اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
سعاد محمد !!!!
من أنا ياعم محمد .. حتى أتكلم عن سعاد محمد ..
يكفى أن السنباطى إئتمنها على مثل هذا اللحن .. فهى من المطربات القلائل .. القلائل جداً ..
التى تستطيع أداء الفصحى بهذا التمكن .. بهذا الوضوح .
فهى تمتلك كل مقومات المطرب الناجح .. المطرب الحقيقى
التلوين الذاتى أثناء الغناء .. المقدرة على أداء الزخارف اللحنية والعُرب والتريللات ..
بالإضافة للقرارات والجوابات دون عناء ..
المطربة التى إعترفت أم كلثوم نفسها .. بأن سعاد محمد هى المنافس الوحيد والشرعى لها ..
وهى المطربة الوحيدة أيضاً .. التى إتصلت من أجلها أم كلثوم بالإذاعة المصرية لكى تذيع أغانيها بعد توقف ..
وياخوفى من عمنا بشير عياد .. أحسن تكون هناك معلومة خاطئة .. ربنا يجعل كلامنا خفيف عليه ..
|
لا يا أبا حسام " يسلم فمّك " ( على رأي عزّوز ابن خالتي )
فقط أعيد الإشارة إلى أنّ الزعيم الخالد رياض السنباطي لم يعجبه أداء سعاد محمّد لهذه القصيدة ، إذ سجّلتها في غير حضوره ، وكانت ثورته عارمة ، وأعتقد أن تسجيل الحفل لم يتم إلا بعد وفاته ( لم أستوثق من تاريخ الحفل )
وكان السنباطي قد ندم على إعطاء وردة الجزائرية لحن " لا تقلْ لي ضاع حبّي من يدي " ( شعر : إبراهيم عيسى ،، وتشبه شعر ناجي شكلاً ومضمونا )، فقام السنباطي بتسجيل القصيدة بفرقة كاملة ( أي ليس على العود فقط )
وأنا أحبّ " انتظار " جدًّا من قبل أن أعرف مشاكلها ، فهي من الروائع المغنّاة ، وتأتي بعد " الأطلال " في ترتيب أشعار ناجي المغنّاة ، واللحن كان معدّا لأمّ كلثوم ، واستمعت إليه مع عدد كبير للسنباطي وسواه ، ولكن الموت كان أسبق ، وكان رحيمًا بأمّ كلثوم وبنا ، إذ كان ينبغي ألا تغني منذ أن دخلت في دوّامات المرض ، ولكن إصرارها على استنفار كل طاقتها جعلها تؤدي أعمالا لا ترقى إلى ما قدّمته طوال مشوارها الذي افترش نصف القرن العشرين .
ـ
أما على الجانب الآخر فأنا زعلان
منين جالك قلب تمشي دون أن تأخذ نسختك من ديواني بعد أن أخبرتكم ـ بصوتٍ عالٍ ـ أن لكلّ منكم نسخة ؟؟؟