العجيب هو الروح التى يترجمها كل عا زف ومغني وأثرها على النفوس .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/08/2010, 12h56
الصورة الرمزية مينا لبيب
مينا لبيب مينا لبيب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513816
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 103
افتراضي رد: هل التصوير يغير طابع اللحن أم لا؟

اخواتى الاعزاءشكرا لكم على ما اوردتموه من تعليقات افادتنا جميعا,ولكن اسمحوا لى ان اضيف هذة المعلومة: لقد قمت بالعزف مرات كثيرة مع انواع مختلفة من الطبقات الصوتية وايضا وزعت الكثير من الالحان والتى كانت تختلف فى درجة المقام باختلاف طبقة المؤدى واليكم توضيحى:عندما كنت اعزف بعض الالحان من مقام النهاوند من درجة الدو , كنت اجد بعض من المؤديين (والذين لا يقدرون على الاداء من الطبقات العالية) يطلبون منى ان اخفض لهم التون حتى يتسنى لهم الاداء , لذلك كنت اعزف لهم من مقام النهاوند درجة الصول (مقام الحجاز) وهذا بدورة كان يؤدى الى خفض التون الموسيقى مما يتيح للمؤدى ان يؤدى بارتياح وسلاسة بما يتناسب مع طبقة صوته, وانا قصدت بهذا المثال - وايضا هذا فى اعتقادى الشخصى- ان تغيير درجة المقام او تصويرة بدرجة اخرى فى السلم الموسيقى , لا يؤثر فى طابع اللحن مادام انه يتناسب مع طبقة المؤدى والتى تعتبر الفيصل او كما نسمية التتوين قبل بداية اى توزيع موسيقىفهنا انا مرتبط بطبقة المؤدى , اكثر من ارتباطى بدرجة المقام نفسة مينا لبيب(موزع موسيقى)

الأخ العزيز
اولا اهلا بك فى المنتدى ونرحب بك ونحب ان نستفيد من خبراتك
انا عندما ذكرت ان نكهة اللحن تختلف ذلك يظهر مع الآلات الوترية بالذات لأن اختلاف العفق من درجة إلى اخرى يعطى نكهة مختلفة ( طبعاً يحسها السميعة من ذوى التذوق العالى وده تجده فى الحان زمن الفن الجميل وسميعة الزمن الجميل والنهاردة مفيش طبعاً الكلام ده ) , لكن فى الإستديوهات اليوم يستعملون الاورج بنسبة كبيرة والاورج لاتوجد به خاصية النكهة تلك اذا توفر العازف الماهر طبعاً يعنى الذى لايجد مشكلة فى سلم به واحد بيمول وسلم به اكتر من 4 بيمول مثلاً وللتوضيح للهواة انت لو عزفت تتراكورد يعنى اربع نغمات دو رى مى فا مثلا على الكمان ثم صعدت درجة ستجد نكهة مختلفة ثم صعدت درجة اخرى ستجد نكهة مختلفة وتأتى من حركة الاصابع ومكان النغمات على الاوتار , لكن على الاورج لأن الاصوات اليكترونية لا تحس هذه النكهة
مع اطيب تحياتى
لى عندك طلب بسيط ممكن تكبر حجم الخط اللى بتكتب بيه عشان يبقى سهل فى القراءة بالذات لأن العبد لله نظره ضعيف والف شكر مع اطيب تحيات عادل صموئيل مشرف الصفحة ( موسيقار غلبان من زمن الفن الجميل )

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 06/09/2010 الساعة 15h53
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/10/2016, 21h55
abadla abadla غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:491198
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 76
افتراضي رد: هل التصوير يغير طابع اللحن أم لا؟

السلام عليكم اخواني المشارك abadla انا هاوي موسيقي لاحضت انا الدكتور فاروق درويشة صور الانغام على زند العود ولهذا حاولت تصوير راست من درجة الفا اوالدو الى درجة مي او درجة لا لم استطيع على الة العود وكذلك لم استطيع تصوير مقام البياتي من ري الى البياتي مي اوالفا اوالسي ارجو التوضيح
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd