سهرة ألحان زمان إعداد وتقديم هاله الحديدى 26-4-2010
تابع عيد ميلاد البرنامج التاسع والثلاثين
مختارات من الحفل الذى أقامه معهد الموسيقى العربية
سنة 1981 إحتفالا بالعيد العاشر للبرنامج
فرقة الموسيقى العربية بقيادة عبد الحليم نويرة
* أنطون ترك الشهير بـ تونى - فاصل عزف على الكمان - مقام رصد .
* فرقة أصدقاء عبده داغر - تقاسيم من مقام النهوند + عزف على الكمان من عبده داغر
+ تقاسيم على العود من محمود طلعت الليثى .
* فايد محمد فايد - وصلة غنائية .
قدم البرنامج حلقة عن أغاني الحفلات: أغنية ليت للبراق عيناً بصوت المطرب ابراهيم حمودة معزوفة ست الحسن من ألحان الموسيقار محمود الشريف أغنية أسهر وأنشغل أنا بصوت الفنانة نجاة الصغيرة سماعاً طيباً محمود دمراني
في هذه الحلقة مجموعة من أغاني الحفلات هي:
عينيك قالت للفنان رؤوف ذهني
عزف قانون للفنان محمد عبده صالح
سبحان اللي صور للفنان عبد الغني السيد
سماعاً طيباً
محمود دمراني
ألحان زمان
حلقة الأمس
19 يوليه 2010
عن أحمد عبد القادر
بمناسبة ذكرى وفاته
فى 21 يوليه 1984
موال ياقلبى صبرك على نار الحبيب وجفاه - كلمات حسين حلمى المانسترلى
ياحبيب الله ياسيد الكون مدد إمتى نوصل ياهناه اللى انوعد -ح ح المانسترلى - السنباطى
رجاء عبده يابهجة عينيا ياأغلى حبيب - على التركى - أحمد عبد القادر
ألحان زمان
حلقة 13-9-2010
عن
السنباطي
مواليد فارسكور 30-11-1906
وتوفى عن 75عاماً في 9-9-1981
نجاة علي - يابختها يابختها ضُرِّتها طَقّت منِّها - حسين حلمي المنسترلي السنباطي - يانجمة في سناكي - محمود أبو الوفا عبد المطلب - شفت حبيبي - عبد الباسط عبد الرحمن
ربما هو تعليقي الأول في المنتدى، فقد كان الحياء يمنعنى من الحديث بين أهل السمع والعلم هنا، ولكنها الفرصة التي سنحت لي للتعبير عن تقديري الكبير لجهودكم في توثيق الموسيقى العربية على تنوعها الجغرافي والمدرسي، أكاد لا أجد سؤالا يخطر لي إلا ووجدت جوابه عندكم
شكرا كثيرا
ولدي استفساران وتعليق هنا، أما الاستفسار فهو عن طقطوقة "فيك عشرة كوتشينة" هل هي من ألحان سيد درويش، وغناها عبد الوهاب، أم هي من ألحان عبد الوهاب، فقد نسبت للاثنين.
والثاني: خلقتِ جميلة لزكية حمدان، من مؤلفها؟
أما التعليق فبخصوص تقديم الحلقة عندما ذكرت المذيعة أن الشيخ سيد تعلم الموسيقى في الشام، ما مدى توثيق القصة، خاصة وأن بعض تأريخ الرائع محمود كامل كان فيه منحى انطباعي شخصي، والسؤال: هل كان درويش موهوبا صقل موهبته بالتعرف على ألوان مختلفة من الغناء، أم تعلم الموسيقى في الشام ثم أبدع روائعه المختلفة، أظن المسألة تحتاج توثيقا، تماما كما يحتاج ما تعرض له العظيم محمد القصبجي من تجاهل هائل مقارنة بعظم أثره في الموسيقى العربية لمراجعات أيضا، خاصة وأن الأتراك يضعونه ضمن السبعة الكبار في الموسيقى الشرقية