إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف ..شكرا لكم مسبقا
إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف ..شكرا لكم مسبقا
أهلا بك أخونا ORIONTAL و ردا على سؤالك فان ضيعت مستقبل حياتي هو دور و ليس أغنية و مقامها هو الشوري .
و الشوري هو من فصيلة البياتي اللذي يكون جنسه الأول بياتي على الدوكاه RE و جنسه الثاني حجاز على النوا SOL
و هناك من يسميه البياتي شوري ، لأن البياتي فيه عدة فروع . لو لاحظت في هذا الدور يبدأ مباشرة بجنس الحجاز الموجود كما قلت في مقام البياتي شوري. مع تحياتي
سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟ أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟ علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,
سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟ أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟ علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,
.
السلام عليكم
أخي الكريم ، عندما تبدأ بمقام أثر كرد على الدو ثم تستقر على البيات على الدو أنت تستعمل حينها جنس الحجاز على الـ"صول"
بينما في مقام الشوري على الدو فإن جنس الحجاز فيه يكون على الـ"فا"
وبالتالي الإنتقال الذي ذكرته ليس بمقام الشوري بل هو مجرد انتقال
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 23/01/2011 الساعة 01h45
الاستاذ الفاضل محمد الالاتي المحترم ارجو ان تشرح لي سلم مقام الفرح فزا بالتفصيل وياريت ان يكون مشفوعا بعزف لسلم هذا المقام مع اسم اغنية تغنى من هذا المقام وكذلك تشرح مقام النواأثر مع السلم واسم اغنية تغنى من هذا المقام وتجعلني شاكرا لك فضلك ابو مأب