ان مسألة مقام الماهور هي مسألة المقامات التركية ذات السيكاه المرفوعة
كما يعلم اساتذتي الكرام ان السلم الموسيقى التركية يعتمد على الكومات في حين ان ( سلمنا العربي ) يعتمد على الارباع. و سلم الماهور كما أشار اليه استاذنا الكبير السيد سمير هو مقام سيكاه مرفوعة قليلا و اوجه كذلك ... هذا مربط الفرس لان ( الربع ) كما يسمى عندنا نحن العرب متغير عند الاتراك * ما يوحي الى المستمع البسيط بأنه عجم أحيانا او راست أحيانا أخر ... و قد وقعت أخطاء كثيرة في هذا الموضوع مثل مقام الحجاز عندنا و عندهم ، و تعدى هذا الالتباس الى موضوع الترقيم ( كتابة النوطة) و كيفية استعمال العوارض ... وهناك مثال مشهور لما وقع فيه الموسيقيون من بلبلة حد تغيير المقام أحيانا و أقصد سماعي شد عربان الشهير (لجميل بك الطنبوري) الذي نعزف نحن العرب خانته الرابعة راست في حين هي غير ذلك و قد عزفها أخرون عجم ، و سبب ذلك الدرجات التي ترفع و تخفض بالكوما في السلم التركي ... وخلاصة القول ان مقام الماهور هو مقام تركي درجته الثالثة سيكاه مرفوعة قليلا و السابعة أوج مرفوعة قليلا ... و الامثلة كثيرة في المنتدى و ينصح الاستماع الى أصحاب المقام الاصليين و أقصد الاتراك ...و الله أعلم ...تحياتي
*( بل هو في الحقيقة متغير عند الكثير من الدول العربية و موسيقى المالوف في المغرب العربي و الموسيقى العراقية خير مثال على ذلك )
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب