* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/03/2010, 21h18
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيب عبد الوهاب مشاهدة المشاركة
أريد أن اطرح عليكم موضوع الغرض منه معرفة ما هى دقة مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب أمثال ام كلثوم وعبد الوهاب وفريد ومحمد قنديل وغيرهم..الغرض من الموضوع ليس خطأ فى كلمة والمطرب بدلها بكلمة أخرى أو سهى عن جملة او كلمة فى الاغنية ..لكن الموضوع غرضه أن بعض الحروف او بعض الكلمات لا تخرج بدقة فى مخارج الفاظها من فم المطرب


قمت بعمل نقاش مع الأستاذ منعم(غواص النغم)ع الخاص وبعث لى رسالة فيها الكثير من المعلومات القيمة والتى سأقوم بعمل كوبى لها لما فيها من معلومات قيمة وصحيحة




أيوه يعني و بعدين إيه الفايده من ده طالما إننا مش في حلقة ( تجويد )
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/03/2010, 07h41
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

السلام عليكم ،
الموضوع مهم لكن أتمنى ألا ينتهي نفس النهايات المأساوية اللي احنا عارفينها
سأشارك و أمري إلى الله ..
أهمية مخارج الحروف و النطق السليم إن لم يكن مهماً في رأي البعض فهو بالغ الأهمية حينما يتصدى المطرب لغناء القصائد
لأن هذا قد يؤثر على المعنى
مثلاً لا أستسيغ بعض المقاطع من بعض المطربين
كعبد الحليم حافظ في قصيدة قارئة الفنجان حينما يقول :
بصَّرتُ.. ونجَّمتُ كثـيراً

( كثيراً ) أسمعها منه ( كسـيراً ) !! و بالتالي المعنى الذي يصلني كمستمع قد يغيّر تماماً !!
نفس الشئ الأستاذ عبد الوهاب في مطلع قصيدة النهر الخالد مثلاً :
مسـافر زاده الخيال .. و السـحر و العطر و الظلال
ظمآن و الكأس في يديه .. و الحب و الفن و الجمال
بعد مقدمة موسيقية رائعة يفاجئني عبد الوهاب بنطق غير دقيق لحروف ( س ) ، ( ز ) و ( ظ )
مثل هذه الأخطاء صعب أن تمر على أذني بسلام و أنا بصدد الاستماع لقصيدة !
و لذلك أجد صعوبة في استساغة مقولة أن عبد الوهاب أفضل من غنى بلغة الضاد !!!

و على النقيض يزداد إعجابي بمطربين آخرين لحفاظهم على النطق السليم ، بل و من يزيدون في الدقة و يلتزمون بالتفخيم و الترقيق و غيرها
و لذلك متعة لا تضاهيها متعة ..
مثال على ذلك :
في أغنية السماء للمطرب محمد قنديل يغني :
تعالى نسبـــح لخـــــالــق بنـــاها
و نوَّع جمالها في ليلها و ضحاها

كلمة ( ضحاها ) أدق نطق لها هو ترقيق حرف ( ح ) ، و طبعاً حرف ( ض ) يطلع ( ض ) مش ( د )
يغنيها قنديل هكذا و لكن حرف ( ح ) يخرج من الكورال مفخماً .. استمعوا لها بالمرفقات و لاحظوا الفرق
طبعاً هذا ليس مطلوباً بشكل عام في الغناء لكنه يمثل لي كمستمع متعة تضاف لجمال اللحن و الكلمات
و من يصل لهذه الدرجة من الدقة فهو عندي كمستمع في مرتبة أعلى ..
هذا رأيي ..
و تحياتي للجميع

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 السماء - قنديل.mp3‏ (465.7 كيلوبايت, المشاهدات 18)
__________________

()

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/03/2010, 08h05
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

طالما الموضوع هام ( بالنسبة لكم )

يا ريت نحط في الإعتبار إن ( تفخيم - ترقيق - غنه ... )

دي حالات خاصة بأحكام تلاوة القرآن الكريم فقط

و حتى دي بتختلف من رواية إلى أخرى

فحفص غير ورش غير حمزة غير . غير . غير

حتى نطق الحروف و على سبيل المثال ( ج ) إسمع أسيادنا لما بيقروا القرآن بينطقوها ( معطشة و غير هشه ) أما في إبتهالاتهم و توشيحهم تلاقيهم بينطقوها ( مصرية )

أحكام التلاوة شئ و الكلام العادي و إن كان فصحى شئ تاني

بعد كده ربنا معاكم بس
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/03/2010, 08h37
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

الأستاذ الفاضل صلاح علام
لم أتطرق لمسألة التفخيم و الترقيق إلا للتدليل على أن هناك مطربين كانت لهم تلك المقدرة
و ذكرت أن هذا ليس إلزامياً و لا مطلوباً منهم في الغناء
لكن في نفس الوقت مطلوب ممن يتصدى لغناء أي قصيدة أن ينطق 28 حرف بطريقة سليمة على الأقل حتى لا يتغير المعنى
فما معنى ( حديث ) إن نُطقت ( حديس ) و ما معنى ( مسافر ) أن نُطقت ( مثافر ) .. و هكذا
..
__________________

()

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/03/2010, 09h51
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

الموضع جميل يا جماعة يا ليتكم تواصلوا.... لكن أن شاء الله نكون حارصين كل الحرص على حذف كل ما هو حرب أنصار لذاك أو ذالك ...هو مهم جدا و بيداغوجي يتعلق بفن الإلقاء الضروري معرفته في الأغنية في الشعر في الأدب و الخطابات...
و هو مكمل أيضا حتى للبلاغة ... ما فائدة خطيب بليغ يفتقد إلى أدنى مستوى في مخرج الحروف والألفاظ؟
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/03/2010, 20h09
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 705
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

طالما الموضوع مهم دعونا نبدأ بحرف

الضاد

وندرسه ونحلله بالتفصيل بفزيائية مخرجه من الفم الذي بداخله اللسان والأضراس والحنك مع صفاته ونرى فيما بعد (اذا احببتم) الفرق بين مخرجه ومخرج حرف الظاء.


أنا أقترح على الأستاذ حبيب صاحب الموضوع بأن يجتهد ويبحث لنا لكي نعرف صفات هذا الحرف مع اعطاء أمثلة من أصوات المطربين العظماء لنرى كيف يلفظون حرف الضاد وكيف يقفون عنده.

ولو يوجد عندنا مشايخ من الأزهر الشريف اناشدهم بأن يأتوا ويشاركوا لكي ينوروا ادمغتنا ويثقفوننا لغويا.


وأدي وردتين مش واحده


__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/03/2010, 20h57
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

و الله الموضوع دة فعلا ممتاز و لو إن الأخ " حبيب عبد الوهاب " ابتداه برسائل خاصة ,
إلا إنه هام بالفعل ,
المطرب بالفعل لا يُجوّد القرآن و لا يقع تحت دائرة أحكام التجويد ,
لكن من كانت مخارج حروفه قوية و سليمة ألا يكون ذلك موطنا من مواطن جمال الأداء ؟؟؟
فى رأيي مثلا كل مطربى القمة لا يتمتعوا بجمال مخارج ألفاظ سمير الإسكندرانى فى " يا غصن نقا " أو على الحجار فى " جفنه علّم الغزل " أو سعاد محمد فى كل قصائدها ,
ومن مشاكل سؤ مخارج الألفاظ معى مثلا أم كلثوم فى الأطلال فى قول إبراهيم ناجى " لا تقل شئنا فإن الحظ شاء " كنت أسمعها " لا تقل شئنا فإن الحق شاء "
بسبب كسلها فى إخراج اللسان ,
و من ناحية المعنى تمشى " الحق " كصفة من صفات الله سبحانه و تعالى صاحب المشيئة النافذة .
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/03/2010, 01h48
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 147
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

موضوع جميل وهام، ونترك للإخوة المشرفين تحديد المكان المناسب له، أنا دارس للتجويد والقراءات، وأهتم بأداء المطرب لمخارج الحروف وصفاتها، إذ الأداء السليم يزين الغناء، ويضفي عليه إشراقا، وقد استمعت إلى مطربة شابة تغني قصيدة مصر تتحدث عن نفسها، فنطقت الدال ضادا في كلمة تردي، من جملة وعثرة الرأي تردي، لفظتها ترضي، فغيرت المعنى من الردى أي الهلاك والموت، إلى الرضا، وكل حرف له مخرج، وله عدد من الصفات التي يجب أن تراعى، فالضاد مثلا التي تكلم عنها سيادة الرئيس، تخرج من أحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى، وصفاتها: الجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والزلاقة والاستطالة. لكن الأمر في الغناء يراعى إجمالا، وليس على هذا التفصيل الدقيق، بل في بعض الأحيان تجب مخالفة بعض الصفات التجويدية، فالشيخ على محمود مثلا وهو مقرئ كبير نجده يفخم الباء وألف المد بعدها في كلمة الصباح، من جملة لك فرق كالصباح وضيئ، كما أن أم كلثوم وعبد الوهاب فخما – وحسنا فعلا- اللام والألف بعدها من لفظةالأطلال، في قصيدتي الأطلال والكرنك، من جملة اسقني واشرب على أطلاله، وجملة أين يا أطلال جند الغالب، وهل يتصور أحدنا أن يستمع إلى هذه اللفظة بترقيق اللام وألف المد، لا تستسيغها الأذن أبدا. أما بخصوص الأستاذ عبدالوهاب، فأرى أنه من الظلم أن نصف مخارجه بالضعف، والأمثلة المضروبة سابقا، كالثاء مثلا، سببها عيب خلقي في نطق عبدالوهاب، ورغم وضوح هذا في كلامه، لكننا نجد أن أثر ذلك في غنائه يكاد ينعدم، وتراث عبدالوهاب الغنائي في مجمله يعتبر مثلا للأداء السليم للحروف، ولا غرابة في ذلك، فهو بلاشك خريج المدرسة القرآنية التجويدية، وهذه المدرسة لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تعتمد بشدة على مخالطة المشايخ، وسماع القراء الكبار، أمثال الشيخ رفعت، وهو صديق حميم لعبدالوهاب. أما أم كلثوم فقد بلغت في هذا الشأن ذروة عالية، ومكانة لا يدانيها فيها أحد، كما أن السيدة فيروز لها بعض القصائد التي يمكن أن تكون نموذجا حيا للدقة البالغة في مراعاة المخارج والصفات، لا سيما الهمس والجهر والتوسط والصفير، عذرا للأطالة، وشكرا لعاشق عبدالوهاب.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/03/2010, 08h21
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السلاموني مشاهدة المشاركة
................
مثلاً لا أستسيغ بعض المقاطع من بعض المطربين
كعبد الحليم حافظ في قصيدة قارئة الفنجان حينما يقول :
بصَّرتُ.. ونجَّمتُ كثـيراً
( كثيراً ) أسمعها منه ( كسـيراً ) !! و بالتالي المعنى الذي يصلني كمستمع قد يغيّر تماماً !!
نفس الشئ الأستاذ عبد الوهاب في مطلع قصيدة النهر الخالد مثلاً :
مسـافر زاده الخيال .. و السـحر و العطر و الظلال
ظمآن و الكأس في يديه .. و الحب و الفن و الجمال
بعد مقدمة موسيقية رائعة يفاجئني عبد الوهاب بنطق غير دقيق لحروف ( س ) ، ( ز ) و ( ظ )
...................
أولا وفي نظري ... مكان هذا الموضوع ليس هنا بل في قسم اسئلة و استفسارات في الموسيقى ... و يستحسن نقله هناك
.
انا اختلف مع أخي محمد السلاموني في رايته لهذا الموضوع ... إذ ما تفضل بطرحه يتعلق بتداخل اللهجات العامية في النطق السليم للعربية الفصحى ... وليس بمخارج الألفاظ
.
ولا ننسى ان عامة المستمعين في فترة ماقبل السبعينات ... هم من غير المتعلمين او المتمكنين من اللغة الفصحى .. و ربما تصلهم المعاني بصفة افضل، بلغة يستعملونها في حياتهم اليومية ...
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd