* : داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : راشد الجندي - - الوقت: 09h05 - التاريخ: 11/12/2025)           »          لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h13 - التاريخ: 10/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/05/2010, 15h28
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

// ليه يا زمان // لرامي من فيلم وداد 1935 ( مونولوج مطلق ) يصح نموذجا للمونولوج
الوجداني التعبيري الحزين ,بلحن على مقام الصبا يستغرق جزءا كبير من الاغنية .
وفي الاغنية عزف على العود للقصبجي , جميل بغير اسهاب . وفي آخرها يعود اللحن
الى مقامه الاول : الكورد , باقتدار خطير .


فكتور سحاب

التعديل الأخير تم بواسطة : بهاء الدين 7 بتاريخ 11/05/2010 الساعة 15h50
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/05/2010, 16h04
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

ولعل من اعظم ما غنت ام كلثوم من المونولوجات التي لحنها لها القصبجي غير ما سلف ذكره
( ايها الفلك على وشك الرحيل ) (( لاحمد رامي )) و (( فين العيون اللي سبتني )) لرامي اوديون 1934
و (( ياللي رعيت العهود )) لرامي اوديون 1936 ومن اشهر مونولوجات القصبجي لغير ام كلثوم
(( يا طيور )) التي غنتها اسمهان سنة 1941 على الارجح , من ازجال يوسف بدروس .

فكتور سحاب

التعديل الأخير تم بواسطة : بهاء الدين 7 بتاريخ 14/05/2010 الساعة 20h16
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/04/2011, 16h24
houesshelmi houesshelmi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:573323
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 23
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

لحن القصبجي هذه الرائعة يا طيور للمطربة الكبيرة أسمهان و كان وقتها في خلاف مع السيدة أم كلثوم و من الواضح أنه قدم فيها خلاصة تجربته الموسيقية و أودع فيها كل معارفه الموسيقية و استعان فيها بأساليب التلحين الغربية ولولا كلماتها المراوحة بين العربية و الدارجة المصرية لخلنا أنها لمطربة غربية : لحنت الأغنية في البداية في مقام النهاوند ثم قدم مقاطع في الكردي مع مقاطع في البياتي ليختم الأغنية بمقام العجم مع جمل رددتها أسمهان على الطريقة الأوبيرالية فكانت الأغنية رائعة و سابقة لزمنها القصبجي من أنبغ النوابغ في عالم التلحين وهو سابق لعصره في كثير من الألحان
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/04/2011, 23h51
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

بالتأكيد القصبجى من القمم .
ولكن ، لماذا توقفت ثوما عن غناء ألحانه بعد درته الخالدة رق الحبيب ؟
كان القصبجى مولعا باالموسيقى الغربية وهو ما يخالف لون أم كلثوم فى الغناء والتفريدات والسلطنة ، لذا إتجهت إلى الشيخ زكريا والسنباطى .
فى مونولوج رق الحبيب ، وهو لحن محبوك جدا، بحيث أن أم كلثوم لم تتمكن من الخروج عن اللحن كثيرا، وقد قرأت من سنين بعيدة أنها كلفته بتلحين غنوة سهران لوجدى وبعد إنتهائه من اللحن لم يوافقها فعهدت الغنوة إلى السنباطى .
كما أن هناك مبدعين كثيرين يخبو إبداعهم بعد فترة ، ويحضرنى هنا شاعر فرنسى فى القرن السابع أو الثامن عشر إسمه - رامبو - هذا الشاعر الفذ عمل ثورة هائلة فى الشعر الفرنسى ، بدأ يبدع شعره فى السن السابع عشر وتوقف تماما فى الثانية أو الثالثة والعشرين .
ما أريد أن أوضحه - فى رأيى - أن إبتعاد أم كلثوم عن القصبجى بعد رق الحبيب لم يكن لعداوة شخصية أو تعمد منها وهو أستاذها الثانى بعد الشيخ أبو العلا محمد .
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/02/2012, 19h12
الصورة الرمزية محمد م الخطيب
محمد م الخطيب محمد م الخطيب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:426211
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 13
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر جميع الذين يسهمون في رفع سوبة ذوقنا الموسيقي في هذا المنتدى الرائع, وأخص منهم السيد فيكتور سحاب.
وأرغب في الإدلاء برأيي حقيقة في مسألة ابتعاد أم كلثوم عن الموسيقار الخالد (محمد القصبجي), فأقول:
أعتقد_ والله أعلم_ أن سر ابتعاد أم كلثوم عن القصبجي كان "الاستعلاء" الذي بدأت تمارسه أم كلثوم على الملحنين بعدما سطع نجمها, وأصبحت حلم كل منهم, وبعدما ارتأت_ بناء على إحساسها بالاستعلاء_ تأسيس قالب غنائي خاص بها, أسميه (القالب الكلثومي), الذي اعتمد على الأغنية الطويلة ذات الأربع مقاطع, مبنية في معظمها على مقام السيكا.
لقد وافق هوى أم كلثوم في سياستها الاستعلائية ملحنون, كالسنباطي, مع احترامنا له واعترافنا بكفاءته, ورفضها آخرون, أولهم وأشهرهم طبعاً هو خالد الذكر (محمد القصبجي), ومنهم محمود الشريف...
لقد اتضح بعد سنين من الهستيريا الفنية التي قادتها أم كلثوم بقالبها الغنائي خطأ ما ذهبت إليه, كما تبين صحة ما كان من المرحوم محمد القصبجي, بعدما اعتمد قالبها كثير من الفنانين, وخصوصا قبيل وفاتها وبعده, مثل: عبد الحليم, وردة, شادية, فايزة أحمد...
وللحديث بقية
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd