* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h29 - التاريخ: 19/12/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h18 - التاريخ: 19/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/03/2010, 12h55
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

والشكل التالي يوضح النقطة 1 وهو الطيف ذات الاشارة القوية نسبيا باللون الاحمر و الاصفر
وهو صورة مقربة للنطاق من 0-2khz




والسؤال الان : ماهي الفائدة من هذا الشرح؟

والفائدة تتجلى في المثال التالي

لو نشاهد الشكل التالي وهو تحليل الطيف (لنفس التسجيل السابق) ويشمل النطاق 0-18khz
سنلاحظ بان الاشارة مقسومة بوضوح الى منطقتين رئيسيتين بحدود الـ 9khz


1- المنطقة تحت الـ 9khz وفيها الاشارة القوية نسبيا من اللون الاحمر و الاصفر والاخضر وبعض الازرق والبنفسجي
2- المنطقة فوق الـ 9khz وفيها الاشارة الضعيفة ومعظمها من البنفسجي وقليل من الازرق وهذه المنطقة على الاكثر ليس سوى تشويش وليس له أي فائدة ويمكن ازالته بسهولة




في المواضيع القادمة ساشرح بعض طرق الفلترة البسيطة والمتقدمة انشاء الله
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 04_Spectrum_06.jpg‏ (276.7 كيلوبايت, المشاهدات 282)
نوع الملف: jpg 04_Spectrum_05.jpg‏ (325.1 كيلوبايت, المشاهدات 282)

التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 29/03/2010 الساعة 13h08
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/04/2010, 16h22
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

طرق الفلترة البسيطة


من أهم وأبسط مبادي الترشيح (أو الفلترة) هو استخدام مرشح الترددات المنخفضة و المرتفعة والتي هي ببساطة كالاتي:

1- مرشح الترددات المنخفضة LPF
وهذه الطريقة تقوم بتمرير الترددات (الذبذبات) المنخفضة وتقوم بمنع أو ايقاف الترددات (الذبذبات) المرتفعة

2- مرشح الترددات المرتفعة HPF
وهذه الطريقة تقوم بتمرير الترددات (الذبذبات) المرتفعة وتقوم بمنع أو ايقاف الترددات (الذبذبات) المنخفضة

وفي كلتا الحالتين هناك التردد (الذبذبة) الفاصل (تردد القطع) التي سنقوم باختيارها لتكون الحد الفاصل بين منطقتي العبور والايقاف

واعتقد أفضل طريقة لتوضيح المقصود هو بمثال عملي وقد قمت باختيار مقطع (من دقيقة واحدة) من أحد ملفات المنتدى (من ملفات فرقة الانشاد واغنية فوك النا خل وقد رفعها أخونا العزيز د.نعمان - طبعا من بعد اذنك دكتور
http://www.sama3y.net/forum/showpost...4&postcount=72)

وبعد فتح الملف وتشغيله سيظهر تحليل الطيف كما في الشكل




والشكل الثاني هو شكل مفصل للتحليل الأول للنطاق (0-5Khz)




وفي الشكلين نلاحظ ان المعلومات المفيدة (موسيقى وصوت الغناء) تقع تحت التردد 4Khz كما يوضح الشكل التالي


وكل شي فوق الـ 4Khz لي سوى تشويش لان شكله لايتغير وهو مجموعة من النقاط البنفسجية المبعثرة ولكي نتأكد من الفكرة سأقوم بازالة الجزء السفلي (الموسيقى وصوت الغناء) ونقوم بالاصغاء للجزء المتبقى والمفروض يكون تشويش فقط ولا يحوي أي موسيقى (الصوت ضعيف لذلك قمت بتقويته 40 مرة من أجل الاستماع) وهذه هي النتيجة (كما في التسجيل الثاني المرفق)



والآن لنعود للملف ونقوم بعملية فلترة التشويش وفي البداية نقوم باختيار الجزء الذي نريد تطبيق الفلترة عليه (معظم الأحيان كل التسجيل) ولكني سأقوم بتقسيم التسجيل الحالي الى 6 أقسام كل منها عشر ثواني حيث ساترك العشر ثواني الأولى بدون فلترة ثم أقوم بفلترة العشر ثواني التي تليها وهكذا دواليك لكي يتسنى لنا مقارنة الأجزاء وملاحظة الفرق

الخطوة الاولى هي أن نقوم باختيار الفلتر كما في الشكل (رقم 1) فتظهر نافذة الفلتر والتي بواسطتها نقوم باعطاء بيانات الفلتر ونقوم باختيار تردد القطع (رقم 2) ونضبطه على قيمة 4000 أي 4Khz ثم نختار نوع الفلترة LPF (مرشح الترددات المنخفضة - رقم 3) وبعدها حدة القطع (رقم 4) ويفضل اختيار القيمة 10 دائما وبعدها ننقر Ok للتطبيق كما في الشكل




والنتيجة كما في التسجيل التالي (كما في التسجيل الثالث المرفق)
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1270394557


يتبع ...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 05_LP_HP_Filter_01.jpg‏ (56.4 كيلوبايت, المشاهدات 262)
نوع الملف: jpg 05_LP_HP_Filter_02.jpg‏ (73.0 كيلوبايت, المشاهدات 260)
نوع الملف: jpg 05_LP_HP_Filter_03.jpg‏ (64.5 كيلوبايت, المشاهدات 264)
نوع الملف: jpg 05_LP_HP_Filter_04.jpg‏ (213.1 كيلوبايت, المشاهدات 263)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 16_FIRKAT_AL_INSHAD_LPF.mp3‏ (950.8 كيلوبايت, المشاهدات 59)
نوع الملف: mp3 16_FIRKAT_AL_INSHAD.mp3‏ (953.2 كيلوبايت, المشاهدات 34)
نوع الملف: mp3 16_FIRKAT_AL_INSHAD_Noise.mp3‏ (959.7 كيلوبايت, المشاهدات 47)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/04/2010, 16h24
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

ونلاحظ من خلال تحليل الطيف اختفاء مجموعة النقاط البنفسجية المبعثرة فوق حاجز الـ 4Khz للمنطقة المفلترة كما في الشكل (رقم 6)



وكنتيجة لهذه العملية نرى اننا لم نؤثر على منطقة الصوت والموسيقى وان الصوت تحسن بمجرد اختفاء التشويش البسيط

لم نتحدث عن مرشح الترددات المرتفعة ولكني سأحاول شرحه في مداخلات اخرى انشاء الله وعندما يكون له الاستخدام المناسب في أحد الأمثلة المستقبلية

ان هذا الشرح ليس الغرض منه التشجيع على الفلترة بقدر ما هو محاولة لتوضيح وفهم ماذا يحصل عندما نقوم بهذه العمليات وأن لا نفلتر ما لسنا متأكدين منه أو أن نقوم بالفلترة من دون أن نعلم مايحدث (عمياوي)

الملف بصيغة بي دي اف مرفق
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 05_LP_HP_Filter_05.jpg‏ (120.0 كيلوبايت, المشاهدات 331)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf 05_LP_HP_Filter.pdf‏ (681.8 كيلوبايت, المشاهدات 74)

التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 04/04/2010 الساعة 16h38
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/12/2010, 16h43
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي التمثيل الرقمي

التمثيل الرقمي


محاولة لشرح المفهوم النظري لعملية تحويل التسجيلات الصوتية الى الصيغة الرقمية أو التمثيل الرقمي ( Digitizing أوDigitization ) بصيغة مبسطة ومحاولة شرح بعض المفاهيم المتعلقة بها والتي تبدو غامضة

الكثير من مواضيع عالمنا الرقمي الحديث (عالم الكومبيوتر) تبدو غامضة أو غير مفهومة للكثيرين والسبب الرئيسي برأيي هو عدم معرفة أساسيات تلك المواضيع والتي هي في كثير من الأحيان بسيطة وساحاول في هذا الشرح توضيح أساسيات التسجيل الرقمي وبعض خصائص الصيغة المضغوطة للملفات الصوتية (MP3)

قبل الدخول في شرح موضوع الصوت سأحاول أخذ أمثلة من عالم التصوير لتقريب الفكرة ولأنه يبدو أو يعطي نتائج أوضح في الشرح ثم سأعود لاقارن تلك الأمثلة مع موضوع الصوت لتقريب الفكرة

كل الأشارات السمعية والبصرية في عالمنا الحالي (عدى العالم الرقمي) تسمى تماثلية (Analog) مثل صوت الانسان وتسجيلات الأشرطة الصوتية والفيديوية والمناظر الطبيعية

فمثلا لو نظرنا الى زهرة في الطبيعة لشاهدنا انها تحوي تفاصيل كثيرة و تنوع هائل من الألوان ولو اقتربنا منها سنشاهد تفاصيل أكثر وأدق ولو حاولنا تفحصها بالمجهر لشاهدنا تفاصيل أكثر وتباين كثير في الألوان لمنطقة قد تبدو للعين المجردة بلون واحد

وعندما نلتقط صورة رقمية (بواسطة كاميرة رقمية) فسنحصل على صورة تبدو مطابقة للأصل وبنفس الألوان والتفاصيل كما نلاحظ في الصورة المرفقة (كما في الشكل رقم 1)



(الشكل رقم 1)




ولكن كلنا يعلم (من خلال تعاملنا مع الصور الرقمية) بان هذه الصورة تتكون من مجموعة نقاط مصفوفة افقيا وعموديا وكل نقطة تحمل لونا معينا وهي جميعا تبدو كنسخة طبق الأصل من المنظر الأصلي ولكننا عندما نقرب تلك الصورة لنشاهد التفاصيل سنرى تلك النقاط و الفرق في الألوان بينها كما في الصورة المقربة لمقطع من الصورة السابقة (كما في الشكل رقم 2)



(الشكل رقم 2)



وعدد هذه النقاط هو مايميز كاميرة عن اخرى حيث هناك كاميرات 5 ميكا بيكسل و 8 ميكا بيكسل و 10 ميكا بيكسل و 14 ميكا بيكسل وبعض الكاميرات الخاصة تصل الى 2300 ميكا بيكسل
والبيكسل هو النقطة الواحدة في الصورة

وكما نلاحظ ان هنالك دائما حدود للدقة وهذا يعني اننا لانستطيع ابدا خزن كل التفاصيل ولذلك علينا الاكتفاء بحد معين يضمن جودة الصورة بالنسبة للعين المجردة وكذلك حجم ملف الصورة والذي يجب أن يكون في حدود المعقول

والمقصود من الشرح السابق هو ان الصورة هذه ليست سوى مجموعة من الأرقام تتمثل بالنقاط وألوان تلك النقاط والتي هي أيضا أرقام وهذه هي الصيغة الرقمية لمنظر الزهرة


وكما ذكرنا ان جودة تلك الصورة متعلق بعدد النقاط فكلما زاد عدد تلك النقاط زادت جودة الصور

فلو نلاحظ النسخة التالية والتي هي نفس الصورة السابقة ولكن بدقة أقل (نفس الابعاد ولكن بعدد أقل من النقاط) سنرى ان الكثير من التفاصيل مفقودة مقارنة بالصور الأصلية وبالأخص في حافات الأوراق حيث المناطق الفاصلة بين الألوان (كما في الشكل رقم 3)


(الشكل رقم 3)




هنالك ناحية اخرى مهمة جدا ولكن كثيرا ما يتم تجاهلها وهي عدد الألوان (أو تنوع الألوان) ومامعناه كمية المعلومات المستعملة لخزن اللون لكل نقطة والسبب في تجاهل هذه النقطة هو انها اصبحت من الثوابت في يومنا هذا بالنسبة للكامرات الاعتيادية والتي تتمثل ب (24bit) لكل نقطة

وفيما عدا الكامرات الاحترافية التي قد تزيد عن هذه الثوابت

ولو قمنا بتقليل كمية تلك المعلومات للألوان للمثال السابق من 24 الى 4 لحصلنا على صورة فاقدة لمعظم التفاصيل والتي كانت مخزنة بتباين الألوان وتنوعها كما نلاحظ (كما في الشكل رقم 4)


(الشكل رقم 4)



ولكن هناك شي أخر يجب أن نفهمه وهو ان الصورة الأخيرة كملف أصغر ب 6 مرات من الصورة الأصلية بالرغم من انها تحوي نفس عدد النقاط وهذ ناتج عن خفض كمية معلومات الالوان الى السدس




باعتقادي ان كل المعلومات السالفة الذكر معروفة للجميع والهدف منها هو لتوضيح الصورة التي يمكننا ان نشاهدها ونميزها في الصور ونفهم التغيرات الحاصلة عليها ولكننا لانستطيع ذلك في التسجيلات الصوتية والكثير منا يقوم بتغيير أو معالجة او فلترة التسجيلات الصوتية وهو يعتقد انه يقوم بتحسينها ولكن وللأسف العكس هو الصحيح حيث يتم ازالة الكثير من المعلومات المفيدة من ندون ان نلاحظ ذلك ولهذا السبب انا اشدد دائما على موضوع تحليل الطيف في معالجة الصوت والذي يمثل صورة الصوت وهو يعطي معلومات قيمة جدا لاتستطيع اذننا البشرية فهمها أو تمييزها

... يتبع ...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Flowers_24-bit.jpg‏ (139.3 كيلوبايت, المشاهدات 218)
نوع الملف: jpg Flowers_zoom.jpg‏ (68.2 كيلوبايت, المشاهدات 213)
نوع الملف: jpg Flowers_5x5.jpg‏ (135.6 كيلوبايت, المشاهدات 213)
نوع الملف: jpg Flowers_4-bit.jpg‏ (167.9 كيلوبايت, المشاهدات 214)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/12/2010, 17h59
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

الأخ ... داؤد بغدادي المحترم
بصراحة هذا الموضوع اللي تتحدث عنه شيق ومفيد وفعلا الأعضاء اللي ينزلون ملفات راح يستفيدون منه وآنه اولهم لأن عملية التحويل تحتاج خبرة وفن والمام بالعملية مو سلق بيض مثل ما يقال وآنه من الناس احب شغلي يكون عدل وعلى اسس صحيحة واتعب عالجودة مع اني مو ربحان شي لي بس احب اشتغل عدل . وانت ذكرت موضوع الفلترة او تقصد ازالة التشويش وانا ضدها اذا كانت ضد الأصل يعني لو تقولي اسمع مقام ناظم لم يبق لي في الدنيا ... تقول لي تحبه مفلتر ولا تسجيل الأسطوانة مع الخرخشة راح يكون جوابي بالتأكيد احب اسمعه مثل ما نزل عالأسطوانة بخشخشته ومجرد سماعه يرجع بك المقام وتتخيل ناظم اشلون كان يغني مع الفرقة والمايك امامه ... وهذا ينطبق على الرواد مثل القبنجي ومحمد عبدالوهاب وفريد وغيرهم . ولا اشرايك اخي العزيز داؤد ؟ الا تتفق معي ؟
اخوكم ... أبوحمزه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/12/2010, 23h09
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد قاسم صالح مشاهدة المشاركة
الأخ ... داؤد بغدادي المحترم



بصراحة هذا الموضوع اللي تتحدث عنه شيق ومفيد وفعلا الأعضاء اللي ينزلون ملفات راح يستفيدون منه وآنه اولهم لأن عملية التحويل تحتاج خبرة وفن والمام بالعملية مو سلق بيض مثل ما يقال وآنه من الناس احب شغلي يكون عدل وعلى اسس صحيحة واتعب عالجودة مع اني مو ربحان شي لي بس احب اشتغل عدل . وانت ذكرت موضوع الفلترة او تقصد ازالة التشويش وانا ضدها اذا كانت ضد الأصل يعني لو تقولي اسمع مقام ناظم لم يبق لي في الدنيا ... تقول لي تحبه مفلتر ولا تسجيل الأسطوانة مع الخرخشة راح يكون جوابي بالتأكيد احب اسمعه مثل ما نزل عالأسطوانة بخشخشته ومجرد سماعه يرجع بك المقام وتتخيل ناظم اشلون كان يغني مع الفرقة والمايك امامه ... وهذا ينطبق على الرواد مثل القبنجي ومحمد عبدالوهاب وفريد وغيرهم . ولا اشرايك اخي العزيز داؤد ؟ الا تتفق معي ؟

اخوكم ... أبوحمزه
الأخ العزيز أحمد

بداية شكرا لمرورك ولتعليقك

أخي العزيز أنا أتفق معك تماما في موضوع الفلترة اذا كانت غير مدروسة أو غير دقيقة
وحضرتك تسال أي التسجيلات أجمل تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أم المفلتر؟
وأنا أيضا أتفق مع حضرتك بان تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أجمل
ولكن كل الملفات المنقولة الى الكومبيوتر تم تسجيلها على أشرطة وهذه هي المشكلة الكبرى في الموضوع حيث ان تسجيل الأشرطة يضيف تشوش كبير ليس موجود في الاسطوانة الأصلية

لذلك معالجة الملفات الصوتية لي دائما سئ ولكن يجب الحذر والعمل بدقة وسأعطي لحضرتك مثال

من الملفات الرائعة التي رفعتها حضرتك مؤخرا في مثبت الفنان ناظم الغزالي في هذه المشاركة


(التسجيل الأول) مقام تيهي على ارج الورود عطورا

وذكرت التالي "يوجد بعض الصفير خاصة بالملف الأول نتيجة التشويش على استديوهات اذاعة بغداد في الخمسينات حسب ما علمت"

وباعتقادي بان الصفير ليس تشويش وانما السبب هو خلل أحد أجهزة التسجيل أو البث وعند مشاهدة صورة تحليل الطيف للملف نشاهد بوضوح هذا الصفير المزعج (كما في الصورة)


والذي يمكن ازالته بسهولة لنحصل على نتيجة مقبولة برأيي كما هو مرفق وأتمنى أن تعجبك

كما أتمنى ان تتابع بقية الشرح لموضوع "التمثيل الرقمي" وأن يكون ذا فائدة لحضرتك ولبقية الأخوة المتابعين

تحياتي وأحترامي
أخوك داؤد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg filter.jpg‏ (155.3 كيلوبايت, المشاهدات 187)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ناظم - مقام تيهي على ارج_clean.mp3‏ (6.32 ميجابايت, المشاهدات 31)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/12/2010, 20h03
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داؤد بغدادي مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز أحمد



بداية شكرا لمرورك ولتعليقك

أخي العزيز أنا أتفق معك تماما في موضوع الفلترة اذا كانت غير مدروسة أو غير دقيقة
وحضرتك تسال أي التسجيلات أجمل تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أم المفلتر؟
وأنا أيضا أتفق مع حضرتك بان تسجيل الاسطوانة مع الخرخشة أجمل
ولكن كل الملفات المنقولة الى الكومبيوتر تم تسجيلها على أشرطة وهذه هي المشكلة الكبرى في الموضوع حيث ان تسجيل الأشرطة يضيف تشوش كبير ليس موجود في الاسطوانة الأصلية

لذلك معالجة الملفات الصوتية لي دائما سئ ولكن يجب الحذر والعمل بدقة وسأعطي لحضرتك مثال

من الملفات الرائعة التي رفعتها حضرتك مؤخرا في مثبت الفنان ناظم الغزالي في هذه المشاركة


(التسجيل الأول) مقام تيهي على ارج الورود عطورا

وذكرت التالي "يوجد بعض الصفير خاصة بالملف الأول نتيجة التشويش على استديوهات اذاعة بغداد في الخمسينات حسب ما علمت"

وباعتقادي بان الصفير ليس تشويش وانما السبب هو خلل أحد أجهزة التسجيل أو البث وعند مشاهدة صورة تحليل الطيف للملف نشاهد بوضوح هذا الصفير المزعج (كما في الصورة)


والذي يمكن ازالته بسهولة لنحصل على نتيجة مقبولة برأيي كما هو مرفق وأتمنى أن تعجبك

كما أتمنى ان تتابع بقية الشرح لموضوع "التمثيل الرقمي" وأن يكون ذا فائدة لحضرتك ولبقية الأخوة المتابعين

تحياتي وأحترامي

أخوك داؤد
مرحبا اخي داؤد بغدادي ... صراحة صح كلامك الملف صار فيه فرق كبير وتقريبا راح الصفير بنسبة 80 % وهذا انجاز اذا حسبنا السنة اللي تم فيها التسجيل واهي قديمة وارجو ان يتم نقل ملفك الذي قمت بتحسينه للمثبت يكون افضل . وتشكر عالمعالجة بس السؤال ليش الملف صار 6 ميغا بايت واهو اساسا مضغوط ؟ وكان اعتقد 2 أو 3 ميغا بايت ! والسؤال الثاني في احدى صفحات هالمثبت قمت انت بتنزيل اغنية فوق النخل لفرقة الأنشاد ونزلت 3 ملفات وآنة سمعتهم واحد كان تشويش والثاني والثالث انت ذكرت ان الملفين واحد قبل المعالجة اي مثل ما اهو والثاني بعد المعالجة اي انك ازلت لحد ما التشويش ولكن انا استمعت للملفين بالمسجل والمنزلي والكمبيوتر ولم الحظ تغيير بين صوت الملفين واعدت ذلك ونفس الشيء اذن مالفائدة بالعملية التي قمت انت بها من ازالة التشويش ؟ ارجو الا اكون قد اثقلت عليك بأسئلتي مع جزيل الشكر .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/12/2010, 21h46
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: التمثيل الرقمي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داؤد بغدادي مشاهدة المشاركة
التمثيل الرقمي




الجزء الثاني


ماعلاقة الشرح السابق بالتسجيلات الصوتية ؟

الصوت أو الاشارات الصوتية هي مثل الصور تحوي على معلومات كثيرة وعند محاولة تسجيلها فانها قد تفقد بعض تلك المعلومات سواء كانت طريقة الخزن تماثلية (اشرطة الكاسيت او البكرات أو الأشرطة الفيديوية) أو طريقة الخزن الرقمية (الكومبيوتر أو أجهزة التسجيل الرقمي)

بالنسبة للتسجيل التماثلي فان نوعية الصوت تعتمد كثيرا على نوعية الأجهزة من مايكروفونات ومقويات الصوت وأجهزة التسجيل (أو الخزن) ومادة الخزن (انواع الأشرطة) وكلما كانت تلك الأجهزة ذات جودة عالية سيكون التسجيل عالي الجودة ولكن بالرغم من كل ذلك فان الصوت المسجل ليس هو نفسه الصوت الاصلي بسبب التغيرات التي تطراء عليه في تلك المراحل كذلك يدخل التشويش في التسجيل وهو شي لايمكن التخلص منه ابدا ولكن يمكن تقليله
وان اي عملية نقل او استنساخ لذلك التسجيل ستغيره (التسجيل الجديد أو المستنسخ) وتضيف اليه تشويش جديد
كذلك التسجيل الأصلي يفقد خواصه ويضعف بمرور الوقت وبالاستعمال المتكرر او ربما ميكانيكيا (كما نقول ينعلس الشريط)

