تحية طيبة لكل الزملاء و الأصدقاء.
سيكون تحليلنا الموسيقي هذه المرة لاحدى روائع الفنانة فائزة أحمد، وهي بعنوان بصراحة، من تأليف الشاعر:مأمون الشناوي و تلحين: الموسيقار محمد عبد الوهاب، اللذي اختار لها مقام العجم مع تلوينات مقامية تناسقت مع المقام الأصلي و عبرت التعبير الصادق على المعاني و الأحاسيس اللتي جاءت في الأغنية، منها النهاوند - الحجاز - الصبا..
في الحقيقة السبب في تناولي هذه الأغنية بالتحليل كان بطلب من الصديق العزيز غواص النغم اللذي اقترحها علي، من فترة.
أتمنى أن تنال رضاه، ورضاكم أيظا، و اليكم كلمات الأغنية اللتي مدنا بها صديقنا غواص النغم:
بصراحة
بصراحة بكل صراحة مالقيتش في حبك راحة
ولا وانت بعيد بطمن ..ولا وانا وياك مرتاحة
بصراحة
من كثر عذابي في حبك ..وشقايا وسهدي ..ليالي
خليتني اخاف وانا جنبك يرجع تاني اللي جرى لي
يا تكون على طول ويَّايا ياتشوف لعذابي نهاية
بصراحة
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
رد: تحليل موسيقي - بصراحة - فائزة أحمد
كل الشكر والتقدير للأستاذ سمير
على تحليل هذه الاغنية وهي من احب الاغاني الي قلبي
والمفجأة ان الاغنية من مقام العجم ..برضه مفاجأة سعيدة بالفعل
كلام الاستاذ الألآتي صحيح :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
طيب ..
وعموماً .. إن اللحنان من العجم أيضاً .. يظهر إن إذنك تصطاد العجم دون المقامات الأخرى ..
الظاهر اني فعلا بصطاد مقام العجم ياترى ايه السبب!!
جاري الاستماع و الاستمتاع بالتحليل ..
الظاهر اني فعلا بصطاد مقام العجم ياترى ايه السبب!!
جاري الاستماع و الاستمتاع بالتحليل ..
نعم صديقي غواص النغم، ان المقامات كما هو معروف، أو الطبوع: وهي التسمية المستعملة في بعض البلدان العربية مثل تونس، لها ارتباط وجداني بطبائع الانسان، قد يكون هذا المقام يدغدغ فيك أحاسيس معينة لا يعرفها الا غواص النغم، أنا مثلا مقامي المفضل عندي هو راحة الأرواح، ربما لأنه يثير في الكثير من الأحاسيس،القريبة جدا الى نفسي ،قد يكون لأستاذنا أبو حسام مقامه الخاص و المقرب الى نفسه أيظا ،أليس كذالك يا أبو حسام؟؟. تحياتي لكما و الى جميع أصدقائنا و زملائنا الأفاضل
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
رد: تحليل موسيقي - بصراحة - فائزة أحمد
.
آه يا أستاذ سمير .. كل مرّة تفاجئنا باستخراج خفايا الألحان وأسرارها .. أحسنت والله .. . أمّا صديقي عبد المنعم ... فالظاهر أنه تحوّل من غوّاص النغم الى صيّاد العجم ...
أستاذ سمير :
تحية لك ولجهودك في اختيار وتحليل هذه الرائعة للكروان الخالد .. فايزة أحمد
والشكر موصول للحبيب الغواص .. الذي يدهشني أنا شخصياً من فترة لأخرى بكنوزه
ولو سمحتم لي هناك خطأ أظنه مطبعي في كلام الأغنية
أشرت لها باللون الأحمر وتحته خط
. أمّا صديقي عبد المنعم ... فالظاهر أنه تحوّل من غوّاص النغم الى صيّاد العجم ...
كل الشكر و التقدير أستاذي الكريم صالح الحرباوي على متابعتك الدائمة و المتواصلة لتحاليلي المتواضعة،أما الأخ الصديق،( صياد العجم) أشكره كثيرا لأني بسببه اقتربت أكثر الى أعمال الفنانة فائزة أحمد، كل الشكر و التقدير لكما
[QUOTE=ابو الطل;430213] أستاذ سمير :
تحية لك ولجهودك في اختيار وتحليل هذه الرائعة للكروان الخالد .. فايزة أحمد
والشكر موصول للحبيب الغواص .. الذي يدهشني أنا شخصياً من فترة لأخرى بكنوزه
ولو سمحتم لي هناك خطأ أظنه مطبعي في كلام الأغنية
أشرت لها باللون الأحمر وتحته خط
حبَّك صدَّحني دمعة مش عارفة إمتى حتجري حبّك مسَّاني شمعة ..بتنور لك ..طول عمري
التحليلى هذا والصحيح حبك صَبّحني دمعة مش عارفة إمتى ح تجري حبك مسّاني شمعة .. بتنور لك طول عمري
تقبلوا مروري وكل احترامي
[/QUOTE
أخي العزيز أبو الطل. أشكرك كثيرا على مرورك الكريم على هذا التحليل المتواضع،كما أحييك على هذا التصحيح اللذي نزل سهوا و المتمثل في مقطع حبك صبحني دمعة......
مع تحياتي القلبية
عفوا أبو حسام كنت فاكر أن مقامي المفضل قد وصلك من قبل أن أسألك عن مقامك المقرب اليك يا سيدي،ستجده في ردي الى الصديق غواص النغم،على كل لا أتعبك عشان تشوفو فهو يا سيدي الكريم راحة الأرواح، فهو المقام اللذي يجعلني لا أتكلم عندما أستمع اليه،على فكرة لا أحبذ أن أحلل عملا موسيقيا في هذا المقام لأني أتعب لأني بكل بساطة لا أستمتع به أثناء التحليل و أنت طبعا عارف السبب، كنا تناقشنا فيه سابقا. أستاذي أشكرك مرة أخرى على مرورك الكريم . كل التحية و التقدير