* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/04/2010, 20h09
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
أخي العزيز Mondolin من لبنان الشقيق شكرا على مشاركتك لنا في النقاش حول مقام الماهور، عفوا عزيزي ، لا أعتقد أن هناك ماهور عربي و آخر تركي ، اذ الماهور على حد علمي هو تركي اولا و أخيرا ، ففي رأيي لما نحلل هذا المقام، فمن المنطقي أن نرجعه الى أعمال و تلاحين تركية لأنها هي الأصل ليكون استنتاجنا و تحليلنا موضوعي ، فالماهور ليس كبعض المقامات الاخرى مثل البياتي و السيكاه مثلا اللتي نجدها مختلفة بين الأسلوب التركي في الآداء و الأسلوب العربي و المشرقي بشكل عام . مع تحياتي الخالصة
اخي العزيز سمير
للتوضيح، انا قصدت بمشاركتي كيف يتعامل العرب والاتراك مع الماهور عزفاً ولم اصنف ماهور عربي وماهور تركي. وقد يفرض الواقع هذا التصنيف!
على سبيل المثال سماعي ماهور الشهير ل نيقولاكي، سمعناه من الاتراك عجم ومن العرب رست ونظرياً عند العرب يوجد عجم على الدرجة الخامسة وهذا لم نسمعه منهم اثناء عزفهم للسماعي!!
توفيق الصباغ في كتابه قطع موسيقية شرقية- سنة 1935 دون الماهور رست وكتب ملاحظة ان الماهور هو رست يبداء من الجواب الى القرار، والكتاب سنة 1935 اي قريب من مؤتمر القاهرة عام 1932، فاستعمل الرموز المتفق عليها في المؤتمر للتدوين، وهنا اظن بداءت المشكلة بين الارباع المعدلة والابعاد المسموعة والابعاد المعتمدة على الكومات....
هناك ملحوظة كتبتها منذ مدة عن ابعاد عقد الماهور التركي ولم ادون المصدر، ساحاول ان افتش عن المصدر، وهي :
9 كوما 9 كوما 4 كوما 9 كوما_من اليمين الى اليسار.
الشيء الاكيد اخي العزيز والمنطقي ان نرجع الى اصل المقام ، اي من اوجده وكتب عليه، والارقام هي الفيصل اي تحديد الابعاد بالكومات او بالسنتس cents، مع العلم ان كلمة ماهور فارسية تعني الهلال!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/12/2015, 10h40
الصورة الرمزية Le musicien
Le musicien Le musicien غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:484129
 
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 10
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

اظن ان اصل التسمية مشتقة من الماجور وبالتالي اذا كان من فصيلة الراست تكون درجته الثالثة مرفوعة ودرجته السابعة ترفع او تحافظ على ارتفاعها الاصلي في الراست تقليدا للاتراك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd