* : قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h11 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 14/03/2010, 01h48
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 147
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

موضوع جميل وهام، ونترك للإخوة المشرفين تحديد المكان المناسب له، أنا دارس للتجويد والقراءات، وأهتم بأداء المطرب لمخارج الحروف وصفاتها، إذ الأداء السليم يزين الغناء، ويضفي عليه إشراقا، وقد استمعت إلى مطربة شابة تغني قصيدة مصر تتحدث عن نفسها، فنطقت الدال ضادا في كلمة تردي، من جملة وعثرة الرأي تردي، لفظتها ترضي، فغيرت المعنى من الردى أي الهلاك والموت، إلى الرضا، وكل حرف له مخرج، وله عدد من الصفات التي يجب أن تراعى، فالضاد مثلا التي تكلم عنها سيادة الرئيس، تخرج من أحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى، وصفاتها: الجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والزلاقة والاستطالة. لكن الأمر في الغناء يراعى إجمالا، وليس على هذا التفصيل الدقيق، بل في بعض الأحيان تجب مخالفة بعض الصفات التجويدية، فالشيخ على محمود مثلا وهو مقرئ كبير نجده يفخم الباء وألف المد بعدها في كلمة الصباح، من جملة لك فرق كالصباح وضيئ، كما أن أم كلثوم وعبد الوهاب فخما – وحسنا فعلا- اللام والألف بعدها من لفظةالأطلال، في قصيدتي الأطلال والكرنك، من جملة اسقني واشرب على أطلاله، وجملة أين يا أطلال جند الغالب، وهل يتصور أحدنا أن يستمع إلى هذه اللفظة بترقيق اللام وألف المد، لا تستسيغها الأذن أبدا. أما بخصوص الأستاذ عبدالوهاب، فأرى أنه من الظلم أن نصف مخارجه بالضعف، والأمثلة المضروبة سابقا، كالثاء مثلا، سببها عيب خلقي في نطق عبدالوهاب، ورغم وضوح هذا في كلامه، لكننا نجد أن أثر ذلك في غنائه يكاد ينعدم، وتراث عبدالوهاب الغنائي في مجمله يعتبر مثلا للأداء السليم للحروف، ولا غرابة في ذلك، فهو بلاشك خريج المدرسة القرآنية التجويدية، وهذه المدرسة لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تعتمد بشدة على مخالطة المشايخ، وسماع القراء الكبار، أمثال الشيخ رفعت، وهو صديق حميم لعبدالوهاب. أما أم كلثوم فقد بلغت في هذا الشأن ذروة عالية، ومكانة لا يدانيها فيها أحد، كما أن السيدة فيروز لها بعض القصائد التي يمكن أن تكون نموذجا حيا للدقة البالغة في مراعاة المخارج والصفات، لا سيما الهمس والجهر والتوسط والصفير، عذرا للأطالة، وشكرا لعاشق عبدالوهاب.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd