استاذ سمير شكرا على تحليل حضرتك
وانا اتمنى الادارة تقوم بعمل موضوع واحد فيه كل
اعمالك حتى يسهل علينا متابعة اعمالك
من الاول الى الاخر
واستمر على طريقة تحليل
الاغانى بالمقامات واسم النغمات وكذلك غنائها فصوت
حضرتك كويس جدا بس ساعات صدى الصوت بياثر
عندما تغنى نغمات بسرعة
انا اتمنى العمل القادم يكون الجندول
ولى سؤال بعد اذنك
واضح انه موهبه السماعى و المقامات عند حضرتك
قوية جدا ما شاء الله
وسؤالى هو ازى اصل لمستوى لما اسمع جملة موسيقية
اعرف على طول انها من مقام كذا؟؟ وما هى نغماتها بالضبط
قولى واحد اثنين ثلاثة اعمل ايه بالضبط؟؟؟
يعنى خطة اتبعها لكى اصل الى ما اريد
انا قارءى نوتة ممتاز ودرست الموسيقا بشكل غربى
وبنفسى ودراستى الجامعية ليس لها علاقة بالموسيقا
فهى هوية فقط وانا بحاول اتعلم فيها اكتر
كل التحية
كل الشكر لك أستاذ سمير، على التحليل الجميل والسهل والواضح، وكل الشكر للأستاذ هيثم الصالحي أن أخرج لنا على يديك هذا التحليل، وها هو هيثم آخر ينضم لقائمة التلاميذ فشكرا للجميع
تحية أخوية للأخ عمرو أول أشكرك على اهتمامك بهذه التحليلات المتواضعة اللتي نزلتها و ان شاء الله تستفيد منها، و بالنسبة لسؤالك ، أفيدك بما يلي:
أنت تعرف طبعا أن الفن الموسيقي يعتمد بالأساس على الحس الايقاعي و الحس السمعي ، أما الحس الايقاعي أعتقد أنك تمتلكه بمعنى أنك تقرأ نوطة بشكل جيد اذا نستطيع أن نقول أن هذا الجانب تأكدنا منه و بالنسبة للجانب الثاني فهو لا يقل أهمية عن الاول فهو يعتمد بالأساس على ما تمتلكه من مكتسبات صوتية منها مثلا التمارين الصوتية اللتي درستها في مقامات مختلفة و قصدي المقامات العربية طبعا ، اذا كنت قد درست المقامات العربية على أستاذ مختص فالمأكد أنه سيعطيك تمارين متعلقة بالمقامات أولا دراسة سلالم هذه المقامات على ارتكازاتها الاصلية مثل راست دو و بياتي رى الخ.....لتساعدك هذه الدراسة لتصوير المقامات فيما بعد على غير ارتكازها الأصلي ولتستطيع معرفة الجمل الموسيقية المصورة . علما أن معرفة مقام ما لا يهم أن يكون المقام مصورا أم لا لأن كل مقام له شخصية معينة و هذا يأتي من كثرة التمارين اللتي اكتسبتها كما قلت و كذالك الأمثلة الغنائية بالظبط كالالوان، فانك تميزها بالنظر، أما المقامات فتعتمد طبعا على السمع حيث أنك دربت أذنك على معرفة كل مقام على حدة ثم هناك تمارين نقوم بها مع طلبتنا لنختبرهم على تمييزها ،و أعطيك مثالا آخر: اذا كان لك 4 اخوة عاشوا معك لفترة طويلة فأت بالتأكيد لما يناديك أحدهم من بعيد بدون أن تراه ستعرف من ناداك تحديدا لأن أذنك تدربت لسنوات على سماعه و هذا المثال ينطبق على المقامات ، فخلاصة القول بكثرة الاستماع مع مساعدة أستاذ مختص يقيم لك ما تلقيته ببعض التمارين و حتى لا أطيل عليك انصحك بالآتي:
- أن تجمع بعض الأغاني أو المعزوفات و تحاول أن تصنفها حسب مقاماتها و كذلك الشان بالنسبة للتقاسيم و المواويل ثم تبدأ بمقارنة مقامينو كثر الاستماع اليها، نقول مثلا راست و عجم لأنهما يرتكزان على نفس الدرجة لكنهما مختلفان في الشخصية ، اذا انت الآن أصبحت تميز مقامين ، و منها تنتقل الى اضافة مقام 3 و هكذا ، ثم تدرب سمعك على التمييز أولا.
- ثم يأتي دور التلوينات الموجودة في كل مقام و هذا تكتسبه من دراستك للمقامات من عقود و اجناس الخ.... لتستمر هذه العملية طويلا حتى تصل الى معرفة مقام أي لحن بمجرد أن تستمع اليه من اول وهلة لأن أذنك تكون قد تدربت على هذه العملية و كما يقال فاقد الشيئ لا يعطيه . أتمنى أني أفدتك و لو قليلا ،عموما فأنا موجود مع زملائي في هذا القسم اللذين لن يبخلوا عليك بأي توضيح أو سؤال آخر تريده. مع تحياتي القلبية