بالنسبة للتسجيل الرقمي فالعملية أبسط وأفضل لاننا نحتاج فقط للمايكرفون و مقويات الصوت وبعدها يحول الصوت الى العالم الرقمي وتنتهي مرحلة التشويش (مؤقتا ـ سنشرح هذا لاحقا) والمعلومات المخزنة يمكن نسخها واستعمالها ألاف المرات من دون ان تتغير




كيف تتم عملية التسجيل الرقمي ؟

التسجيل الرقمي يشبه تماما التقاط الصور الرقمية حيث اننا نحتاج الى تسجيل نقاط (تسمى العينات) وقيمة كل عينة (مثل اللون في الصورة) (كما في الشكل رقم 5) وهي النقاط الحمراء الصغيرة والتي تقع على اشارة الصوت (الخضراء)


(الشكل رقم 5)



النقاط (أو العينات) تاخذ بابعاد زمنية ثابتة وعدد هذه النقاط في الثانية الواحدة يسمى بالـ (Sampling Rate) والذي نلاحظه في التسجيلات ونقراء عنه في المناقشات وهو ذات قيم ثابتة (تقريبا) والأكثر شهرة مثلا 16000 و 22050 و 32000 و 44100 و 48000 و 96000

وكلما زادت العينات (الـ Sampling Rate) ازدادت دقة وجودة التسجيل واصبح التسجيل أقرب للأصل وهي تشبه بالضبط موضوع الميكا بيكسل بالنسبة للكاميرات (لاحظ الشكل رقم 3 اعلاه)

والسؤال المهم هنا هو أي تلك القيم أفضل أو أي القيم يفضل استخدامها؟

طبعا أفضل القيم هو الأعلى بالتأكيد ولكن يجب ان نعلم لماذا هناك هذا العدد الكبير من القيم اذن؟

ولتوضيح الفكرة ساعود لموضوع الصور فلو كانت لدينا صورة مكونة من مجموعة من الأشكال البسيطة (مما يعني ان الصورة تحتوي على معلومات قليلة ـ لاتوجد تفاصيل كثيرة) وقمنا بالتقاط صورتين واحدة بدقة عالية (الصورة اليسرى) واخرى منخفضة الدقة (الصورة اليمنى) لوجدنا ان الصورة منخفضة الدقة لاتزال مقبولة وهي لا تختلف كثيرا عند مقارنتها بالاخرى (كما في الشكل رقم 6)


(الشكل رقم 6)



ونفس الفكرة تنطبق على الصوت فلو كان لدينا تسجيل صوتي (مقابلة مثلا) يحوي معلومات صوتية قليلة لكونه كلام عادي (بدون غناء - أي لايحوي طبقات صوتية عالية) عندها نستطيع استخدام قيمة منخفضة للـ (Sampling Rate) وسيكون هنالك بالطبع خسارة في بعض صفات الصوت ولكن الكلام سيبقى مفهوما وواضحا

ولكن أي القيم السابقة ؟
ان القيمة المناسبة للـ (Sampling Rate) تحسب بطريقة علمية وهي تساوي (على الأقل) ضعف التردد الأعلى للاشارة الصوتية (وينصح أن تكون 2.5 من التردد الأعلى) وهذا يعني التالي:

من المتفق عليه ان الاشارة الصوتية لكلام الانسان تترواح في المنطقة (300-3400Hz) وخطوط التلفون عادة ما تحدد هذا الرقم بـ 4400Hz وهذا يعني ان علينا استخدام Sampling Rate بمقدار
2.5x4400=11000Hz

والسبب في هذا الرقم الثابت (2.5) هو مايسمى بمشكلة الـ (Aliasing) ولا اريد ازعاجكم بهذا الموضوع ولكن للراغبين بقراءة المزيد عن الموضوع الدخول الى موقع الويكيبيديا على الرابط (http://en.wikipedia.org/wiki/Aliasing)

بالطبع لو استعملنا Sampling Rate أعلى لتسجيل المثال السابق لحصلنا بالتأكيد على تسجيل أفضل ولكن سيكون لدينا ملف صوت أضخم يتناسب مع قيمة الـ Sampling Rate

بالنسبة للملفات الموسيقية ذات الوضوح العالي (نوعية السي دي) فلابد لها من تغطية المجال الصوتي للسماع عند الانسان والذي تتراوح قيمته العليا بين 18-20kHz وعليه يتم تحديد الـ Sampling Rate بالشكل التالي
18000x2.5=45000

وبهذا يتم استعمال القيمة 44100Hz وهناك حاليا ديفيديات صوتية (Audio DVD) يتم الخزن فيها بنوعيات أعلى و بعدد قنوات أكبر (خمس او ست قنوات بدل اثنين - ستيريو)


لقد ذكرنا سابقا في شرح موضوع الصور ان من الخواص المهمة للصورة هو عدد الألوان وهنا في التسجيلات الصوتية الرقمية ينطبق نفس المثال السابق حيث ان كل عينة (نقطة) من العينات يتم تسجيل قيمتها باستخدام 16bit وهذا أيضا أصبح من الثوابت حيث ان جميع كارتات الصوت للكومبيوترات الحالية يمكنها التسجيل بدقة 16bit وبرامج التسجيل والمعالجة الصوتية يمكنها التعامل مع هذه الدقة وعند خفص هذه القيمة يمكن ان نفقد الكثير من خصائص التسجيل الصوتي كما حصل في موضوع الصورة في الشكل رقم 4 أعلاه عند خفض عدد الألوان

كما توجد أجهزة تسجيل أو كارتات صوت يمكنها التعامل مع 24bit أو 32bit


والشكل التالي يوضح هذه المصطلحات (كما في الشكل رقم 7)


(الشكل رقم 7)



حيث ان الزمن الفاصل بين عينتين هو زمن العينة (كما موضح باللون الأخضر)
قوة الأشارة مقسمة الى 65536 تدرج
الأشارة الصوتية تتمثل باللون الأحمر
الأشارة الرقمية تتمثل باللون الأزرق

ونستطيع أن نستنتج من الشكل ان التسجيل الرقمي لا يتطابق 100% مع الاشارة الأصلية و الطريقة الوحيدة لتقليل ذلك الفرق هو بزيادة عدد العينات (Sampling Rate) وزيادة دقة الاشارة 24bit أو 32bit بدلا من 16bit ولكن هذا يعني في نفس الوقت زيادة حجم الملف الصوتي بصورة كبيرة

وكمثال عن الحجم المطلوب للتسجيل هو الأقراص الصوتية (السي دي) تستخدم 44100 عينة بالثانية وبدقة 16bit للعينة وقناتان للصوت (ستيريو) وبذلك يمكن بسهولة حساب سعة السي دي بالشكل التالي

حجم السي دي هو
700Mega byte=700x1024x1024=734003200 byte

ثانية واحدة من التسجيل تستهلك
44100x 2(16bit=2byte) x 2(Stereo) =176400 byte

دقيقة واحدة من التسجيل تستهلك
60x 176400 = 10584000 byte

وبتقسيم النتيجتين الأولى والثالثة نحصل على حوالي 70 دقيقة
734003200/10584000 = 69.3


بالطبع هذا هو حال الملفات الصوتية الغير مضغوطة مثل الـ (.wav) لذا نرى ان هذا النوع من الملفات لايستخدم كثيرا لانه يستهلك مساحة كبيرة حيث لاحظنا من المثال السابق ان 700 ميكا تساوي تقريبا 70 دقيقة أي 10 ميكا للدقيقة الواحدة (على افتراض ان التسجيل 44100 وبدقة 16bit وستيريو)

ولذلك كان لابد من ظهور صيغ خزن جديدة (بدل الـwav ) لتجاوز مشكلة الحجم وخصوصا مع تزايد انتشار وتوسع عالم الانترنت والحاجة الى صيغ أصغر حجما في كثير من التطبيقات كما في محطات البث الراديوي على الانترنت فكان ظهور صيغ الريل بلاير و الويندوز ميديا وغيرها الكثير

... يتبع ...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Sampled_signal.jpg‏ (28.8 كيلوبايت, المشاهدات 194)
نوع الملف: jpg colour_squares.jpg‏ (23.0 كيلوبايت, المشاهدات 195)
نوع الملف: jpg sine_signal.jpg‏ (51.5 كيلوبايت, المشاهدات 194)

التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 13/12/2010 الساعة 07h17
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/12/2010, 22h17
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

استاذي العزيز الأخ / داؤد بغدادي المحترم
اولا شكرا لجهودك الواضحة في هذا المجال ، انا قرأت المشاركة الأخيره بخصوص الصوت والأشرطة والبكرات ووسائط التسجيل وبصراحة موضوع جيد ولكن صعب للعامة لأن الأرقام اللي موجوده يبيلها آلة حاسبه ولوغريتمات صعبه صراحة وجان زين تتكرم علينا وتبسط الموضوع مثل موضوع الصور كان سهل شوي او تعطينا اسم مرجع او كتاب مع المؤلف علشان ارجع له واستزيد .
لكن اخي داؤد عندي تعليق اسمحلي فيه وهو انك ذكرت الأشرطة والبكرات ... الخ بس ترى مثل مثلا ما للأشرطة عيوب هم لها مميزات منها انها في متناول الجميع وسهلة الأستخدام ورخيصه وتدوم اكثر من السي دي بحيث لو ان السي دي انخدش او تعرض للرطوبه انتهى ، اما الكاسيت فهو سهل التخزين والنسخ ويوجد منه انواع الميتل والكروم والماستر ... الخ اما البكرات فأنا شخصيا لا اجد بها عيوبا من ناحية التسجيل واقول التسجيل لا الأستعمال والتشغيل . فمن ناحية الصوت فلا اجد تشويشا بالصوت وانت اكيد تستمع للتسجيلات الأذاعية القديمة بالراديو كانت من ابدع ما يمكن واساسا الآن يتم النسخ الى السيديات من الماستر ويكون اساسا البكرة . وانا اخي لا اقلل من التكنولوجيا الحديثة للتسجيل والأستماع بل بالعكس السيدي والفلاش ...الخ كلها ممتازه لكن المثل يقول , عتيج الصوف ولا جديد البريسم , واسمح لي عالأطالة ولكن هذا ما احببت ان ابينه لكم من خلال ما اعرفه وشكرا لمساهماتك وارجو المزيد من الشروح السهلة للعامة الغير متخصصين حتى تعم الفائدة للجميع .
تحياتي ... أخوك أبوحمزه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15/12/2010, 09h50
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
Thumbs up رد: شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة)الى الحاسوب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد قاسم صالح مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز الأخ / داؤد بغدادي المحترم




اولا شكرا لجهودك الواضحة في هذا المجال ، انا قرأت المشاركة الأخيره بخصوص الصوت والأشرطة والبكرات ووسائط التسجيل وبصراحة موضوع جيد ولكن صعب للعامة لأن الأرقام اللي موجوده يبيلها آلة حاسبه ولوغريتمات صعبه صراحة وجان زين تتكرم علينا وتبسط الموضوع مثل موضوع الصور كان سهل شوي او تعطينا اسم مرجع او كتاب مع المؤلف علشان ارجع له واستزيد .
لكن اخي داؤد عندي تعليق اسمحلي فيه وهو انك ذكرت الأشرطة والبكرات ... الخ بس ترى مثل مثلا ما للأشرطة عيوب هم لها مميزات منها انها في متناول الجميع وسهلة الأستخدام ورخيصه وتدوم اكثر من السي دي بحيث لو ان السي دي انخدش او تعرض للرطوبه انتهى ، اما الكاسيت فهو سهل التخزين والنسخ ويوجد منه انواع الميتل والكروم والماستر ... الخ اما البكرات فأنا شخصيا لا اجد بها عيوبا من ناحية التسجيل واقول التسجيل لا الأستعمال والتشغيل . فمن ناحية الصوت فلا اجد تشويشا بالصوت وانت اكيد تستمع للتسجيلات الأذاعية القديمة بالراديو كانت من ابدع ما يمكن واساسا الآن يتم النسخ الى السيديات من الماستر ويكون اساسا البكرة . وانا اخي لا اقلل من التكنولوجيا الحديثة للتسجيل والأستماع بل بالعكس السيدي والفلاش ...الخ كلها ممتازه لكن المثل يقول , عتيج الصوف ولا جديد البريسم , واسمح لي عالأطالة ولكن هذا ما احببت ان ابينه لكم من خلال ما اعرفه وشكرا لمساهماتك وارجو المزيد من الشروح السهلة للعامة الغير متخصصين حتى تعم الفائدة للجميع .

تحياتي ... أخوك أبوحمزه
الأخ العزيز أبو حمزه

شكرا لكلماتك ولتشجيعك وقد اسعدتني متابعتك للموضوع

بالنسبة للشروحات فانا احاول تسهيل الموضوع باكبر قدر ممكن لذلك قمت بالبداية بعمل شروحات على الصور قبل الدخول في الموضوع الاساسي ثم مقارنة موضوع الصوت بتلك الصور لتقريب الفكرة كذلك هنالك الكثير من التفاصيل والمشاكل التي احاول تجاهلها والابتعاد عنها لان الهدف هو فهم الفكرة واساسيات الموضوع لكي نستطيع فهم بسبب التشويش وكيفية تحاشيه او معالجته

اما الارقام فلا تزعج نفس بيها وكل ماكنت اريد توضيحه ان الملفات الصوتية تستهلك بحدود 10 ميكا للدقيقة الواحدة (طبعا بنوعية 44100)

بالنسبة للمراجع فهي كثيرة جدا ولكن معظمها بالانكليزي ولكني في هذا الشرح السابق لم اعتمد على اي مصدر وانما هي من معلوماتي ولكني ساحاول ايجاد مصدر مبسط انشاء الله

أما بالنسبة لموضوع التشويش فساحاول كتابة مداخلة عن مصادر التشويش وهي كثيرة سواء في التسجيلات التماثلية او الرقمية

تحياتي
أخوكم داؤد
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd