شكرا لك شيخنا بحرى . شهادتى فيك مجروحة , و أنت تعرفها , لكنى أؤكد على تحديك حين تقوم بالوظائف الثلاث معا _ غناء , و إيقاعا , و افتقادا للموسيقى التى تضبط المسار اللحنى للمغنى , و اللزمات الممهدة لما سيجىء _ و حين تحمل هذا وحدك فهو اختبار يشى بقدرك أخى الكريم .
موشح من مقام الحجاز وإيقاع الأقصاق تركي 5/4 ومن نظم الدكتور فؤاد رجائي وتلحين الشيخ عمر البطش
والموشح هو من النوع الخفيف المشجي والمليء بالحركة والنشاطة والخفة والوثب ويمتاز بجمل رشيقة مطربة وشجية مرقصة , وأصلح ما يكون هو أن ياتي عقب وصلة موشحات حجازية يستهل فيها بليالي الوصل ويختتم بها من نحو هذا الموشح وأضرابه
أتمنى للجميع المتعة الوافية في الإستماع لهذا التوشيح والبديع نظما ولحنا
أستاذي العزيز بحري،تحية أخوية و بعد: انا مابع لكل الاعمال الصوتية اللتي نزلتها في هذا المنتدى و لا أخفيك اعجابي الكبير بآدائك المتمكن للموشحات و الارتجالات الصوتية ، حيث أني استشهدت بموال من مواويلك اللتي كانت في الجهاركاه في بعض المواقع الموسيقية الاكاديمية لتوضيح مسالة المي اللتي تميز مقام الجهاركاه اللتي لا أزال أدافع على الرأي اللذي يقول أها ليست درجة السيكاه بل هي أرفع منها و هذا ما لاحظته في موالك و في العديد من الأمثلة الغنائية الأخرى،على كل حال. ما استمعت اليه من جمل جميلة و متناسقة في هذا الموشح فتاكة اللحظ ، اللتي كانت في الحجاز، و اللذي كانت بدايته بنهاوند نوا - صول- مع تلوين متوقع كان في الراست نوا - صول - ثم يعود الى أصل المقام حجاز دوكاه - رى - أما تلوينات الخانة أيظا كانت جد متناسقة اذ التقى العجم مع راحة الأرواح في جملة جميلة و الراست نوا - صول - ثم يتنقل عن طريق جنس النهاوند نوا ليعود الى أصل المقام أي الحجاز ، مرة أخرى أحييك على هذه الأعمال الجيدة اللتي أثرت المكتبة الصوتية لهذا المنتدى القيم . كما أحيي ملحن هذا الموشح، و في الختام أردت فقط أن ألاحظ ملاحظة جانبية وهي : كم تمنيت أن تصاحبك آلة موسيقية عند آداءك حتى تعطيك المجال لأخذ النفس مكان اللزم و أنتم سيد العارفين بهذه الملاحظة اللتي لا تنقص من قيمة آدائك أبدا. مع تحياتي القلبية. أخوك سمير الجنحاني
شكرا أخي وحبيبي الغالي الأستاذ سمير , وحقيقة الشعور متبادل والمحبة في القلب من كلا الطرفين والأرواح جنود مجندة :
ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف
شكرا لك على ما أثنيت به علي وإنه لبعض وصفك عزيزي والشيء من معدنه لا يستغرب
بالنسبة للجهاركاه :
فيا ليتك تبعث لنا بتقسيمة توضح لنا فيها درجات مقام الجهاركاه ومن وجهة نظرك ولو سمحت ثم تؤيد ذلك بمثال تقسيمي
وسأكون ممتنا أكثر لو سقت لنا الرأي الآخر ومن خلال تقسيمة أيضا
بالنسبة لي فمقام الجهاركاه وقد لحنت عليه جملة من الموشحات وكانت قوية ومتينة والحمد الله , سواء من حيث الأوزان أو من حيث الجمل اللحنية
وأقواها برأيي هو موشح منيتي أبدى التثني وإيقاعه شنبر حلبي 24/4
ثم يليه في المرتبة موشح يا غزالا ماس عجبا وهو على إيقاع المربع 13/4
ثم خانة موشح مشرقات الوجوه والتي جاءت متناسقة ومتناسبة جدا مع أدوار كامل الخلعي وكأنه هو من لحنها
برأيي أن مقام الجهاركاه وفي حال الهبوط هو ما يداس فيه على علامة السيكاه وهو ما عاينته في الأمثلة القديمة للمقام
كموشح أنت سلطان الملاح أو موشح كللي يا سحب تيجان الربى أو موشح يا ليلة الوصل وكأس العقار
وأرجو منك أن تشير لي مكان الموشح والذي اديته أنا وكانت السيكاه فيه أرفع من مكانها وكما تقول بذلك .. حضرتك؟
وفي انتظار جوابك حول هذا الموضوع
ولك مني كل الود والإخاء
نعم أخي بحري مثال الجهاركاه اللذي حدثتك عنه من موشح جل من قد صاغ بدرا و تحديدا في أوله عند الموال القصير اللذي مهدت به للغناء و لأكون أكثر دقة، في المي اللتي اديتها قبل نهاية الموال مباشرة يعني قبل ارتكازك على الفا . لم تكن مسيكة بل أعلى بقليل .أنا لم أقل أن الراست غير موجود في مقام الجهاركاه لكنه أرى أنها امكانية في الجهاركاه و ليس أساس ، و مثالي على ذالك موشح باسم عن لآل اللذي احتوى على جنس الراست بالمي نصف لكن لو انتبهت الى كالبدر في نهايتها و قبل امان... لم تكن الوقفة على المي مسيكة بل أعلى منها و هذا ما كنت أقصده في ملاحظتي . مع تحياتي القلبية.