* : لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 10/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 10/12/2025)           »          السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h42 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 11/05/2010, 15h16
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

- رق الحبيب ( لاحمد رامي , كايروفون, 1944 ) .
هذه الاغنية الخالدة الكبيرة هي من الاغنيات التي تستحق
الدراسة في شكلها ومقاماتها وتوزيعها الموسيقي . وهي
نموذج كبير للمونولوج الذي لا يتكرر فيه اية الحان ,
( ولنسمه (( المونولوج المطلق )) لان اللحن فيه ينطلق من نقطة فلا يعود اليها ) يبدأ المونولوج بمقدمة كبيرة ثم غناء مرسل على قولها : (( رق الحبيب وواعدني يوم
وكان له مدة غايب عني )) ثم يلي البيت الثاني مرسلا , ويكرر ولاكن موقعا في صدره ليعاود مرسلا في العجز . ويدخل الايقاع من جديد مع قولها (( صعب علي انام ))
حتى اخر ((المشهد )) الاول : (( قاعد جمبي ))
ثم تتوالى (( المشاهد )) تفصل بين واحدها والاخر لوازم
موسيقية من الصنف الذي يمتاز به القصبجي , ويتفوق بقوته وحسن سبكه : (( من كتر شوقي )) ثم (( طلع علي النهار )), الذي توحي بدايته ببداية (( مشهد ))
جديد فعلا . ولعل الكلام زاد الحاجة الى تصوير هذا الايحاء .
وفي هذا (( المشهد )) ينتهي الايقاع عند قولها : (( مظلوم في حبه يحسدني )) , ليبدأ ايقاع مختلف عند
قولها ((هجرت كل خليل )) وفي لازمة المقطع الرابع توزيع متطور يؤدي تعبيرا اشبه بالتعبيرات السمفونية
يسبق قولها : (( ولما قرب ميعاد حبيبي ))ثم مشهد خامس لدى قولها : (( لما خطر ده على فكري ))
حيث يظهر غناء ام كلثوم متطورا للغاية , يساعدها في ذلك
لحن يطل على الاعماق الفكرية التي تجعل كثيرا من الحان
القصبجي الحانا صعبة , غير ميسورة الفهم للوهلة الاولى .
فكتور سحاب
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd